تعرف على أهم المميزات التي توفرها دراسة الجدوى للمشروعات الناشئة

أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في السعودية

تعد دراسة الجدوى من أهم العناصر التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح، حيث أن دراسة الجدوى هي التي تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب وهو الأمر الذي يدفعك إلى أن تقوم بالحصول على الفكرة الاستثمارية التي يتم دراستها على يد الفريق المتكامل الذي يمتلك الخبرة الاستثمارية الكبيرة، وله العديد من الأعمال الناجحة، لذا لابد أن تعلم أن المشروع الاستثماري بدون دراسة الجدوى يمكن أن يتعرض إلى الفشل، فطرح المشروع بدون دراسة هو بمثابة الانتحار، مما يعني أن المشروع الاستثماري بدون دراسة الجدوى سوف يتعرض إلى الفشل، فالأمر بمثابة الانتحار والتعرض إلى الفشل الذريع، لذا احرص على أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى المتكاملة.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

ما هي أهمية دراسة الجدوى؟

  • زيادة الأرباح
  • تقليل المخاطر
  • المخاطر العامة
  • المخاطر الخاصة
  • ضمان التوسع
  • التكامل

ما هي أقسام دراسة الجدوى؟

  • دراسة الجدوى البيئية
  • دراسة الجدوى التسويقية
  • كمية المنتجات
  • الموقع

ما هي أهمية دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي التحليل الشامل للفكرة الاستثمارية مما يعني أنها تعمل على تنقية الفكرة الاستثمارية من أي نوع من التهديدات التي يمكن أن تؤثر على استمرارية المشروع. كما أن الدراسة تعمل على تعزيز نقاط القوة التي يمكن أن تكون في المشروع، وذلك من أجل أن يتم تحقيق أفضل النتائج من خلال المشروع. لذا يجب أن تحرص جيدًا على أن تقوم بالحصول على كافة الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها تحقيق النجاح، ومن أهم مميزات دراسة الجدوى ما يلي:

  • زيادة الأرباح

يجب أن تعلم أن الأرباح المادية هي السبب الأول للمستثمر لذا يحرص على الحصول على أكبر قدر منها، لذا نجد أن دراسة الجدوى تعمل على ترويض كافة العناصر التي يتكون منها المشروع من أجل القيام بمضاعفة الأرباح المادية. وهذا الأمر له العديد من الطرق التي تتم إضافتها لدراسة الجدوى، وذلك من أجل تحقيق أفضل الأرباح المادية من خلال المشروع، ومنها ما يلي:

– تتم صياغة الخطط الاستراتيجية ذات الأهداف القياسية من أجل أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح المادية. وذلك لأن هذه الخطط يتم صياغتها على يد أفضل الخبراء الاستراتيجيين الذين يمتلكون الخبرة الكبيرة في هذا المجال.

– يتم من خلال دراسة الجدوى التعرف على كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على تجنب كافة التهديدات التي يمكن أن تكبد المشروع أي نوع من الخسائر المادية التي يمكن أن تؤثر على المشروع. وهو ما يعني أن عدم تكبدك للخسائر المادية أنك بالفعل يمكنك تحقيق أفضل الأرباح المادية.

– من خلال دراسة الجدوى يتم التأكد في البداية أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها يمكنك من خلالها تحقيق أفضل الأرباح المادية من خلالها.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تضمن التوسع على المدى البعيد، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالحصول على أفضل المكونات وأفضل الأرباح المادية.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تتعرف على أبرز المناطق الجغرافية التي تستطيع من خلالها أن تقوم بالتسويق إلى الفكرة الاستثمارية التي تمتلكها، وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح المادية.

– تحسين المنتج، حيث أن دراسة الجدوى تعمل على زيادة كفاءة وجودة المنتج، وذلك من خلال التعرف على المقاييس العالمية، واختيار التصميم المثالي له.

  • تقليل المخاطر

لابد أن تعلم جيدًا أن الأفكار الاستثمارية كانت ومازالت في انتهاء المشروعات الاستثمارية، ولابد أن تعرف جيدًا أن هذه الأفكار الاستثمارية التي يمكن أن تقوم بطرحها على أرض الواقع. لذا يجب أن تعلم أن المخاطر التي يمكن أن تؤثر على المشروع يمكن أن تتسبب في الفشل، بالإضافة إلى أنها بالفعل يمكن أن تتسبب في أن يتكبد المشروع الكثير من الخسائر المادية. وأن دراسة الجدوى هي أولى العناصر التي يمكن من خلالها أن تتخطى أي نوع من المصائب التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع. ومن أبرز أنواع المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري، والتي يمكن أن تتسبب بلا شك في أن تقوم بالتعرض إلى الكثير من المشكلات ما يلي:

المخاطر العامة

هذا النوع من المخاطر الذي يكون عام على كافة المشروعات على مستوى القطاع، أو يكون على مستوى المجتمع، بل يمكن أن يكون أعلى من ذلك، بحيث أنه يمكن أن يتعرض إليه العالم أجمع، مثل الأوبئة العالمية التي يمكن التعرض إليها من قبل العالم كله. لذا نجد أن دراسة الجدوى هي التي يمكن من خلالها أن تحصل على أفضل هذه المميزات، حيث أن هذه الدراسات تتضمن لك الكثير من الحلول، مثل العمل من المنزل بالنسبة للمشروعات الخدمية، أو القيام بالاعتماد على نصف العمالة بالنسبة للمشروعات الأخرى، والكثير من الحلول التي يتم توفيرها وطرحها على يد المتخصصون.

المخاطر الخاصة

هذا النوع من المخاطر هي المخاطر التي تضرب بعض المناطق المحددة مثل الدول، أو القطاعات المحددة داخل الدول، وهو الأمر الذي يعني أنه بالفعل فرص بكل المقاييس أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج، وأفضل الأرباح المادية. لذا يجب أن تعلم جيدًا أن كافة هذه الأمور مثل نقص المواد الخام، أو عدم وجود العمالة التي يمكن أن تقوم بالعمل على المشروع، أو عدم توافر الخام أو قطع الغيار الخاصة بخطوط الإنتاج يمكنك بالفعل أن تقوم بالحصول عليها من خلال الاحتمالات التي لا تقوم بوضعها من خلال المشروع. وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل يمكنك أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج من خلال دراسة الجدوى، لذا يجب أن تعمل على الحصول على الدراسة المتكاملة التي يمكنك أن تقوم بضمان هذه المميزات من خلالها.

  • ضمان التوسع

إذا كنت تنوي الانطلاق في عالم الاستثمار لابد أن تعلم جيدًا أن كافة العناصر التي تعينك على الاستمرار لا تكفي جيدًا إلى تجنب التوقف، فيمكنك أن تقوم بأي وقت بسبب المنافسة، أو ظهور المشروعات الجديدة، أن تقوم بالانكماش من حيث الحصة البيعية لك في السوق. وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل يجب أن تقوم بالحصول على الخطة الاستراتيجية التي تضمن منها النمو، أي يمكنك من خلالها أن تقوم بالحصول على كافة الاستراتيجيات التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج. حيث يمكنك الحصول على الاستمرارية بضمان التوسع على المدى القريب أو المدى البعيد، وهو الذي يساهم في أن تضمن نمو الأرباح الخاصة بك من خلال المشروع، لذا احرص على أن تحصل على هذه الاستراتيجيات.

  • التكامل

هل تعلم كل العناصر التي يمكن أن تقوم بالحصول من خلالها على أفضل النتائج الجيدة التي تستطيع من خلالها أن تقوم ببدء المشروع الاستثماري دون أن تتعرض إلى التوقف. يمكنك بالفعل أن تقوم بالحصول على ذلك فقط من خلال دراسة الجدوى. حيث أنها بالفعل تتمكن من أن تقوم بالحصول على كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج. حيث يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بالتعرف على أن دراسة الجدوى تحصل منها على ما يلي:

  • يمكنك أن تصل إلى أفضل المواصفات الخاصة بخطوط الإنتاج التي تصمن لك أن تقوم بالحصول على كمية المنتجات التي يريدها العمال في أوقاتها المناسبة. وهو الأمر الذي يضمن لك أن تقوم بتحقيق الحصول على ثقة العملاء، مما يعني أنك بالفعل يمكنك أن تقوم بتكوين الفئة الكبيرة التي تدين إلى المشروع بالولاء.
  • يجب أن تعلم جيدًا أن الطاقة البشرية هي أولى العناصر التي يمكن أن يعتمد عليها المشروع من أجل تحقيق أعلى قدر من النجاح. لذا نجد أن دراسة الجدوى تساهم في أن تقوم بالحصول على الأعداد التي يجب أن تقوم بتوفيرها في المشروع، بالإضافة إلى المميزات الخاصة بكل فرد من هؤلاء الأفراد. بمعنى يمكن من خلال المشروع أن تقوم بالتعرف على الكوادر والمؤهلات المناسبة لكل عنصر من عناصر المشروع.

ما هي أقسام دراسة الجدوى؟

لابد أن تعلم جيدًا أن دراسة الجدوى كلما كانت متكاملة كلما يمكنك أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح المادية من خلالها، حيث أن دراسة الجدوى بالفعل يمكنك منها أن تضمن أن تقوم بالحصول على كافة الاستراتيجيات التي يمكنك أن تقوم بالعمل عليها، من أجل أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح. لذا نجد أن شركة “بناء” تعمل على صياغة دراسة الجدوى الشاملة التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالحصول على أفضل المميزات التي تقوم بتقوية كافة العناصر التي يعتمد عليها المشروع، ومن أهم العناصر التي يمكن أن يتكون منها المشروع ما يلي:

  • دراسة الجدوى البيئية

على الرغم من أن هناك المئات من الشركات والمكاتب التي تقوم بإهمال الدراسة البيئية إلا أن شركة “بناء” تقوم بالاهتمام بها بالفعل، حيث أنها عنصر هام للغاية يتم من خلاله تحقيق العديد من المميزات، وإضافتها إلى المشروع. كما أن دراسة الجدوى البيئية لها دور في أن تقوم بتحقيق العناصر اللازمة للاستمرارية. ومن أهم هذه العناصر التي يمكن الحصول عليها من خلال دراسة الجدوى البيئية والتي تساهم في أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج وأفضل الأرباح المادية ما يلي:

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى البيئية أن تقوم بالحصول على كافة العناصر التي تمنع كافة المؤثرات السلبية التي يمكن أن يكون لها تأثير على البيئة مما يمكن أن يتسبب في الكثير من المضايقات من الجهة التي تختص بالنظام البيئي، والتي يمكن أن تتعلق بتعرض المشروع الاستثماري إلى التوقف أو الغرامات المادية، وفي كل الحالتين الجميع يريد أن يتغاضى هذا الأمر.

– تتمكن من خلال دراسة الجدوى البيئية أن تتعرف على الأدوات التي يجب أن تقوم بالحصول عليها من أجل أن تقوم بتجنب أي عنصر من العناصر التي يمكن أن تتسبب في أي نوع من أنواع التلوث للبيئة. وهو ما يعني أنك من خلال هذا الأمر تستطيع أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج الإيجابية.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى البيئية أن تحصل على التصالح التام مع كافة العناصر التي يتكون منها البيئة سواء المشروعات الأخرى التي تتواجد بالبيئة أو أي مكون آخر بالإضافة إلى أن دراسة الجدوى البيئية لها دور كبير في أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج. حيث يمكنك أن تقوم بضمان أن تقوم بتكوين الفئة الكبيرة من العملاء.

  • دراسة الجدوى التسويقية

تعد دراسة الجدوى التسويقية هي التي يمكنك من خلالها أن تقوم بضمان تحقيق أفضل المبيعات في السوق. لذا نجد أن عملية الحصول على الخطط الاستراتيجية التي يمكن منها أن تقوم بالحصول على كمية المبيعات التي يمكن من خلالها أن تقوم بضمان الحصول على كمية الأرباح التي ترضي طموحك الاستثماري. ومن أهم المميزات التي تقوم دراسة الجدوى التسويقية التي يمكن أن تقوم بإضافتها إلى المشروع ما يلي:

  • كمية المنتجات

يجب أن تعلم جيدًا أن كمية المنتجات التي يمكن أن تقوم بطرحها في السوق هي التي تستطيع أن تتخذ منها القرار الاستثماري. بحيث يمكن أن تقوم بترجمة هذه المبيعات إلى أرباح وتعلم إذا كانت كمية الأرباح المادية التي يمكن أن تحصل عليها كافية إلى طموحك الاستثماري أم لا كما تستطيع أن تقوم بتجنب الخسائر المادية التي يمكن أن تتسبب وذلك لأن المنتجات التي يمكن أن تقوم بإنتاجها بشكل أكبر أو حجم أكبر من احتياج السوق يمكن أن تتسبب لك في الكثير من الخسائر المادية من حيث التعرض إلى الفساد بسبب فترة الصلاحية.

  • الموقع

الموقع الذي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليه في السوق، هو ما يساعد الخطط الاستراتيجية التي تقوم بوضعها من أجل تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية. لذا يجب أن تقوم باختيار الموقع المميز الذي يسهل عملية وصول العملاء إليك، بالإضافة إلى الاستراتيجيات التي يمكن أن تقوم بها من أجل تحقيق الأرباح وغزو السوق بالمنتجات يكون بالفعل متحققة بشكل أكبر عندما يكون السوق الذي تقوم باستهدافه به موقع مميز لمشروعك.

تواصل الآن مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في السعودية واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح المادية، ويمكنك أن تصبح من رواد الأعمال الناجحين، خلال فترة زمنية قياسية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة