6 خطوات لإعداد دراسة الجدوى التنظيمية

 6 خطوات لإعداد دراسة الجدوى التنظيمية

مكتب دراسة جدوى معتمد في السعودية
Share on facebook
Share on twitter

دراسة الجدوى التنظيمية هو أحد أنواع دراسة الجدوى التي تتم عملية إجرائها داخل مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في السعودية ، ولكن قبل التطرق إلى خطوات إجراء دراسة الجدوى التنظيمية يجدر بنا الإشارة إلى مفهوم الجدوى التنظيمية وما هو الغرض منها، لمعرفة المزيد حولها يجب عليك متابعة القراءة.

ما هو الغرض من دراسة الجدوى التنظيمية؟

هو تحديد الهيكل القانوني والمؤسسي للأعمال التجارية، فقد تتضمن دراسة الجدوى التنظيمية أيضًا معلومات خلفية مهنية عن مؤسسي ومديري العمل والمهارات التي يمكنهم المساهمة بها، حيث يجب أن تتضمن دراسة الجدوى التنظيمية المُعده داخل “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في السعودية ما يلي:

  • وصف هيكل عملك.
  • وصف الهيكل التنظيمي الخاص بك.
  • المبادئ والممارسات الداخلية والخارجية للأعمال.
  • المهارات المهنية والسيرة الذاتية.

أولاً: وصف هيكل عملك:

حيث يحتوي هذا القسم من الدراسة على وصف سردي للمتطلبات القانونية لتأسيس عملك ولماذا تشعر أن هذا هو الهيكل الصحيح لعملك؟ هنا يجب عليك مناقشة إيجابيات وسلبيات الهياكل التجارية البديلة.

على سبيل المثال: إن الملكية الوحيدة تترك المالك الوحيد عرضة لمخاطر المسؤولية المالية والقانونية، لذلك لا ينبغي أبدًا إنشاء شركة عالية المخاطر كمؤسسة فردية لأنها ستجعل من الصعب جذب المستثمرين وكذلك العملاء، كما أنها أصعب وأغلى شكل من أشكال العمل للتأمين.

ثانيًا: الهيكل التنظيمي:

مناقشة الهيكل التنظيمي لعملك، واحدة من أفضل الطرق لتقديم هذه المعلومات مع مخطط تنظيمي، حيث يعرض المخطط التنظيمي التسلسل الهرمي أو التسلسل القيادي في عملك، حيث يسرد المناصب الرئيسية والمناصب الثانوية تحت رؤساء الأقسام والمشرفين والمديرين.

ثالثاً: مبادئ وممارسات العمل:

يجب أن يكون لدى كل شركة مدونة أخلاقيات ومدراء منشورة تحكم كيفية إدارة الشركة لأعمالها، حيث أنه في هذا القسم نقوم بتضمين المبادئ الداخلية والخارجية للعمليات.

رابعًا: مبادئ وممارسات أعمال العمليات الداخلية:

يجب أن يكون للشركات التي تم تأسيسها مجلس إدارة، هل لديك سياسة تضارب في المصالح ؟ هل تقدم خدمات حيث يحتاج العملاء إلى الفحص للحصول على المساعدة المالية أو الخدمات الاجتماعية أو هل هناك متطلبات أخرى مسبقة مثل أن يكون مواطنًا مسنًا أو أقلية أو معوقًا؟ هل لديك ممارسات توظيف وتدريب وإدارة ممارسات؟ هل لديك فلسفة عامة للشركة أو ثقافة العمل التي تلهم الموظفين أو تشجعهم أو تقدم لهم حوافز؟ هل لديكم سياسة مناهضة للتمييز؟

خامسًا: ممارسات ومبادئ الأعمال الخارجية:

هل لديك سياسة العملاء أو فلسفة؟ تتضمن أمثلة فلسفات العميل / العميل:

– نحن لا نخدم العملاء؛ نحن نتعاون مع العملاء لتحقيق أهدافهم.

– نحن نقدر الإبداع والخيال ونستخدمها لصالح عملائنا.

– يحافظ موظفونا على معايير أخلاقية عالية تعكس كيفية تعاملنا مع عملائنا.

سادسًا: المهارات المهنية والسيرة الذاتية:

تأتي نقاط القوة في النشاط التجاري من المواهب والمهارات والخبرة التي يتمتع بها أولئك الذين يديرون الشركة، حيث أنة  في هذا القسم، تقدم لمحة عامة موجزة عن جميع المؤسسين والموظفين والشركاء المشاركين في الأعمال الذين سيساهمون بمهاراتهم ومدخلاتهم في كيفية إدارة الأعمال، يجب عليك أيضًا تضمين أي من أعضاء مجلس الإدارة والمديرين والضباط.

نقوم بتضمين قائمة المديرين (أهم الأشخاص في عملك أو مؤسستك)، بالإضافة إلى عمل نظرة عامة موجزة عن كيفية خدمة مهاراتهم الخاصة للشركة، يمكننا أيضًا تضمين الإنجازات التي تتعلق بالعمل، من المفيد أيضًا إرفاق السير الذاتية للمديرين الثلاثة الأوائل المدرجين على الأقل.

إذا كنت ترغب في الحصول على دراسة جدوى تنظيمية مفصلة عن مشروعك التجاري، ليس عليك فقط سوى التواصل مع مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في السعودية ، تواصل معنا الآن.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك