فوائد إجراء دراسة الجدوى لمشروعك الاستثماري

أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة في الخليج

مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة في الخليج يقدم لك العديد من الخدمات الهامة والرئيسية التي تمكنك من التعرف على مدى قابلية فكرتك الاستثمارية على التنفيذ من عدمها. حيث تحدد لك الرسائل التي تتمكن من خلالها إطلاق مشروعك بطريقة جيدة للغاية، وهذا الأمر يحتاج إلى القيام بعدة جوانب تفصيلية مميزة للغاية.

لذلك نتعرف في هذا المقال على عدة نقاط هامة متعلقة بدراسة الجدوى وما يمكن أن يحققه لك ذلك المجال بقوة، لذلك تحتاج إلى معرفة ما يتم من خلال القيام بالعديد من العناصر الهامة والرئيسية التي تحقق لك أهدافك بالشكل الجيد. لذلك عليك أن تهتم بما ندلي به في هذا المقال من خلال عدة عناصر هامة كالآتي:

  1. ما هي دراسة جدوى مشروع؟
  2. ما هي الفائدة من إجراء دراسة الجدوى؟
  3. أنواع دراسة الجدوى.

ما هي دراسة جدوى مشروع؟

دراسة الجدوى هي مجموعة من الدراسات الهامة التي يتم إجرائها على فكرة استثمارية مقترحة من أجل التأكد من مدى صلاحية تنفيذها من عدمها. فهي واحدة من أبرز الجوانب الرئيسية التي يتم الاهتمام بها والتطرق إليها وفقًا لما يحقق لك أهدافك.

البدء في الاستثمار يعد من أهم الجوانب المميزة أو القرار الجيد التي يتخذها المستثمرين في العالم العربي، وخاصة أن ذلك الأمر يحتاج إلى عدة ترتيبات رئيسية تمكنك من القيام بها. ولكن لا يتخذ أي قرارات بطريقة عشوائية بل يتم العمل على ترتيبها لك بالطريقة الجيدة للغاية، كذلك تحديدها من الأمور الرئيسية التي من الضروري أن تهتم بها.

هذا الأمر يتم وفقًا لمجموعة من المخططات الهامة والرئيسية التي تمكنك في النهاية من القيام بذلك الأمر بشكل مميز. كما أن القدرة على تحديدها لك من الجوانب الرئيسية التي تجعلك قادر على تنفيذ الفكرة الاستثمارية الخاصة بك بطريقة جيدة للغاية وهو ما يتم وفقًا للدراسة التي يكون لها دورًا كبيرًا للغاية يساعدك على تحديدها لك بالطريقة المميزة.

كما أن العمل على تحديدها يحتاج إلى عدة ترتيبات هامة ورئيسية تساعدك على التطوير بالشكل الأفضل، كل هذا يتم من خلال عدة ترتيبات هامة ورئيسية تحقق لك أهدافك بالشكل المميز. كل هذا يحتاج إلى عدة ترتيبات هامة ورئيسية تمكنك من القيام بذلك الأمر بشكل جيد ومناسب للغاية.

إذًا دراسة الجدوى تمثل قيمة كبيرة للغاية لدى المستثمرين بطريقة جيدة كما أن العمل على تحديدها لك يساعدك كثيرًا على تطويرها بالشكل المميز، كما أن تحديدها لك يتم وفقًا لعدة ترتيبات رئيسية تحقق لك أهدافك بالطريقة الجيدة. كل هذا يحتاج إلى توضيحها بالطريقة الأفضل لديك، كما أن تحديدها لك يتم وفقًا للعديد من الركائز التفصيلية الهامة، كما أنها تحتاج إلى أشخاص لديهم القدرة الكبيرة على القيام بها.

دراسة الجدوى هي التي تعمل على دراسة الفكرة الاستثمارية المقترحة من جميع الجوانب سواء كانت الاقتصادية أو القانونية أو التسويقية أو الإدراية وغيرها من الجوانب التي تهتم بها الدراسة. فذلك الأمر يحتاج إلى عدة ترتيبات مهمة وكذلك يتم تحديدها لك وفقًا لما يحقق لك أهدافك، كما أنه يساعدك على التنفيذ بأفضل صورة.

لك أن تتخيل القيمة الكبيرة التي يتم تحديدها لك من هذا الجانب والقدرة الكبيرة للغاية التي يتم تحديدها لك بالشكل الأفضل، كل هذا يحتاج إلى عدة ترتيبات رئيسية تمكنك من فعل ذلك الأمر بالطريقة الجيدة للغاية. هذا الأمر يتم وفقًا لعدة خطط هامة يقدمها لك فريق الدراسة من أجل الوصول إلى مدى صلاحية المشروع وهل من الممكن البدء فيه أو التفكير في فكرة أخرى.

ما هي الفائدة من إجراء دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى تقدم للمستثمرين العديد من الفوائد الهامة والرئيسية التي تساعدها كثيرًا في تحديد العديد من الترتيبات الهامة حول الفكرة سواء كانت من الناحية المالية أو الإدارية وغيرها من الجوانب المختلفة، ذلك الأمر يتم وفقًا للعديد من الركائز الهامة. حيث تحتاج إلى العديد من الجوانب المميزة للغاية. حيث يتم التطرق إليها بالشكل الجيد، وهو من أفضل الركائز التي يتم العمل على تحديدها لك بالطريقة المميزة للغاية، ذلك الأمر يحتاج إلى عدة خطوات رئيسية سنتطرق إليها في العديد من السطور القادمة المختلفة.

هناك العديد من الفوائد الهامة والرئيسية التي تحتاج إليها، أمر مميز للغاية يحتاج إلى عدة ترتيبات حيث يتم العمل على تنفيذها لك وفقًا لما يحقق لك أهدافك. حيث يتم تطويرها بالشكل الذي يجعلك قادر على تنفيذ الفكرة، فكل هذه أهداف الدراسة تحققها لك، لذا إن كنت تريد أن تتعرف على فائدة دراسة الجدوى أنظر إلى العناصر التالية:

  1. حماية رأس المال:

أولى الفوائد الهامة والرئيسية التي تحتاج إليها كثيرًا من القائمين على إجراء دراسة الجدوى هو التعرف على الطريقة التي تتمكن من خلالها حماية رأس المال المناسب لك. كما أن العمل على تنفيذها لك بالشكل الأفضل، لذلك تحتاج إليها بشكل مستمر يحقق لك أهدافك.

لذا تهدف دراسة الجدوى إلى حماية رأس المال الخاص بك من أن يتم إهداره فيما لا يفيد المشروع، كما أن تحديدها لك من الأمور الرئيسية المميزة. كذلك تحديدها يحتاج إلى عدة خطوات وترتيبات مختلفة، كل هذا يحتاج إلى الطريقة الأفضل لك من الدراسة.

من خلال رأس المال يتم العمل على تحديد مدى إمكانية القدرة على تنفيذ المشروع الخاص بك من عدمه، كما يتم تحديدها لك بالشكل الأفضل، ذلك الجانب المميز الذي تحتاج إليه يساعدك كثيرًا على فهم كيفية تنفيذ البرنامج بالشكل الجيد. كل هذا يتم وفقًا لما يتناسب معك بالطريقة الجيدة للغاية، وهو ما يحقق لك أهدافك وفقًا للربح المالي من عدمه.

  1. صلاحية المشروع:

تعد من أبرز الجوانب التفصيلية المميزة للغاية، حيث يجب أن تدرك مدى القدرة على صلاحية المشروع من عدمه، وهل المشروع قابل للتنفيذ أم لا؟ وكيف يساعدك على تحقيق أهدافك؟ كما أنه يعد من أبرز الركائز التفصيلية التي تساعدك على إتخاذ قرار حول الفكرة المقترح تنفيذها.

فدراسة الجدوى هي التي تعطي المستثمر الضوء الأخضر سواء كان بتنفيذ المشروع أم التفكير في مشروع أخر. حيث يتم العمل على تطويرها بالشكل المناسب، كما أن تحديدها من الأمور المميزة للغاية التي يجب أن تهتم بها جيدًا، كل هذا تحتاج إلى فهمه بالطريقة المناسبة التي تجعلك قادر على تنفيذ الفكرة الاستثمارية بطريقة رائعة.

  1. توضيح التغييرات التسويقية:

تعد من أهم الفوائد التي تحققها لك دراسة الجدوى هو التعرف على المتغيرات التسويقية المختلفة، حيث تعمل على تحديدها لك بالشكل الجيد، كذلك العمل على تطويرها بالطريقة التي تتلائم مع السوق.

فمن المعروف أن السوق متغير ومتقلب من حين إلى آخر حيث يتم العمل على معرفة العديد من الجوانب الرئيسية المتعلقة به، كذلك تحديدها يجعلك في حالة تساعدك كثيرًا على القيام بالعديد من الترتيبات الرئيسية. حيث يتم الاهتمام بها، كذلك تنفيذها يتم من خلال العديد من التغييرات الهامة والرئيسية كما أن تحديدها يجعلك دائمًا قادرًا على القيام بالخطط التسويقية التي تساعدك على التواجد بمشروعك بقوة في السوق.

هذا الأمر يتم التطرق إليه من خلال إجراء دراسة جدوى مميزة وإحترافية، حيث يتم تنفيذها بالطريقة المميزة للغاية، كما أن الأمر يتم وفقًا للعديد من الترتيبات الهامة. حيث تحتاج إليها وفقًا لما يميز مشروعك بالطريقة المميزة للغاية، كل هذا يمكنك من أن تقوم بها بالشكل الجيد.

  1. إتخاذ القرار المناسب:

تعد من أبرز الجوانب الرئيسية المتميزة التي تحتاج إلى أن تهتم بها، هو العمل على توضيح كافة تفاصيل المشروع التي تؤكد على قرارك الاستثماري سواء كان بالتنفيذ أو بالتفكير في مشروع آخر.

هذا الأمر يحتاج إلى القيام بالتفاصيل الرئيسية، كذلك تحديدها يتحقق لك من خلال تحديد القرار الاستثماري الجيد، فهو من الأمور المميزة للغاية التي تتم من خلال عدة ترتيبات رئيسية. هذا الجانب يحتاج إليه المستثمر من أجل أن يكون قادرًا على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

هذه مجموعة من الفوائد الهامة التي تستطيع أن تحققها من خلال إجراء دراسة جدوى مشروع. وهذا يحتاج إلى العديد من الترتيبات الرئيسية التي تجعلك قادر على تنفيذها، حيث تحتاج إلى طريقة مميزة.

تمكنك من إجراء دراسة جدوى تحقق لك أهدافك وتساعدك على تنفيذ العديد من الأفكار بالشكل الجيد، وهذا يحتاج إلى فهم مجموعة من الركائز التفصيلية الجيدة. كما أن تطويرها دائمًا ما يحقق لك أهدافك ويساعدك على تحقيقها بالطريقة الجيدة للغاية.

أنواع دراسة الجدوى

من المعروف أن دراسة الجدوى تعتمد على مجموعة من العناصر الرئيسية التي تصل بفكرتك إلى تحديد مدى قدرتها على تحقيق الربح المالي. كذلك العمل على تحديدها من خلال عدة ترتيبات رئيسية تجعلك في حاجة إلى تنفيذها بالشكل الملائم، لذا تنقسم دراسة الجدوى إلى قسمين هامين للغاية. حيث يتم التطرق إليه من أجل التأكد من مدى صلاحيته وكذلك تحديدها يحتاج إلى عدة ترتيبات رئيسية تحقق لك أهدافك.

القسم أو النوع الأول [دراسة الجدوى المبدئية]:

يقصد بهذه الدراسة هو التصور العام للفكرة الاستثمارية، أو الخطوط العريضة التي يتم استخدامها في ذلك النوع من الدراسة، ومن خلالها يتضح مدى إمكانية تنفيذ المشروع من عدمه كما أن العمل على تطويرها يحتاج إلى القيام بالعديد من الترتيبات من وضع التصور بطريقة منطقية منظمة تحقق لك أهدافك بالشكل الجيد.

القسم الثاني [الدراسة التفصيلية]

هناك العديد من الدراسات التفصيلية الهامة التي تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا، حيث تحتاج إلى القيام بها بالشكل الملائم، كذلك تحتاج إلى معرفتها بالطريقة الجيدة التي تجعلك في حاجة إلى التأكد من كل عنصر في الدراسة التفصيلية. حيث تهتم بأدق التفاصيل مما يجعلها قادرة على تحقيق أهدافك بالطريقة المميزة للغاية كما أن تحديدها دائمًا ما يساعدك على تحقيق الأفضل.

أولًا دراسة الجدوى الفنية:

العنصر الأول من دراسة الجدوى التفصيلية هو دراسة الجدوى الفنية والذي يهتم كثيرًا بالجوانب التنفيذية للفكرة، حيث يتم العمل على تحديدها لك بالشكل الجيد كما أن تحديدها يتم وفقًا لعدة ترتيبات هامة ورئيسية تمكنك من القيام بذلك.

هذا الأمر يحتاج إلى أن تتابع جيدًا الطريقة التنفيذية التي تحتاج إليها، كما أن العمل على توضيح العديد من الركائز المختلفة من الأمور الجيدة للغاية، كل هذا تحتاج إلى فهمه بالشكل المميز. كما أن توضيح ذلك الأمر يتم من خلال عدة ترتيبات جيدة تحقق لك أهدافك أي يتم تنفيذ المشروع بطريقة سهلة.

عوامل تنفيذ الدراسة الفنية:

هناك العديد من العوامل الفنية التنفيذية التي من الضروري أن تعمل على توفيرها في مشروعك بالشكل الأفضل والتي بدورها تكون قادر على تحديدها بالطريقة الجيدة للغاية، هذا الأمر يتم وفقًا لعدة عوامل مميزة للغاية تحقق لك ذلك.

  • تحديد المكان المناسب، يعد من الجوانب الرئيسية المميزة للغاية التي تحتاج إلى أن تتعرف عليها جيدًا، كذلك تطويرها من أبرز الركائز. حيث يتم العمل على تحديد المكان المناسب، كذلك تنفيذها يتم من خلالها بطريقة تحقق لك أهدافك، كما أن تطويرها دائمًا ما يجعلك قادر على تنفيذها.
  • الأدوات والمعدات، أحد أهم الركائز المميزة للغاية التي من الممكن أن تهتم بها جيدًا. لذلك عليك أن تدرك تمامًا ما يتم تطويرها بالطريقة وفقًا لعدة ترتيبات مميزة للغاية تجعلك قادر على تحديدها بالشكل الأفضل.
  • العمالة، واحدة من أبرز الجوانب التفصيلية المتواجدة في دراسة الجدوى الفنية هو العمل على معرفة عدد العمالة التي يحتاج إليها المشروع سواء كان كبير أو صغير، ويتم تحديد الأجور المناسبة للعاملين بالشكل الأفضل، كل هذا يحتاج إلى عدة ترتيبات رئيسية تجعلك قادر على تحقيقها بالطريقة المميزة للغاية.
  • المواد الخام، من أبرز الجوانب التفصيلية الهامة التي يتم الاهتمام بها هو اختيار المواد الخام التي تساعدك في الحصول على جودة للمنتج كبيرة، حيث تتوقف الجودة على نوع المواد الخام.

العنصر الثاني دراسة الجدوى التسويقية

دراسة الجدوى التسويقية تعد واحدة من أبرز الركائز الهامة التي تحتاج إليها. حيث يتم تنفيذ ذلك الأمر بالطريقة الجيدة للغاية، كما أن العمل على تحديد عناصرها وخطواتها يساعدك كثيرًا على التنفيذ ويجعلك في أفضل شكل للمشروع يحقق لك أهدافك، وبالتالي العمل على دراسة الجدوى التسويقية من أبرز الركائز الهامة.

عوامل دراسة الجدوى التسويقية:

ترتكز الدراسة التسويقية على مجموعة من الركائز الهامة التي تساعدك على تنفيذ أفكارك بالشكل الملائم، كما أن تحديدها يتم من خلال العناصر التالية:

  • المنافسين، من أهم العوامل التي نحددها لك في الدراسة التسويقية حيث لا يخلو السوق من المنافسة وهي من الأمور التي جعلت السوق متواجد من الأساس. لذا معرفة كل صغيرة وكبيرة عن المنافسين أمر ضروري ومهم للغاية يمكنك من القيام بذلك الأمر بطريقة جيدة وتحديدها من أبرز الركائز التي تساعدك على القيام بها على الإطلاق والتواجد في السوق وضمان حصة تسويقية، وفقًا للعديد من الأرباح المالية.
  • المستهلكين، تعد من أبرز الركائز المميزة للغاية التي من الضروري أن يتم الاهتمام بها حيث تحتاج إلى القيام بذلك الأمر وفقًا للعديد من الترتيبات الرئيسية التي تساعدك على تنفيذ ذلك. وهذا يحتاج إلى العديد من الترتيبات والتخطيطات الرئيسية التي تحقق لك أهدافك بالشكل المميز.

العنصر الثالث دراسة الجدوى المالية:

دراسة الجدوى المالية واحدة من أهم العناصر المميزة للغاية في الدراسة التفصيلية والتي لها  مكانة كبيرة. حيث يتوقف عليها تنفيذ المشروع من عدمه وهو ما يتحقق لك من خلالها لذا العمل على تحديد عناصرها من خلال الآتي:

  • تحديد التكاليف المالية واحدة من أبرز الجوانب الرئيسية التي يتم الاهتمام بها في الدراسة المالية هو التعرف على التكاليف الإجمالية للمشروع.
  • الربح المالي الكبير من الجوانب الرئيسية وبالتالي يتم تحديدها لك وفقًا لما يحقق لك أهدافك.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي تمكنك من تنفيذ مشروعك أو فكرتك بطريقة إبداعية، لذا إن كنت تريد الحصول على دراسة جدوى يمكنك أن تتواصل مع أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة في الخليج “بناء”.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة