ما هي عناصر دراسة الجدوى التي يقوم بها مكتب بناء؟

ما هي عناصر دراسة الجدوى التي يقوم بها مكتب بناء؟

ما هي عناصر دراسة الجدوى التي يقوم بها مكتب بناء؟
Share on facebook
Share on twitter

نجاح المشروعات يعتمد على الكثير من العناصر الهامة وتعد دراسة الجدوى العنصر الرئيسي والأساسي في نجاح المشروع. وذلك لأن دراسة الجدوى توفر لك الكثير من مقومات النجاح. فهناك الكثير من عناصر دراسة الجدوى التي يخدم كل عنصر فيها ركن من أركان المشروع وتوافر كل تلك العناصر في دراسة. وهي ما تسمى بدراسة الجدوى الشاملة التي تقوم شركة “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى بتقديمها، وتهتم بتوفير كافة العناصر بالدراسة، لتوفر للمشروع الذي يتم طرحه على أرض الواقع كل سبل النجاح والتميزعن منافسيه الذين يطرحون نفس المنتجات، وإليك بعض عناصر دراسات الجدوى التي يهتم مكتب “بناء” بتوفيرها.

1- دراسة الجدوى البيئية:

دراسة الجدوى البيئية هي عنصر مهم من عناصر دراسة الجدوى والذي يمكن أن يتسبب في نجاح المشروع ويمكن أن يكون سبب من أسباب الفشل ومن هنا يتضح أهمية دراسة الجدوى البيئية على الرغم من أن هناك الكثير من المكاتب والشركات التي تقوم بصياغة دراسة الجدوى تقوم بإهمال هذا النوع من الدراسة على الرغم من أن له أهمية كبرى في نجاح دراسات الجدوى يعتمد على طبيعة المشروع وطبيعى الأهداف ومدى تغيرات البيئة المحيطة على أهداف المشروع.

2- مفهوم دراسة الجدوى البيئية

تُعرف دراسة الجدوى البيئية على أنها أحد عناصر دراسة الجدوى التي تقوم برصد الموارد المادية وكذلك الاجتماعية المتاحة في وقت ما وفي مكان ما.

3- أهمية دراسة الجدوى البيئية

دراسة الجدوى البيئية تساعد على:

1- ضمان الموافقة على المشروع من قبل السلطات المختصة عند توافر الشروط التي تحمي البيئة المختلفة. والتي يمكن أن يتسبب عدم توافرها عدم قبول المشروع من قبل تلك الجهات.

2- حسن اختيار الموقع الذي يتناسب أن يتم إنشاء المشروع فيه. والذي يمكن من خلال الموقع أن تعالج الأضرار التي يمكن أن يسببها المشروع ضد البيئة.

3- تقليل حدوث أي منازعات بين أصحاب المشروع والمجاورين له في البيئة وحفظ كافة حقوقهم.

4- أهداف دراسة الجدوى البيئية

دراسة الجدوى البيئية أحد عناصر دراسة الجدوى المهمة والتي لها العديد من الأهداف التي تسعى لتحقيقها ومنها:

– تحديد كافة الآثار السلبية التي يمكن أن يتسبب فيها المشروع على البيئة.

– تحديد كافة الإجراءات اللازمة لتعديل هذه الآثار السلبية ومحوها.

– دراسة نسبة تأثير المشروع على البيئة المحيطة.

5- مراحل عمل دراسة الجدوى البيئية

للقيام بصياغة دراسة الجدوى البيئية لابد أن تتبع المراحل الآتية:

المرحلة الأولى: هي المرحلة المبدئية والتي يتم من خلالها تقييم مجموعة العوامل التي تتواجد في البيئة. والتي يمكن أن يتم استخدامها لتقييم صلاحية المشروع من الناحية البيئية.

المرحلة الثانية: هي المرحلة التي يتم منها انتقال الدراسة من مكان اللجنة القائمة بالمشروع إلى موقع المشروع. وذلك لدراسة الآثار السلبية للمشروع على البيئة المحيطة بالمشروع. ومعرفة عدد أجهزة مراقبة التلوث التي يجب أن يتم توفيرها في الموقع الذي يتم إنشاء المشروع به.

المرحلة الثالثة: وهي المرحلة النهائية التي يتم من خلالها إعداد التقرير عن البيئة المحيطة بالمشروع ويتضمن التقرير المبررات الكافية للتصريح بإنشاء المشروع في تلك البيئة والاقتراحات اللازمة لتخفيف الآثار السلبية للمشروع على البيئة المحيطة به.

6- عناصر البيئة التي تحللها دراسة الجدوى البيئية للمشروع

%D8%B9%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A %D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%84%D9%87%D8%A7 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D9%8A%D8%A9 %D9%84%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9 - ما هي عناصر دراسة الجدوى التي يقوم بها مكتب بناء؟

أولًا عناصر البيئة الخاصة:

1- المنافسين

يتوقف نجاح المشروع على قدرته على المنافسة وفرض قوته في السوق وهذا يتطلب الدراسة الدقيقة للبيئة والسوق، فيجب أن تكون دراسة السوق دراسة دقيقة.

2- سوق الاحتكار

يتميز هذا السوق بوجود عدد كبير من المشاريع التي لها تأثير جوهري على أسعار المنتج.

3-سوق الاحتكار التنافسي

ويتميز بأنه يركز على الناحية التشكيلية أو الحجمية أو السعرية عند الدخول في منافسة السوق.

4- سوق المنافسة الكاملة

يتميز هذا السوق بوجود عدد من المشاريع التي تمارس نفس النشاط الإنتاجي مثل المشاريع التي تنتج الملابس والتي تقوم بإنتاج الأغذية.

5- القوى العاملة

فيجب الحرص الشديد من قبل معد دراسات الجدوى بتحديد المواصفات الدقيقة التي يجب أن تتمتع بها القوى العاملة سواء كانت الفنية أو الإدارية وتحديد مصادر وتكلفة الحصول عليه.

6- المستلزمات

يجب تحديد الخامات الأساسية والطريقة التي يمكن أن يتم الحصول عليها سواء من الناحية المحلية أو استيراد تلك الخامات الأساسية.

7- الآلات والمعدات

يتم تحديد نوعيتها، وتوافرها في السوق المحلية، وكذلك يتم تحديد تقديرات أولية عن تكلفتها بما يتضمن مصاريف الشحن والتركيب.

ثانيًا: عناصر البيئة الخارجية

  1.   عناصر اقتصادية: هي العناصر بالأنظمة الاقتصادية المطبقة في الدولة.
  2.   عناصر سياسية: يقصد بها السياسة التي تتعامل بها الحكومة في التعامل مع الاستثمار الأجنبي أو المحلي.
  3.   عناصر قانونية: أي المؤسسات التي تراجع العقود القانونية التي يتم عقدها بين الأطراف المتعاقدة وكذلك تلك الجهات التي يلجأ إليها للتحكيم في المنازعات التجارية التي يمكن أن تحدث بين المستثمرين.
  4.   عناصر فنية: ويهدف منها تحديد كافة الإمكانية التي يحتاجها إنتاج المنتج المرتبطة بالمشروع الجديد.
  5.   عناصر اجتماعية: وتشمل القيم السائدة والتي تؤثر في المجتمع التي تؤثر على مدى تقبل الجمهور للمنتج الجديد.

2- دراسة الجدوى القانونية

أولًا تعريف دراسة الجدوى القانونية:

هي تلك الدراسة التي تهتم التحليلات والتقديرات والاستنتاجات التي يقوم الخبراء في وضعها في مجال الاستثمار والتشريعات القانونية والتي تضمن صلاحية القانون يمكن أن يعرض المشروع للإغلاق وبالتالي الكثير من الخسائر المادية.

ثانيًا الهدف من دراسة الجدوى القانونية:

لكل عنصر من عناصر دراسة الجدوى أهمية، ومن المعروف أن دراسة الجدوى القانونية لا يتم صياغتها هباء، ولكن يتم صياغتها من أجل الحصول على القانونية والشرعية القانونية للمشروع  كما أنها تساهم وتساعد في الحصول على التصاريح القانونية الخاصة بالمشروع، كما أنها تقوم بالبحث في القوانين الاستثمارية والتشريعات المالية والضريبية، وكذلك تشريعات الأجور والمرتبات وغيرها من التشريعات التي يمكن أن تقوم بالتأثير على صلاحية المشروع الجديد ومن خلال السطور السابقة يظهر أهمية دراسة الجدوى القانونية لأي مشروع والمميزات التي تعطيه له.

ثالثًا  الأشكال القانونية للمشروعات الاستثمارية:   

هناك الكثير من أنواع المشروعات والتي يكون لكل نوع منه الدراسة القانونية الخاصة به، ومن أهم أنواع الشركات الآتي:

Capture - ما هي عناصر دراسة الجدوى التي يقوم بها مكتب بناء؟– المشروعات الاستثمارية الفردية

هو الشكل البسيط من أشكال دراسة الجدوى القانونية بحيث لا يمكن التفريق بين صاحب المشروع والمشروع نفسه بجانب أنه صاحب المشروع، فهو الذي يقوم برسم كافة السياسات الخاصة به. ويتحمل النتائج التي تحدث من خلف السياسات التي يقوم بإتخاذها وهذه المشروعات تكون إلى حد ما صغيرة الحجم ومن مميزات هذه المشروعات أنه يحق لصاحب المشروع أن يتحكم في كافة الأمور التي تتعلق أو تخص المشروعات، ومن العيوب أن كل العواقب التي يمكن أن تحدث يتحملها صاحب المشروع بمفرده فهو الذي يمثل المشروع.

– شركات التضامن

هذا النوع من الشركات يقوم على إتحاد عدد من الشركاء في تكوين الشركة ويتميز هذا النوع من الشركات في إداراتها أنها تقوم على تضامن عدد من الشركاء، وبالتالي فإن المسؤولية تكون واقعة على جميع الشركاء ليس شريك بمفرده وجميع الشركاء يلتزمون بتسديد الديون وتحمل النتائج التي يتم الاتفاق عليها، لذلك لابد أن تحسن في اختيار الشركاء التي يمكن أن تقوم بعمل الشركة معهم؛ في شكل انحراف أحد الشركاء عن خطة العمل التي يتم وضعها من قِبل الجميع بالكثير من الخسائر المادية التي يتحملها جميع الشركاء ليس شريك بمفرده أو بعينه، كما أن هذه المشاريع الكثير منها ينتهي بإفلاس أحد هؤلاء الشركاء كما أن هذه الشركات يمكن أن تحتاج إلى التمويل وفي هذه الحالة يتم الاعتماد على الشركاء الأقل خبرة وتميز وهو ما يمكن أن يهدد استمرار المشروع فيما بعد.

– شركات التوصية البسيطة

هذه الشركات تدمع بين نوعين من الشركاء أحدهم متضامن لديون الشركة وتعهداتها والآخر يكون مشترك فقط في رأس المال، ولكن مسؤوليته تكون محدودة وأقل بمقدار ما يقوم بدفعه من مال وليس عليه الالتزام بتعاهدات المشروع فيكون الآخر هو المسؤول عن كل شيء في المشروع.

– الشركات الخاصة

تتميز بانها تقوم عن طريق ضمان عدد محدود من الأفراد خلال فترة زمنية معينة وتكون ليس لها أي شخصية معنوية.

الشركات المساهمة   

هي أفضل أنواع الشركات وتعرف بأنها الشركات التي تصلح لإنشاء المشاريع كبيرة الحجم والاتساع، وهي التي تحتاج إلى عدد كبير من المستثمرين؛ لأنها تحتاج إلى مبالغ كبيرة من أجل الإنشاء والتي تصل في بعض الأحيان إلى مليارات وهو ما يعدل بالتقريب ميزانية بعض الدول النامية، ومن مميزات هذه الشركات أنها تكون متعددة الجنسيات وهذا ما يجعل الدولة التي يقام بها المشروع تعطيها الكثير من المميزات مثل الإعفاء من الضرائب والجمارك وغيرها من المميزات الأخرى، ومن العيوب التي تكون لهذا النوع من الشركات أنها تحتاج إلى أكبر قدر من التركيز من قِبل المستثمرين؛ لأن أي خطأ صغير يمكن أن يكلف الشركة الكثير من المبالغ الكبيرة.

– الشركات المختلطة

هي الشركات التي تجمع بين شركاء الأموال وشركات الأشخاص وتتضمن نوعين من الشركات:

شركات المسؤولية المحدودة: وهي الشركات التي لا يزيد عدد الشركاء بها عن خمسين شريك.

شركة التوصية بالأسهم: تشبه شركات التوصية البسيطة المذكورة سالفًا، إلا أن رأس المال يتم تقسيمه إلى أسهم صغيرة، وهذه الأسهم تطرح  للأشخاص المعروفين لأصحاب المشروع.

3 – عناصر دراسة الجدوى الأخرى

تعرفنا على عنصرين من عناصر دراسة الجدوى والتي تقوم كثير من مكاتب وشركات دراسات الجدوى بإهمال هذين العنصرين، على الرغم من أهمية كل عنصر والمميزات الكثيرة التي يقوم كل عنصر بتقديمها، وهناك الكثير من عناصر دراسة الجدوى مثل: دراسة الجدوى الفنية، دراسة الجدوى التسويقية، دراسة الجدوى المالية، والتنظيمية، والتي يكون لكل عنصر منها جزء وفضل كبير من نجاح المشروع. فتلك العناصر التي يجب أن تعمل جميعًا في وقت واحد من أجل أن يتم الحصول على النتائج الممتازة والنجاح المتكامل، وتضمن استمرارية المشروع، فإذا كنت تمتلك الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تطرحها على أرض الواقع، يمكنك التواصل مع شركة “بناء” الأفضل في مجال دراسات الجدوى؛ لتحصل على دراسة الجدوى المتكاملة التي تحتوي على جميع عناصر دراسات الجدوى، والتي يتم إعدادها على يد أفضل الخبراء الاقتصاديين في المجال الخدمي والصناعي والتجاري.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - ما هي عناصر دراسة الجدوى التي يقوم بها مكتب بناء؟

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn