بناء

أنواع دراسات الجدوى وأهميتها في اتخاذ القرارات الاقتصادية

أنواع دراسات الجدوى

أنواع دراسات الجدوى هي مجموعة من الدراسات المتخصصة التي نقوم بها في مكتب “بناء” لدراسات الجدوى من أجل التأكد من المشاريع الاستثمارية التي ترغبون في تنفيذها، فإن كنت تفكر في عمل مشروع جديد فلابد من القيام بإجراء دراسة الجدوى للتأكد من مدى صلاحية المشروع.

نحن نمتلك نخبة من الخبراء والاستشاريين القادرين على مساعدتك في إتمام العديد من المشاريع الاستثمارية والحصول على دراسة جدوى تسويقية، مالية، وفنية، للمساهمة في اتخاذ القرارات الاقتصادية الصحيحة فتابع معنا السطور القادمة لمعرفة المزيد من التفاصيل.

ما هي أهمية دراسة الجدوى في اتخاذ القرارات الاقتصادية؟

مما لا شك فيه أن دراسة الجدوى الاقتصادية تكتسب أهمية كبيرة للغاية في المساهمة في تنفيذ مشروعك الاستثماري حيث من أهم ما يوضح لك الأهمية في إجراء دراسة الجدوى ما يتمثل فيما يلي:

  • الدراسة تقدم لك التقييم العلمي والعملي من أجل التأكد من مدى صلاحية الأفكار الاستثمارية المقترحة والقدرة على اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح.
  • تسهم دراسة الجدوى في معرفة أهم القرارات الاستثمارية الرشيدة من خلال التنبؤ بحجم التوقعات والمتغيرات التسويقية والفنية والاقتصادية.
  • المساهمة في اتخاذ القرار الاستثماري.
  • دراسة الجدوى لها أهمية كبيرة في وضع خطة التنمية وتحديد مدى إمكانية مساهمتها في حل العديد من المشكلات التي قد تواجه المستثمرين.
  • الدراسة تساعدك في الحصول على الدعم والتمويل المناسب.
  • تعمل دراسة الجدوى على تقييم الفرص الاستثمارية المتاحة والتأكد من التركيز على أهم الفرص الموجودة بالفعل.
  • لدى الدراسة دورًا هامًا في تحديد حجم التكاليف الاستثمارية.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي تتعلق بإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والعمل على اتخاذ القرارات الاقتصادية الصحيحة.

ما هي أنواع دراسة الجدوى؟

هناك العديد من أنواع دراسات الجدوى التي نقوم بها من مكتب “بناء” لدراسات الجدوى. حيث تحرص على توضيح كافة الأمور الأساسية والرئيسية التي تضمن لك تنفيذًا أفضل لأعمالك. فمن أهم هذه الأنواع ما يتمثل فيما يلي:

أولًا دراسة جدوى مبدئية:

النوع الأول من أنواع دراسات الجدوى الاقتصادية هي الدراسة المبدئية وهذه الدراسة بمثابة الخطوط الرئيسية والعريضة حول المشروع الاستثماري. حيث تعمل الدراسة على تحديد كافة الأهداف المرجوة منها وتعمل على تحديد كافة الدلائل التي تشير إلى إمكانية نجاح المشروع. بالإضافة إلى العمل على تنفيذ المشروع والعمل على فهم الأرباح التي تعود عليك من المشروع كل هذا يكون مبنى على التوقعات.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ثانيًا دراسة تفصيلية للسوق:

من الأنواع الأساسية في الدراسة هي أن تحصل على تحليل تسويقي للمشروع والتأكد من مدى حاجة السوق إليه. بالإضافة إلى تحديد الخطة التسويقية التي تضمن لك مكانة وحصة تسويقية. كل هذا يتم بعد قيام مكتب “بناء” بالعديد من التحليلات التسويقية المختلفة التي تتمثل فيما يلي:

  • دراسة إلى حجم المنافسة داخل الأسواق. لابد من إجراء دراسة متكاملة إلى حجم المنافسين داخل الأسواق والتي تعمل على تحديد كافة الأسس التي تجعلك قادر على كسب مكانة في السوق بأسرع وقت.
  • تقوم على دراسة الجمهور المستهدف. نعم من أهم جوانب دراسة الجدوى التسويقية هي التركيز على الفئات المستهدفة التي تتحكم بشكل كبير في الحكم على نجاح المنتج من عدمه.
  • تحديد حجم العرض والطلب. على المنتجات والخدمات التي تقدمها تعتبر من أهم العوامل التي تقوم بها في الدراسة التسويقية هي تحديد حجم العرض والطلب المخصص إلى المشروع.
  • تحرص على اختيار الأسعار المناسبة. تعد من أهم المعايير الرئيسية التي تسهم في نجاح أعمالك هو أن تبدأ باختيار السعر الرئيسي والمناسب لك والتي تجعلك قادر على التواجد داخل السوق وسط المنافسين.

ثالثًا دراسة مالية:

تحتاج إلى إعداد دراسة الجدوى المالية كأحد أهم الدراسات الرئيسية التي تسهم في الترويج الجيد إلى مشروعك لكنك بحاجة إلى السيطرة والتحكم في المشروع فتعمل على تحديد ما يلي:

  • دراسة إلى الميزانية المالية ورأس المال المناسب والمخصص لك.
  • التكاليف الإجمالية التي يحققها لك المشروع.
  • الأرباح العائدة عليك من مشروعك.

رابعًا دراسة فنية:

إجراء دراسات الجدوى الفنية واحدة من أهم أنواع دراسات الجدوى التفصيلية التي نقدمها لك في مكتب “بناء” لدراسات الجدوى. حيث يقوم الفريق الفني على فهم العديد من المتطلبات الأساسية والرئيسية التي تتمثل فيما يلي:

  • دراسة إلى الموقع الرئيسي المخصص إلى مشروعك الاستثماري تعتبر واحدة من أهم الجوانب الأساسية التي تحقق لك نجاحًا كبيرًا من خلال اختيار المكان.
  • دراسة إلى حجم الأدوات والمعدات المطلوبة لمشروعك الاستثماري.
  • العمالة القادرة على تنفيذ أفكارك المختلفة.

هذه مجموعة من أنواع دراسات الجدوى التي تقوم بها من أجل البدء في تنفيذ مشروعك الاستثماري. والتي تساعدك على اتخاذ القرارات الاقتصادية.

احصل الآن على دراسة جدوى بأسعار تنافسية مقدمة لك من مكتب “بناء” لدراسات الجدوى فقط كل ما عليكم القيام به هو التواصل معنا وتمتعوا بأفضل العروض والأسعار.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة