ما الأسباب التي تجعل المستثمرين في حاجة إلى عمل دراسة جدوى مشروع؟

عمل دراسة جدوى مشروع
ملخص المقال اخفاء

نحن نعلم أن لدى الكثيرين العديد من الأفكار الجديدة والمشاريع المختلفة التي يفكرون في البدء فيها وخاصة أن هناك عدد كبير من رواد الأعمال والمستثمرين الطامحين في التوسع والتنويع الاقتصادي وتنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية الجديدة والناجحة لكن ينتابهم بعض الخوف والقلق من إتخاذ هذه الخطوة نظرًا لاحتمالية فشل هذه المشروعات وهو أمر وارد جدًا حدوثه، لذا أردنا في هذا المقال أن نوضح لك الأسباب التي تدفع المستثمرين ورواد الأعمال في العالم إلى إجراء دراسة جدوى مشروع قبل تنفيذه وهو ما نتابعه معًا في السطور القادمة.

فائدة إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع

إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية يحقق لك عدد من الفوائد الهامة والمميزة جدًا. التي تساعد المستثمرين في العالم على حماية رأس المال المناسب لك. والتي تجعلهم قادرين على تنفيذ العديد من المشروعات المختلفة بناءًا على أسس علمية دقيقة والتي تساعدهم في الحصول على عدد من التقارير المناسبة التي تحقق لك صلاحية للمشروعات على أرض الواقع والتي تساعدك على تنفيذ مشروعك بالشكل الأنسب حيث تستطيع أن تتخذ القرار الاستثماري الأنسب في النهاية وبناءًا عليه تتمكن من تواجد المشروع على أرض الواقع وتحدد لك رأس المال المناسب وتستطيع أن تحدد تقريرًا استثماريًا يوضح لك الفكرة الاستثمارية ومدى نجاحها باستمرار.

ما الأسباب التي تجعل المستثمرين في حاجة إلى عمل دراسة جدوى مشروع؟

هناك بعض الأسباب الهامة جدًا التي تجعل المستثمرين في حاجة إلى عمل دراسة جدوى مشروع احترافي. وسوف نتطرق إلى هذه الأسباب من خلال فهم عدد من النقاط الهامة جدًا حول هذه الأسباب وحول مدى إمكانية تنفيذها باحترافية شديدة.

  • إتخاذ القرار الاستثماري المناسب:

دراسة الجدوى هي الأداة الأقوى التي تساعدك على أن تتخذ القرارات الاستثمارية الصحيحة والتي تساهم في معرفة. وفهم مستويات المشروع الخاص بك حيث تحرص على تنمية المستوى القومي والمستوى الدولى المتعلق بالمشروع. فهي في النهاية تساعد الجميع على الوصول إلى القرار الأنسب إما بتنفيذ الفكرة أو التفكير في مشروع أخر.

  • تخصيص الموارد اللازمة للتنفيذ:

من أهم عناصر دراسة الجدوى أن لها دورًا هامًا جدًا في تخصيص كافة المواد الاقتصادية والتي تساهم في تحسين أو تنفيذ مشروعات ترتقي بالمستوى الاقتصادي.

  • تحدد أولويات المشروع:

فمن خلال دراسىات الجدوى الاقتصادية تستطيع أن تقوم بتحديد الأولويات المتعلقة بمشروعك الاستثماري. والتي تساعدك على فهم كافة الاقتصاديات الناجحة وتحدد لك عدد من القطاعات المميزة والخاصة التي تساهم في تحقيق استثمار ناجح في النهاية وهو ما يتم من خلال هذه الموارد اللازمة والمخصصة لديك.

  • فهم العوائد المادية المتوقعة من الأفكار المقترحة تنفيذها:

حيث تلعب دراسة الجدوى دورًا هامًا جدًا في فهم كافة العوائد المالية المتوقع الحصول عليها من مشروعك الاستثماري. وتتعرف على العديد من الاستثمارات الناجحة التي تساعدك على تحسين الوضع الاقتصادي لمشروعك.

  • تحديد المنظومة الكاملة عن البيانات المخصصة:

تستطيع من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية أن تقوم بتحديد المنظومة الكاملة عن البيانات المخصصة بالمشروع. والتي تساهم في تقديم العديد من التحليلات الجيدة التي تتعلق بإمكانية تنفيذ المشروع الاستثماري بشكل منظم.

  • التخطيط لتنفيذ المشروع:

تستطيع الحصول على خطة أو برنامج متكامل لتنفيذ المشروع الاستثماري والتي تساعدك على إدارة المشروع بشكل تفاعلي مميز جدًا. فهذا يحقق لك أبرز عناصر التشغيل والتمويل وكذلك التسويق.

  • البيانات والمعلومات:

تحرص من خلال الدراسة على جمع قدر كبير من البيانات والمعلومات التي تقوم بتحليلها بالشكل الجيد.

  • الطرق البديلة:

تلعب دراسة الجدوى دورًا هامًا جدًا في أنها تحدد لك العديد من الطرق البديلة للتنفيذ. كما أنها تساهم في تحديد عدد من الفرص الاستثمارية المختلفة التي تساهم في النهاية على تحديد رأس المال المستثمر وتصل في النهاية إلى قرار التنفيذ الأفضل لك.

  • تحقق من خلالها نجاحًا استثماريًا كبيرًا:

وتعطي نتائج لا بأس بها وهو ما يحدد لك نوع النشاط التجاري ومدى ملائمته وتحقق لك عدد من الاستثمارات الجيدة والمختلفة.

  • الدراسات المتنوعة:

تشتمل على عدد كبير من الدراسات الهامة والمميزة التي تحقق لك عدد من النتائج والمتغيرات الإيجابية الخاصة بهذا المشروع.

  • دراسة المخاطر:

تستطيع من خلالها القيام بعدد من العمليات المتكاملة وتحدد جميع العوامل التي تؤثر على أداء المشروع. مما يحدد لك العديد من المخاطر المتوقعة وتساعدك على تجنب مشروعك.

هذه مجموعة من الأسباب الهامة التي تساعدك على إجراء دراسة جدوى اقتصادية حيث تستطيع من خلالها أن تتخذ القرار الاستثماري الأنسب لك.

أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع:

عمل دراسة جدوى مشروع تعد من أهم الخطوات التي يبحث عنها الكثير من المستثمرين في العالم، حيث يسعون إلى تنفيذ أعمالهم بناءًا على دراسات الجدوى المنظمة فدعنا في هذه الفقرة نتعرف على أبرز أنواع دراسة الجدوى التي تساهم في إتخاذ قرار صائب حول المشروع الاستثماري.

أولًا دراسة الجدوى التسويقية:

الدراسة التسويقية تعد من أهم دراسات الجدوى الرئيسية التي بإمكانك الاعتماد عليها في فهم عدد من المتطلبات التسويقية المختلفة. والتي تساعدك على تحديد كافة المواد اللازمة المتعلقة بالإنتاج ودراسة السوق الخارجي لها وتحدد لك كيفية التسويق للمنتجات التي تقدمها. كل هذا من خلال عدد من المناطق الهامة التي بإمكانك التركيز عليها داخل السوق والتي تساعدك على التوزيع الجيد لها.

  • تتمكن عند إجراء دراسة الجدوى التسويقية أن تقوم بتحديد الأفكار الجديدة والمبتكرة والتي تساعدك على تسويق منتجاتك بالشكل الأفضل.
  • من خلال دراسة السوق تستطيع أن تحدد حجم ودراسة الطلب على المنتجات والخدمات التي تقوم بتوصيفها والتي تساعدك بمقارنة هذه المنتجات داخل السوق المستهدف.
  • تقوم بدراسة المنافسين المتواجدين داخل السوق. حيث تعمل الدراسة التسويقية على معرفة كافة نقاط القوة والضعف وغيرها من التفاصيل الأخرى المتعلقة بالمنافسين.
  • الشريحة المستهدفة تعد من أهم العوامل الرئيسية التي تساعدك كثيرًا في نجاح المنتجات والخدمات الخاصة بك. والتي تسادك على تحديد المرحلة الأخيرة وهو ما يساعد على التواجد داخل الأسواق بكل قوة.
  • تحديد الأسعار المناسبة التي تمكنك من ضمان الحصة التسويقية في السوق والتي تحدد لك الحملات الإعلانية المناسبة التي تحقق لك ترويجًا أفضل لها في النهاية.

ثانيًا دراسة جدوى مالية:

تعد من أهم دراسات الاقتصادية التي تساعدك في جمع عدد كبير من المعلومات والبيانات اللازمة الخاصة بالمشروع المالي والتي تتعلق بما يلي:

  • تحدد لك كافة التكاليف والإنفاقات المالية التي تساعدك على تنفيذ مشروعك الاستثماري.
  • تحديد الربح المالي المتوقع تحقيقه من ذلك المشروع.
  • تخصيص الميزانية المالية المناسبة إلى نشاطك التجاري.

ثالثًا دراسة جدوى فنية:

تعد من أبرز أجزاء دراسة الجدوى وتعد من أهم الجوانب التحليلية المختلفة التي تساعدك على تحديد طريقة الإنتاج، وتحدد لك عدد من الأساليب الهامة وهو ما يحقق لك لك عدة نتائج إيجابية من خلال أسلوب واحتياجات المشروع وكذلك اختيار المكان المخصص لعملية التنفيذ.

في النهاية: تتضمن دراسة الجدوى من جميع الجوانب الاقتصادية والقانونية والفنية والتسويقية وتحقق لك عدد من الفوائد الخاصة بالمستثمرين وحماية رأس المال، إن كنت تود الاستثمار بنجاح فقط قم بالتواصل مع “بناء” لدراسات الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع