أخطاء يرتكبها المستثمرين ورواد الأعمال تعود بهم إلى الصفر – عليك تجنبها

خطة العمل

خطة العمل أو الدراسة كما يمكننا أن نطلق عليها أو نسميها  هي الجزء الذي لا يتجزأ من نجاح الأعمال والتي تجعلك قادر على أن تقوم بإطلاق المشروع بطريقة ناجحة. لكن دعنا ندرك أولًا أن إنشاء شركة لا يعد أمر سهلًا على الإطلاق بل يحتاج إلى خطة من أجل النجاح.

في بداية الأمر دعنا نتعرف على أهم العناصر المتواجدة في هذا المقال من أجل مناقشتها بشيء من التفصيل والتعرف على ما يمكن أن يفيدك في نجاح المشروع الخاص بك وبالتالي عليك أن تهتم جيدًا بما يمكن أن يضاف إليك في هذا الجانب.

  1. ما الفارق بين خطة العمل ودراسة الجدوى؟
  2. أهمية دراسة الجدوى؟
  3. ما أهمية خطة العمل؟
  4. الأخطاء التي يرتكبها المستثمرين ورواد الأعمال تعود بهم للصفر.
  5. كيف يساعدك أفضل مكتب دراسة جدوى؟

ما الفارق بين خطة العمل ودراسة الجدوى؟

سنتعرف في هذه الفقرة على خطة العمل وعلى دراسة الجدوى وهل إحداهما تغني عن الأخرى أم لا؟ لذلك تابع معي الفقرات التالية من أجل معرفة الفرق بينهم.

دراسة الجدوى:

دراسة الجدوى هي التي تساعدك على نجاح المشروع الخاص بك من عدمه، حيث تساعد رواد الأعمال على إتخاذ القرار الصحيح بشأن الفكرة الاستثمارية المقترح تنفيذها. كما أن الدراسة لها دورًا بارزًا في إيضاح العديد من الإيجابيات والسلبيات حول المشروع والعمل على تجنبها باختصار دراسة الجدوى توضح لك طريقة تنفيذ المشروع بطريقة جيدة.

خطة العمل:

في هذا الجانب تمثل خطة العمل أهمية كبيرة حيث هي التي تهتم بمراحل المشروع المختلفة وكذلك تعمل على تحديد التوقعات المالية المتوقعة من المشروع والعمل على فريق العمل الذي يدير ذلك المشروع.

نستنتج من هذه الفقرة أمرًا مهمًا للغاية وهو أن خطة العمل تهتم بمراحل التنفيذ الخاصة بالمشروع، والدراسة توضح لك جدوى المشروع من عدمه.

فالأمر واضح والفرق بين الجانبين أصبح واضحًا ولكن كل منهما يكمل الأخر، حيث يحتوى هذا على المعلومات التي تفيد طريقة التنفيذ وهذا يفيد في إيضاح التوقعات المالية والنجاح الكبير المتوقع من المشروع. وبالتالي العمل على تحقيق ذلك الجانب يحتاج إلى الاهتمام بالعديد من التفاصيل الهامة والرئيسية وبالتالي أنت بحاجة إلى فهم كافة الركائز التفصيلية التي تحتاج إلى الاهتمام بها والعمل على إيضاحها بطريقة جيدة.

تحتاج إلى أن تكون أكثر وعي عندما تحتاج إلى الدخول إلى عالم الاستثمار، فهو عالم ملئ بالأحداث الكثيرة والذي بدوره تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل في النهاية وبالتالي تحتاج إلى الاهتمام بذلك الجانب كثيرًا وهو ما يتم لك من خلال القيام بالعديد من التفاصيل الهامة والرئيسية وبالتالي أنت بحاجة إلى فهم العديد من الركائز الهامة التي تحدث لك في هذا الجانب.

نحن نهتم في أفضل شركة دراسة جدوى “بناء” على تقديم الأفضل لديك دائمًا وذلك من خلال معرفة الخطوات الصحيحة التي تقودك نحو استثمار جيد والتي تساعدك على تحقيق النجاح بطريقة متميزة. وبالتالي نعمل على اختيار النموذج الأفضل لديك وربطه بفكرة مشروعك من أجل إتخاذ القرار الأنسب له.

تحتاج إلى الدراسة والتخطيط قبل التنفيذ وهذا من أجل معرفة الأفضل لك ولمشروعك وبالتالي العمل على تنفيذ ذلك يتطلب منك الاستعانة بالعديد من الخبرات الهامة والرئيسية التي لها باع كبير في هذا المجال وبالتالي تحتاج إلى الاهتمام بها وعليك أن تدرك القيمة الحقيقية العائدة عليك من ذلك المشروع أو الفكرة المقترح تنفيذها.

أهمية دراسة الجدوى للفكرة الاستثمارية:

تمثل دراسة الجدوى أهمية كبيرة للأفكار الأستثمارية المتميزة التي لها الفاعلية الكبيرة في الوصول إلى الشكل الأفضل وبالتالي تحتاج إلى الاهتمام بذلك الجانب كثيرًا من أجل معرفة العديد من التفاصيل الهامة وهي واحدة من الركائز الرئيسية التي تساعدك على الوصول إلى الشكل الأفضل.

العمل على فهم أهمية دراسة الجدوى تسهل عليك كثيرًا الدخول في هذا المجال وفهم ما يمكن تقديمه لك من خلالها وبالتالي عليك أن تهتم بذلك الجانب جيدًا من أجل الوصول إلى الشكل الأفضل.

  • تعد دراسة الجدوى واحدة من أهم الركائز التفصيلية التي تساعدك على الوصول إلى القرار الاستثماري المناسب في النهاية.
  • تساهم دراسة الجدوى في تحقيق أفضل نتائج للموارد المالية.
  • دراسة الجدوى لها دور كبير في تحديد التكاليف الإجمالية التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري.
  • تعمل الدراسة على تحديد الأرباح المالية المتوقعة التي تعود عليك من تنفيذ الفكرة.
  • الدراسة توضح لك كافة البيانات المتعلقة بهذا المشروع.
  • تعمل على تحليل كافة البيانات بطريقة متميزة تساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل.
  • تعمل الدراسة على توضيح كافة الاستثمارات التي كانت متواجدة في المشروع.
  • الدراسة تجعلك قادر على التفكير بشكل سليم وتجعلك دائمًا في موقف قوة عند تنفيذ المشروع، كما أنها تعمل على جعلك قادر على المقارنة بين العديد من الفرص الاستثمارية.
  • تساعدك دراسة الجدوى على معرفة الفرص الاستثمارية المتاحة الأخرى في حالة عدم جدوى المشروع، حيث يقدم لك أفضل مكتب دراسة جدوى العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة مضمونة الربح.
  • تحديد كافة الأساليب التي تحتاج إليها في المشروع والتي تسهم في تطويرها وبالتالي تعمل على تحديد كافة الجوانب المالية والفنية والتقنية والترويجية بطريقة متميزة.
  • دراسة الجدوى توفر لك كافة الخطط والبرامج التوسيعية التي تهتم بها والتي تساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل وبالتالي تساعدك على التطور ونجاح المشروع.
  • توفر لك دراسة الجدوى عدة معلومات تمكنك في النهاية الوصول إلى القرار الأنسب للمشروع الخاص بك وبالتالي تحقق لك أهدافك بطريقة متميزة.

هذه هي الأهمية التي تعود عليك من تنفيذ دراسة الجدوى والتي تجعلك قادر على إتخاذ القرارات الصحيحة التي تصب في مشروعك وبالتالي تحتاج إلى الاهتمام بذلك الجانب كثيرًا من أجل الوصول إلى الشكل الأفضل. وبالتالي يساعدك ذلك الجانب على التطوير وعلى تنفيذ أفكارك بطريقة جيدة.

ما أهمية خطة العمل للمشروع؟

أهمية خطة العمل للمستثمرين ورواد الأعمال تعد من أهم الخطوات التي يجب أن يتم وضعها في الاعتبار وخاصة أن خطة العمل تحتاج إلى طريقة تفصيلية متميزة وبالتالي تعمل الدراسة على تحقيق أهدافك بطريقة متميزة. مما يساعدك على إنشاء المشروع الخاص بك وبالتالي تحتاج إلى فهم أهمية خطة العمل حيث يكون لها دورًا فعال في مساعدتك على اختيار الأفضل لك.

  • من أهم العوامل التي تساعدك على القيام بها هو أنها تجعلك قادر على ترتيب أفكارك بطريقة جيدة.
  • تعمل خطة العمل على تحديد أهدافك بطريقة واضحة ودقيقة.
  • خطة العمل لها دور كبير للغاية في أنها تجعلك قادر على تنفيذ أهدافك وفقًا لاستراتيجية منظمة.
  • تعمل على تحديد المخاطر التي تواجه المشروع وتقلل لك حجم الخسائر.
  • تستطيع من خلال خطة العمل أن تعمل على ضبط الميزانية المالية حيث تتحكم في التكاليف المالية وكذلك العوائد المالية من المشروع.
  • تحدد لك أهم جهات الدعم والتمويل في المشروع.
  • الرؤية المستقبلية التي تجعل المستثمر في مكانة أخرى تتحقق لك من خلال خطة العمل.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة والرئيسية التي يجب أن تهتم بها جيدًا والتي تساعدك على تنفيذ أفكارك بطريقة جيدة وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بذلك الجانب وبالتالي خطة العمل تمثل أهمية أيضًا لمشروعك.

لكنك بحاجة إلى الواقعية أكثر وهو ما تجده في دراسة الجدوى، حيث تتيح لك الدراسة كافة الأرقام والإحصائيات الجيدة وتجعلك قادر على الوصول إلى النتيجة الأفضل والشكل الأفضل وبالتالي أنت بحاجة إلى فهم العديد من التفاصيل الهامة والرئيسية وأنت بحاجة إلى الاهتمام بذلك الجانب والعمل على تنفيذ المشروع بالطريقة التي تحقق لك النجاح في النهاية هو ما يهمك.

الأخطاء التي يرتكبها المستثمرين ورواد الأعمال تعود بهم للصفر:

على الرغم من وجود عالم الاستشارات الاقتصادية الذي يمثل طوق النجاة للكثير من المشروعات إلى أن هناك العديد من المستثمرين ورواد الأعمال يرتكبون عدة أخطاء تصيبهم بالفشل وهذا يرجع للعديد من الأسباب الهامة أولها عدم الاعتماد على الدراسة والتخطيط قبل التنفيذ، ثانيها المجازفة غير المحسوبة وبالتالي يكون الفشل حليفهم.

لذلك في هذه الفقرة نوضح لك الأخطاء التي يرتكبها المستثمرون ورواد الأعمال والتي تؤدي بهم إلى فشل المشروعات التي يقومون بها، فمن أهم هذه الأخطاء ما يلي:

أولًا العمل منفردًا:

واحدة من الأخطاء التي يقع فيها الكثير هو العمل فرديًا دون الحاجة إلى العمل الجماعي، وهي واحدة من الأمور التي تؤدي إلى الفشل، حيث لا يمكنك أن تسيطر بنفسك على العمل ولكنك تحتاج إلى شخصيات إدارية أخرى تساعدك في القيام بذلك، وبالتالي من الأخطاء التي تحتاج إلى تجنبها هو أن تعمل منفردًا حتى تستطيع تحقيق النجاح.

ثانيًا غياب التواصل:

من أبرز الأخطاء التي يقع فيها الكثير من رواد الأعمال هو عدم قدرته على أن يتواصل مع فريق العمل وهو ما يخلق gab كبير بين الإدارة وبين فريق العمل وهو ما يؤدي إلى الفشل في النهاية. لذلك عليك أن تضع في اعتبارك هذا الأمر وأن يكون لديك القدرة على التواصل مع الأخرين والتعرف على الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها وتشجيع فريق العمل على تحقيقها وتقديم الحوافز  والمكافأت للفريق من أهم المميزات التي تجعلك قادر على التواصل الجيد، غير ذلك أنت ترتكب خطأ كبير وتكون الشركة أو المؤسسة الخاصة بك مفككة تمامًا.

ثالثًا إتخاذ القرارات بسرعة:

التسرع في إتخاذ القرار في موقف ما واحدة من أهم الركائز التفصيلية الهامة التي تساعدك على الفشل، لذلك عليك أن تكون حريص تمامًا عندما تتخذ قرار مصيري سواء كان في مشكلة متواجدة في العمل أو كان في تنفيذ شيء جديد فلابد من الاهتمام بذلك الجانب بطريقة متميزة. وهي واحدة من أهم الجوانب التفصيلية التي تحقق لك أهدافك وبالتالي عليك أن تهتم بها جيدًا والوصول إلى الطريقة الأفضل التي تنفذ من خلالها ذلك المشروع والعمل على الوصول بها إلى الشكل الأمثل لديك.

رابعًا عدم القدرة على إدارة المال:

تعد واحدة من أهم الركائز التي تؤدي إلى فشل المشروع هو الاستهتار أو التعامل بطريقة سيئة مع المال ولهذا الجانب أنت بحاجة إلى أن تكون لديك القدرة الكبيرة على تنفيذ أفكارك بالشكل المميز والعمل على تحقيق أهدافك من خلاله وهي واحدة من الركائز التفصيلية الهامة التي تحتاج إلى الاهتمام بها جيدًا.

العمل على تنفيذ العديد من الأفكار الهامة والرئيسية تعد من السمات الفعلية التي تجعلك قادر على تحقيق أهدافك وبالتالي تعمل على تطويرها بالطريقة المناسبة.

خامسًا غياب الموهبة:

غياب الموهبة عن فريق العمل تؤدي إلى الفشل، غياب موهبة الإدارة لدى صاحب المشروع تؤدي أيضًا إلى الفشل. لذلك الاعتماد على الأشخاص الموهوبة والأشخاص التي تتمتع بالكفاءة الكبيرة تجعلك قادر على الوصول إلى النتيجة الأفضل وبالتالي تعمل على تحقيق أهدافك بطريقة متميزة.

هذه مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها رواد الأعمال والمستثمرين تعود بهم إلى الصفر من جديد، ولهذا تحتاج إلى الاستشارة الجيدة التي تساعدك على تنفيذ مشروعك بطريقة متميزة وفقًا لمجموعة من الخطوات الهامة والرئيسية التي تقودك نحو ذلك.

كيف يساعدك أفضل مكتب دراسة جدوى على تجنب الفشل؟

مكتب “بناء” لدراسات الجدوى يعد من أهم المكاتب التي تعمل لمساعدة المستثمرين ورواد الأعمال على النجاح وذلك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية للمشروع أو الفكرة المقترح تنفيذها.

أهم عناصر دراسة الجدوى:

هناك العديد من العناصر الهامة والرئيسية التي يجب أن تهتم بها في دراسة الجدوى والتي تساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل في النهاية.

أولًا دراسة الجدوى الفنية:

تعد من العناصر الأساسية في الدراسة التي يكون لها أهمية كبيرة للغاية والتي تساعدك على تنفيذ المشروع على أرض الواقع وذلك من خلال إتباع العديد من الجوانب الفنية المتميزة كالتالي:

  • تحديد الأدوات والمعدات الخاصة المتعلقة بالمشروع.
  • تساعدك الدراسة على تحديد المكان المناسب للمشروع
  • تعمل الدراسة الفنية على اختيار المواد الخام الأفضل والمناسبة لديك.
  • دراسة الجدوى الفنية تحدد لك حجم العمالة المطلوب في المشروع.

ثانيًا دراسة الجدوى التسويقية:

دراسة السوق تعد من أهم الركائز التي تساعدك على الترويج الجيد للمشروع الخاص بك وبالتالي تعمل على فهم الطريقة التسويقية التي تجعلك قادر على الوصول إلى الجانب الأفضل لديك وبالتالي تحتاج إلى الاهتمام بها من أجل الوصول إلى الشكل الأفضل لمشروعك.

أهم عناصر الدراسة التسويقية:

هناك العديد من العناصر الهامة والرئيسية  المتواجدة في دراسة الجدوى والتي تساعدك على فهم طبيعة عمل الدراسة بطريقة جيدة وبالتالي تحديدها يساعدك على النجاح.

  • تحديد المنافسين المتواجدين في السوق من أبرز الجوانب التي يتم العمل على تحديدها والاهتمام بالجوانب الإيجابية والفنية وغيرها من الركائز الهامة التي يتم الاهتمام بها.
  • العمل على تحديد الأسعار المناسبة لديك التي تجعلك قادر على الوصول إلى الشكل الأفضل وبالتالي تحديدك للسعر يساعدك على التواجد في السوق بقوة.
  • المستهلك هو العنصر الرئيسي في الدراسة الذي تحتاج إلى الاهتمام به من أجل أن يقوم بشراء الخدمة ومن أجل أن يضمن لك الاستمرار والبقاء.
  • الجودة تعد من العناصر الرئيسية التي يتم الاهتمام بها في السوق فهي المتحكمة في نسبة المبيعات التي تتم في السوق فهي واحدة من أهم الركائز التفصيلية الهامة وبالتالي تساعدك على الوصول إلى الشكل الأفضل.

ثالثًا الدراسة المالية:

دراسة الجدوى المالية تعد واحدة من أهم الركائز التي يجب أن تهتم بها في الدراسة والتي تجعلك قادر على إدارة أموالك بالشكل المناسب وتعمل على تحديد العديد من الأفكار الهامة والرئيسية بطريقة متميزة وبالتالي تحتاج إلى فهم الدراسة المالية جيدًا من خلال العناصر الآتية:

  • الإنفاقات التي يحتاج إليها المشروع.
  • الأرباح المالية الكبيرة العائدة عليك من تنفيذ ذلك المشروع.

هذه مجموعة من الدراسات الهامة التي تساعدك على معرفة القرار الاستثماري المناسب للمشروع سواء كان التنفيذ من عدمه.

فقط كل ما عليك القيام به هو التواصل مع مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى يساعدك على تنفيذ فكرتك الاستثمارية وفقًا لدراسة جدوى منظمة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة