أهمية إعداد دراسة مالية للمشروع قبل تنفيذه

أهمية إعداد دراسة مالية للمشروع قبل تنفيذه

هناك العديد من الجوانب التي يكون لها تأثير قوي في اتخاذ القرار بالنسبة للمستثمر، ولكن تعد دراسة مالية لمشروع استثماري هي المؤثر الأبرز في قرارات كافة المستثمرين، فهناك العديد من الأمور التي قد لا تثبت جدوتها ولكن يتم تخطيها أو يتم اجراء بعض المحاولات لتحسينها، ولكن الأمر الوحيد الذي مستحيل تخطيه ومن الصعب تحسينه هي النواحي المالية في المشروع، فمن المستحيل أن يقبل أي مستثمر الخوض في تنفيذ مشروع استثماري دون أن يكون ضامنت ومتأكد من مدى جدوى المشروع مالياً وأنه قادر على تحقيق أرباح مجزية له.

أهمية إعداد دراسة مالية للمشروع قبل تنفيذه

للدراسة المالية أهمية كبيرة وقيمة مضافة فهي عامل أساسي وتواجده ضروري في كافة المشروعات، فمن خلالها يتمكن صاحب المشروع من معرفة كافة التفاصيل المالية حول المشروع والمتمثلة فيما يلي:

تقييم الجدوى المالية:

من المؤكد أن الاستفادة الأساسية من الدراسة المالية هي تقييم مدى جدوى المشروع على الصعيد المالي، فمن خلال تلك الدراسة يتمكن المستثمر من الإلمام بكافة التكاليف التي سيحتاجها المشروع، كما أنه أيضاً سيتمكن من الإلمام الإيرادات الت سيحصل عليها من هذا المشروع، ومن خلال مقارنة التكاليف والايرادات ومعرفة ما إذا كان سيكون هناك صافي ربح أو صافي خسارة، هذا ما سيكون المؤشر له لكي يتمكن اتخذا القرارات السليمة والصائبة.

تقدير المخاطر المالية:

هناك ما يسمى بالمخاطر المالية، وهي تتمثل في كافة الجوانب التي من المتوقع أنها قد تؤدي إلى خسائر مالية، مثل منتج معين غير متوقع أن يكون هناك طلب عليه، مما سيجعل هناك تكاليف انتاجه ولكن لا يوجد أرباح من بيعه.

اتخاذ القرارات المالية:

أفضل وسيلة يمكنك الاستعانة بها لكي تتمكن من اتخاذ قراراتك المالية هي عمل دراسة مالية لمشروع، فمن خلال تلك الدراسة سيتوافر لديك كافة المعلومات والتفاصيل حول الأرباح والخسائر التي قد تقع على مشروعك ومن ثم ستكون قادر على اتخاذ قرارات مالية منطقية مبنية على دراسات حقيقية.

استراتيجية التسعير:

من خلال الدراسة المالية ستتمكن من معرفة ما هي التكاليف التي سيحتاجها المنتج الخاص بك ومن ثم ستكون قادر على وضع سياسة التسعير المناسبة التي ستتمكن من خلالها تحقيق نسب أربح مجزية ومناسبة بالنسبة لك.

الحصول على مصدر تمويل مناسب:

في حالة إن ذهبت لمستثمر أو لبنك أو لأي مصدر تمويل وحاولت اقناعهم بمدى جدوى المشروع من المؤكد أنك لن تتمكن من إلقاء قبولهم، ولن تتمكن من الحصول على حجم التمويل المرغوب، والسبب الرئيسي في هذا الأمر هو أنه مثل هذه الجهات لا تمنح أي تمويل دون أن تكون متأكدة وضامنة أن  المشروع الذي سيتم إنشائه قادر على تحصيل كافة التكاليف التي تم إنشائها، ويعد النهج الوحيد الذي يمكنك اتباعه واقناعهم من خلاله هو تقديم دراسة مالية تفصيلية لهم، تعزز قناعتهم بأن الفكرة الخاصة بتلك المشروع قادر على النجاح ومما لا شك فيه أنه سيحقق أرباح.

بعض الأخطاء التي يقع بها المستثمرون.. تجنبها

التهوين من المخاطر:

في بعض الأوقات يكون لدى المستثمر حماس قوي بشأن تنفيذ فكرة استثمارية معينة، مما تجعله في حالة إن وجد أياً من المخاطر المالية أن يحاول تجاهلها وتهوينها، وهذا ما يؤثر سلبًا على المشروع وعلى احتمالية تحقيق الأرباح.

الافتراضات الغير واقعية:

في بعض الأوقات قد يفترض صاحب المشروعات نتائج غير منطقية بشأن تحقيق أرباح مجزية وعظيمة منذ الدقيقة الأولى في عمر المشروع، وهذا ما لا يحدث كثيرًا أو ما لا يحدث على الاطلاق فمن المستحيل أن تجد مشروع منذ اليوم الأول يحقق أرباح وافرة، ولذلك يجب دائمًا أن تضع في الحسبان أن المشروعات ليس عالم وردي وخالي من المعوقات المالية.

طريق النجاح في عالم المشروعات واضح ومعروف وهو طريق التعاقد مع شركات دراسة الجدوى، ولذلك بادر بالتواصل مع شركة “بناء” واترك لنا مهمة التخطيط لمشروعك واضمن الحصول على أفضل النصائح والتوجيهات التي من خلالها ستتمكن من تنفيذ مشروع من حيث تحقيق النجاح.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع