دراسة جدوى مشروع تصنيع مواد التلحيم الاستهلاكية

دراسة جدوى مشروع تصنيع مواد التلحيم الاستهلاكية

تصنيع مواد التلحيم الاستهلاكية
Share on facebook
Share on twitter

يعتبر تصنيع مواد التلحيم الاستهلاكية من الفرص الاستثمارية الضخمة في المملكة العربية السعودية، حيث قدر حجم السوق الإجمالي لمواد التلحيم الاستهلاكية بحوالي 208 مليون دولار أمريكي في عام 2017، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 242 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2022، كما يتوقع زيادة في الطلب من 250 مليون دولار في عام 2017 إلى 290 مليون دولار بحلول عام 2022، وتمتلك المملكة بمفردها حوالي 45% من إجمالي حجم سوق مواد التلحيم الاستهلاكية لدول التعاون الخليجي.

تستلزم هذه الفرصة الاستثمارية تطوير سلسلة القيمة لإنتاج مواد التلحيم الاستهلاكية لخدمة المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي على نطاق أوسع.

تركز هذه الفرصة بشكل رئيسي على تصنيع مواد التلحيم الاستهلاكية ، على أن يحاول المستثمرون الاستفادة من السوق الإقليمي الأوسع المتمثل في دول التعاون الخليجي.

يستخدم التلحيم في العديد من المجالات منها:

  • صناعة الطائرات:

نظرًا لأن اللحام هو أحد أكثر الطرق فعالية في دمج المعدن، تعتمد صناعة الطيران عليه في العديد من الاستخدامات، فقد استخدم مهندسو الطيران اللحام لصنع أول طائرة تجارية.

كان اللحام بالغاز طريقة الإنتاج القياسية – ولا تزال تستخدم حتى الآن لإصلاح الطائرات – ولكن تم استبداله باللحام القوسي الكهربائي، حيث تعمل هذه الطريقة بشكل جيد مع معظم أنواع المعادن.

اليوم يستخدم المهندسون اللحام MIG لتصنيع الطائرات، بينما يشيع استخدام اللحام بالقوس البلازما واللحام بالمقاومة الكهربية للألواح، والأجزاء الدقيقة.

  • قطاع البناء والبنية التحتية:

يعد قطاع البناء والتشييد مع أكبر القطاعات إزدهارا في المملكة العربية السعودية، وتستخدم مواد التلحيم الاستهلاكية بكثرة في هذا القطاع وفي أعمال الصلب.

مع استخدام أكثر من 50٪ من الفولاذ المنتج عالمياً في تشييد المباني التجارية والسكنية، أصح هناك طلب هائل على مواد التلحيم في مواقع البناء، بالإضافة إلى ذلك يعد اللحام طريقة رائعة لإصلاح الأجهزة التالفة أو الأدوات المعطلة.

  • التصنيع:

  • مواد التلحيم الاستهلاكية في الإنتاج الضخم لكل شيء بدءًا من أجزاء الكمبيوتر إلى ملفات الآلات الضخمة، ويعتبر اللحام من الطرق الأفضل في هذا المجال من حيث السرعة والفعالية وكذلك التكلفة، وبالتالي فهو الحل المثالي للتصنيع عالي الإنتاج.
  • من تصنيع الأثاث إلى الأدوات الزراعية، وأجزاء الكمبيوتر إلى ماكينات التعدين، يحتاج أي شيء يمكن التفكير فيه إلى لحام في مكان ما أثناء العملية.
  • ويستخدم اللحام بشكل منتظم أيضًا في صناعة البناء، كما يعد اللحام بالقوس المعدني المحمي خيارًا فوضويًا، ولكنه فعال من حيث التكلفة، بينما يعمل لحام قوس البلازما بشكل جيد للمشاريع التي تتطلب الدقة التفصيلية.
  • مجال الشحن:

من سفن الرحلات البحرية وناقلات السفن الكبيرة إلى سفن الشحن وحاملات الطائرات، يدعم اللحام بناء معظم السفن، على الرغم من أن المهندسين يمكنهم أيضًا استخدام المسامير، إلا أن اللحام أسرع بكثير.

  • لأسباب تتعلق بالسرعة والاقتصاد، أصبح اللحام هو المعيار الذهبي في صناعة الشحن منذ الحرب العالمية الثانية، كما هو الحال في صناعة البناء والتشييد، كما يستخدم اللحام أيضًا في العملية الروتينية لإصلاح السفن بجميع الأشكال والأحجام.

الخلاصة :

قبل بدء مشروع تصنيع مواد التلحيم الاستهلاكية تأكد من إجراء دراسة جدوى شاملة للمشروع، فعلى الرغم من ارتفاع أرباح وعوائد هذا المشروع وزيادة الطلب عليه بشكل كبير، إلا أنه من المشاريع الاستثمارية الضخمة التي تحتاج إلى رأس مال ضخم، وبالتالي لا يمكن المجازفة فيه، تتيح لك دراسة الجدوى من مكتب “بناء” التأكد من إمكانية تنفيذ المشروع على أرض الواقع وفرص نجاحه وفشله، كما أن وجود دراسة جدوى شاملة وتفصيلية هو شرط أساسي للحصول على دعم وتمويل الجهات المانحة المختلفة سواء من البنوك أو المستثمرين، تواصل الآن مع شركة “بناء” لطلب دراسة جدوى تصنيع مواد التلحيم الاستهلاكية كاملة.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn