fbpx

دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح لاستثمار أموالك

دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح لاستثمار أموالك

دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح لاستثمار أموالك
Share on facebook
Share on twitter

هل لديك فكرة لمطعم جديد؟ ولكن هل تساءلت إذا كان من الممكن أن يكون له استدامة طويلة الأجل، أم أنه سيصبح مجرد إحصائية فاشلة أخرى، هل هو مطعم تريد فتحه لأنه كان حلمك أم أنه مطعما يستجيب لما يحتاجه سوقك؟!!

دراسة الجدوى هي العنصر الأساسي في نجاحك، لكنها عملية العديد من أصحاب المطاعم الجدد يتخلون عنها ، مما يؤدي إلى إهدار الوقت وخسارة سريعة في الاستثمار، ولا بد من إجراء دراسة جدوى مشروع مطعم لتحديد معدل النجاح المحتمل للمطعم والتقليل إلى أدنى حد من المخاطر المتصلة به. ومن شأن إجراء دراسة الجدوى قبل استثمار الوقت والمال أن يساعد صاحب المشروع على اتخاذ قرار أكثر استنارة بشأن فرص نجاح المشروع.

وتساعدك دراسة جدوى مشروع مطعم ما يلي:

  • الحصول على إحصاءات السوق

تعتبر دراسة السوق أحد أهم المراحل التي يجب أن يمر بها مشروعك قبل البدء في التنفيذ، وهي عملية تتطلب منهجية معيَّنة؛ لأنها معقَّدة وتستهلك الكثير من الوقت. لذلك أنصحك بالتوجه إلى مكتب بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد لمساعدتك على دراسة الخصائص الديموغرافية مثل العمر والدخل سوف تساعدك على تقدير حجم السوق المحتملة الخاصة بك، إذا كنت تخطط لمطعم متوسط السعر تحتاج إلى معرفة كم عدد العائلات التي تقيم في منطقتك، ومن هم منافسيك، ومن هم جمهورك المستهدف.

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح لاستثمار أموالك

  • تقييم المواقع المحتملة

لابد أن يتمتع هذا المكان الذي سوف يقام عليه المطعم في مكان يتسم بالحيوية وحركة الناس فيه تكون كثيرة ومستمرة يكون قريبا من الشوارع الرئيسية ، مع وجود الكثير من لمركبات، تأكد من أن وقوف السيارات واسع وسهل للزبائن للدخول، ابحث عن الأعمال في المنطقة التي يمكن أن تخلق طلبا لمطاعمك ومجمعات كبيرة للمكاتب، الفنادق أو مراكز التجزئة، على سبيل المثال تأكد من النظر في مدى ملاءمة الموقع وتكلفة الإيجار، حيث إن سرج مطعم جديد بمدفوعات إيجار مرتفعة جدا يمكن أن يجعل من الصعب للغاية على المشروع أن يصل إلى تدفق نقدي إيجابي.

  • استعراض المنافسة

انظر ليس فقط إلى العدد الكلي للمطاعم في منطقتك المباشرة ولكن أيضا إلى أساليب المطاعم السائدة، فكر فيما إذا كانت منطقتك مشبعة بالفعل بمطاعم مماثلة للمفهوم الذي ستعرضه، تحليل نقاط القوة والضعف لكل منافس رئيسي وتحديد ما إذا كان مطعمك المقترح سوف يقف بعيدا عن المنافسين، ويمكن أن تتميز  بفكرتك عن الآخرين.

  • انظر إلى هيكل التكلفة الخاص بك

بمجرد أن يكون لديك فكرة جيدة عن نوع الطعام الذي تريد أن تقدمه، قم بتوزيع تكلفة كل عنصر من عناصر القائمة، حدد من سيكون مموليك الرئيسيين وحدد التسعير الملائم  لمساعدتك بدقة في حساب تكلفة الغذاء المتوقعة، وتحديد معدل العائد والاسترداد لتقنين وضعك قبل البدء باستثمار أموالك.

  • تقييم القدرة الإدارية

كرجل أعمال  تفكر في افتتاح مطعم يجب أن نلقي نظرة فاحصة على ما إذا كان لديه مجموعة من المهارات والخبرة لجعل المشروع ناجح. يجب أن تسأل نفسك ما إذا كان لديه القدرة لإدارة كافة التفاصيل المتعلقة بمطعمك للمحافظة على ولاء العملاء ورضاهم، فهو بحاجة إلى أن يكون قادرا على تدريب وتحفيز الموظفين للتعامل مع العملاء، عليه أن يفهم كيف يجعل عملية المطبخ تسير بسلاسة.

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح لاستثمار أموالك

اطلب الأن دراسة جدوى مشروع مطعم من” بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى وتمتع بأفضل الخدمات والعروض الحصرية.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً