بناء أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة في السعودية

بناء أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة في السعودية

إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية من أهم الخطوات التي من الضروري أن يتخذها المستثمر وذلك لأنها تساهم في إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح. كما أنها تساعد على تحديد مصادر التمويل المناسبة. فالدراسة تختص بتحديد صلاحية المشروع والإلمام بكافة الجوانب المتعلقة به من أجل أن تصل في النهاية إلى قرار يتوافق مع تطلعاتك ومع إمكانياتك.

مما لا شك فيه أن عدم إتخاذ هذه الخطوة سيؤثر بالسلب على شكل المشروع وعلى حجم الميزانية المالية وسيتعرض إلى خسائر مالية كبيرة. لهذا أنت بحاجة إلى دراسة الجدوى للتأكد من صلاحية القرار. كل ما عليك القيام به هو الاستعانة بمكتب دراسة جدوى معتمد يمتلك الخبرات الكبيرة في المجال ويكون قادرًا على تقديم تحليلات تليق بمشروعك الاستثماري فدعنا نتعرف أكثر الآن على هذا المجال.

  1. ما هي أهمية وأهداف الاستثمار؟
  2. أهمية وأهداف دراسة الجدوى الاقتصادية.
  3. ما أهم خصائص دراسات الجدوى الاقتصادية؟
  4. عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية.

‏ما أهمية وأهداف الاستثمار؟

الاستثمار هو التوظيف الأفضل لرأس المال الذي تتمكن من خلاله أن تقوم بعملية الإدخار الصحيحة. حيث تتمكن من رأس المال هذا تنفيذ الفكرة المقترحة وبناءًا عليه يتم زيادة المدخرات لديك. لهذا هناك أهداف ومميزات للاستثمار دعنا نتعرف عليها من خلال عدة نقاط هامة كالآتي:

– زيادة القيمة الاقتصادية للدولة تعد من أهم الخطوات التي تدفع الدول المختلفة إلى فتح باب الاستثمار أمام الأشخاص لأنه يعمل على تنفيذ عدة مشروعات تعمل على سد احتياجات السوق. ومن ثم تشهد الدولة أو المنطقة حالة من النمو والتقدم لذلك تحتاج إلى مشاريع وأفكار استثمارية مختلفة تحقق لك أهدافك وتساهم في تنمية الوضع الاقتصادي للدولة. كل هذا لابد من أن نقوم بتنفيذه من خلال تقديم مقترحات حقيقية وواقعية تساعدك كثيرًا على النهوض بالدولة إلى مصاف الدول الاستثمارية المتقدمة.

– فرص العمل، واحدة من أهم العناصر التي يسعى دائمًا الاستثمار إلى المحافظة عليها هو إنشاء مشروعات تتطلب عمالة كبيرة وذلك من أجل خلق فرص عمل عديدة للشباب والقضاء على البطالة. كل هذا يساهم في استقرار الدولة ويترتب عليه جذب عدد كبير من الاستثمارات داخل المنطقة. كل هذا يحقق لك أهدافك ويسهم في زيادة القيمة المالية لديك.

– التنمية الاقتصادية والاجتماعية مما لا شك فيه أن الاستثمار يكون له دورًا فعال في أن يحقق تنمية من الناحية المالية والاقتصادية للدولة. وكذلك خلق الحالة الاجتماعية المستقرة كل هذا يعود بالنفع على الدولة وعلى المجتمتع وعلى المستثمر. لذا تجد معظم الدول العربية تسعى إلى جذب أكبر عدد ممكن من الاستثمارات بداخلها. وهو ما تنتهج المملكة العربية السعودية من خلال تقديم محفزات عدة للاستثمار.

– زيادة الإنتاج أن عدد المشروعات الاستثمارية التي تم تنفيذه لا شك في أنها تعمل على زيادة القيمة الإنتاجية للدولة. مما يحقق فائض في الاستهلاك وهو ما يترتب عليه التصدير للخارج. كل هذا نعمل على تحديده لك بالشكل الملائم الذي يحقق لك قيمة إنتاجية أعلى.

– المحافظة على قيمة الأصول تعد من أهم أهداف الاستثمار التي تسعى دائمًا إلى تحقيقها هو المساهمة في زيادة الأرباح المالية وتنفيذ العديد من المشروعات بناءًا على تنفيذها بشكل منظم ومنسق كل هذا نسعى دائمًا إلى تقديمه لك بالشكل الملائم من خلال تحديد الفرص الاستثمارية الأفضل.

– إنعاش الاقتصاد وزيادة الرفاهية واحدة من أهم العوامل أو أهداف الاستثمار التي دائمًا ما تفكر فيها هو إنعاش القيمة المالية للمنطقة و تجد الأشخاص يتمتعون بمستوى عالي من الرفاهية والتوظيف.

– التقليل من المخاطر تعتبر من الأهداف الرئيسية للاستثمار التي لابد من أن تقوم بتنفيذها بشكل منسق لهذا عليك أن تقلل منها جيدًا من أجل تنفيذ مشروع استثماري أفضل.

هذه هي الأهداف والأهمية التي يمكنك أن تحصل عليها من فتح باب الاستثمارات داخل دولتك، وبالحديث عن الاستثمار لابد  وأن نعلم أن المملكة العربية السعودية هي أول دولة عربية أو أكبر دولة عربية في الشرق الأوسط جذبًا للاستثمار حيث قامت الدولة بتقديم العديد من المحفزات والتسهيلات التي ساعدت المستثمرين كثيرًا على تنفيذ العديد من المشروعات الاستثمارية بالشكل الجيد، لهذا نسعى دائمًا إلى تحديد أهداف المستثمرين من خلال تقديم تسهيلات لهم.

لهذا نوجه الدعم لدى المستثمرين ورواد الأعمال الذين يرغبون في الدخول إلى الاستثمار للمملكة فأننا نساعدكم على تحقيق ذلك من خلال تقديم العديد من التسهيلات المختلفة ونقدم لك دراسة جدوى تفصيلية تساعدك على اختيار السوق الأفضل لك وعلى اختيار المنطقة الأفضل التي تحقق لك أرباحًا مالية كبيرة.

‏أهمية وأهداف دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى هي بمثابة منهجية علمية يتم إعدادها والتأسيس لها من أجل المساهمة في إتخاذ قرار استثماري أفضل. وتجنب المخاطر من تنفيذ هذه المشروعات هذا بجانب التقليل من الظروف التي تؤثر على مشروعك الاستثماري. كل هذا يحقق لك مشروعًا استثماريًا ناجحًا على أرض الواقع. لذا نهتم بأن نحدد لك أهمية إجراء دراسة جدوى مشروع بجانب تحديد أهداف هذه الدراسة من خلال نقاط هامة تتمثل في الآتي:

– تحديد الهيكل المالي للمشروع واحدة من أهم العوامل التي تحققها لك دراسة الجدوى هو تحديد الهيكل المالي المناسب للفكرة المقترحة وبناءً على ذلك تتمكن من تحديد إمكانياتك المالية من حيث تخصيص رأس المال.

– العائد المتوقع من الفكرة المقترحة من أهمية دراسة الجدوى هو أنها تحدد لك الأرباح المالية بناءًا على حجم التكاليف الإجمالية للمشروع الاستثماري وهذا بدوره يساهم على فهم دورة حياة المشروع الاستثماري.

– تحديد البدائل الاستثمارية واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي تسعى الدراسة إلى تحقيقها هو أنها تساهم في توفير البدائل الاستثمارية في حالة أظهرت التحليلات عدم قدرة هذه المشروعات على تحقيق الأرباح المالية المتوقعة لابد من التفكير في البدائل الاستثمارية.

– تحديد طرق التشغيل من العوامل التي تهتم بها أيضًا الدراسة هو أنها تقوم بتحديد طرق التشغيل المناسبة جدًا للمشروع وهو ما يساهم على توفير وتخصيص الأدوات والمعدات اللازمة لتنفيذ المشروع.

– إدارة المشروع الاستثماري واحدة من أهم الركائز الأساسية التي تساعدنا كثيرًا على تنفيذ مشروعك الاستثماري بشكل منظم وبناء على ذلك نحدد لك قيمة المشروع وأهميته.

– خطة لتنفيذ المشروع واحدة من أهم العناصر التي يجب تحديدها هو توضيح خطة التنفيذ الرئيسية للمشروع والتأكيد على أهميته وبناءًا على ذلك نسعى إلى أن نحددها لك بالشكل الذي يتوافق مع سير العملية التنفيذية.

– توضيح منظومة متكاملة للبيانات والتحليلات التي تساهم في إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح وهذا ما يعمل فريق دراسة الجدوى على تحقيقه.

هذه هي الأهمية الأساسية لدراسة الجدوى فهي تسعى في النهاية إلى أن تقدم التحليلات الرئيسية التي تساعد على نجاح هذه الفكرة وهذا العامل دائمًا ما يحقق أهدافًا استثمارية ناجحه كل هذا يتحقق وفقًا لرؤية تحليلية سابقة.

ما أهم أهداف دراسة الجدوى الاقتصادية؟

هناك العديد من الأهداف الرئيسية لدراسة الجدوى الاقتصادية التي تساعدك كثيرًا على إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح فمن أهم هذه الأهداف ما يلي:

– تهدف الدراسة إلى تنفيذ مشروع اقتصادي تستطيع من خلاله تحقيق منفعة اقتصادية عالية جدًا وهي من الأمور الرئيسية التي يجب أن تقوم بتنفيذها بالشكل الجيد، والعمل كذلك على تخصيص الموارد التي تقوم بتنفيذ المشروع.

– اتاحة الفرص الاستثمارية الأفضل لديك والتي تساعدك كثيرًا على زيادة القيمة الإنتاجية وتحقيق فائض استهلاكي قابل للتصدير كل هذا من خلال اختيار الفرصة الاستثمارية الأفضل من الفكرة الاستثمارية.

– تساهم الدراسة أو تهدف إلى أن تقوم بتقديم مشروعات تساعد في خلق فرص عمل كبيرة من أجل القضاء على البطالة وحجم التضخم. حيث تهدف الدراسات إلى تشجيع المستثمرين على تنفيذ هذه المشروعات بكل سهولة.

– من خلال إجراء دراسة الجدوى تتمكن من أن تحصل على العديد من التراخيص المختلفة التي تساهم في تنفيذ مشروعك الاستثماري بشكل جيد، لذلك دراسة الجدوى تساعدك كثيرًا على تحقيق مشروع بطريقة قانونية.

– تهدف إلى التوسع، واحدة من أهم الأهداف الرئيسية التي تحققها لك دراسة الجدوى هو أنها تساعد على التوسع بالفكرة الاستثمارية المقترحة.

– توفير مناخ استثماري على أعلى مستوى يساعد على تحقيق التنمية الاقتصادية بكل سهولة.

– يمكنك أن تحصل على الدعم والتمويل من البنوك من خلال تقديم مشروعك في شكل دراسة جدوى توضح لهم الأرباح المالية العائدة عليك من خلالها. وهي من أهم العناصر الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على تمويل مشروعك الاستثماري بكل سهولة.

– تهدف دراسة الجدوى إلى تحديد معدل العائد على الأموال التي تم الاستثمار فيها حيث يتم العمل على فهم الأرباح المالية المتوقع تحقيقها من الفكرة وبناءًا على ذلك نقدم لك دراسة توضح لك القيمة المالية الحقيقية للمشروع.

أبرز الأهداف التي تحققها دراسة الجدوى للمستثمر تم ذكرها بالكامل في الفقرات السابقة. وهذا من أجل توضيح قيمة وأهمية إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية. وأنها أهم قرار على المستثمر أن يقوم بإتخاذه قبل تنفيذ المشروع. وهذا ما تعمل الدراسة على تقديمه وتتم هذه الدراسة من خلال فريق عمل يمتلك الخبرات الكبيرة في هذا المجال. ويتم المساهمة في تقديم تحليلات دقيقة تساعدهم كثيرًا على تنفيذ مشروعك بطريقة واقعية.

‏ما أهم خصائص دراسات الجدوى الاقتصادية؟

نتعرف سويًا على العديد من الخصائص الهامة التي تتعلق بدراسة الجدوى الاقتصادية والتي تساعد المستثمرين على أن يتخذوا القرار الاستثماري الأفضل لديهم وهذا ما يتم من خلال عدة خصائص هامة تتمثل فيما يلي:

– إتخاذ القرار الاستثماري: من المعروف أن دراسة الجدوى الاقتصادية مبنية على توقعات مستقبلية لهذا هي تتعامل مع التنبؤات المستقبلية الحتمية. لهذا تحديد القرار الاستثماري مرتبط بالعديد من الخصائص والتحليلات المختلفة. وهي من أهم العوامل التي تساعدك على تحليل مشروعك الاستثماري ومراعاة الدقة في تقديم هذه التحليلات إلى المستثمرين أو رواد الأعمال.

– التكلفة: تعد من الخصائص الهامة التي تسعى الدراسة إلى أن تحددها للمقدمي الأفكار الاستثمارية هو الاهتمام برأس المال وتحديد حجم التكاليف والإنفاقات الإجمالية لهذا المشروع.

– الفترة الزمنية: تراعي دراسة الجدوى الفترة الزمنية لتنفيذ مشروعك الاستثماري. حيث يتم تحديدها من خلال المساهمة في إنشاء مشروعك الاستثماري. وكذلك تنفيذ المشروع بناءًا على عدة متغيرات رئيسية مختلفة تحقق لك أهدافك.

– مراحل المشروع: لابد من أن تهتم الدراسة بتحديد مراحل المشروع الاستثماري. وذلك لأنها تساعدك كثيرًا على ترابط هذه المراحل وتقديم مشروع ناجح على أرض الواقع.

– المرونة: من خصائص دراسة الجدوى الاقتصادية هي المرونة واحدة من أهم العوامل الجيدة جدًا التي تتمتع بها الدراسة وتساعدك على فهم العديد من التحليلات المختلفة.

هذه هي خصائص دراسة الجدوى الاقتصادية التي يمكنك أن تقوم بتقديمها ومعرفتها في الدراسة. وتحتاج الدراسة إلى فريق عمل متكامل منظم قادر على أن يقدم لك التحليلات الواقعية المبنية على أسس علمية مدروسة وخطوات مدروسة ومنظمة لذلك الدراسة يجب أن يتم تقديمها من قبل مكتب دراسات جدوى معتمد.

‏عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى الاقتصادية واحدة من أهم العناصر الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على تنفيذ المشروع وإتخاذ القرار الاستثماري المناسب لديك. حيث نسعى جاهدين في مكتب بناء لدراسات الجدوى الاقتصادية على أن نوضح لك الأفضل من خلال عناصر دراسة الجدوى. والتي بدورها تقودك إلى تنفيذ مشروعك الاستثماري بطريقة جيدة فدعنا نتعرف على هذه التفاصيل من خلال عناصر مختلفة تتعلق بما يلي.

دراسة الجدوى الفنية

الدراسة الفنية هي المرحلة الأولى من الدراسة التفصيلية والتي تختص بتقديم العديد من التفاصيل نتمكن من خلالها تنفيذ المشروع على أرض الواقع. لهذا لابد من أن يتم إعداد هذه الدراسة بشكل جيد ومنظم ونساعدك كثيرًا على تحليلها بما يحقق لك مشروعك على أرض الواقع. كل ما  عليك هو أن تتعرف على ما يمكن أن تقدمه من خلال عناصر مختلفة تتمثل فيما يلي:

  • الموقع الجغرافي المناسب للمشروع الاستثماري واحدة من العوامل المميزة للجانب الفني.
  • المساحة المناسبة التي يحتاج إليها المشروع.
  • المواد الخام التي تساعد في تقديم المشروع بجودة تليق بالمستهلكين.
  • الأدوات والمعدات المستخدمة في التصنيع.
  • العمالة المسؤولة عن تنفيذ المشروع الاستثماري.
  • الإدارة الجيدة المسؤولة عن المشروع.

كل هذه التفاصيل الهامة التي تتعلق بدراسة الجدوى الفنية وهناك العديد من التفاصيل الأخرى التي يوضحها لك فريق دراسة الجدوى.

دراسة الجدوى التسويقية:

دراسة السوق واحدة من العوامل الهامة والرئيسية التي لابد من إعدادها جيدًا هو دراسة الجانب التسويقي. لذلك أنت تحتاج إلى فهم ما يتعلق بالعناصر التسويقية التي تتمثل فيما يلي:

  • دراسة المنافسين والتطرق إلى ما يميز منتجاتهم وما ينقصها وهذا لأنه يتم تنفيذها بالشكل الملائم.
  • دراسة المستهلكين تعد من العناصر الجيدة داخل السوق بل هو العنصر الأهم الذي يحكم على نجاح المنتج من عدمه.
  • تقديم المنتجات بأسعار تليق بالمستهلك.

تعد هذه العناصر الأولية في الجانب التسويقي وهناك العديد من التفاصيل المختلفة التي يجب أن يتم الاهتمام بها في السوق جيدًا وخاصة أن هناك خطة تسويقية لابد من السير عليها.

دراسة الجدوى المالية

الدراسة المالية واحدة من أهم الدراسات التي تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب. وخاصة أن الدراسة المالية تسعى دائمًا إلى تقديم الحلول المالية الأفضل وفقًا للميزانية المالية المقترحة. ولهذا تعمل الدراسة على  الآتي:

  • تحديد رأس المال المناسب للمشروع الاستثماري.
  • توضيح قيمة التكاليف الإجمالية لمشروعك الاستثماري.
  • فهم الأرباح المالية كواحدة من أهم العناصر الجيدة التي يجب الاهتمام بها.

كل هذه الدراسات لابد من القيام بها من أجل أن تصل بالمستثمر في النهاية إلى القرار الاستثماري الأفضل له. لهذا هو بحاجة دائمًا إلى هذه الدراسات. وهو ما يتم تقديمه لك من خلال مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة التي تمتلك فريق عمل احترافي لديه الخبرات الكبيرة في هذا المجال ويساعدك كثيرًا على نجاح فكرتك.

إذا كنت تمتلك فكرة مشروع استثماري وترغب في التأكد من نجاحها راسلنا الآن عبر الواتساب، ودعنا ندرس لك فكرتك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة