fbpx

دراسة جدوى اقتصادية من شركة “بناء”

تمثل دراسة الجدوى في أبسط أشكالها، تعريفًا لمشكلة أو فرصة للدراسة، وتحليلًا لطريقة التشغيل الحالية، وتعريفًا للمتطلبات وتقييمًا للبدائل ، ومسار العمل المتفق عليه على هذا النحو فإن أنشطة إعداد دراسة الجدوى هي أنشطة ذات طبيعة عامة ويمكن تطبيقها على أي نوع من المشاريع ، سواء كان ذلك لتطوير النظم والبرامج ، أو إجراء عملية شراء أو أي مشروع آخر، تتطلب دراسة جدوى اقتصادية هذه معلومات وبيانات وإحصاءات تختلف عن مشروع لآخر، وذلك حسب حجم المشروع وحجمه، لذا يعمد أفضل مكتب دراسة جدوى إلى تلبية كافة احتياجات العملاء بالنسبة للسوق والمنافسين والعوائد المالية للمشروع.

file 3 - دراسة جدوى اقتصادية من شركة "بناء"

يجب تحليل أي مشروع أو منتج أو عملية أو مشروع تجاري جديد دراسة شاملة قبل اتخاذ قرار بالمضي قدمًا أم لا وهي عبارة عن تقرير شامل عن المشروع يوضح بوضوح نقاط القوة والفرص والضعف والتهديدات التي تواجه مشروع تجاري معين وما إذا كانت الشركة لديها الموارد المطلوبة، وغرفة للمناورة القانونية ، والقدرة التقنية على تنفيذ المشروع كما هو مُصمم. تتناول الأنواع المختلفة من دراسات الجدوى جانبًا مختلفًا من المشروع، في حال لم يكن المشروع قابلاً للتطبيق، يتم إعادة تصميم المشروع أو إلغاؤه أو تعديله لاستيعاب المتطلبات التي تمليها الدراسة.

يستخدم رائد الأعمال الذكي دراسات الجدوى لتحديد المنتجات أو الخدمات التي تركز عليها موارد شركته الاقتصادية والتقنية والتسويقية. من خلال تحليل منتج أو خدمة محتملة من عدد من وجهات النظر ، يحسن أصحاب الأعمال احتمالات النجاح بشكل كبير.

ما تنطوي علية دراسة الجدوى:

  • الجدوى الفنية

عند تحليل جدوى تصنيع منتج أو تقديم خدمة ، تقوم الشركة بالبحث في جوانب مختلفة من المنتج أو الخدمة ، بما في ذلك الجدوى التقنية ، للتأكد من أن الشركة لديها الموارد اللازمة لدعمها، يجب على قائد الأعمال الصغيرة التفكير فيما إذا كان من الممكن تصنيع منتج وتسليمه باستخدام موارد التصنيع والشحن الخاصة بالشركة ، أو إذا كانت هناك حاجة إلى ترقية تكنولوجية أو تنفيذ تقنية جديدة، يجب على الشركة أيضًا تحديد ما إذا كان موظفوها لديهم المهارات اللازمة لإنتاج ونقل المنتج، أو لتقديم الخدمة بالطريقة المثلى على سبيل المثال، قد تحتاج الشركة التي تقوم بتطوير مواقع الويب إلى مطورين لديهم معرفة إطارية أو تجربة تطوير أدوات ويب أو خبرة في إنشاء سمة نظام إدارة محتوى متخصص.

file 2 - دراسة جدوى اقتصادية من شركة "بناء"
مكتب دراسات جدوى
  • جدوى السوق

لجلب الإيرادات  يجب أن تلقى منتجات الشركة  رواجا في الأسواق قبل الالتزام بمنتج أو خدمة، يجب تقدير الطلب على المنتج أو الخدمة وحساب حصة السوق المحتملة للمنتج، لتقدير حصتها في السوق ، تطرح الشركة العرض الحالي لهذا النوع من المنتج من الطلب المقدر على المنتج الجديد، ما لم ينشئ المنتج سوقًا جديدًا. لاستكمال تحليل السوق، يجب على الشركة أن تصف صناعة الشركة وتحديد منافسيها والعملاء المحتملين  وإيرادات مبيعات المشروع لفترة الاهتمام. بناءً على طلب العميل قد تحاول الشركة تقديم خط إنتاج جديد لسوق مؤسس أو إنشاء منتج لإكمال خط إنتاج موجود أو تحسين منتج موجود أو استهداف سوق جديد بمنتج موجود.

  • الجدوى الاقتصادية

قبل إطلاق منتج أو خدمة جديدة  يجب أن تؤكد الشركة أن معدل العائد المتوقع للمنتج يكفي لتغطية تكاليف الإنتاج وكسب الربح؛  لتحقيق هذا الهدف  ستقوم الشركة بحساب نقاط التعادل المختلفة بناءً على أسعار الوحدات المختلفة وحجم المبيعات والتكاليف. عند القيام بذلك  تحدد الشركة ما إذا كان المنتج أو الخدمة ستجلب هامش ربح كافًا لجعل الاستثمار ذا قيمة، يحدد العمل المنجز لتقييم الجدوى الاقتصادية للمنتج ما إذا كانت الشركة ستستمر بإطلاق منتجاتها،  إذا كان الأمر كذلك فإن الشركة تحاول تحديد الموارد المالية لتطوير المنتج أو الخدمة.

  • دراسات الجدوى الأخرى

بالإضافة إلى النظر في الجدوى التقنية والسوقية والاقتصادية لمنتج أو خدمة ، قد تكمل الشركة أيضًا دراسات الجدوى الإدارية والبيئية. تحدد الدراسة الإدارية ما إذا كان لدى فريق إدارة الشركة القدرات والالتزام المطلوب لتقديم منتج أو خدمة جديدة وناجحة. على النقيض من ذلك فإن التركيز في دراسة الجدوى البيئية هو الأثر البيئي لبناء منشأة تصنيع وإنتاج المنتج الجديد، ومخاطر الآثار السلبية لإنتاج المنتج، والعواقب القانونية لأي تأثير بيئي سلبي، كما تم النظر في الحاجة إلى وضع تدابير للتخفيف من المخاطر لحماية البيئة.

يجب أن تشمل دراسة الجدوى:

  • حجم وحجم المشروع
  • مناقشة الوضع الحالي وما هو مطلوب
  • خيارات للتعامل مع المشاكل القائمة
  • تعليقات على مخاطر وفوائد كل خيار
  • تعليقات على الخيار الأفضل أو الخيارات
  • الخطوط العريضة للنهج المخطط
  • تقييم لقدرة المجموعة على تنفيذ المشروع والنتائج مع مرور الوقت.
file 1 1 - دراسة جدوى اقتصادية من شركة "بناء"
مكتب دراسات جدوى

مبدأنا في شركة “بناء” قائم على أنه إذا لم نجد طريق النجاح فعلينا أن نبتكره، لذا بإمكانك أن تحصل على دراسة جدوى اقتصادية لمشروعك للوقوف على أفضل فرصة استثمارية ممكنة لتحقيق الاستثمار الآمن وتحديد حجم المخاطر، نقدم لك أيضًا إمكانية دراسة البدائل الاستثمارية ودراسة المشروعات والفرص الاستثمارية وتقييمها.



اترك تعليقاً

×