دراسة جدوى مشروع مطعم سياحي

دراسة جدوى مشروع مطعم سياحي
Share on facebook
Share on twitter

تعد دراسة جدوى مشروع مطعم سياحي أداءه لا تقدر  بثمن، فقد يبالغ رواد الأعمال الذين يبدأون مطاعم جديدة في تقدير حجم السوق في منطقتهم، ولا يأخذون في عين الاعتبار المنافسة الصعبة التي سيوجهونها من المطاعم القائمة بالفعل، يمكن أن يساعد إجراء دراسة الجدوى قبل استثمار الوقت والمال لفتح مطعمك، على اتخاذ قرار أكثر استنارة حول فرص نجاح المشروع.

تقوم فكرة المشروع على إنشاء مطعم سياحي في أحد المناطق التي تجتذب السياح القادمين من بلدان أخرى سواء كانت عربية أو أجنبية، ويقوم المطعم بتقديم الأطباق العربية، والشرقية المفضلة، وكذلك تقديم المشروبات الساخنة والباردة، وكذلك العصائر الطبيعية والحلويات بجودة عالية تحصل على استحسان الجميع، ومراعاة جلب أفضل الطهاة والطباخين المهرة، لتحقيق الهدف الأساسي وهو إشباع حاجات، ورغبات العملاء بشكل أفضل من المنافسين، مما يجعلهم عملاء دائمين طوال فترة تواجدهم بالمنطقة، وحين عودتهم في السنوات القادمة.

يُمكن لدراسة الجدوى مساعدتك في تحليل اتجاهات الصناعة، وتأثيرها على السوق المحلية الخاصة بك، ودراسة البيانات التي تلقي الضوء على اتجاهات المطاعم والتهديدات، مفتاح النجاح هنا يكمن في تحديد الاتجاهات في عادات تناول الطعام للمستهلك، ثم تحديد كيفية تأثير هذه الاتجاهات على مطعمك الجديد للأفضل أو الأسوأ.

سنقوم داخل شركة “بناء” بإجراء تحليل أكثر تعمقًا لسوقك المحلي وذلك من خلال الإحصاءات الديموغرافية، والاقتصادية، وبيانات الاتجاهات لسوقك، لمساعدتك على تحديد الإمكانات التجارية لمطعمك، ومقارنة بياناتك المحلية، ببيانات مماثلة لمنطقتك لتحديد نقاط القوة أو الضعف النسبي لسوقك الفردية، أحد الاعتبارات الحاسمة هو الحجم الجغرافي لسوقك.

للمساعدة في تنظيم أفكارك وبحوثك واستنتاجاتك، تأكد من أن دراسة جدوى مطعمك موضحة في الأقسام التالية :

ملخص تنفيذي :

يجب أن تبدأ دراسة الجدوى النهائية الخاصة بك بملخص تنفيذي، على الرغم من أن هذا يجب أن يكون القسم الأخير في الدراسة، ولكن يجب وضعه في المقدمة، لأنه يلخص النتائج عالية المستوى من بحثك والتوصيات النهائية المتعلقة بقرار Go or No-Go.

يمكن أن تشمل المجالات التي يجب تغطيتها في الملخص التنفيذي باختصار، ما يلي:

– نظرة عامة على مطعمك.

– الإيرادات والأرباح المتوقعة.

– التكاليف والنفقات المتوقعة.

– نقطة التعادل.

– ميزة تنافسية لمنطقتك.

– أبحاث السوق.

– قرار Go أو No-Go الخاص بك.

نظرة عامة على السوق وتحليلها :

يجب أن يسلط هذا القسم الضوء على مدى جدوى فكرة مطعمك في السوق الذي تنوي تقديمه، سيتطلب قسم نظرة عامة وتحليل سوق مقنع إجراء بحث شامل في الحالة الحالية للسوق المقصودة الصناعية، والديموغرافية. تتضمن بعض الأسئلة التي قد ترغب في الإجابة عنها ما يلي:

– ما مدى تشبع صناعة المطاعم حيث تتطلع للعمل؟

– هل توجد مطاعم أخرى مماثلة في المنطقة؟

– ما هي التركيبة السكانية لسوقك؟

بيانات مالية وهمية:

من خلال البحث الدقيق، والتحليل، والنسب المئوية للصناعة والتقارير الواردة من الوكالات الحكومية، وتحديد المتوسطات، والتوقعات لمفهومك وأسلوب خدمتك، من خلال هذه الخطوة يمكنك أيضًا تحديد تكاليف البدء المتوقعة (قيود الميزانية)، واحتياجات التوظيف، والأجور والرواتب، وتكاليف الطعام والشراب، ومتوسط ​​مدفوعات الإيجار الشهرية، وتكاليف التسويق والإعلان، وأكثر من ذلك بكثير.

هناك الكثير من البيانات التي تحتاج لمعرفتها لإكمال هذه الخطوة، لذلك قد ترغب في التفكير في الاستعانة بشركة محترفة تعرف الصناعة أو السوق المحلية في هذه المرحلة، من المهم فهم نقاط التعادل المتوقعة وإذا كان هناك طلب كافٍ في مساحة السوق الخاصة بك حتى تعرف أنه يمكنك تحقيق ربح.

للمزيد من التفاصيل عن دراسة جدوى مشروع مطعم سياحي ، يُمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب أو من خلال ملء النموذج التالي.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك