ما هي عناصر دراسة الجدوى الشاملة؟

أفضل شركة دراسة جدوى في قطر

دراسة الجدوى ووضع الخطة يعد من أهم الركائز التي يتم الاعتماد عليها من قبل المستثمرين. للبدء في النشاط التجاري أو تنفيذ فكرة استثمارية على أرض الواقع. إذا أنت ترغب في أن تحصل على فكرة ريادية واستثمارية من أجل تنفيذ المشاريع المختلفة. وتحتاج إلى من يقدم لك الرؤية الكاملة حول هذا المشروع لتحقيق عائد مادي كبير في النهاية. هنا يتطلب إعداد دراسة جدوى شاملة تتسم بالدقة والموضوعية والشمولية من أجل وضع الرؤية الاستثمارية المناسبة وفهم ما يتعلق بالفكرة الاستثمارية. فدعنا في هذا المقال نُطلعك كشركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في قطر. على العديد من التفاصيل الهامة التي تتعلق بكيفية اتخاذ قرار استثماري صائب حول الفكرة الاستثمارية.

الأشكال الرئيسية لدراسة الجدوى الشاملة

الدراسة الشاملة هي التي تتسم بمعايير مختلفة تسعى جميعها إلى أن تحقق المشروع على أرض الواقع. فهي تلعب دورًا أساسيًا في تنفيذ بعض المشروعات وتحقيق النجاح المطلوب منها. وذلك يتم من خلال الإدارة الجيدة للفكرة الاستثمارية، التخطيط والدراسة. التي تسبق مرحلة التنفيذ فهم طريقة بدء المشروع وطريقة التنفيذ المثلى له. كل هذا يتم التطرق إليه من خلال دراسة جدوى شاملة مميزة للغاية.

– الدراسة التقنية

شكل من أشكال دراسة الجدوى الشاملة التي يتم إعدادها بشكل جيد. حيث تتعلق بالجوانب التقنية والمعلوماتية التي تعتمد من خلالها جوانب المشروع. التي أصبح عليها وغيرها من الجوانب التقنية التي تتعلق بالأجهزة وتتعلق باحتياجات المشروع من أجهزة تكنولوجية وتشغيلية. كل هذا يساهم على تنفيذ مشروعك على أرض الواقع.

– الدراسة العملية

تعتبر من أشكال دراسة الجدوى الشاملة التي تساعدك كثيرًا على مواجهة كافة المشاكل المتوقعة بمشروعك أو فكرتك الاستثمارية. فمن خلالها تتمكن من تحديد قدرة المشروع على استغلال الموارد المتاحة من عدمه هل الفكرة هذه قادرة على أن تقوم بتحقيق كفاءة تشغيلية أعلى أم لا؟ البيئة الاستثمارية المحيطة بها مناسبة أم لا؟

– دراسة الجدوى الاقتصادية

تسليط الضوء في دراسة الجدوى الاقتصادية على العديد من العناصر والدراسات التفصيلية المختلفة التي تساهم في اتخاذ القرار الاستثماري المناسب وهذا يوضح لك أهمية البدء في المشروع من عدمه، لذا دعنا نتعرف أكثر على ما يمكن أن يتواجد في دراسة الجدوى الاقتصادية التفصيلية من خلال نقاط هامة كالآتي:

أولًا إعداد دراسة جدوى فنية

دراسة الجدوى الفنية واحدة من أهم دراسات الجدوى الاقتصادية التي تختص بكيفية تنفيذ مشروعك على أرض الواقع وخاصة أن هذا العامل الفني له تأثير على اختيار مكان التنفيذ المناسب، تحديد العوامل البيئية المتغيرة والعديد من التفاصيل التي يمكننا أن ندرجها في عدد من النقاط الهامة كالآتي:

  • اختيار المواد الخام الملائمة للفكرة المقترحة.
  • تحديد الموقع الجغرافي المناسب لها.
  • اختيار الآلات والمعدات اللازمة للتصنيع.
  • الأيدي العاملة المخصصة لتنفيذ مشروعك على أرض الواقع.

ثانيًا إعداد دراسة جدوى مالية

الدراسة المالية تمثل عاملًا هامًا في اتخاذ القرار المناسب سواء بتنفيذ المشروع من عدمه وخاصة أن هذه الدراسة تسلط الضوء على الآتي:

  • العوائد المتوقع تحقيقها من الفكرة المقترح تنفيذها.
  • مقابل ذلك التكاليف الإجمالية للمشروع.
  • توضح لك رأس المال المناسب لتنفيذ الفكرة.

ثالثًا إعداد دراسة جدوى تسويقية

دراسة السوق هو أحد العوامل الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على نجاح فكرتك في السوق فمن خلال هذه الدراسة تتمكن من تحليل الوضع المناسب لك ومعرفة أهمية استغلال الفرص التسويقية أمر يساعدك على تنفيذ مشروع مناسب لك للغاية فمن أهم هذه العناصر ما يلي:

  • تحليل سلوك المشتريين تعتبر من أهم العناصر التسويقية التي تساعدك على تنفيذ مشروعك الاستثماري من عدمه هو أن تكون قادرًا على فهم سلوك المشتريين، دورهم في نجاح المنتج، قوتهم الشرائية كل هذا وغيره من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بالمستهلكين تساعدك على التواجد في السوق بكل قوة.
  • تحليل المنافسين أمر طبيعي أن تتعرف على من هم المنافسين المتواجدين معك في السوق، وخاصة أنك بحاجة إلى معرفة قيمة المنتجات المتواجدة في السوق، وكيفية التعامل معها فهو أمر جيد للغاية يساعدك على معرفة عدد المنافسين المتواجدين في السوق، مميزات المنتجات التي يقدموها أبرز العيوب المتواجدة بها وغيرها من التفاصيل الأخرى التي تساعدك على فهم المنافسين.
  • وضع خطة الأسعار من العناصر التحليلية المختلفة التي يتم تحليلها في دراسة الجدوى التسويقية هو فهم السعر الذي يتناسب مع الجمهور المستهدف وهل هذا يحقق لك الأرباح أم لا؟ فهو أمر جيد للغاية.

هذه مجموعة من التحليلات الهامة والرئيسية التي تتعلق بدراسات الجدوى الاقتصادية التفصيلية، وهي ذات تأثير على القرارات الاستثمارية لأنها تبرهن على نجاح الفكرة من عدمها وخاصة أن إعداد الدراسة يتم من خلال رؤية فريق عمل لدية خبرات كبيرة في تحليل الأفكار الاستثمارية والتأكيد على نجاحها.

خطوات عمل دراسة جدوى ناجحة؟

يتواجد العديد من الخطوات الهامة حول إعداد دراسة الجدوى وخاصة أن هذه الخطوات رئيسية في كل الحالات فهي يتم إعدادها من أجل التأكيد على قرار تنفيذ المشروع الاستثماري من عدمه، كما أنها تبرهن على قوة الفكرة اقتصاديًا، هذا لكي يتم إعداده يحتاج إلى شركة دراسة جدوى في قطر مثل شركة “بناء”. حيث تقدم لك عدة حلول اقتصادية مختلفة تساهم في تنفيذ أفكارك الاستثمارية.

– التحليل الأولى للفكرة

فهي من أهم الخطوات الجيدة التي يتم معرفتها من أجل معرفة المميزات التي تعود على المستثمر من هذه الفكرة.

– تحديد البيئة الاستثمارية

من أهم العناصر الرئيسية التي تمكنك من إعداد الدراسة هو توافر مناخ استثماري مناسب للمشروع الخاص بك أو بفكرتك.

 – تحديد الجوانب التسويقية

التي تساعد على تحقيق مشروعك والتواجد في السوق.

– التعرف على حجم العرض والطلب

حجم الطلب والعرض على المشروعات والأفكار الاستثمارية المختلفة من أهم الخطوات لعمل دراسة جدوى ناجحة.

هذه مجموعة من الخطوات الهامة التي تساعد على إعداد دراسة الجدوى بجانب اكتمال عناصر الدراسة دائمًا ما يكون له تأثير قويًا على نجاح فكرتك وهذا ما يحتاج إلى شركة دراسة جدوى معتمدة.

دور شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في قطر

شركة “بناء” تعد من أهم شركات الاستشارات الاقتصادية في الخليج حيث تقدم خدماتها بهدف مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال على تنفيذ أفكارهم الاستثمارية المختلفة وهو ما يتم وفقًا لرؤية فريق يمتلك خبرات استشارية كبيرة وقادر على تحديد القرارات الصائبة حول تنفيذ الفكرة من عدمها وهذا يأتي بناءًا على التحليلات المقدمة للمستثمرين.

  • خدمات استشارية مالية.
  • تحليلات تسويقية.
  • استشارات فنية.

هذه مجموعة من التحليلات الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على فهم متطلبات المشروع الاستثماري وخاصة أن هذا يحتاج إلى تخطيط ودراسة جيدة وفريق عمل لديه الخبرات الكافية على تقديم هذه التحليلات لتقديم النتائج الصائبة والواقعية التي تساهم في تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

يمكنك أن تحصل على دراسة جدوى شاملة الآن لفكرتك الاستثمارية من خلال التواصل مع شركة بناء لدراسات الجدوى وطلب الحصول على دراسة جدوى مشروع.

يمكنك الآن أن تتواصل مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في قطر واحصل  على دراستك الآن من خلالنا.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع