ما شروط دعم المشاريع في سلطنة عمان؟ وما أهم جهات التمويل بها؟

ما شروط دعم المشاريع في سلطنة عمان؟ وما أهم جهات التمويل بها؟

دعم المشاريع في سلطنة عمان
Share on facebook
Share on twitter
ملخص المقال اخفاء

سلطنة عمان هي من المناطق التي تعمل على دعم أصحاب المشروعات بشكل كبير، وذلك في إطار رؤيتها التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل والنهوص بالإقتصاد، مستشارين “بناء” سيعرفونك على دعم المشاريع في سلطنة عمان الذي تقدمه لأصحاب المشروعات، تابع معنا لتعرف ذلك.

تهدف رؤية عمان 2040 إلى النهوض وتحقيق التقدم الإقتصادي وذلك من خلال تنويع مصادر الدخل الوطني، واستغلال كافة الموارد الطبيعية، وذلك سعيًا نحو النهوض بحياة المواطنين وتحسن من أحوالهم المعيشية، وتحقيق الرفاهية لهم.

وفي الواقع فإن الإقتصاد العماني في الوقت الحالي بدأ لتحقيق تلك الرؤية من خلال السعي نحو تحقيق النهضة الإقتصادية، وتشجيع أصحاب المشروعات بأشكالها وأنواعها المختلفة، وذلك للتحول من الإقتصاد المحلي والصناعات البدائية إلى التوغل في الأسواق الخارجية وإحداث ثورة في الصناعات والتجارة وإحداث تغيرات ملموسة قائمة على التخطيط والوعي.

وفي إطار تحقيق كل ذلك قامت هيئة المؤسسات بكافة أشكالها الصغيرة منها والكبيرة والمتوسطة بتسهيل تقديم الدعم والتسهيلات والحوافز والإعفاءات الضريبية لتسهيل الربح والنجاح لتلك المؤسسات لتحقيق هدف أسمى من نجاح الأفراد وهو النهوض بالبلاد.

ما هي التسهيلات التي تقدمها وزارة العمل لدعم المشروعات في سلطنة عمان؟

في إطار تحقيق التنمية الاقتصادية تسعى وزارة العمل في سلطنة عمان إلى تقديم الدعم إلى المشروعات الكبيرة والمشروعات المتوسطة، والمشروعات الصغيرة، وتحفيز تلك المؤسسات على النجاح، وتقديم أفضل جودة وكفاءة، وذلك في إطار رؤيتها التي تؤمن بأن التطوير لن يأتي بواسطة فرد واحد أو مؤسسة واحدة، بل إن التطوير يأتي من خلال تكاتف كافة الجهود وكافة المؤسسات في الدولة لتحقيق النهوض الاقتصادي بالبلاد، وتمثلت التسهيلات التي تقدمها لأصحاب المشروعات في:

– تخصيص قنوات اتصالية فعالة ومنافذ للخدمة لأصحاب تلك المشروعات في كافة سلطنة عمان.

– المتابعة المستمرة لإتباع التحول الإلكتروني من قبل تلك المؤسسات في تقديم الخدمات، وذلك لمواكبة كافة التطورات.

– أن توفر كافة المؤسسات رجع الصدى لها، من خلال معرفة الأراء والاتجاهات والاقتراحات، ومدى الرضا عن الخدمة المقدمة والتحسينات اللازمة، وتحليل تلك التغذية المرتدة، والعمل على وضع خطط للتطوير والتحسين بشكل مستمر.

– تسهيل تقديم التراخيص والأوراق اللازمة لتشجيع عمل المشروعات الكبيرة والصغيرة، ومتابعة كافة إجراءاتها.

– تشجيع الشباب والمستثمرين للتوغل إلى عالم الاستثمار في البلاد، وإنشاء المشروعات الخاصة بهم دون عوائق.

سبب الإهتمام بالمشروعات الصغيرة والمشروعات المتوسطة في سلطنة عمان؟

أن عصب الاقتصاد هو المشروعات الصغيرة والمشروعات المتوسطة، وذلك لأن تلك المشروعات تساهم في تنمية الناتج المحلي، وتعمل على تقديم فرص للعمل وتسهيلات كثيرة للإلتحاق بتلك الشركات، لذا تسعى الحكومة دومًا لتسهيل الدعم لتلك المؤسسات سعيًا نحو تحقيق الأهداف المنشودة.

ما هي أهم جهات الدعم المالي في سلطنة عمان؟

لا تستطيع المشروعات المنافسة في الأسواق مالم يكون لديها الدعم المالي، فعند شروع الأفراد في إنشاء المشروعات الخاصة بهم سواء كانت مشروعات كبيرة أو مشروعات صغيرة أو متوسطة على كافة الأعمال والخدمات التي تقدمها، فإن أول ما يبادر إلى ذهنه هو كيفية الحصول على الدعم المالي للنهوض بالمشروع، وتحقيق التطور المناسب له، حتى يستطيع المنافسة في الأسواق.

لذا تسعى سلطنة عمان إلى تسهيل عمليات الحصول على الدعم المالي للمشروعات وذلك من خلال امتلاك سوق متطور لتقديم التسهيلات والدعم المالي، وتسهيل تقديم القروض لأصحاب الأعمال.

وتعمل جهات الدعم المالي بأحدث السبل والأساليب في تقديم الدعم، وذلك ضمن نظام متكامل، يجعلها تحتل مرتبة عالمياً في مستوى تقديم الدعم لأصحاب المشروعات.

وتمتلك سلطنة عمان برامج للتمويل ومؤسسات كثيرة تسعى لتقديم الدعم المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، والتي تتراوح بين جهات حكومية وجهات خاصة، ويمكن أن نقسمها إلى:

جهات التمويل الحكومي:

مثل بنك التنمية العماني وصندوق الرفد.

الجهات الخاصة التي تقدم الدعم:

تتعدد وتتنوع تلك الجهات بشكل كبير ومن أمثلتها بنك مسقط والبنك الوطني العماني، وصندوق تنمية مشاريع الشباب، وبنك عمان العربي، وبنك أبو ظبي الوطني، وبنك نزوي.

ويمكن أن نشرح تلك الجهات والشروط التي تقدمها للحصول على الدعم في:

أولاً بالنسبة لجهات الدعم الحكومي:

%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D9%8A - ما شروط دعم المشاريع في سلطنة عمان؟ وما أهم جهات التمويل بها؟بنك التنمية العماني:

هو مؤسسة تابعة إلى جهاز الاستثمار العماني، ويعد من أهم البنوك الموجودة في سلطنة عمان وذلك لأنه يقدم الدعم المالي الذي يعمل على النهوض الاقتصادي، وتنمية البلاد، كما أن البنك يعمل على توفير الأمان والسهولة للحصول على الدعم والخدمات المقدمة.

يقدم بنك التنمية العماني خدمات الدعم المالي إلى المشاريع المتناهية في الصغر والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والشركات، ويقدم قروض بفائدة 3% سنويًا على الرصيد المستحق، كما يعمل أيضاً على تقديم قروض بدون فوائد للمشروعات الصغيرة، ولكن المبلغ المقدم بدون فائدة لا يتجاوز 5000 ريال عماني.

الخدمات التي يقدمها بنك التنمية العماني:

يعمل البنك على تقديم الدعم المالي إلى المشروعات التي تساهم في عملية التنمية الاقتصادية والنهوض بالبلاد، حيث يقدم القروض المالية إلى المشروعات الزراعية والمشروعات السياحية والمشروعات التعليمية مثل الجامعات والمدارس والمشروعات الصحية مثل المستشفيات.

كما يقدم الدعم إلى المشروعات الصناعية والمشروعات المهنية ومشروعات الثروة الحيوانية والثروة السمكية، والمشروعات التشغيلية.

لكن لا يعمل البنك على تقديم قروض للمشروعات العقارية والمشروعات التجارية والمقاولات، ويمتلك البنك فروع عديدة في السلطنة، ويمكن الحصول على القروض من أيًا منهم.

شروط الدعم في بنك التنمية العماني:

تختلف الشروط التي يفرضها البنك على المشروعات المتناهية الصغر عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة، عن مشروعات الشراكات يمكن أن نوضح كلًا منهم كما يلي:

شروط الدعم بالنسبة للمشروعات المتناهية الصغر:

يقدم البنك القروض إلى المشروعات المتناهية في الصغر التي يمكن إدارتها من المنازل، وتحتاج إلى التطوير، وذلك لمساندتهم في أن يكونوا من أصحاب الإنتاج في البلاد، وتوفير فرص العمل للشباب، بالإضافة إلى دعم الإبتكار، ولكن يفرض تقديم ذلك الدعم بعض الشروط وهي:

– أن لا يقل عمر صاحب العمل عن 18 عام.

– أن يمتلك الشخص الخبرة التي تمكنه من نجاح المشروع.

– أن يتوافر المستندات التي تثبت المشروع.

– أن يكون المشروع من المشروعات المنتجة.

شروط الدعم بالنسبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات:

يعمل البنك على تقديم الفرص لتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات، وإعطاء تلك المشروعات فترات سماح مناسبة لتلك المشروعات، ولكن تفرض بعض الشروط أهمها:

– تقديم الضمان المناسب للبنك.

– تسمح بتقديم مدة عشر سنوات للقصر.

– تتيح فرصة سماح لا تتجاوز نصف مدة السداد.

الضمانات التي يتم تقديمها لبنك التنمية العماني:

الضمان هو شرط أساسي للحصول على التمويل اللازم من البنك، ولكن تختلف الضمانات من مشروع إلى مشروع آخر تبعًا لحجم الخطر، وحجم المشروع وغيرها من العوامل الأخرى التي يحددها البنك بدقة ومن الممكن أن تكون تلك الضمانات هي أصول المشروع، أو ضمانات عقارية أو ممتلكات وغيرها.

صندوق الرفد العماني:

هو صندوق للتمويل الوطني، يعمل على تشجيع الأفراد على إنشاء الأعمال الخاصة بهم، كما يقدم التمويل المالي إلى المشروعات المتوسطة والمشروعات الصغيرة.

ويستهدف صندوق الرفد العماني العديد من الفئات مثل الشباب الذين يبحثون عن الأعمال والأفراد الذين يرغبون في التوسع في مشروعاتهم، وغيرهم.

الشروط التي يفرضها صندوق الرفد للحصول على الدعم:

– أن يكون المتقدم بالحصول على القرض متفرغ للمشروع الخاص به.

– أن لا يقل عمر صاحب العمل عن 18 عام.

– أن لا يزيد عمر المتقدم عن 40 عام.

– أن يمتلك المستندات والتراخيص الضرورية لمزاولة نشاط المشروع.

– أن يمتلك الخبرة اللازمة والكفاءة لإدارة المشروع.

– أن لا يتوفر لدى صاحب العمل أي من المخاطر الإتمانية؟

– في حالة طلب قرض أكثر من عشرين ألف ريال سعودي يشترط أن لا يقل المستوى الدراسي الخاص بصاحب المشروع عن دبلوم عام.

– أن لا يكون لصاحب العمل شراكة في سجلات تجارية أخرى.

– أن تكون فكرة المشروع منتجة.

– أن يمتلك الصفات القانونية التي تؤهله للعمل.

– أن يوفر فرص العمل للأفراد من خلال المشروع الخاص به.

ثانياً بالنسبة لجهات الدعم الخاصة:

البنوك الخاصة لا يمكن حصرها في مقال واحد، ولكن سنتناول بعض التفاصيل عن أهم البنول وجهات الدعم الخاصة في عمان وهي:

%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9 - ما شروط دعم المشاريع في سلطنة عمان؟ وما أهم جهات التمويل بها؟البنك الوطني العماني:

هو أحد أكبر البنوك الموجودة في سلطنة عمان، والذي تأسس عام 1973، للعمل على تعزيز وتنمية الإقتصاد في سلطنة عمان، ويقدم البنك العديد من الخدمات التي تتمثل في خدمات التجارة المصرفية، والإقراض بالضمانات او بدون الضمانات، ويوفر الدعم للمشروعات الصغيرة والمشروعات المتوسطة.

شروط الدعم من البنك الوطني العماني:

– أن يكون صاحب العمل من ضمن قائمة الشركات المعتمدة لدى البنك الوطني العماني.

– أن لا يقل راتب المتقدم الشهري عن 300 ريال عماني.

– أن لا يقل عمر المتقدم عن 25 عام.

– رسوم الإجراءات للتقدم للحصول على القرض 50 ريال عماني.

– قيمة القرض تصل إلى 80% من القيمة السوقية.

بنك نزوي العماني:

بنك نزوي هو أول بنك إسلامي في سلطنة عمان، يقوم على توفير الخدمات بما تتلائم مع الدين والشريعة الإسلامية، ويقدم البنك الخدمات المصرفية التي تتمثل في التمويل الشخصي، والحسابات، والتمويل العقاري والتمويل التجاري وتمويل السيارات، وبطاقات الإئتمان، وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وغيرها.

شروط التمويل من بنك نزوي الإسلامي:

– بالنسبة للوافدين من الضروري تقديم تأشيرة سارية.

– أما بالنسبة للعمانيين من الضروري تقديم بطاقات شخصية؟

– ضرورة إرسال رسالة تحويل راتب من جهة العمل.

– تقديم كشف حساب مصرفي للست أشهر الأخيرة.

بنك مسقط:

هو من البنوك الرائدة في سلطنة عمان، يعمل على تقديم كافة الخدمات المصرفية، ويمتلك البنك العديد من الفروع في سلطنة عمان، وفروع أخرى في دول العالم مثل الكويت وفروع في المملكة العربية السعودية، ودبي.

يعمل البنك على تقديم القروض المالية للنهوض بالبلاد في كافة مجالات الحياة، ويعمل على دعم الاقتصاد، ويقدم البنك العديد من القروض من الممكن أن نجملها في:

– قرض بيتنا وهو قرض سكني

– قرض سيارتي

– قرض شهادتي للتعليم

– قرض زفة للزواج

– قرض زينة للصحة والجمال

– قروض شخصية.

ويشترط البنك بعض الشروط لكل قرض من تلك القروض وهي:

شروط للقرض السكني بيتنا:

– أن يستوفي المتقدمين من مواطنين ووافدين وعمال في القطاع الحكومي، وعمال في القطاع الخاص من الشركات المعتمدة شرط الاستحقاق.

– أن لا يقل راتب المتقدم للحصول على القرض 250 ريال عماني بالنسبة للعمانيين مواطني البلد.

– أن لا يقل راتب المقيمين الوافدين من الخارج عن 500 ريال عماني.

شروط قرض سيارتي:

– أن لا يقل راتب المواطن العماني المتقدم للقرض عن 250 ريال عماني.

– أن لا يقل راتب المقيمين عن 500 ريال عماني

شروط قرض التعليم شهادتي:

في البداية يجب توضيح أن القرض يقدم لدفع رسوم المدارس والشهادات فيقدم للتعليم العالي لتغطية مصروفات الدراسة والإقامة والكتب والنقل وغيرها مما يلزم أمور الدراسة.

ويقدم أيضاً القرض لتغطية الرسوم الدورات الصيفية والشهادات الاحترافية

الشروط اللازمة للقرض:

– تقديم البيانات المطلوبة والوثائق التي تثبت الإلتحاق بالمدرسة أو الجامعة.

– أن يكون المتقدم له الإستحقاق للحصول على القرض سواء أكان من مواطنين الدولة أو من المقيمين فيها.

شرط قرض الزواج زفة:

يتوفر هذا القرض لجميع العمانين فقط، وتكون الشروط المفروضة للحصول على القرض ما يلي:

– أن يكون المتقدمين من العمان.

– أن لا يقل راتب المتقدم العماني عن 250 ريال عماني بالنسبة للعاملين في القطاع الحكومي، والقطاع شبه الحكومي.

– أن لا يقل الراتب للمتقدم العماني عن 500 ريال عماني بالنسبة للعاملين في الشركات الخاصة المعتمدة.

شروط قرض السفر ترحال:

– يكون فقط للعمانين.

– شرط أن يمتلك العماني حسابات في بنك مسقط.

شروط قرض الصحة والجمال:

– متوفر فقط للمواطنين العمانين.

– أن لا يقل راتب المتقدم عن 500 ريال عماني.

– تكون فترة السداد قصيرة.

شروط القرض الشخصي:

– ضرورة إرسال رسالة تحويل راتب للبنك.

– متاح للعمانين وأيضا للمقيمين في عمان.

– تقديم المستندات المطلوبة.

– أن لا يقل الراتب الشهري للمواطنين العمانيين عن 250 ريال عماني.

– أن لا يقل راتب المقيمين في عمان عن 500 ريال عماني.

بنك أبو ظبي في عمان:

من البنوك الهامة والتي توفر الأمان في تقديم القروض إلى الأفراد، يقدم البنك كافة الخدمات المصرفية حتى تلك الخدمات الشخصية، وترتفع مستوى الخدمات المصرفية المقدمه منه، مع توفير أعلى مصداقية وأمان.

شروط الحصول على تمويل من بنك أبو ظبي:

– أن لا يقل سن المتقدم عن 21 عام بالنسبة للموظفين.

– لا يقل سن أصحاب الشركات المتقدمين عن 25 عام.

– ضررة تقديم جواز سفر بالنسبة للوافدين.

– تقديم بطافة شخصية للمواطنين

– تقديم كشف حساب بنكي بالنسبة للموظفين وأصحاب الشركات.

– تقديم سجل تجاري وبطاقة ضريبية لأصحاب الشركات.

كانت تلك هي بعض البيانات الهامة التي قدمتها إليك شركة “بناء” لدراسة الجدوى والاستشارات الاقتصادية حول البنوك في عمان، وكيفية الحصول على الدعم المالي، والشروط التي يفرضها كل بنك من تلك البنوك للحصول على قرض، تواصل الآن مع “بناء” للتعرف أكثر على كافة المعلومات التي تؤهلك لدخول عالم الاستثمار والنجاح فيه.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn