ما  خطوات دراسة أفكار المشاريع الاستثمارية الناجحة؟

أفضل مكتب دراسات جدوى بالمملكة

دراسة الأفكار الاستثمارية الناجحة يجب أن تتم بخطوات علمية مدروسة وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بالعديد من الجوانب الرئيسية التي تحقق لك الفاعلية الكبيرة. لكن نجاح المشروع الاستثماري لابد من أن يبدأ بالتحليل والتخطيط والدراسة. لهذا نتعرف في هذا المقال على العديد من التفاصيل الهامة وأبرز عناصرها الآتي:

  1. ما هي دراسة الجدوى التي تساعدك على نجاح مشروعك؟
  2. لماذا تحتاج إلى إجراء دراسة جدوى تفصيلية؟
  3. أهم أقسام دراسة الجدوى.
  4. كيف يساعدك أفضل مكتب دراسات جدوى بالمملكة؟

ما هي دراسة الجدوى التي تساعدك على نجاح مشروعك؟

دراسة الجدوى واحدة من أهم العناصر الرئيسية التي تساعدك على نجاح الأفكار الاستثمارية وتجعلك قادر على التخطيط لمشروعك بالطريقة الناجحة. فالدراسة تعتمد بشكل ما على عدة أرقام وإحصائيات هامة تساعدك على الوصول إلى القرار الاستثماري الناجح.

الدراسة هي مجموعة من التحليلات الهامة والرئيسية التي لها الفاعلية الكبيرة في الوصول إلى النتائج الفعلية التي تؤكد للمستثمرين ورواد الأعمال أهمية تنفيذ المشروع الاستثماري من عدمه.

تسعى الدراسة بدورها إلى أن تحدد لك جوانب فنية وتسويقية ومالية رئيسية تجعلك قادر على تحديد الميزانية المالية التي تسهم في تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

إذًا الدراسة مهمة، والسعي في الحصول على دراسة جدوى تفصيلية لمشروع [فكرتك المقترحة] أمر ضروري ويساعدك على تجنب المخاطر.

مثال توضيحي:

[زين الحسيني]

رجل أعمال يمتلك من الخبرات الكبيرة في عالم الاستثمار، ويسعى دائمًا إلى إحداث تأثير وطفرة في هذا العالم، لذلك يعد من أهم رجال الأعمال في المملكة.

يمتلك العديد من المشروعات الهامة التي حققت له العديد من الأرباح المالية ومازالت مستمرة، فعندما تم توجيه سؤال له عن أسباب النجاح. كانت الإجابة واضحة وصريحة [التخطيط والدراسة قبل التنفيذ] إجابة كانت تحمل الكثير من المعاني وتتواجد بداخلها عدة تفاصيل هامة ورئيسية تحقق لك أهدافك بكل سهولة.

رجل الأعمال الناجح اعتمد على الدراسة والتخطيط وذلك لما لها أهمية كبيرة على تنفيذ المشروعات بعيدًا عن المجازفة والمخاطرة وهي من أهم الجوانب الرئيسية التي تحقق لك دراسة الجدوى.

في مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسات الجدوى في المملكة تشرفنا بأن نكون جزءًا مساهمًا في أعمال زين الحسيني ونحن لنا الفخر بأننا تعاملنا مع مثل هذه الشخصية.

قد قدمنا له دراسة جدوى تفصيلية حول المشروع الاستثماري الذي يريد تنفيذه وحددنا له العديد من مصادر الدعم والتمويل وكذلك رأس المال المطلوب توافره في المشروع.

كل ذلك من خلال دراسة جدوى تفصيلية ساعدته في الوصول إلى النتيجة النهائية وجعلته قادر على تنفيذ المشروع بالشكل الأفضل.

[محسن الجليلي]

نموذج أخر قمنا بمساعدته في الحصول على دراسة جدوى تفصيلية حققت له العديد من النتائج الإيجابية هو المستثمر الشاب [محسن الجليلي].

في البداية كان القلق مسيطر عليه من طلب الحصول على دراسة جدوى، لكن بالتشاور مع خبرائنا تم التوصل إلى حلًا يساعده في التغلب على قلقه في البداية ومن ثم يطلب دراسة جدوى مشروع وقد كان.

قام خبرائنا بمساعدة محسن الجليلي على تنفيذ فكرته الاستثمارية بطريقة جيدة والوصول إلى أفضل النتائج.

هذه الأمثلة أردنا أن نوضحها لك لنبرز لك دراسة الجدوى وما يمكن أن تحققه لك ولكن هناك العديد من التفاصيل الأخرى التي يجب أن تدركها جيدًا.

والتي يجب أن تضعها في مخيلتك عن طلب دراسة جدوى من مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة.

لكن دعنا الآن نتعرف على العديد من النقاط الهامة المتعلقة بمجال دراسة الجدوى كأهيتها وأهدافها وأقسامها فتابع السطور التالية.

أهداف دراسة الجدوى:

تساعدك دراسة الجدوى تسعى دائمًا إلى تحقيق العديد من الأهداف الهامة والرئيسية التي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك وبالتالي يجب أن تتعرف على الأهداف التالية:

  1. تسعى الدراسة إلى تحديد رأس المال المناسب.
  2. تساعدك على تحقيق استثمار جيد.
  3. تعمل على تحديد الموقع المناسب لك.
  4. تعمل الدراسة على تحديد السوق الملائمة.
  5. الدراسة تهدف إلى تحديد نجاح المشروع الاستثماري من عدمه.
  6. إتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

هذه مجموعة من الأهداف التي تحققها لك دراسة الجدوى والتي بدورها تساعدك على تنفيذ العديد من الأفكار الهامة والرئيسية بطريقة جيدة.

الأمر يحتاج إلى تفكير ويحتاج إلى خطة جيدة من أجل الوصول إلى القرار الصحيح وهو ما يتحدد لك من قبل أفضل مكتب دراسة جدوى بالمملكة.

لماذا تحتاج إلى إجراء دراسة جدوى؟

هناك العديد من الأسباب التي تدفعك إلى أن تقوم بإجراء دراسة جدوى تفصيلية التي تساعدك على تنفيذ أفكارك بالشكل المناسب ولذلك هناك أسباب عدة تحقق لك ذلك.

  • تجنب المخاطر.
  • عدم الخسارة المالية.
  • معرفة أبرز معوقات المشروع.
  • التعرف على العديد من الركائز الرئيسية التي تحقق لك أهدافك.
  • تحدد لك السوق.
  • تجعلك قادر على معرفة جمهورك المستهدف.

من خلال الاهتمام بهذه التفاصيل الرئيسية تم التطرق إلى العديد من الجوانب الهامة المتعلقة بدراسة الجدوى. التي تجعلنا قادرين على الوصول إلى النتائج التي توضح لنا السوق والمنافسين وتوضح لك متطلبات المشروع الاستثماري.

فالمستثمر في حاجة إلى دراسة الجدوى من أجل فهم كافة التفاصيل هذه والتي تجعله قادر على تنفيذ الفكرة بثقة وطمأنينة. بعيدًا المخاطرة والمجازفة في مشروع من الممكن أن لا يحقق له الربح فالدراسة توضح لك ذلك.

ما هي أهم أقسام دراسة الجدوى؟

هناك العديد من التفاصيل الهامة والرئيسية التي يجب أن تهتم بها والتي لها القدرة الكبيرة على تنفيذ أفكارك الاستثمارية.

وبالتالي عليك أن تدرك تمامًا العديد من التفاصيل الهامة والتي تجعلك قادر على فهم كيفية إعداد الدراسة من قبل مكاتب دراسات الجدوى. تابع السطور التالية لترى ما يتحقق لك على أرض الواقع.

القسم الأولى [فنيًا]

أولًا إجراء دراسة الجدوى الفنية من أهم الجوانب التفصيلية المتميزة التي يتم الاهتمام بها والتطرق إليها والتي تجعلك قادر على تنفيذ أفكارك الاستثمارية بشكل منظم.

وبالتالي عليك أن تدرك جيدًا الجانب التفصيلي الذي يحقق لك أهدافك والذي يجعلك قادر على فهم الجانب الفني بطريقة جيدة.

الدراسة الفنية تعد من الجوانب الهامة والرئيسية التي بها العديد من التفاصيل وبها العديد من العناصر الهامة التي تحقق لك أهدافك فقط تحتاج إلى فهم ما يمكن أن تحققه لك.

كيف يساعدك القسم الفني؟

يعمل القسم الفني دائمًا إلى تقديم المساعدة المتميزة والجيدة التي تجعلك قادر على تنفيذه بالشكل الأفضل وكذلك العمل على تطويرها وفقًا لما يحقق لك أهدافك.

وهي من أبرز العناصر التي لها الفاعلية الكبيرة في الوصول إلى الجانب الرئيسي الذي يحقق لك المشروع على أرض الواقع فهي تهتم بالتنفيذ.

عناصر دراسة الجدوى الفنية:

هناك العديد من العناصر الهامة في الجانب الفني التي يجب أن تهتم بها كثيرًا والتي تساعدك على تنفيذ أفكارك بالشكل المميز.

وبالتالي عليك أن تهتم بهذا الجانب من أجل الوصول إلى أفضل شكل ممكن للمشروع ومن أهم العناصر التي يوضحها لك الجانب الفني تتمثل في الأتي:

– الأدوات والمعدات.

– الماكينات.

– المواد الخام.

– العمال.

– الإدارة.

– الموقع.

– المساحة.

– الآلات.

– المباني.

– سيارات النقل.

هذه هي العناصر الرئيسية التي يتم تحديدها لك والتي تساعدك على تنفيذ أفكارك الاستثمارية بطريقة ناجحة على أرض الواقع.

وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بما يمكن أن يحققه لك ذلك الجانب وما يعود عليك من تحقيقه.

التركيز على إنهاء المشروع في المكان المناسب من أهم الركائز التي تسعى دراسة الجدوى إلى تحقيقها وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا.

بما يمكن أن يتحقق لك من خلال القيام بالعديد من التفاصيل الهامة والرئيسية وهي من أبرز الجوانب التي تجعلك قادر على تنفيذ أفكارك. وفقًا لما يتناسب مع إمكانياتك ومع الطريقة التنفيذية التي تقدم بها مشروعك.

القسم الثاني [السوق]

تسويق المشروع من الأمور الهامة للغاية التي تجعلك قادر على تحقيق الأرباح المالية الكبيرة. والتي تساعدك على تنفيذ أفكارك بالشكل المناسب والعمل على تنفيذها يتم وفقًا للعديد من التفاصيل الرئيسية.

العمل على التواجد في السوق وتحديد العديد من التفاصيل الهامة والرئيسية التي تحقق لك أهدافك وبالتالي عليك أن تدرك ما يمكن أن يحققه لك السوق.

أهمية الجوانب التسويقية:

تتمثل أهمية الجانب التسويقي في قدرته الكبيرة على تحديد كيفية التواجد ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث، وكيفية العمل على تحديد السوق وتحديد الجمهور الذي يحتاج إلى المنتجات أو الخدمات التي تقدمها. فالسوق هو الذي يجعلك قادر على معرفة كل ذلك.

العمل على تنفيذ العديد من الأفكار الهامة والرئيسية وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بما يمكن أن يتحقق لك من خلال السوق ودراسته. وهذا ما يظهر في العناصر التي تقدمها لك الدراسة التسويقية.

عناصر الدراسة التسويقية:

هناك العديد من العناصر التسويقية الهامة والتي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذها بطريقة جيدة وبالتالي عليك أن تهتم بالعناصر التالية:

– المنافسين:

تحديد المنافسين واحدة من أهم الجوانب التفصيلية المتميزة التي تساعدك على معرفة تفاصيل عدة ولها القدرة الكبيرة على تنفيذ أفكارك.

وبالتالي تعمل على معرفة نقاط القوة والضعف المتواجدة في منتجاتهم وكذلك معرفة العديد من التفاصيل الرئيسية التي تساعدك على الوصول إلى الشكل الأفضل لاستغلال نقاط ضعف المنافسين.

– المستهلك:

تحديد المستهلكين من الجوانب الرئيسية التي تساعدك على تنفيذ أفكارك بطريقة جديدة. والتي لها الفاعلية الكبيرة في الوصول إلى الشكل الأفضل وبالتالي عليك أن تدرك أهمية أن ترضي الجماهير.

هو العنصر الذي يتحكم في نجاح المنتجات وهو الذي يتحكم في نسبة المبيعات من حيث الإقبال على الشراء أم التفكير في منتجات أخرى.

وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بما يساعدك على تحقيق أهدافك ويجعلك قادر على الوصول إلى النتيجة الأفضل.

– السعر:

تحديد الأسعار واحدة من أهم العوامل التفصيلية المتميزة التي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك وتجعلك قادر على الوصول إلى الشكل الأفضل. وبالتالي من الضروري أن تهتم بتحديد السعر المناسب الذي يتوافق مع إمكانياتك وقدراتك.

– الجودة:

جودة المنتجات والخدمات الرئيسية واحدة من أهم العوامل التي تساعدك على تنفيذ أفكارك وبالتالي من الضروري أن تهتم كثيرًا بما يجذب لك العملاء.

لكي تحقق ذلك الهدف عليك  أن تهتم [الجودة، السعر] هما العاملان الرئيسيان اللذان يدفعان الجمهور إلى الإقبال على الشراء.

هذه عدة عناصر هامة تم التطرق إليها في الجانب التسويقي من أجل معرفة كيفية التواجد في السوق وكيفية ضمان مكانة في السوق.

فهي من أهم الركائز التي تساعدك على القيام بذلك والتطوير منها أمر ضروري ويحتاج إلى تنفيذ أفكارك بالشكل الجيد.

عليك أن تهتم كثيرًا بما يمكن أن يتحقق لديك من خلال السوق ومن خلال التأثير الحقيقي الذي يعود عليك من ذلك الجانب التسويقي. وبالتالي يجب أن تهتم بما يحقق لك أهدافك ويجعلك قادر على تنفيذها بالشكل الأفضل.

القسم الثالث [المالي]

تحديد الجانب المالي يعد من الجوانب الرئيسية والفعالة التي تساعدك على التطوير والتي تجعلك قادر على تنفيذ أفكارك وفقًا لرأس المال المتاح.

وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بما  يحقق لك القدرة على تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

المال هو المتحكم الرئيسي الذي يساعدك على التنفيذ وهو الجانب الفعلي الذي يضمن لك كيفية تحقيق أهدافك بالشكل المناسب. الأمر الذي يحتاج إلى الاهتمام بالعديد من الجوانب التفصيلية المالية وذلك من خلال توضيح العناصر التالية:

– التكاليف المالية:

تحديد التكاليف المالية تعد من العناصر الرئيسية في القسم المالي والتي تحدد لك التكاليف الإجمالية للمشروع. والتي تجعلك قادر على تنفيذ أفكارك بالشكل الذي يحقق لك التأثير المطلوب.

– الأرباح المالية:

تحديد الربح المالي أو التعرف على العائد من المشروع من الجوانب التفصيلية التي تجعلك قادر على إتخاذ القرار المناسب للمشروع. حيث يمكنك أن تتخذ قرار التنفيذ أم التفكير في مشروع أخر فهي من أهم العناصر في القسم المالي.

هذه العناصر الهامة والرئيسية التي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك. وبالتالي عليك أن تهتم بما يمكن أن يتحقق لك وما يمكن أن يساعدك على تنفيذ فكرة مشروعك الاستثماري.

‏كيف يساعدك أفضل مكتب دراسات جدوى بالمملكة؟

– مكتب “بناء” لدراسات الجدوى يقدم لك العديد من التفاصيل الهامة والرئيسية التي تجعلك قادر على تنفيذ أفكارك الاستثمارية بطريقة جيدة. والتي لها الفاعلية الكبيرة في تحديد أفكارك وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بما يساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل.

– العمل على الوصول إلى القرار الصحيح ومساعدة المستثمرين على تحقيق الأفضل من الجوانب الهامة والرئيسية التي يجب أن تهتم بها كثيرًا. والتي تجعلك قادر على تنفيذ أفكارك وبالتالي أنت بحاجة إلى من يساعدك في ذلك أو تحتاج إلى خبرات كبيرة في هذا المجال.

– يقدم لك أفضل مكتب دراسات جدوى بالمملكة العديد من الخدمات الهامة التي تساعد المستثمرين ورواد الأعمال على تحقيق أهدافهم. وتجعلهم قادرين على تنفيذ أفكارك بالشكل المميز وبالتالي يجب أن تهتم بما يمكن أن يتحقق لك من خلال استخدام الدراسة.

– التخطيط والدراسة للفكرة الاستثمارية والإلمام بها من كافة الجوانب الرئيسية للمشروع الاستثماري. ذلك الجانب دائمًا ما يجعلك قادر على تطوير فكرتك والتأكد  من تنفيذها أو التفكير في مشروع أخر.

لماذا تحتاج إلى أفضل مكتب دراسات جدوى بالمملكة؟

يقدم لك مكتب “بناء” العديد من الخدمات الهامة والرئيسية التي تساعدك على تنفيذ أفكارك الاستثمارية والتي لها القدرة على تحديد الأفضل لفكرتك:

– الخبرة التي يمتلكها مكتب “بناء” في مجال دراسة الجدوى تسهل كثيرًا على مستثمرينا في العالم العربي تنفيذ الأفكار.

– فريق عمل احترافي يقدم لك رؤية فنية إبداعية ممتازة تحقق لك أهدافك.

– إجراء دراسة جدوى تفصيلية.

– الأسعار التنافسية.

هذه مجموعة من الجوانب التي تميز مكتب “بناء” لدراسات الجدوى والذي يقدم لك دراسة جدوى تفصيلية تساعدك على تنفيذ أفكارك الاستثمارية. وبالتالي إن كنت ترغب في الحصول على دراسة جدوى يمكنك أن تتواصل مع أفضل مكتب دراسات جدوى بالمملكة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة