كيف تصمم نموذج العمل التجاري بنفسك؟ أو دع مكتب بناء يقوم بذلك عنك مقابل 200 ريال سعودي فقط

مخطط نموذج العمل التجاري
ملخص المقال اخفاء

العمل على تطوير المشروعات الاستثمارية ومساعدة رواد الأعمال على تنفيذ أفكارهم بجودة عالية لابد أن تتم وفقًا لرؤية وترتيبات منظمة تحقق لك أهدافك، كل هذه التفاصيل تتعرف عليها من خلال فهم الآتي:

  • ما هو مخطط نموذج العمل التجاري؟
  • عناصر نموذج العمل التجاري.
  • فوائد مخطط نموذج العمل التجاري.
  • ما هي الأخطاء التي ترتكبها أثناء إنشاء نموذج العمل التجاري؟
  • كيف يساعدك مكتب “بناء” على تطبيق مخطط نموذج العمل التجاري؟

ما هو نموذج العمل التجاري؟

هناك العديد من التعريفات المتعلقة بكلمة مخطط العمل التجاري وكيف له أن يساعدنا على تطوير أعمالنا، ولذلك سنهتم بذكر كافة التفاصيل التي تهم والإجابة على كافة الأسئلة التي تدور في ذهنك.

نموذج العمل التجاري:

هو الطريقة التي يتم من خلالها دراسة فكرة المشروع للتأكد من مدى قابلية نجاح الفكرة من عدمها.

هو القرار الاستثماري المناسب لك والذي يساعدك على تطوير أعمالك وفكرة مشروعك.

قد يبدو النموذج سهل ويمكن تطبيقه ولذلك العمل على دراسة هذا النموذج يحتاج إلى تخطيط ويحتاج إلى خبرات من أجل التأكد من النتائج التي تصل إليها.

إذًا الاسلوب الذي تتبعه الشركات من أجل الحصول على قيمة تسويقية وفنية على أرض الواقع يطلق عليه نموذج العمل التجاري.

عناصر نموذج العمل التجاري:

هناك مجموعة من العناصر الهامة لنموذج العمل التجاري وهي في المجمل 9 عناصر رئيسية عليك دراستها والوعي بكل ما يتطلبه كل عنصر. ولذلك دعنا نتطرق إلى كل عنصر منها بشيء من التفصيل من أجل مساعدتك على تطبيق نموذج العمل التجاري بطريقة جيدة.

هذه العناصر التسعة التي سنشرحها لك بشيء من التفصيل الدقيق والذي يوضح لك أهمية مخطط نموذج العمل التجاري بطريقة سهلة وبسيطة.

أولًا الشريحة المستهدفة:

واحد من أهم العناصر التي يتم العمل على تحديدها داخل مخطط نموذج العمل التجاري هو تحديد جمهورك ومعرفة الفئات التي تستهدفها ولماذا تختار هذه الفئة؟ دعني أوضح لك أكثر.

لابد من سؤال نفسك مجموعة من الأسئلة السريعة كالتالي:

  • من هو الجمهور المستهدف؟
  • لماذا عليك استهداف ذلك الجمهور؟
  • ما هي خصائص ذلك الجمهور؟
  • ما هي احتياجاتهم؟
  • وما هو السعر المناسب لهم.

من خلال طرح هذه الأسئلة سيتكون لديك الكثير من المعلومات حول الجمهور وبالتالي لابد أن تكون قادر على تحديد الفئة العمرية سواء كانت (الشباب، الرجال، النساء، الأطفال) كما يجب أن تحدد الأسباب التي جعلتك تختار هذه الفئة العمرية بالتحديد. ولذلك أنت بصدد طرح مجموعة من الأسباب في ذهنك الآن كالتالي:

  • سأختار فئة الشباب لأنها الأكثر نشاطًا وبالتالي سأقدم لهم منتجًا أو خدمة جديدة وبطريقة تناسب طريقة تفكيرهم.
  • سأختار النساء لأنهم مقبلين على عملية الشراء بطريقة مستمرة ولذلك سأجعل المنتج الخاص بي يتناسب معهم.
  • الأطفال لأنهم من الفئات العمرية التي تحتاج إلى أشياء معينة فلابد من توفيرها.

كل هذه الأسئلة تدور في ذهنك ولذلك العمل على تحديدها لابد أن يتم بطريقة منطقية من أجل اختيار الفئة التي تحتاج فعلًا إلى المنتج أو الخدمة المقدمة وهي من الركائز الهامة التي تطرحها دائمًا قبل التخطيط لنموذج العمل التجاري.

كما يتم التطرق أيضًا إلى الأسعار المناسبة التي تناسب كافة الفئات العمرية والتي من خلالها تستطيع أن تجذب المستهلكين وتصل إلى أكبر عدد من العملاء بطريقة متميزة كل هذه العوامل التي يتم التطرق إليها لتساعدك على دراسة الجمهور والشريحة المستهدفة.

إذا الحاجة الملحة إلى فهم الشريحة المستهدفة تجعلك قادر على جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات حول الجمهور الذي يستقبل الخدمة.

كما يجب أن تراعي الحالة الاقتصادية لدى العملاء، الأمر الذي يساعدك على تحقيق أفضل النتائج من خلال مدى الإقبال على شراء المنتجات من عدمها، كل هذه التفاصيل يتم الاهتمام بها من قبل القائمين على نموذج العمل التجاري.

ثانيًا القيمة المضافة إلى منتجك:

هنا الغرض من القيمة المضافة ليس جعل العميل يدفع ضريبة أو ما شابه ذلك لكن الأمر متعلق بالقيمة الحقيقية أو الاستفادة الحقيقية التي تعود على المستخدمين لهذه الخدمة. وبالتالي يجب أن تكون على دراية بأن المنتج أو الخدمة التي تقدمها ستضيف حقًا إلى العملاء.

هنا لابد أن تسأل مجموعة من الأسئلة وهي:

  • ما هي أهم مميزات منتجك؟
  • ماذا تستطيع أن تقدم لعملائك؟

من خلال توفير الإجابة على هذه الأسئلة ستكون قادر على تجاوز الكثير من العوامل وبالتالي العمل على تنفيذ هذه الأهداف يتطلب منك أن يحتوي المنتج أو الخدمة التي تعمل على توفيرها مجموعة من المميزات الكبيرة التي تفيد العملاء. وبالتالي إيضاح كافة الجوانب الإيجابية للمنتج تحتاج إلى مخطط نموذج العمل التجاري والتي من خلالها تصل إلى النتيجة الأفضل.

كيف تتعرف على احتياجات الجمهور وكيف تخلق لهم القيمة الحقيقية لمنتجك؟

من أجل تلبية رغبات الجمهور لابد أن تتعرف على أهم ثلاثة عناصر تؤثر في ذلك الجمهور وهي:

  • إزالة ألم.
  • تحقيق مكسب.
  • تقديم تسهيلات حول منتجك.

إزالة الألم:

واحدة من أهم العناصر التي يرغب الجمهور في توفيرها، أي يجب أن يلبي المنتج الخاص بك احتياجات الجمهور وتعمل على إزالة الألم لديه سواء كانت في الخدمات العلاجية والطبية أو النفسية أو حتى النقص في الموارد الطبيعية. فكل هذه العوامل دائمًا ما تساعدك على تلبية احتياجات ورغبات الجمهور.

تحقيق مكسب:

الجمهور دائمًا ما ينجرف حول المنتجات التي تعود عليه بالنفع والمكسب وبالتالي توفير هذه الخاصية في منتجاتك أو خدماتك يساعدك بدقة شديدة على تحقيق أهدافك وتصل إلى الجمهور المستهدف بسهولة.

تقديم تسهيلات حول منتجك:

لابد من أن تقوم بتوفير العروض والخصومات وكذلك التواجد في أماكن التوزيع المختلفة التي تحقق لك أهدافك والتي تساعدك على أن تكون قريب من العملاء في كل وقت.

هذه مجموعة من المعلومات المتعلقة بالقيمة المضافة وكذلك الوصول إلى أفضل النتائج الممكنة والتي تساعدك على تطوير أعمالك بالشكل الذي يضمن لك التواجد داخل السوق بقوة كبيرة.

ثالثًا اختيار قنوات الاتصال:

منذ الوهلة الأولى لابد من أن تكون على دراية تامة بقنوات الاتصال المتميزة التي تساعدك على التوسع والانتشار وبالتالي أنت بحاجة إلى فهم الكثير من التفاصيل المتعلقة بقنوات الاتصال التي تجعلك قريب من عملائك باستمرار.

ما هي أهمية قنوات الاتصال؟

قبل أن نتطرق إلى أهم قنوات الاتصال لابد أن نعلم جيدًا القيمة الحقيقية والأهمية الحقيقية لقنوات الاتصال حيث تتمثل أهميتها في الآتي:

  • زيادة الوعي بمنتجاتك:

من أهم الفوائد التي تعود عليك من قنوات الاتصال المتنوعة هي الوعي بالمنتجات التي تقدمها وكذلك العمل على معرفة المنتج وجذب الجمهور حول المنتجات الخاصة بك. وبالتالي تكون القيمة الحقيقية العائدة عليك هي الوعي بكافة تفاصيل المنتج وهو ما يسهم في جذب العملاء.

  • تساهم القنوات على التقييم:

تعد من أهم الجوانب المتميزة التي يتم العمل على توفيرها لك من قنوات الاتصال هي المساهمة في الحصول على التقييمات حول المنتجات والخدمات وكذلك معرفة السلعة الاستهلاكية وبالتالي تحتاج إلى قنوات الاتصال لمعرفة أين بدأت وأين توقفت؟

  • تحديد آلية الشراء:

واحدة من التفاصيل المتميزة التي يتم الاهتمام بها هو المساعدة في معرفة آلية الشراء المناسبة لك والتي من خلالها تساعد العملاء على الوصول إليك بسهولة شديدة.

  • سهولة توصيل المنتجات:

من أبرز الفوائد التي تعود عليك من قنوات الاتصال هي سهولة توصيل المنتجات إلى العملاء وكذلك معرفة أهم أماكن التوزيع المتواجد بها المنتجات أو الخدمات.

  • توفير خدمة ما بعد البيع:

تعد واحدة من أهم الركائز التي تساعدك على تحقيق أهدافك والتي تجعلك قادر على مواجهة المشكلات. ومعرفة أهم العوائق التي تواجه العملاء وكيفية العمل على تجاوزها وحلها من أجل الحصول على رضى العملاء.

هذه الفوائد التي تعود عليك من تنفيذ المشروع وبالتالي العمل على الوصول إلى الشكل الأمثل لك من خلال اختيار القنوات الأفضل.

أهم قنوات الاتصال التي تجعلك قريب من العملاء:

هناك مجموعة من قنوات الاتصال المتميزة التي يتم الاهتمام بها والتي من خلالها تكون قادر على الوصول إليهم بسهولة.

  • السوشيال ميديا.
  • المواقع الإلكترونية.
  • قنوات اليوتيوب.
  • وسائل الاتصال التقليدية.

هذه مجموعة من الوسائل التي تساعدك على الوصول إلى جمهورك والتي من خلالها تستطيع أن تحقق فائدة كبيرة من ذلك الجمهور بطريقة احترافية وبسهولة وبإقناع تام أن منتجك أو خدمتك هي الأفضل.

رابعًا تكوين العلاقات العامة مع عملائك:

من العناصر المتواجدة في نموذج العمل التجاري والتي لا غنى عنها بطبيعة الحال حيث يجب أن يتم بناء علاقة وطيدة مع العملاء وكذلك تعميقها والوصول بها إلى أفضل النتائج، حيث يتم التطرق إلى مجموعة من التفاصيل الرئيسية المتعلقة بالعلاقات العامة.

تكوين العلاقات الجيدة يعود عليك بالآتي:

  • كسب ثقة الجمهور.
  • الشراء منك في كل مرة.
  • يجلب لك المزيد من العملاء.

هذه الفائدة العائدة عليك لكن السؤال الذي يدور في ذهنك الآن هو متي يتم بناء العلاقات مع العملاء؟

في هذا السؤال العديد من الإجابات المتميزة التي تحقق لك رغباتك والتي تساعدك على الوصول إلى العملاء بطريقة جيدة بل تظل العلاقة بين العملاء ومنتجك أو خدمتك دائمة.

  • خدمة ما قبل البيع:

لابد من توفير خدمة ما قبل البيع والتي تحقق لك الكثير والكثير من التفاصيل حيث يمكنك التحدث والاستماع لهم ومعرفة احتياجات الجمهور وكذلك العمل على توفير المنتج وفقًا لما يتناسب مع رغباتهم.

  • أثناء البيع:

واحدة من أهم الجوانب التي يتم التطرق إليها من أجل تكوين علاقات جيدة مع العملاء هو توفير كافة المتطلبات التي يحتاجها أثناء البيع. وبالتالي القيمة الحقيقية التي يتم التطرق إليها تتمثل في جعل العميل يشعر بالراحة عندما يتم التعامل معك وكذلك سماع الاستفسار عن المنتج وتقديم المعلومات التي تهم هذا الجمهور.

  • توفير خدمة ما بعد البيع:

تعد من الخدمات الجيدة والمتميزة التي يتم التطرق إليها والتي تساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل حيث يتم الاهتمام بهذه الخدمة من أجل معرفة المشكلات التي واجهت العملاء. وكذلك العمل على حلها وتطوير المنتج وغيره من التفاصيل التي يجب أن توفرها.

من خلال هذه التفاصيل الصغيرة تستطيع أن تكون مجموعة من العلاقات المتميزة والتي تساعدك على تطوير المنتجات والخدمات الملائمة وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا للكثير من العوامل الإيجابية والركائز الهامة التي تساعدك على تكوين العلاقات بطريقة احترافية.

خامسًا الإيرادات:

تعد من أهم العناصر التي تحتاج إلى توفيرها في نموذج العمل التجاري هو معرفة الإيرادات وكذلك معرفة مصادرها وكيفية توفيرها.

كيف يتم تحديد مصادر الإيرادات؟

هناك العديد من الجوانب أو العناصر المتميزة التي يتم الاهتمام بها حيث تساعدك الإيرادات على معرفة الآتي:

  • دراسة الجمهور.
  • تحديد القيمة.
  • بناء العلاقات.

من خلال هذه العناصر الثلاثة تستطيع أن تتعرف على حجم الإيرادات التي وصلت إليها وهي قيمة الأرباح المالية التي يحققها المنتج أو الخدمة فهي واحدة من أهم الجوانب التي تحتاج إلى تقديم معلومات وبيانات دقيقة تساعدك على تنفيذها.

سادسًا تحديد أنشتطك الرئيسية:

واحدة من أفضل التفاصيل المتميزة التي يتم الاهتمام بها والتي دائمًا ما تساعدك على الوصول إلى أفضل الأنشطة الرئيسية التي تعتمد عليها وهو ما يساعدك على الآتي:

  • تحديد المهام والوظائف الخاصة بك.
  • إنتاج المنتج أو الخدمة التي تناسب جمهورك.
  • توفير المواد الخام التي تحتاج إليها.

من خلال تحديد هذه الأنشطة تستطيع أن تصل إلى أهم شكل للمنتج الخاص بك وكيف يتلائم مع الجمهور أو المستهلكين.

سابعًا الموارد الرئيسية:

من عناصر نموذج العمل التجاري التي لا يمكن الاستغناء عنها والتي تقودك إلى عملية الإنتاج الفعلية والتي تجعلك قادر على تقديم المنتج بالجودة أو الخدمة الملائمة، إذا ما هي الموارد الرئيسية؟

  • المواد الخام: من أهم الجوانب التي تساعدك على الإنتاج وهي من الموارد الرئيسية التي لابد من توافرها بشكل جيد وتكون ذات جودة عالية لأنها المسؤولة عن جودة المنتجات في السوق.
  • توفير مجموعة من الموردين.
  • الأدوات والمعدات اللازمة لعملية الإنتاج: فهي من الركائز الأساسية التي تساعدك على تحديد أبرز المعدات والأدوات الملائمة لإنتاج المنتج بالجودة والشكل المناسب الذي يحقق لك أهدافك.
  • تحديد التكاليف المالية التي يتم إنفاقها على المشروع.

ثامنًا الشراكات الرئيسية:

أنت الآن تفكر في هذا العنصر كما لو كان هناك خطأ ما، ولكن نعم قد تضطر إلى إضافة ذلك العنصر إلى مخطط نموذج العمل التجاري.

المقصود بالشراكات الرئيسية هي مصادر الدعم والتمويل التي قد تحتاج إليها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى تنفيذ الفكرة الخاصة بك وفقًا للقوة المالية المطلوبة.

فعند التفكير في مخطط نموذج العمل التجاري لابد أن يأخذ هذا العنصر حيزًا كبيرًا من أجل الوصول إلى أفضل شكل ممكن يساعدك على تقديم وتطوير المشروع بالشكل اللائق.

فلا غنى عن هذا العنصر في نموذج العمل التجاري ولذلك يعمل مكتب “بناء” على توفير مجموعة من جهات الدعم والتمويل الموجودة في الوطن العربي تساعدك على تنفيذ مشروعك وتحقق لك أهدافك التي تسعى إليها وفقًا لمجموعة من الشروط المختلفة.

تاسعًا التكاليف المالية:

واحدة من أهم الجوانب المتميزة التي يتم العمل على تحديدها في مخطط نموذج العمل التجاري هو تحديد التكاليف المالية التي يتم إنفاقها على المشروع حيث يتم الوصول إلى مجموعة من المهام كالتالي:

  • الأموال التي يجب أن تدفع من أجل تنفيذ المشروع.
  • أجور العاملين.
  • تكلفة المواد الخام.
  • تحديد تكاليف الإيجار.
  • تحديد كافة التكاليف المتعلقة بالصيانة.
  • تكاليف أخرى.

كل هذه العوامل يتم التطرق إليها من خلال التكاليف المالية التي يتم تحديدها من قبل نموذج العمل التجاري. وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا للعديد من الجوانب المتميزة التي تحقق لك أهدافك فكل هذه الجوانب تتطلب الاستعانة بمجموعة من الخبرات الكبيرة التي تحدد لك هذه التكاليف.

هذه عناصر مخطط نموذج العمل التجاري الذي يساعدك على تنفيذ الفكرة الاستثمارية بطريقة جيدة وبالتالي الحاجة إليه ضرورية لأنه يتيح الكثير من البيانات والمعلومات المتعلقة بذلك المشروع وهو ما يحقق لك أهدافك بطريقة واقعية ومتميزة ولذلك تكون قادر على تنفيذه بالكفاءة والدقة العالية فقط تحتاج إلى خبرات في هذا المجال.

ما هي فوائد نموذج مخطط العمل التجاري؟

هناك مجموعة من الفوائد الهامة التي يتم التطرق إليها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل فبعد أن قمنا بدراسة عناصر نموذج العمل التجاري لابد أن نذكر مجموعة الفوائد التي يحققها لمشروعك كالتالي:

  • الملخص:

من أهم الفوائد التي يحققها لك هو توفير ملخص كامل لأهم العناصر المتواجدة داخل المشروع في مجموعة من الصفحات.

  • إمكانية التعديل:

من أهم المميزات التي تطرأ على مخطط نموذج العمل التجاري هو القدرة على التعديل وتطوير النموذج لكي يتكيف مع حاجة العملاء وكذلك المساهمة في رؤية كافة العناصر المتعلقة بالمشروع وترتيبها للأفضل فهي من المهام الرئيسية التي يتم العمل بها.

  • وضوح الرؤية:

تعد من المفارقات الهامة التي يحققها لك نموذج العمل التجاري هو إمكانية قراءة التخطيط من أجل فهم المشروع حيث يتم ذلك التخطيط في مجموعة من الصفحات المتميزة التي توضح لك كل تفصيلة داخل مشروعك.

  • السرعة:

من فوائد النموذج هو السرعة في التنفيذ من أجل الوصول إلى أهدافك حيث يتم تحديد أهم النتائج وأفضلها لك وكذلك العمل على الوصول إليها.

هذه مجموعة من الفوائد الهامة التي يتم الوصول إليها والتي تساعدك على تحقيق أهدافك وبالتالي العمل على تنفيذ كافة المهام بطريقة سهلة وبسيطة توضح لك النتائج الإيجابية بكل سهولة. وهنا تتضح قيمة نموذج العمل التجاري وقدرته الهائلة على تنفيذ الأفكار بطريقة إبداعية.

ما هي أنواع نموذج العمل التجاري؟

هناك مجموعة من أنواع نموذج العمل التجاري التي يمكن أن تستعين بها وكلًا منها يختلف من مشروع إلى أخر ومن قطاع إلى أخر وكذلك العمل على تحديد مصادر الدعم والتمويل فمن أهم أنواعها ما يتمثل في الآتي:

  • نموذج الأشتراك:

هذا النوع يتمثل في تقديم الخدمات للشركات بشكل دائم من أجل تطوير المنتجات الخاصة بها وكذلك العمل على توفيرها بشكل دائم ومستمر وهو من الأنظمة المتميزة التي تتبعها معظم المؤسسات والشركات المختلفة وبالتالي تحقيقها يحتاج إلى إتفاق بين الشركات وبين المختصين على إنشاء المخطط.

  • نموذج الامتياز:

من أنواع نموذج العمل التجاري الشائعة والتي تساعدك في الوصول إلى أعلى نسبة من التفوق من خلال تقديم النموذج الأمثل لك الذي يضمن لك الاستمرارية والبقاء وتطوير منتجاتك أو خدماتك باستمرار.

ما هي الأخطاء التي يمكن أن تقع فيها أثناء قيامك بنموذج العمل التجاري؟

تقع الكثير من المؤسسات والشركات في أخطاء عند إنشاء نموذج مخطط العمل التجاري وبالتالي تكون بحاجة إلى المختصين في ذلك الأمر لكن ما نقوم به في هذه الفقرة هو ذكر الأخطاء المتمثلة في الآتي:

  • عدم القدرة على تحديد جمهورك المستهدف.
  • الإهمال في مراجعة النموذج.
  • المبالغة في توقع حجم الأرباح.
  • عدم القدرة على تحديد التكاليف.

هذه مجموعة من الأخطاء الشائعة التي يتم التطرق إليها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل حيث يجب أن تهتم بهذه الجوانب من أجل إنشاء نموذج العمل التجاري.

ما هو الفرق بين نموذج العمل التجاري وخطة العمل ودراسة الجدوى؟

قد تعرفنا بالتفصيل على نموذج العمل التجاري وبالتالي لا نتطرق إليه لكن الجميع يتسائل هل هناك علاقة بين خطة العمل ونموذج العمل التجاري ودراسة الجدوى.

خطة العمل:

هي التي تشمل نموذج العمل وبالتالي تحتاج إلى معرفة الكثير من التفاصيل المتعلقة بفريق العمل وكذلك معرفة مراحل المشروع وكذلك التوقعات المالية وغيرها من التفاصيل المتميزة التي تساعدك على كتابة المحتوى.

دراسة الجدوى:

واحدة من أهم الجوانب المتميزة التي يتم الاهتمام بها وخاصة أنها تساعدك على دراسة المشروع من الناحية المالية والناحية التسويقية والفنية وذلك يتم من خلال مجموعة من التحليلات والأرقام التي تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

فكل منهما لديه المهام الخاصة به وكذلك العمل على تنفيذ كافة المهام بالطريقة المتميزة وهو من أهم العوامل التي تحتاج إلى مجموعة من المختصين القائمين على ذلك.

كيف يساعد مكتب بناء على إنشاء نموذج العمل التجاري؟

مكتب “بناء” واحد من أهم المكاتب الاستشارية في المملكة العربية السعودية ويساعدك في الحصول على دراسات جدوى تفصيلية وتقديم الاستشارات الاقتصادية. وكذلك توفير مجموعة من الخدمات الأخرى كتحليل سوات وتحليل المخاطر والحساسية وكذلك مخطط نموذج العمل التجاري.

يمكن الاستفادة من مخطط نموذج العمل التجاري الذي تتيحه لك “بناء” بأقل سعر ممكن 200 ريال فقط يساعدونك على تطوير المنتجات والمشروعات الخاصة بك وبالتالي يعود عليك بالنفع الكبير.

كل ذلك يتم وفقًا لمجموعة من الخبراء والاستشاريين المتميزين القادرين على تنفيذ أفكارك والقائمين على تطوير منتجك، كل هذه العوامل يتم التطرق إليها من خلال خبرائنا.

فلا تفوت الفرصة واحصل على عرض نموذج العمل التجاري من قبل مكتبنا وحقق تطورًا كبيرًا لمنتجك واحتل به مكانة كبيرة في السوق فنحن نساعدك على معرفة الآتي:

  • جمهورك المستهدف.
  • السوق المناسبة لك.
  • التكاليف المالية للمشروع.
  • الأرباح المالية العائد عليك من تنفيذ المشروع.
  • الأنشطة الرئيسية لديك.
  • الاستراتيجية التسويقية الملائمة.
  • القيمة الفعلية المضافة لمنتجك.
  • التواجد في السوق باستمرار.

كل هذه الخدمات تجدها داخل مخطط نموذج العمل التجاري وبالتالي العمل على تنفيذها يتطلب منك القيام بالعديد من المهام من أجل الحصول على هذه النتائج.

نماذج:

محسن جبريل السعدي:

من أهم رواد الأعمال في المملكة العربية السعودية قد قام بالتواصل معنا وطلب الحصول على نموذج العمل التجاري، فكان السؤال الأول لدينا لماذا؟ فكانت الإجابة منه بأن المنتج الخاص به لا يشهد تقدمًا في السوق على الرغم من جودة المنتج.

تم دراسة المنتج الخاص بمحسن وتم الوصول إلى كافة العوائق التي كانت سببًا رئيسيًا في هذا الركود ومن ثم تم وضع الحلول له التي تجعل المنتج يشهد نشاطًا مرة أخرى.

إذا ما هي النتيجة؟

بعد مرور ثلاثة أشهر فقط  كانت النتائج العائدة على المنتج الخاص بمحسن جيدة وشهدت تحسنًا كبيرًا وهو ما جعل محسن يفكر في تطويره من أجل الوصول إلى الأفضل وبالفعل في 6 أشهر فقط استطاع أن يكون من ضمن المنتجات الأولى في السوق.

خلاصة المقال:

  • ما هو مخطط نموذج العمل التجاري؟
  • أهم عناصر النموذج (الجمهور، قنوات الاتصال، العلاقة مع العملاء، الإيرادات، التكاليف، الموارد)
  • فوائد نموذج العمل التجاري (السرعة في التنفيذ، سهولة التخطيط، إمكانية التعديل والتطوير)
  • أخطاء نموذج العمل التجاري(عدم تقدير التكاليف، وهم الأرباح الكبير، عدم اختيار جمهور مناسب).
  • دور مكتب “بناء” في تقديم نموذج عمل تجاري احترافي بأقل الأسعار 200 ريال سعودي فقط لا غير.

هذه مجموعة من المعلومات الهامة حول نموذج العمل التجاري وكيفية إنشاء نموذج العمل التجاري بطريقة احترافية وأهم عناصره، فقط يمكنك الحصول على النموذج من خلال التواصل مع مكتب “بناء” لدراسات الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

أفضل شركة دراسة جدوى
مدونة بناء

خطوات تحقيق طموحك الاستثماري

لتحقيق استثمار ناجح لابد من القيام بتحديد الأهداف الأولية التي يسعى المستثمر الوصول إليها، كما أنه بحاجة إلى رسم الاستراتيجيات