أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية

أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية

أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية
Share on facebook
Share on twitter

%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%A7%D9%81%D8%B6%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%B5 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AB%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A13 2 - أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية

دراسة الجدوى هي دراسة يجب القيام بها عند البدء في فكرة مشروع جديد لدراسة إمكانية تطبيق المشروع ونجاحه، وتصف دراسة الجدوى المطلوبة الاستثمارات، والعوائد المتوقعة، والتأثيرات الخارجية على المشروع، مثل قوانين الدولة والمنافسة، والتطوير التكنولوجي، وجمع المعلومات، والبيانات المتعلقة بالسوق، والاقتصاد بشكل عام والمشروع على وجه الخصوص، وتشمل البيانات اللازمة من التكاليف الأساسية، وأسعار المدخلات، والمواد الأولية، والمياه، والكهرباء، والطاقة، وأجور العمال، ومصادر التمويل، وتكاليف الأراضي، والمباني، والمعاملات اللازمة وغيرها من الأصول الثابتة.

السوق المستهدف :

إن دراسة السوق هي النقطة الأساسية لتوضيح إمكانية نجاح أي مشروع (تجاري أو صناعي أو خدمة) في توفير منتجات أو خدمات لأكبر عدد من المستهلكين وقدرة المشروع على الاستمرارية، ومواصلة العمل، لذلك يجب على مالك الفرصة الاستثمارية الاستعانة بــ أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية لدراسة السوق دراسة تفصيلية للحصول على جميع المعلومات التي تساعده على ضمان قابلية البقاء قبل الدخول في الاستثمار، لمعرفة إمكانية تحقيق الأرباح، وتصميم منتج مثالي، وتحديد المواد الخام التي يحتاجها، وتحديد السعر المناسب، ومعرفة سلوك المستهلكين، واحتياجاتهم.

دراسة السوق التي يقوم بها أفضل المختصين داخل مكتب دراسة جدوى في السعودية “بناء”  تشمل الخطوات التالية :

  • وصف المنتج أو الخدمة ووصف واضح وشامل، وإضافة ما هو متاح من الصور، والعينات، والكتيبات، وكذلك بيان الدخل للمعايير والمواصفات المطبقة على المنتج.
  • العرض والطلب : لتحديد نسبة فرص المنتجين المحليين وإمكاناتهم الإنتاجية، وتحديد الكميات المستوردة والعلامات التجارية، والمنتجات، والحصة المقدرة في السوق، ويُمكنك أن ترى حجم الطلب، وذلك يطرح حجم الصادرات من إجمالي مبيعات المنتجين والواردات المحلية، أي الهامش بين ما تم طرحه في السوق، وما تم تصديره لمعرفة كيف يمكن الطلب على المنتج محليًا؟ وما إذا كان مطلوبًا أكثر في السوق المحلية أم في الخارج ممكن لمعرفة هذه المعلومات من إحصاءات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاء، يمكنك أيضًا معرفة المنتجات المصنعة محليًا من موقع وزارة التجارة والصناعة.
  • دراسة الأسعار وتحليل هيكل الأسعار السائدة للمنتج في السوق المحلية، وأي أسواق أخرى ذات صلة بالمشروع، ومعرفة سعر بيع المنتج من المصانع المحلية، ثم تسعير المنتج الجديد على ضوء الأسعار، وتكلفة الإنتاج المتوقعة.
  • المبيعات المتوقعة وحصص السوق التقديرية لحجم الطلب الكلي (المحلي والأجنبي) على منتجات المشروع ومواصفاته، والتوقعات المستقبلية للطلب، ثم تقدير حجم الطاقة الإنتاجية المتوقعة، والإنتاج التصميمي بناءً على حصته المتوقعة من الإنتاج المحلي والأسواق الخارجية.
  • المنافسة تعتبر دراسة آثار المنافسة ومعرفة المنافسين ونقاط قوتهم مهمة، سواء كانت منافسة داخلية أو خارجية من أجل التوصل إلى طرق للتواجد القوي في السوق، سواء كانت محلية أو أجنبية، هناك نقاط القوة والضعف لكل فرد منافس.
  • التوزيع: حدد قنوات البيع والتوزيع ووضع استراتيجية تسويقية وطرق توزيع مناسبة، أو ابحث عن مبيعات الجملة أو اتفاقية تسويق، لتسهيل وصول المنتج من المصنع إلى المستهلك النهائي من خلال قنوات توزيع فعالة أفضل وأقل تكلفة.

الدراسة الفنية :

تهتم الدراسة الفنية بجانب تعريف الصناعة المعنية، ووفورات الحجم، والعوامل التي تؤثر عليها، ومصادر التكنولوجيا تغطي الجوانب التالية:

  • يتم تحديد اختيار موقع المشروع من متطلبات البنية التحتية مثل الكهرباء، والماء، والطرق، والتخزين والنقل، والاتصالات، ويدرس المزيد من المواقع الجغرافية المناسبة الاقتصادية والتقنية للمشروع ليس فقط بالمقارنة بين المدينة وآخر، ولكن بين الموقع وآخر داخل نفس المدينة، حيث قد تتطلب بعض المشاريع الصناعية، المواصفات والمتطلبات الخاصة مثل قرب موقع المشروع من مصادر المواد الخام وتوافر النقل، وغيرها.
  • خطة التنمية للمشروع مع مراعاة جميع احتياجات المرافق، وإمكانيات وآفاق التوسع في المستقبل، وتحديد مساحة الأرض، بما في ذلك مجال مرافق التصنيع، والإنتاج، والتخزين، والإدارة، والممرات والمواقف، وطرق النقل، وغيرها من المناطق المخصصة لأغراض الأنشطة الصناعية، وتحديد احتياجات المشروع من الآلات والمعدات، وقطع الغيار، والتقنيات المستخدمة، ومصادرها والمواد الخام ومتطلبات التشغيل المتوسطة، وغيرها من المواد اللازمة (المحلية والمستوردة)، بكميته ومصادره وأسعاره، وتحديد احتياجات مشروع الكهرباء والماء والوقود والزيوت والصرف الصحي مع الإشارة إلى مصادره أو مدى توفرها وتكلفتها، وكذلك مواد التعبئة والتغليف مع بيان المصادر والتكلفة، والنقل والتوزيع والتخزين.
  • الآلات والمعدات وطريقة التصنيع: دراسة طريقة تصنيع المواد الخام الداخلة إلى وصول المنتج النهائي وإذا كان للمنتج عدة مراحل، لذا فإن دراسة كل مرحلة على حدة، وتتضمن خطوات تفصيلية لعمليات تشكيل المنتج، والإضافات المتداخلة في خط الإنتاج. ويجب على المستثمر معرفة جودة وإعداد المصانع، والآلات اللازمة لعملية الإنتاج ودعم العمليات، والمواصفات الفنية ذات الصلة الملازمة لهذه الطاقة.
  • معالجة النفايات وأمنها وسلامتها كل ناتج أو نفايات مصنع ناتجة عن عملية التصنيع، لذلك من المهم بيان طرق محطة معالجة النفايات، سواء كانت غازية أو سائلة أو صلبة لجعلها مطابقة للمواصفات الموجودة، ومعرفة المعدات اللازمة للمعالجة النفايات الصناعية غير المرغوب فيها.
  • الأثاث والتركيبات، بالإضافة إلى متطلبات تكاليف الأثاث، والمعدات المكتبية، مثل أثاث المكاتب، وأثاث المطاعم، والمعدات، وأجهزة الكمبيوتر.
  • الموارد البشرية تحديد عدد الموظفين الذين يجب أن يكونوا حاضرين للتشغيل وكذلك الصيانة، سواء كان العمال عاديين، أو موظفين إداريين، وعمال الصيانة والنقل، وعمال المرافقة والنظافة وتحديد الأجور، وتكلفة استخدام كل نوع من برامج التوظيف والتدريب للتوظيف للارتقاء إلى المستوى المطلوب في جدول التشغيل ، وكذلك تعلم المهارات والكفاءات المطلوبة.
  • الموارد البشرية تحديد عدد الموظفين الذين يجب أن يكونوا حاضرين للتشغيل وكذلك الصيانة سواء كان العمال عاديين أو مهرة أو موظفين إداريين عمال الصيانة والنقل أعمال وعمال المرافقة والنظافة، وتحديد الأجور وتكلفة استخدام كل نوع من برامج التوظيف والتدريب للتوظيف للارتقاء إلى المستوى المطلوب في جدول التشغيل، وكذلك تعلم المهارات والكفاءات المطلوبة.

التكاليف المالية

يشمل التقدير جميع تكاليف الاستثمار والتشغيل وتحليل الجدوى المالية والاقتصادية للمشروع على النحو التالي:

  • التكاليف الرأسمالية: وسائل الأصول الثابتة ورأس المال العامل ونفقات ما قبل التشغيل، والتي تشمل الإنفاق على الدراسات الاستشارية وتطوير المشاريع، والسفر والنقل، وتكلفة إنشاء الشركة والتراخيص وغيرها.
  • مصادر التمويل: تشمل المصاريف المتاحة محليًا وخارجيًا، واقتراح المصادر المصرفية الذاتية سواء أكانت كاملة، أو عن طريق قروض استثمارية، أو من خلال المشاركة.
  • تحديد هيكل رأس المال: (النسبة المئوية لملكية رأس المال إلى القروض)، مع تقدير تكلفة التمويل في ضوء الظروف والبيانات المتاحة لبدائل التمويل.
  • تحديد تكلفة الإنتاج الثابت والمتغير.
  • يوضح وضع البيانات المالية للمشروع والتدفقات المتوقعة إجمالي الدخل، وصافي الدخل للمشروع.
  • تحليل مؤشرات الجدوى المالية والتجارية للمشروع، والتي تشمل الربحية التجارية الداخلية لمعدل العائد وفترة الاسترداد.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%8F%D8%B9%D8%AF%D8%A9 %D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%B5%D9%8B%D8%A7 %D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%832 1 1024x459 - أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية

اطلب الآن دراسات الجدوى من مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية وتمتع بأفضل الخدمات والعروض الحصرية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn