الأسس والاستراتيجيات التي يتم اختيار الطاقة البشرية للمشروع بناء عليها

أفضل مكاتب دراسات الجدوى بالدمام

من خلال دراسة الجدوى فقط تستطيع التعرف على جدوى الفكرة الاستثمارية قبل أن تقوم بتنفيذها على أرض الواقع، وذلك الأمر عبر التعرف على المميزات التي تتواجد بالفكرة الاستثمارية، والتعرف على العيوب، وهو الذي يعني أنك لا نجاح إليك بدون دراسة الجدوى.

فكم من المشروعات التي تعرصت للفشل، وبالفعل أنت كمستثمر جديد ترغب بالتغاضي عن الفشل، وتجنب كافة أنواع النقاط التي يمكن من خلالها أن تتغاضى عن كافة العناصر التي يمكن أن تخسرك بالفعل الأموال.

لذا، من أهم العناصر التي لابد أن تضمنها بدراسة الجدوى أن تقوم بضمان الحصول على دراسة الجدوى الشاملة والتفصيلية.

كيف يتم صياغة خطة العمل التفصيلية؟

تعد خطة العمل من العناصر الرئيسية التي تقوم دراسة الجدوى بصياغة استراتيجياتها على النحو الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى كمية النتائج الإيجابية التي تعد هي العون الوحيد لك كي تقوم بالتعرف على الاستراتيجيات التي يسير عليها العمل من أجل تحقيق النجاح.

وهذه الخطة بالفعل تشمل كافة المراحل الرئيسية التي يمكن أن يمر بها المشروع، وذلك على النحو الذي يدل على أن هذه الحطة يمكن أن يتم الحكم عليها بعد ذلك بالتنفيذ والتقييم والإعداد أو لا، بعد أن يتم التحديد الجيد إلى الخطة التنفيذية التي يتم الاعتماد عليها يتم بعد ذلك وضع المهام الرئيسية الخاصة بالمشروع الاستثماري.

ومن أهم الأمور التي يتم الاعتماد عليها كي تتمكن بالفعل من الوصول إلى الخطة التفصيلية التي ترغب بها ما يلي:

  • يتم اختيار أعضاء الفريق.
  • تعريف الأعضاء الفريق بالمنظمة وكافة مقترحات المشروع والخطة الرئيسية التي يمكن الاستمرار عليها من قبل العمل.
  • طرق التواصل.
  • معرفة وتحديد كافة الموردين الذين يمكن من خلالهم الحصول على المواد الخام.
  • اختيار أعضاء الفريق.

كيف تختار أعضاء الفريق؟

تعد الطاقة البشرية من أهم العناصر الأساسية التي يمكن من خلالها أن تضمن تحقيق أعلى قدر من التميز، وهذا الأمر يرجع إلى أن الجانب البشري أو الطاقة البشرية هي عضد الفريق الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى مكسب ثقة العملاء.

وذلك من خلال صناعة المنتجات الكلية التي يحتاج إليها العملاء، بالإضافة إلى صناعة المنتجات التي تتغاضى منها بالفعل عن كافة المنتجات التي يصابها العيوب الصناعية التي يمكن أن تتسبب في نفور العملاء من الصناعة.

ومن أهم العناصر والخطوات التي يجب أن تختار بناء عليها الفريق الذي يتم الاعتماد عليه من قبل الفريق ما يلي:

– وصف الوظيفة

هناك الكثير من الوظائف التي يمكن أن يحتوي عليها المشروع الاستثماري، كافة هذه الوظائف تحتاج منك بالفعل أن تقوم بكتابة الوصف الدقيق إلى المسمى لكل وظيفة، وكافة المؤهلات العلمية وكافة المؤهلات والبيانات التي تحتاج إليها من أجل الوظيفة.

وهذا الأمر يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى البيانات الدقيقة لكل وصف يمكنك أن تختار منها كل شخص مؤهل يمكن أن يكون بالفعل مجهز من أجل الوظيفة.

– تبادل المهام

يشتمل المشروع على الموظفين والمتطوعين للعمل، أو الذين يعملون تحت التدريب بأجر رمزي بين هذا وذاك لابد أن يكون هناك تبادل بين كافة أنواع الأعمال التي يقوم بها كل الطرفين كي تتمكن من التعرف على النتائج التي يمكن أن يقوم المتدربين بتحقيقها.

وهذا الأمر على النحو الذي يمنحك القدرة على تحقيق النتائج الإيجابية التي يمكن من خلالها ضمان الوصول إلى الكفاءات من المتدربين كي تتمكن بالفعل من اختيارهم على النحو الذي يحقق إليك النجاح.

– الحصول على الموظفين

أي مشروع من المشروعات يحتاج بالفعل إلى الموظفين الذين يمكن من خلالهم أن تقوم بضمان أن يعمل المشروع الخاص بك على التغاضي التام عن أي نوع من أنواع الأعطال التي يمكن أن يتعرض إليه للمشروع.

لذا نجد أن الأمر يحتاج منك إلى أن تقوم بالحصول على الموظفين ذوات الكفاءة، وهذا الأمر يكون عن طريق القيام بعمل الإعلان في الوظائف المحلية، أو القيام بعمل الإعلانات عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وليكن مع التطور التكنولوجي الذي أصبح العالم يشهده أصبح بالفعل إلى القيام بالحصول على الموظفين عبر الإنترنت هو القانون السائد، بالإضافة إلى الإعلانات الممولة تساهم في أن يتم الحصول على العملاء من خلاله، مما يعني أنك عبر هذا الأمر يساهم في تكوين الفئة الكبيرة من العملاء.

– تحديد وقت إرسال وقت إرسال السيرة الذاتية

بعد أن تقوم بالحصول على الطلبات للموظفين المؤهلين للعمل بالمشروع طبق الكفاءات العلمية التي يحتاج إليها المشروع يمكنك بالفعل أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية عبر القيام بالخطوة الجدية بتحديد الإرسال السيرة الذاتية التي يمكن منها أن تتعرف على الأعداد المتقدمة وبالتالي يمكن الوصول إلى فلترتهم والعمل على الشروع بالمقابلات التي يمكن أن تختار منها العملاء.

– أسئلة المقابلات

الكثير من المتقدمين بالفعل يمكن أن لا يمتلكون الخبرة الكافية التي تؤهلهم من الحصول على الوظيفة، لذا هناك مجموعة من الأسئلة التي يجب أن يتم تحضيرها بعدها يكون عامة للتمكن من التعرف من خلالها على بعض المواصفات أو المميزات العامة والشخصية التي يتمتع بها الشخص ودرجة الطموح.

بالإضافة إلى أن يكون هناك العديد من الأسئلة في صميم التخصص والعمل الذي يقوم به المتقدم كي تتمكن من التعرف على الخصائص التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى مدى خبرة الشخص المتقدم عن الوظيفة التي يقوم بالتقديم عليها.

– اتخاذ القرارات

في الأغلب يكون هناك لجنة من المتخصصين أو الشركاء الذين يقومون بالمقابلات الشخصية إلى العمالة والموظفين، وهو الأمر الذي يدل على أنك من خلال تجميع التقييمات التي يتم إجراءها إلى العمالة يتم بعد ذلك التعرف على من يصلح إلى القيام بالعمل، ومن هنا بعد الاستشارات يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن الموظفين.

ما هي الفائدة من القيام بإعداد الدراسة المبدئية للمشروع؟

حين تريد القيام إعداد المشروع الاستثماري لابد أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى التي يمكن بناء عليها تتعرف على صلاحية تنفيذ الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع أم لا، وهو الأمر الذي يعينك بالفعل على أن تتعرف على التجنب التام إلى المخاطر التي يمكن تنتج عن الأفكار الفاشلة التي يمكن أن تقوم بتنفيذها بدون العودة إلى العائد العلمي الذي يثبت مدى نجاح الفكرة الاستثمارية.

وهنا نجد أن الدراسة المبدئية يتم من خلالها تحقيق العناصر التالية والتأكد منها، وهي أولى خطوات أخذ خطوة إيجابية في عالم الاستثمار بناءً على الدراسات التي يمكن أن تثبت من خلالها أن المشروع الاستثماري بالفعل ناجح، ومنها ما يلي:

– التعرف على فكرة المشروع وكافة البدائل التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى نتائج أفضل من الفكرة التي يمكن أن تقوم باختيارها، أو العكس أي التأكد أن الفكرة التي تريد تنفيذها بالفعل ناجحة ويمكن أن تقوم بتحقيق النجاح من خلالها.

– القيام بالخطوة الثانية من المشروع وهي تقديم الدراسة التفصيلية التي يمكن منها أن تقوم بتحليل الفكرة من كافة الجوانب بشكل متعمق وبشكل متكامل، وهذا الأمر يعني أن الدراسة المبدئية هي الخطوة الهامة الأولى التي تستطيع منها الدخول إلى عالم الاستثمار.

– معرفة الغرض من إقامة المشروع الاستثماري، والتعرف على الفائدة أو القيمة التي يمكن من خلالها بالفعل التعرف على مدى احتياج العملاء إلى هذا المنتج، والتعرف على مقدرة أو طاقة النطاق التي يمكن أن يتم تنفيذ المشروع عبره.

– تحديد كافة الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها تنفيذ المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يعينك بالفعل على القيام بتحديد أبرز الاستراتيجيات التي يمكن أن يسير عليها المشروع كي يصل إلى النقطة النهائية وهي مرحلة التنفيذ.

– معرفة السوق اذلي يمكن أن يتم استهدافه من خلال المشروع الاستثماري، والتعرف بالفعل على كافة المشروعات القائمة بالسوق، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى الخطط التي تستطيع أن تتفوق من خلالها على المنافسين، وبالتالي يمكن أن تقوم بتحقيق كمية المبيعات التي ترديها وتسعى إلى تحقيقها.

– القيام بعد ذلك بالتقييم الفني إلى المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يدل على أهمية أن تسعى بالفعل إلى معرفة على كافة الدعائم الفنية التي يحتاج إليها المشروع من أجل القيام بتحقيق النجاح الأكبر.

– اختيار النمط المناسب والتكنولوجي للآلات والذي يمكن من خلاله بالفعل أن تتمكن من العمل على النحو الذي يجعل المنتجات التي يتم إنتاجها عالية الجودة، بالإضافة إلى تجنب الأعطال المتكررة بسبب الصيانة، وهذه الخطوة بالفعل تجعلك تتعرف على كافة الموردين الذين يمكن من خلالهم أن تحصل على الآلات والمعدات.

– التكاليف، وهنا التكليف بالفعل لا تكون متعلقة بالتكاليف الكلية الخاصة بالمشروع، وهنا نجد أن التكاليف الخاصة بهذه المرحلة بالفعل يكون الأساس بها هو التعرف على التكاليف التي تخص الجانب التنظيمي، بالإضافة إلى التعرف على التكاليف اللازمة من أجل عملية الترويج إلى المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها عبر المشروع.

– يتم تحديد الجدول الزمني الذي يسير عليه الفكرة الاستثمارية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، بحيث يمكن أن تتعرف على الموعد الذي يمكن أن يتم تنفيذ المشروع بناء عليه، بالإضافة إلى معرفة كافة الخطوات أو المحطات التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع حتى يصبح بالفعل المشروع جاهز على أرض الواقع.

– ملحقات دراسة الجدوى، وهي التي تكون الملحقات الخاصة والداعمة إلى الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بتدعيم المشروع وتقوية كافة الجوانب كي تصل إلى أعلى قدر من الأرباح.

ما هي المبادئ التي يتم بناءً عليها تحليل الفكرة الاستثمارية؟

هناك العديد من المبادئ التي يمكن بناء عليها تقييم المشروعات، وهذه المبادئ كلما كانت بالفعل متكاملة كلما تمكنت من الحصول على الفكرة الاستثمارية الناجحة، والتغاضي عن أي نوع من أنواع المشروعات الفاشلة التي يمكن أن تؤثر على المشروع، وهو الأمر الذي يضعك بالفعل على رأس طريق النجاح.

ومن أهم المبادئ التي يتم بناء عليها تحليل الفكرة الاستثمارية وتحقيق كمية الأرباح المادية من خلالها ما يلي:

– عدم وجود أي نوع من أنواع الاعتراضات بين المعايير التي يتم استخدامها في تقييم المشروع والأهداف التي يسعى المشروع الاستثماري إلى تحقيقها كي يتمكن من تحقيق النجاح.

– ضمان عدم وجود الاعتراضات بين أهداف المقترح الاستثماري وبين أهداف المشروعات الأخرى التي تتعلق بالمشروع الذي يرتبط مع الفكرة الأساسية التي يمكن أن تحققها.

– وجود التوافق بين الأهداف التي ينبغي تحقيقها من خلال المشروع الاستثماري، وكافة أهداف الخطط التنموية التي يجب الاعتماد على تنفيذها على المدى الطويل أو القريب من خلال المشروع.

– توفير كافة الإمكانيات والموارد والمستلزمات التي يجب توفيرها من خلال المشروع الاستثماري، وذلك من أجل إنجاز عملية تقييم المشروعات بشكل واضح، وذلك من أجل تحقيق النجاح المنشود.

– التعرف على صحة البيانات والمعلومات التي يتم استخدامها من أجل تقييم المشروعات الاستثمارية.

– توصيف كافة النتائج التي ينتج عنها بالفعل توضيح كافة المبررات والقبول والرفض إلى المقترحات التي يتم تقييم المشروعات من خلالها.

إذا كنت تريد الحصول على دراسة الجدوى تواصل الآن مع مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسات الجدوى بالدمام واحصل على دراسة الجدوى التي يمكن من خلالها أن تنطلق بعالم الاستثمار محققًا أفضل الأرباح المادية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع