أهم العناصر التي يوضحها أفضل مكتب دراسة الجدوى في السعودية

أهم العناصر التي يوضحها أفضل مكتب دراسة الجدوى في السعودية

رغم انتشار المشروعات الناجحة التي تظهر أمام المستثمرين إلا أن هناك العديد من المشروعات التي تتعرض إلى الفشل، والسبب يرجع إلى سوء الاستعداد.

لهذا نجد أن الدراسة هي الأساسي التي تجعل المشروعات الاستثمارية تبدأ وتنطلق بقوة تساهم في أن تقوم بتحقيق النجاح الذي ترغب به.

فمن النتائج التي يمكن أن تستند إليها في الجانب الاستثماري أن كلما كانت دراسة الجدوى قوية ومكتملة العناصر التي تقوم ببحث الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب، كلما كان المشروع أكثر نجاحًا وازدهار.

فالأعمال القائمة على الخطط والتحليلات والإحصائيات هي التي يمكن من خلالها أن تحقق النمو الدائم الذي ترغب في تحقيه كما يرى مكتب “بناء” أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى المال الذي ترغب في الحصول عليه.

عناصر دراسة الجدوى الكلية

من المميز أن تعلم أن دراسة الجدوى هي العمل الذي يتم من خلاله بالفعل الحصول على التقارير والنتائج. والبيانات الخاصة بالفكرة الاستثمارية التي يسعى المستثمر إلى تنفيذها.

فالدراسة تعمل بشكل قطعي على تحليل البيانات وتوفيرها من أجل القدرة على اعتماد المشروع بناء عليها في صياغة الخطة السنوية التي يسير عليها المشروع ويعمل.

لذا تقوم دراسة الجدوى بالعديد من المراحل من أجل تجميع البيانات الدقيقة. حيث أنها تقوم بالتحليل الفني والعنصر المالي، والعنصر التشغيلي من أجل الوصول إلى النتائج الإيجابية بشأن تنفيذ المشروعات الاستثمارية أم لا.

 

 أهم المراحل للعناصر الخاصة بالدراسة والتي تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية ما يلي:

– دراسة الجدوى التشغيلية “التسويقية”

العمل يتكون من جوانب فنية وجوانب بشرية. لابد أن يتم التعرف على إمكانية كلًا منهم على القيام بتحقيق العمل وإدارته على النحو الذي يضمن بالنهاية توفير كمية المنتجات التي من المفترض أن يتم توفيرها من خلال المشروع.

حيث يتم دراسة وتحليل إمكانية كلًا من المنظمة بالإضافة إلى الأفراد الذين يتواجدون به من أجل معرفة قدرتهم في توفير بيئة العمل المناسبة التي تضمن عمليات الإنتاج. وذلك وفق مجموعة الخيارات والمعطيات المتاحة أمامهم.

حيث أن توفير البيئة التشغيلية أو بيئة العمل الناجحة هي من الأمور التي يمكن أن تؤول بالنهاية للمشروع بتحقيق النجاح الذي ترغب به.

ماذا تضيف الدراسة التشغيلية للمشروع؟

ضع نصبي أعينك أن الدراسة التشغيلية أحد أهم العناصر الأساسية التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع كي تتمكن من تحقيق النجاح. حيث أنها تنظم الحركة الداخلية للشركة أو المنشأ بالإضافة إلى تنظيم العمليات الخارجية. ومن أهم الأمور التي تقوم بها دراسة الجدوى التشغيلية ما يلي:

  • التأكد من أن كافة الاحتياجات اللازمة لتشغيل المشروع الاستثماري والبدء في ضخ المنتجات بالفعل موجودة يمكن من خلالها أن تقوم بتقديم المنتجات وإنتاجها.
  • تساهم في التعرف على عناصر البنية التحتية، ومدى ملائمتها إلى حاجة المشروع. كي يتم إنتاج كمية المنتجات اللازمة والتي يحتاج إليها الجمهور.
  • من أهم عناصر البنية التحتية التي يتم دراستها وتحليلها من خلال المشروع هي الماء والكهرباء وغيرها من العناصر.
  • الاهتمام بالتعرف وقياس ووضع المعايير اللازمة التي تجعل الفكرة الاستثمارية. من حيث المنتجات التي يتم تقديمها بالفعل مطابقة إلى كافة المعايير الأساسية اللازمة.
  • وضع الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من أي النفايات الهالكة التي يمكن أن تحدث إذا كانت المشروع الاستثماري بالفعل من المشروعات الصناعية.
  • يتم الاتفاق على كافة المتطلبات التي يجب أن يتم تقديمها من قبل المشروع. والاحتياجات التي تتوافر بالمشروع، وهو من العناصر التي يمكن من خلاله توفير المنتجات.
  • يتم تحديد الوقت الزمني الكلي الذي يمكن من خلاله تنفيذ المشروع الاستثماري على أرض الواقع كي يتم من خلاله بالفعل تقديم المشروع منتجاته للمرة الأولى.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

– العنصر التقني

واحدة من أهم العناصر التي يتم الاهتمام بها من قبل دراسة الجدوى هي كافة الأمور التقنية التي تتعلق بالمشروع والتي يمكننا القول أنها تعمل على تكملة الدراسة التشغيلية.

فالاثنان يعملًا معًا من أجل تهيئة المشروع ككل قبل أن يبدأ العمل أو قبل أن يبدأ في ضخ المنتجات. لذلك يمكن أن نطلق عليهما ساعدان دراسة الجدوى، حيث أنها تهيئ المشروع الاستثماري إلى القيام بطرح المنتجات في السوق.

أهم الأمور التي تعمل الدراسة التقنية على تحليلها كي يتم تحقيق النتائج الإيجابية من خلال المشروع ما يلي:

– فحص كافة العناصر التكنولوجية التي يمكن أن يعتمد عليها المشروع. وذلك من أجل التعرف على قدرة الفكرة الاستثمارية على تحقيق المنتجات المطلوبة بطريقة تقنية أم لا.

– معرفة العمليات الآلية التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع، ومدى استخدام المشروع الاستثماري إلى الذكاء الاصطناعي.

– توفير الحلول المبتكرة التي يمكن أن يتم من خلالها حل أي من المشكلات التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع. وهذا الأمر يجعل المشروعات قادرة على الاستمرار.

– الوقت الذي يتم حل المشكلات التي يكون بها المشروع كلما كان أكبر كلما كانت تأثيرات المشكلة على المشروع أكبر.

– تعمل الجدوى التقنية من التحقق من كافة الأمور التقنية بالمشروع التي يمكن بناء عليها اتخاذ كافة القرارات التي يمكن أن تقوم باتخاذها بشأن المشروع.

– تطوير القيمة الاستئنافية التنافسية الخاصة بالمشروع. حيث أن الجانب التقني بالفعل الذي يضمن أن تقوم بتحديد الجودة العالية التي ترغب بها.

– العنصر الفني

يعد العنصر الفني هو العناصر الأمثل الذي يمكن من خلالها أن تقوم بشمل كافة الأمور الفنية والعناصر الأساسية الخاصة بالمشروع. حيث أنها تعمل على حصر كافة مكونات المشروع سواء من الجانب الداخلي أو الجانب الخارجي، ومنها ما يلي:

– يتم تحديد الحجم الكلي الذي يمكن أن يكون للطلاقة الإنتاجية الخاصة بالمشروع

– تحديد مقدار الطاقة الإنتاجية بناء على كمية المنتجات التي من المتوقع أن يقوم العملاء بطلبها.

– وتحديد الحجم الأمثل الذي يمكن أن يكون عليه المشروع الاستثماري ككل.

– من المميز في الجدوى الفنية أنها يتم من خلالها التعرف على الموقع الأفضل الذي يمكن أن يكون به المشروع. بالنسبة إلى مواقع الصناعة المختلفة أو المواقع الخاصة بمصادر المواد التي يتم إنتاجها.

– تحديد أهم الأساليب الذي يتم اتباعها في تشغيل المشروع الاستثماري. كي تتمكن من أن تقوم بالتعرف على الجانب العملي والوظيفي الذي يمكن الاعتماد عليها من قبل المشروع.

– التعرف على كافة الآلات والمعدات التي يتم الحصول عليها من قبل الجهة المتخصصة التي يمكن من خلالها ضمان جودة المنتجات التي يتم تقديمها.

– يتم تقدير كافة الاحتياجات التي يمكن أن يحتاجها المشروع من أجل أن يعمل المشروع الاستثماري على تقديم المنتجات التي يتم تقديمها.

– الحرص على أن تكون المواصفات الفنية التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع من حيث الأغلفة أو الألوان أو التصميم رائع.

تواصل الآن مع مكتب بناء أهم مكتب دراسة الجدوى في السعودية. واحصل على دراسة الجدوى التي يمكن من خلالها أن تحقق النجاح الذي ترغب به. سواء الجوانب المالية الخاصة بالمشروع، أو التوسعات التي يمكن أن تقوم بها على المدى البعيد.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع