كيفية إعداد دراسة جدوى اقتصادية ناجحة، وماهي الأجزاء الرئيسية للدراسة؟

أفضل شركات دراسة الجدوى بالكويت
ملخص المقال اخفاء

دراسة الجدوى الاقتصادية أصبحت تمثل أهمية للأفكار الاستثمارية التي تعمل على تحقيق التوسع في المشاريع الاقتصادية والتجارية والصناعية المختلفة وذلك لأن دراسة الجدوي تساهم كثيرًا في تشييد وبناء المشروعات المختلفة، وذلك يساهم في المحافظة على رأس المال ويجعلك قادر على تنفيذ مشروع استثماري ناجح في النهاية.

تلعب دراسة الجدوى دورًا كبيرًا للغاية في أن تقودك نحو القمة لكنك بحاجة إلى من يساعدك على القيام بذلك، ويكون الحل الأفضل الذي يلجأ إليه المستثمرين في العالم العربي هو الحصول على دراسة جدوى مشروع احترافي، وهذا ما تقدمه لك شركة “بناء” أفضل شركات دراسة الجدوى بالكويت.

تقديم لك الشركة مجموعة من الخدمات الهامة والرئيسية التي تضمن لك النجاح والفاعلية وبالتالي تتمكن من خلال هذه الخدمات أن تقوم بتنفيذ المشروع الاستثماري الخاص بك، وكذلك تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا، من أجل أن تصل إلى القرار الاستثماري الأفضل لديك.

  1. ما هي الأجزاء الرئيسية لأي دراسة جدوى مشروع؟
  2. مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية.
  3. كيف تساعدك شركات دراسة الجدوى بالكويت؟

ما هي الأجزاء الرئيسية  لأي دراسة جدوى مشروع؟

دراسة الجدوى هي الشكل المبسط الذي يقدم لك العديد من التحليلات الهامة والرئيسية التي تكون لها الفاعلية الكبيرة للغاية للقيام بذلك الجانب، حيث تعد هذه الدراسة هي المحرك الرئيسي الذي يضمن لك نجاح المشروع، في هذه الفقرة نتعرف على العديد من الخطوات والأجزاء الهامة والرئيسية التي تضمن لك نجاح المشروع، وخاصة أن خبراء الاقتصاد لدينا يمتلكون رؤية ثاقبة تحدد لك ما يساعدك على نجاح مشروعك أو فكرتك المقترح تنفيذها، وخاصة أن ذلك الجانب يتم العمل على تحديده لك من خلال القيام بها بالشكل الجيد.

إعداد وأنشطة دراسة الجدوى تمتلك الرؤية والمهارة الكبيرة للغاية في تنفيذها وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا وبالتالي يتم العمل على تنفيذها لك بالشكل الجيد، لذا من الضروري أن يتم تنفيذها من خلال معرفة العديد من الأجزاء الخاصة بها التي نتابعها في هذه المقال.

  1. نطاق المشروع:

يعد من الأفكار الهامة والرئيسية التي يتم تنفيذها لك بالشكل المميز للغاية، كما أن هذا الجانب يوضح لك الفرص الاستثمارية المتاحة ويوضح لك نطاق المشروع ومدى قابلية المشروع في السوق وغيرها من الجوانب المختلفة، ويتم الاهتمام بذلك كثيرًا حيث تحتاج إلى فهمها كثيرًا، وكذلك لابد من أن تدركها بالشكل المميز.

تحتاج إلى أن تهتم بنطاق المشروع وتحتاج إلى فهمها بالمشروع وغيرها من أبرز الجوانب الرئيسية التي تضمن لك النجاح والفاعلية وبالتالي يتم الفاعلية وقابلية المشروع الخاص بك.

هذا الجانب يتم العمل على تطويره بالشكل المميز وتحتاج إلى أن تهتم بذلك الجانب بالطريقة الفعالة وكذلك الاهتمام بنطاق المشروع والعمل على تنفيذها لك بالشكل المميز وكذلك تحتاج إلى أن تدركها كثيرًا.

  1. تساعدك على تحليل الوضع:

من أهم الأجزاء التي تعمل دراسة الجدوى على تحقيقها لك هو القدرة على تحليل الوضع الحالي المتعلق بالمشروع والذي يساعدك كثيرًا على القيام بها، كواحدة من أبرز العوامل الرئيسية والفعالة التي تضمن لك النجاح، تحتاج إلى أن تقوم بتحليل المشروع وتحليل الفكرة العائدة عليك من خلالها.

تحتاج إلى أن تهتم بكل كبيرة وصغيرة وتهتم بنقاط القوة ونقاط الضعف وكذلك الوصول إلى الاهتمام بها كثيرًا كل ذلك تحتاج إلى تحليل فكرة المشروع وكذلك الوصول إليها بالشكل المناسب لديك.

  1. تساعدك على تحديد المتطلبات:

من أهم الأجزاء الهامة جدًا التي تعمل دراسة الجدوى على تنفيذها والقيام بها هو القدرة على تحديد المتطلبات الهامة والرئيسية المتعلقة بالمشروع وكذلك تحتاج إلى أن تهتم بكل ما يحتاج إليه المشروع من أنظمة وتحليلات ومنتجات وكذلك تعديلات بسيطة ومختلفة تحقق لك الفاعلية الكبيرة.

تعد من أهم المتطلبات المميزة للغاية التي تكون قادرًا من خلالها على تنفيذ أفكارك وتكون قادرًا على القيام بالعديد من المهام المختلفة كذلك تصل إلى الأفضل وتصل إلى معرفة ما يحتاجه مشروعك بالضبط.

  1. تقييم الفكرة:

تعد من أهم الركائز التي تساعدك على فحص وفهم فاعلية الفكرة الخاصة بك بالطريقة المنظمة حيث تحتاج إلى أن تدرك القيمة الحقيقية العائدة من خلالها وكذلك تحتاج إلى تنفيذها بالشكل المميز، كما أنك بحاجة إلى أن تدرك جيدًا ما يمكن أن يتحقق لك وهل الفكرة قادرة على تحقيق الأرباح المالية المتوقعة منها أم لا.

تحديد البدائل في حالة كانت النتائج غير مستقرة وتكون في حاجة إلى الاهتمام بها كثيرًا كما أن ذلك الأمر يساعدك على الوصول إلى الأفضل بل له فاعلية كبيرة جدًا في تطوير المشروع.

لم يقتصر التقييم على نجاح الفكرة من عدمه بل يصل إلى حد تحديد الجدول الزمني الذي من خلاله يتم تنفيذ الفكرة وهل هذا يساعدك على التواجد بسرعة كبيرة أم لا؟ وغيرها من الجوانب المختلفة التي تهتم بها والتي تجعلك قادر على فهمها من أجل التنفيذ السليم، فالتقييم يتم وفقًا لرؤية مجموعة من الخبراء لدينا.

  1. المراجعة الكاملة على الفكرة

تعتبر من أهم الخطوات التي نقوم بها هو إلقاء نظرة شاملة على الفكرة المقترح تنفيذها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى المكانة الأفضل حيث تحتاج إلى أن تدرك ما تحتاج إليه من خلال هذه الفكرة، وبالتالي تصل إلى العديد من المفاهيم المختلفة والتي تساعدك كثيرًا على القيام بها كذلك تحتاج إلى فهمها بالشكل الجيد للغاية.

هذه الأجزاء الرئيسية التي من الضروري أن يتم الاهتمام بها كثيرًا كذلك تحتاج إلى أن تتعرف على كيفية استخدامها أو إفادتك كواحدة من أبرز الجوانب الجيدة للغاية وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا.

من أجل أن تصل إلى التقييم السليم لابد من الاستعانة بأفضل شركة دراسة جدوى معتمدة بالكويت “بناء” أحد أفضل الركائز الرئيسية التي تساعدك على الوصول إلى الأفضل كما أن القدرة على القيام بها من أهم العوامل المميزة للغاية كذلك تحتاج إلى ترتيبها وتنفيذها لك بالشكل الجيد.

‏مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية

من أجل أن يتم دراسة الجدوى والخروج بالشكل الذي يتناسب معك لابد من أن يتم مجموعة من المكونات الداخلية التي تسهم في إخراج الدراسة بهذا الشكل، لذا تلعب شركات دراسة الجدوى المعتمدة دورًا كبيرًا للغاية في تحديد الاستشارات الاقتصادية المختلفة والتي من خلالها تستطيع أن تحقق أهدافك وبالتالي تصل إلى النتيجة الأفضل كما أن القيام بها لابد من أن يتم من خلال رؤية فريق عمل يمتلك الخبرات الكبيرة في ذاك المجال.

نتعرف في هذه الفقرة على مجموعة من مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية التي تكون لها الفاعلية الكبيرة للغاية والتي تمثل أهمية في تحقيق التأثيرات المطلوبة وكذلك تحتاج إلى فهم كافة الركائز الرئيسية التي تساهم كثيرًا في القيام بها كما أن تحقيق ذلك يتم وفقًا للعديد من العوامل وبالتالي يتم تنفيذها لك بالشكل الجيد، كما أنها تمثل أهمية كبيرة للغاية وكذلك تحقق لك الفاعلية الكبيرة.

أولًا دراسة الجدوى التسويقية:

تمثل هذه المرحلة أهمية كبيرة للغاية في أي مشروع، حيث يتم العمل على وضع العديد من الترتبيات المختلفة المتعلقة بدراسة الجدوى والتي تكون لها تأثير كبير من خلال تحديد المنتجات والأدوات اللازمة وكذلك المخرجات المتعلقة بها وغيرها من الأمور المختلفة التي توضح لك الفاعلية الكبيرة في هذا الجانب، فالدراسة التسويقية توضح لك الفاعلية الكبيرة وتساهم في أن تقودك إلى تحليل دقيق داخل السوق، وفي هذا الجانب دعنا نتعرف على العديد من التفاصيل المختلفة التي تتمثل في الآتي:

ما هو مكان توزيع المنتجات؟

السؤال الأول الذي يتم طرحه في الدراسة التسويقية هو التعرف على مكان توزيع المنتجات، أين ستقوم ببيع المنتج الخاص بك؟ واحدة من أبرز الجوانب الرئيسية التي لها الفاعلية الكبيرة للغاية وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بالمكان وهل سيكون المشروع الخاص بك من الممكن بيعه في السوق أم لا؟

ما هو حجم السوق؟

تعد من أبرز الجوانب الرئيسية التي يتم الاهتمام بها كثيرًا  هو تحديد حجم السوق المناسب لديك، كما أن القيام بها بالشكل الجيد للغاية وبالتالي يتم تنفيذها لك بالشكل المميز، كذلك تحتاج إلى فهمها بالطريقة المميزة.

هل السوق يتسع لقبول منتجك؟

واحدة من أهم الاستفسارات الكبيرة التي تساعدك كثيرًا على قبول منتجك بالشكل المميز للغاية، كما أن الحاجة إليها كواحدة من أهم الركائز الرئيسية والفعالة للغاية التي من الضروري أن تهتم بها هو أن يتسع لقبول منتجك بالشكل الجيد.

ما مدى التأثير على السعر؟

يعد الجانب التسويقي مهم من ناحية السعر، حيث يكون له تأثير كبير وفعال والسعر يساهم كثيرًا في تنفيذها لك بالشكل المميز، ولذلك تحتاج إلى تحديد السعر المناسب الذي يتم تنفيذه لك بالطريقة الجيدة.

ما مدى الاستمرارية؟

من أجل أن تحصل على دراسة جدوى تسويقية أكثر احترافية هو التعرف على مدى الاستمرارية وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا كما أن العمل على تطويرها دائمًا ما يحقق لك أهدافك، حيث تعد الاستمرارية فعالة وكبيرة للغاية وكذلك تحتاج إلى فهمها بالشكل الجيد.

ما هي جودة المنتجات؟

لابد من أن نتعرف كثيرًا على جودة المنتجات الخاصة بك والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى المكانة الأفضل، حيث تلعب جودة المنتجات دورًا كبيرًا للغاية يضمن لك الفاعلية الكبيرة ويساعدك على القيام بها بالطريقة المتميزة للغاية.

كيف تقوم بتسويق المنتج؟

أحد أهم الاستفسارات الرئيسية التي يتم العمل على القيام بها في دراسة الجدوى التسويقية هو التعرف على كافة الاستفسارات المناسبة لديك والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل وتحتاج من خلالها إلى أن تدرك القيمة الحقيقية الخاصة بك وبالتالي تحتاج إلى القيام بها بالشكل المميز.

هذه مجموعة من أهم التفاصيل الرئيسية التي من الضروري أن تهتم بها كثيرًا والتي لها الفاعلية الكبيرة للغاية وبالتالي تحتاج إلى أن تدرك كافة الاستفسارات، ودراسة الجدوى التسويقية تساعدك على التواجد داخل السوق وضمان الحصة التسويقية الكبيرة وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا، فهذا الأمر دائمًا ما يحقق لك الأفضل.

ثانيًا دراسة الجدوى الفنية:

دراسة الجدوى الفنية تعد من أهم الركائز الرئيسية التي يتم الاهتمام بها، وبالتالي يتم الاعتماد على إعداد دراسة جدوى تساهم في مساعدتك على الوصول إلى الأفضل، وخاصة أن دراسة الجدوى الفنية تعمل على جمع البيانات والمعلومات الهامة والرئيسية الخاصة بك.

وخاصة أن صلاحية تنفيذ المشروع وبالتالي يجب أن يتم الاهتمام بها كثيرًا، حيث يتم الاعتماد على توضيح العديد من الاستفسارات الهامة والرئيسية التي تضمن لك النجاح والفاعلية الكبيرة لذا نوضح لك أهم الاستفسارات التي تساعدك على معرفتها بالشكل الجيد.

معلومات عن حجم المشروع:

تهتم دراسة الجدوى الفنية تساعدك على تحديد حجم المشروع المقترح تنفيذه وتقوم من خلالها بمعرفة العديد من الترتيبات الرئيسية التي تساعدك على تحقيق الأفضل وكذلك الحاجة إلى القيام بها بالشكل المميز.

معلومات عن حجم الإنتاج:

واحدة من أفضل الركائز الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على القيام بها بالشكل الجيد، والتي تساهم في القيام بها بالشكل المميز للغاية، حيث يتم تقديمها لك وفقًا لعدة عوامل وركائز مختلفة، وبالتالي معرفة القيمة الإنتاجية العائدة عليك من خلال ذلك المشروع مهمة للغاية لأنها تحدد لك حجم التوزيع المطلوب عن المشروع.

التخطيط الداخلي لمشروعك:

واحدة من أهم العوامل المميزة جدًا التي لها الفاعلية الكبيرة للغاية هو التعرف على التخطيط الداخلي لمشروعك، وكذلك الوصول إلى القيمة الأفضل وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا كما أن العمل على تحديد ذلك التخطيط يساعدك على إنشاء المشروع.

العمالة المطلوبة:

معرفة العمالة المطلوبة والأفراد القادرين على إدارة المشروع من أهم العناصر الفنية التي يتم الاهتمام بها كثيرًا والتي تساعدك على تنفيذ أفكارك بالشكل المميز حيث تحتاج إلى أن تقوم بتنفيذها لك بالشكل الجيد، كذلك معرفة العمالة المطلوبة الخاصة بك بالشكل المميز ويتم تنفيذها لك بالطريقة الجيدة.

الجدوى الزمني:

من أهم العناصر الرئيسية والمعلومات الهامة التي توفرها لك دراسة الجدوى الفنية هو التعرف على الجدول الزمني للمشروع وكذلك العمل على القيام بها بالطريقة المناسبة لديك وكذلك تحتاج إلى فهمها بالشكل المناسب الذي يضمن لك الفاعلية في تنفيذها.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة والرئيسية التي لها الفاعلية الكبيرة والتي تساعدك على القيام بها بالشكل المميز حيث يتم تحقيقها لك من خلال عدة جوانب مميزة وتجعلك قادر على تحقيقها وتنفيذها وفقًا لما يساعدك على تنفيذ مشروعك.

ثالثًا دراسة الجدوى المالية:

تحديد التكاليف والعوائد الاستثمارية المناسبة لديك كواحدة من أهم الجوانب الرئيسية التي يتم الاهتمام بها، حيث يتم العمل على تنفيذها لك بالشكل الجيد، وكذلك العمل على تحديد دراسة الجدوى المالية الخاصة بك وكذلك العمل على تطويرها لك بالطريقة الجيدة، وتحتاج إلى أن تتعرف على فهم ومعرفة التكاليف والأرباح المالية العائدة عليك من خلالها.

التكاليف المالية:

لابد من تحديد التكاليف الاستثمارية المناسبة للمشروع أو الفكرة المقترح تنفيذها، وبالتالي لابد من أن تهتم بها كثيرًا، كما أن العمل على فهم الإنفاقات العائدة على المشروع والتي تحدد لك هذه الفوائد بالشكل الجيد.

رأس المال:

تحديد رأس المال المناسب لديك كواحدة من أهم الركائز التفصيلية التي يتم الاهتمام بها كثيرًا، كذلك القدرة على القيام بها بالطريقة الجيدة، كواحدة من أفضل الجوانب التفصيلية المميزة للغاية.

العائد الاستثماري:

تحديد العائد الاستثماري المناسب كواحدة من أبرز الجوانب المختلفة وبالتالي تكون قادر على القيام بها بالشكل المميز للغاية كما أن الحاجة إلى تنفيذها يساعدك على تحقيق ذلك الجانب بالشكل الجيد.

هذه مجموعة من دراسات الجدوى وهذه مجموعة من التفاصيل المتواجدة داخل الدراسة التي يتم تقديمها لك من قبل أفضل شركات دراسة الجدوى بالكويت شركة “بناء”.

حيث تقدم لك الشركة مجموعة من الخدمات الاستشارية الهامة التي تساعدك في إتخاذ قرار استثماري واقعي، لذا إن كنت ترغب في الحصول على دراسة جدوى مشروع احترافية أو لديك فكرة مشروع وترغب في التأكد من نجاحها يمكنك أن تتواصل مع “بناء” لدراسات الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة