النقاط الأساسية التي تتحكم في أسعار دراسة الجدوى

أفضل شركات دراسة جدوى بجدة

إنشاء أي مشروع يعتمد على تحقيق العوائد الربحية الكبيرة مقابل الموارد التي تنفق في الوقت الحالي، نجاح أي مشروع يتوقف على سلامة القرار الاستثماري الملائم وما يتطلبه من بيانات ومعلومات والكثير من التحليلات للوصول إلي درجة عالية من السلامة بالمشروع.

سنقوم كفريق شركة “بناء” أفضل شركات دراسة جدوى بجدة بالشرح الوافي في هذا المقال عن دراسات الجدوى وكيفية القيام بها وما هي النقاط الأساسية التي تتحكم في أسعار دراسة الجدوى، وكيف نساعدك كفريق دراسات الجدوي على تحقيق أحلامك من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك.

مرادف دراسة الجدوى:

تعد دراسة الجدوى عبارة عن الركيزة الأساسية لنجاح المشروع، وهي عبارة عن مجموعة الأنشطة والمراحل المتتالية التي تشمل مختلف البيانات والتحليلات التي تصل إلي المرحلة النهائية منها إلى القرار الذي يتم على صلاحية المشروع الاستثماري المختص بالدراسة لتحقيق الأهداف.

تعني دراسة الجدوى الاقتصادية أهم خطوات نجاح المشروعات بأنها حصر كافة المعلومات المختصة بالمشروع المقترح ودراستها وتحليلها لتحديد إمكانية البدء في تنفيذ المشروع من عدمه، كذلك تظهر كم المخاطر المحتملة للمشروع.

مكونات دراسة الجدوى

تضمن دراسة الجدوى عدة مكونات أساسية من أهم هذه المكونات التي يمكن تلخيصها في الآتي:

1- وصف المشروع:

يتم توصيف المنتج أو الخدمة المراد تقديمها للعملاء.

2- جدوى السوق:

يتم دراسة وتحليل وضع السوق بين المتنافسين وتوضيح الإقبال الشرائي المحتمل وتحديد حجم المبيعات المتوقع.

3- الجدوى الفنية:

يتم تحديد كل ما يتعلق بخطوات المشروع الفنية من موقع العمل والعمال المطلوبين والآليات المستخدمة في المشروع وتحديد البرامج التكنولوجية اللازمة وأيضًا التخطيط الداخلي للمشروع.

4- الجدوى المالية:

يتم تحديد المصادر المالية وحجم الأموال المتوقع احتياجه من المشروع، ورأس المال الأساسي مع المستثمر، تحديد التكاليف الثابتة اللازمة للمشروع، وتحديد مدى ربحية المشروع.

5- الجدوى التنظيمية:

يتم فيها تحديد المعلومات الأساسية عن مؤسسي المشروع والهيكل التنظيمي والإداري للمشروع.

6- الجدوى التشغيلية:

يتم فيها تحديد كافة التفاصيل التشغيلية للمشروع من توفير القوى العاملة اللازمة للمشروع، وتحديد الجمهور المستهدف من الخدمات التي تقدمها، تحديد أوجه التنافس التي تكون بينك وبين المنافسين من نفس المجال.

7- الجدوى الزمنية:

يتم فيها عمل جدول زمني لإنجاز كافة عناصر دراسة الجدوى مما يعمل على تحقيق المصداقية اللازمة للمشروع.

النقاط الأساسية التي تعتمد عليها أسعار دراسة الجدوى

يوجد العديد من المعايير التي من خلالها ترتكز أسعار دراسة الجدوى ومن أهم هذه المعايير الآتي:

1- الموقع الجغرافي:

يلعب الموقع الجغرافي دورًا كبيرًا في تحديد سعر دراسة الجدوى حيث أنها تختلف من مكان لآخر، قد تختلف عوامل الاستهداف ودراسة السوق والتكاليف المطلوبة من منطقة عن منطقة أخرى، وبالتالي يعود هذا على سعر دراسة الجدوى التي تتوقف علي كل هذا.

2- الجودة المطلوبة:

تتطلب دراسة الجدوى مصادر دقيقة في الاعتماد عليها، لذلك من الممكن أن تهتم شركات دراسات الجدوى بالتفاصيل والرسوم البيانية اللازمة ولكن يفتقرون الجودة الفائقة في صياغة دراسة الجدوى. الأمر يتطلب مجهود أكثر في البحث للوصول إلي المصادر الموثوقة والدقيقة في معلوماتها.

3- الشفافية:

عليك الاستناد في دراسة الجدوى إلى شركات موثوقة ومعتمدة في مجال دراسات الجدوى حتى لا تتضرر بالتعامل معهم، وشركة “بناء” أفضل شركات دراسة جدوى بجدة شركة معتمدة وموثوقة تستطيع الاستناد عليها في مشروعك بدون أي قلق أو عدم ارتياح.

4- نوع الدراسة:

يتحكم نوع الدراسة في سعر دراسة الجدوى بشكل كبير، حيث أن الأسعار تختلف من نوع لآخر، تختلف سعر الدراسة لمشروع جديد أو تطوير مشروع ما.

5- التنظيم الداخلي:

تختلف أسعار دراسة الجدوى بين الشركات نظرًا للتنظيم الداخلي والدقة في شرح متطلبات المشروع سواء كان دراسة السوق ومعرفة المنافسين وتحديد الأدوات والمعدات اللازمة وعدد البرامج التكنولوجية المناسبة، كل هذه العوامل المتعلقة بالتنظيم الداخلي للمشروع يتوقف عليها أسعار دراسات الجدوى.

الخصائص المميزة لدراسة الجدوى

1- التنبؤ بالمستقبل:

تشير دراسة الجدوى الاقتصادية إلى تحديد مدى إمكانية تنفيذ الأفكار الاستثمارية وإقرارها في نفس الوقت حتى يمتد عمرها الافتراضي لسنوات مقبلة كثيرة، وهذا يدل على أهمية توضيح كافة محتويات ونتائج مراحل دراسة الجدوى التي تمثل التقييمات المحتملة في التطابق مع الواقع أم الانحراف عنه مع مراعاة الدقة المتناهية في تنفيذ هذه التقييمات.

2- التكلفة:

تزداد التكلفة للمشروعات الاستثمارية الكبيرة والتي هدف الدراسة منها الحصول على رأس مال وتمويل ضخم.

3- تحديد الزمن:

تهتم دراسة الجدوى بعنصر الزمن من خلال تحديد الفترة الزمنية المطلوبة خلال إعداد دراسة الجدوى والحصول على الموافقات للجهات المختصة وأيضًا بداية التنفيذ الفعلية، زيادة هذه المدة الزمنية يشير إلى الانعكاسات السلبية التي تعمل على اتساع الفجوة بين مكونات الدراسة وبين ما يتم في الواقع.

4- تكاتف وترابط المراحل:

تعتمد الدراسة على عدة خطوات متتابعة والتي توضح الإيجابيات والسلبيات للخطوات السابقة وكل نتائج تمثل مدخلات للمرحلة التالية لها أو عليها، لذلك يجب إعداد المراحل المختلفة بترتيب وترابط غير قابل لاختلاف وجهات النظر.

5- المرونة:

من الطبيعي أن تحتل مرحلة اهتمام أكبر من أخرى في دراسة الجدوى، لذلك تتسم دراسة الجدوى بالمرونة والانسيابية في دراسة مراحلها علي حسب كل ما تتطلبه كل مرحلة.

في ختام المقال، بناءً على ما سبق ذكره في هذا المقال قد أوضحنا لما تختلف أسعار دراسة الجدوى للمشاريع وأهم ما يميز دراسة الجدوى من خصائص.

قد ننصحك بالتعامل مع شركة “بناء” أفضل شركات دراسة جدوى بجدة التي تتوازن فيها أسعار دراسة الجدوى وتناسب كافة الفئات من أسعار تنافسية مع جميع شركات دراسات الجدوي بجدة.

من أهم ما يمتاز به فريق دراسة الجدوى لشركة “بناء” من تحقيق الجودة المطلوبة من الدراسة وليس مجرد رسوم بيانية وتفاصيل عادمة من الفائدة ولكنها تحضر دراسة الجدوى بكامل الجودة المطلوبة والدقة المتناهية في التفاصيل.

وأيضًا الاتصال بكافة التفاصيل الواقعية حتى لا تطير بدراسة الجدوى الخاصة بمشروعك في الفضاء وهي لا تمت للواقع بصلة، لذلك تكون دراسات الجدوى لفريق شركة “بناء” قريبة من الواقع بشكل كبير.

إذا كنت تريد دراسة جدوى واقعية مُفصلة لمشروعك، كل ماعليك القيام به التواصل مع شركة “بناء” أفضل شركات دراسة جدوى بجدة وسيقوم الفريق بموافاتكم بكافة التفاصيل التي تحتاجها من أجل القيام بدراسة جدوى لمشروعك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع