تعرف على خطوات تحديد سعر المنتج من أفضل شركات دراسة الجدوى بالكويت

شركات دراسة الجدوى بالكويت

المشروع عبارة عن مجموعة كبيرة من الخطوات، والعديد من الاستعدادات إلى سوق العمل، فيتطلب المشروع الاستثماري منك أن تعتمد على دراسة الجدوى سواء كنت تمتلك الخبرة في عالم الاستثمار أم لا.

فدراسة الجدوى هي بمثابة الضوء الأخضر الذي يحمي المشروع ويؤكد أن الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها بالفعل ناجحة يمكن من خلالها تحقيق النجاح.

فتقوم عبر استراتيجيات متعددة بقياس قدرة الفكرة على إكمال المهام التسويقية والوصول إلى العملاء المستهدفين، واستخدام الموارد الاقتصادية المتاحة، كي تتمكن من النهاية بالتطبيق والتوفير إلى المنتج الذي يكون عليه إقبال من قبل الكثير.

وكلما كان الاقبال على المنتج الذي تقوم بتقديمه كلما كانت كمية النجاح الذي يمكن أن تحصل عليها أكبر.

خطوات تسعير المنتج

كي تتمكن من توفير السعر النهائي للمنتج، لابد أن تتبع أحد الاستراتيجيات، هذه الاستراتيجيات كلما كان الأشخاص الذين يقومون باختيارها بالفعل مميزون يمتلكون الخبرة الكبيرة، كلما تمكنت من تحديد السعر الأفضل.

ولابد أن تعلم أن المنتج أو الخدمة التي يتم تقديمها من قبل المشروع الاستثماري عبر دراسة الجدوى يتم تحديد السعر النهائي لها، ولذلك نجد أن الدراسة تقوم بناء على استراتيجيات متطورة بتحديد السعر، ومن أهم الخطوات التي تسير عليها هذه الاستراتيجيات كي تتمكن من تحقيق النتائج الفعالة والنجاح الذي ترغب به ما يلي:

  • حساب تكاليف الإنتاج

هذه الخطوة الأولى هي التي يمكن أن يتم بناء عليها تحديد السعر، حيث يتم تحديد كمية المواد التي يتم صناعة المنتج منها، من الكهرباء وتكاليف العمالة ومصادر الطاقة، والمواد الخام، كافة هذه الأمور يتم احتساب السعر بناء عليها.

  • تحديد هامش الربح

يجب أن تعلم أن الربح من الأمور المقدسة بالنسبة إلى المستثمر، لذا فهامش الربح هو ما يعد صافي الدخل الذي يقوم المستثمر بالوصول إليه، وهذا الأمر يتطلب منك إلى أن تقوم بالتحديد الصافي الربحي الذي يتناسب مع متطلبات المكسب، ولا يتسبب في أي نوع من النفور من قبل العملاء.

  • أسعار المنافسين

أنت لست وحدك بالسوق، لست تقوم بتقديم المنتج الفريد من نوعه، لذلك يجب أن تعلم أن المنافسين إما أن يكونوا سبب في أن تقوم بتحقيق النجاح، وإما أن يكونوا سبب في أن تتعرض إلى الفشل.

فدراسة وتحليل المنافسين من قبل دراسة الجدوى يكون له العديد من الأغراض، والتي أبرزها إمكانية التفوق على المنافسين، بالإضافة إلى التعرف على أسعار المنتجات التي يقومون بتقديمها من أجل تسعير المنتج الذي تقوم بتقديمه.

لذلك يجب ألا يكون المنتج الذي تقوم بتقديمه شارد، أي لا يكون بالفعل كبير من حيث السعر بشكل مبالغ به عن منتجات العملاء، ولا تحاول أن تقوم بالتقليل الكبير عن العملاء، تجذب العملاء وتتسبب في الخسائر المادية، وذلك لأن التكلفة تكون أكبر من المكاسب.

  • تحديد هدف التسعير

للتسعير العديد من الأهداف والتي منها أن تقوم نشر المنتج الذي تقوم بتقديمه من أجل أن يكون هناك المئات من المتابعين والموالين إلى هذا المنتج الذي تقوم بتقديمه، ولكن يجب أن تعي جيدًا أن الأمر هذا من الاستراتيجيات أو الأهداف التسعيرية.

ويمكن أن يكون الهدف من عملية التسعير أن تقوم بتحديد وتحقيق أفضل قدر من الأرباح من خلال المشروع، وهذا الأمر يرجع إلى أن المشروع الاستثماري قوي، أي أن المنتج الذي تقوم بتقديمه هو الأعلى من حيث الجودة، وهو الأكثر ولاء إليه من قبل العملاء، وهو الأفضل من حيث التصميم واللمسات الفنية، ومن هنا يمكن أن تقوم بالوصول إلى تحديد أعلى سعر لمعرفة قيمة المنتج.

كيف تحسب تكاليف المنتج

لا تظن أن المنتج عبارة عن المواد الخام بل هناك المئات من العناصر التي يتم إدراجها تحت مسمى المنتج، وهو الأمر الذي يعني أنك كي تقوم بحساب مجمل التكاليف الإنتاجية، وإضافة هامش الربح الممكن، لابد أن يكون الاعتماد على متخصص يمتلك الخبرة، لذلك سوف نتعرف عبر الخطوات التالية كي تتمكن من حساب التكلفة الخاصة بالمنتج.

  • حساب كافة التكاليف المتغيرة

هناك العديد من التكاليف المتغيرة التي يخضع إليها أي مشروع من المشروعات، هذه التكاليف تتغير مع الوقت وعلى حسب حالة السوق، ومن أهم التكاليف المتغيرة التي يُمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري ما يلي:

– أجور الموظفين

– المصاريف التي تتعلق بالنقل

– عمليات شحن المنتجات

– مصادر الطاقة

  • حساب التكاليف الثابتة

هذا النوع من التكاليف يظل بالفعل ثابت ولا تتغير قيمته، وهي من أنواع التكاليف الأساسية في أي نوع من المشروعات الاستثمارية، ومن أبرز أنواع التكاليف الثابتة:

– المكان

– الإيجار

– المكاتب

بعد أن تتعرف على كافة الأسعار الثابتة أو المتغيرة الخاصة بالمشروع يمكن أن تصل إلى معرفة كم الأرباح التي يمكن أن تجنيها بشكل كلي، كما يمكن أن تقوم بتحديد معدل الاسترداد.

تواصل الآن مع شركة “بناء” أفضل شركات دراسة الجدوى بالكويت واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي تتمكن من تحقيق أفضل الأرباح من خلال الاعتماد عليها.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة