متي يجب عليك القيام بدراسة جدوى لمشروعك الاستثماري؟

أفضل شركات دراسة جدوى معتمدة في السعودية

إيمانًا منا بالشغف الذي يتحلى به المستثمرين وأصحاب المشاريع تجاه الفرص الاستثمارية المختلفة التي تصنع ذواتهم، نسعى نحن شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الكويت لتقديم كافة الضمانات للمشاريع المختلفة المراد تنفيذها على أسس علمية تقويه وتدعمه وفق معايير ضخمة من الجودة والدقة.

قبل أن نتحدث في هذا المقال عن كيفية إجراء دراسة الجدوى، يجب أولًا وقبل كل شئ توضيح ماهية دراسة الجدوى، ومتي يجب القيام بدراسة الجدوى للمشاريع خلال دورة حياة المشروع، ولماذا نقوم بدراسة الجدوى للمشاريع باختلاف أنواعها.

سنتناول في هذا المقال الآتي:

  • ماهية دراسة الجدوى.
  • متي يجب القيام بدراسة الجدوى؟
  • أنواع دراسة الجدوى.

ماهية دراسة الجدوى

تمثل دراسة الجدوى السلاح الذي إذا ما قام به أصحاب المشاريع، امتلك كافة سبل النجاح لمشروعه الاستثماري المزعم على تنفيذه على أرض الواقع ضمن مجموعة من الأهداف التي يسعى لتحقيقها منه.

يعتبر البعض دراسة جدوى مجرد تخطيط صامت للمشروع وبدون جدوى، بينما دراسة الجدوى هي أساس نجاح المشروع، وهي المسئولة عن تحويل الفكرة الصامتة التي تدور في ذهنك إلى فكر ينبض ويتحرك على أرض الواقع وتخاطب من خلاله جماهيرك المستهدفة وتحقيق أكبر نسبة أرباح من خلالهم.

توضح دراسة الجدوى المحاور الأساسية التي تتعلق بالمشروع سواء تجاه السوق، أو الموارد الفنية، أو القوى التشغيلية، أو المصادر المالية، وغيرها من المحاور المهم أن تعرفها قبل إنشاء المشروع على أرض الواقع.

متي يجب القيام بدراسة الجدوى؟

يجب القيام بدراسة الجدوى قبل خطو أي خطوة داخل المشروع المراد تنفيذه على أرض الواقع، خوفًا أن يتعرض المشروع للكثير من التحديات والعقبات التي لا يستطيع مواجهتها دون دراسة مسبقة تضع له حلول للأزمات المحتملة، كما تحدد العوامل التي تجعل من العمل بالمشروع فرصة ناجحة فعلًا أو الفكرة غير صالحة للتنفيذ من البداية قبل التعرض لإهدار أي موارد مالية عليه مما يعرض المشروع لخسائر جسيمة ويؤدي به إلى الفشل الذريع.

ضمانًا للفكرة الاستثمارية التي تنوى على تنفيذها، يجب أن تلجأ إلى مُعدين دراسة الجدوى لصياغة دراسة جدوى جيدة لمشروعك وتحقق كافة أهدافك المرجوة منه، بحيث يدرس المشروع من كافة الجوانب التسويقية، الفنية، المالية، القانونية وغيرهم للوصول بالمشروع بأفضل قرار استثماري تجاه الفرصة الاستثمارية سواء عليك استغلالها وتنفيذ الفكرة على الفور، أم العدول عن الفكرة والبحث عن فكرة أخرى.

أنواع دراسة الجدوى

دراسة الجدوى لها مجموعة من الأوجه التي يجب أن تتعرف عليها قبل إجراء دراسة الجدوى، تنطوي دراسة الجدوى على عدة أنواع يساهموا في تحقيق الأهداف بصورة فعالة تخدم أفكارك وأهدافك تجاه مشروعك.

تمر دراسة الجدوى بمجموعة من المراحل(أنواع)، فإذا تبين أنه لايوجد أي معوقات للتنفيذ، فإن دراسة الجدوى الفنية، التسويقية، المالية، القانونية وغيرهم واجب دراستهم دراسة مُفصلة لدراسة المعوقات المحتملة للمشروع.

تشمل أنواع دراسة الجدوى الآتي:

أولًا دراسة الجدوى التسويقية:

أول وأهم نوع من دراسات الجدوى لأي مشروع، نظرًا لأنه يجب ترتيب السوق المختص بخدمات ومنتجات المشروع، وبإمداده بالمدخلات اللازمة لتشغيله، فضلًا عن المخرجات والنواتج للمشروع المراد تنفيذه.

من خلال إجراء التحليل الدقيق للسوق المتوقع لمنتجات وخدمات المشروع، ومكان بيع منتجات المشروع، ومدى اتساع حجم السوق الملائم للمشروع، وكذلك البحث عن نقاط التميز التي تميز المشروع ويتنافس بها مع منافسينك المشابهين لك.

يتمثل التميز في أربعة نقاط:

  • السعر.
  • المنتجات والخدمات.
  • التسويق.
  • التوزيع.

تنقسم الدراسة التسويقية إلى ثلاثة أقسام كالتالي:

  • دراسة السوق.
  • تحليل المنافسون والوضع التنافسي للمشاريع.
  • دراسة حجم الطلب والعرض على الخدمات.

ثانيًا الدراسة الفنية للمشروع:

الهدف من دراسة الجدوى الفنية هو تجهيز البيانات اللازمة لنقلها إلى التحليل المالي، ومعرفة التدفقات الخارجة أي مجموع التكاليف الاستثمارية والتشغيلية للمشروع.

هي الدراسات التي من خلالها نحدد المصادر الفنية اللازمة للمشروع، يحدد هذه الدراسة بيوت الخبرة التي تشتمل على نظام كبير من الفنيين القادرين على إجراء دراسات الجدوى الفنية المتعلقة بالمشاريع الاستثمارية المختلفة.

تشتمل الدراسة الفنية على مجالات مختلفة تتعلق بالنواحي الفنية كالتالي:

  • طريقة الإنتاج:

يجب أن يتم الاختيار بين عدد من الطرق للإنتاج بطريقة أفضل، وأن العوامل المحددة لاختيار طريقة عن أخرى هى المدخلات أو المواد الأولية التي نستكمل بها بقية أنواع دراسات الجدوى الأخرى، وتحديد مدى توافر المخرجات في الأسواق والأسعار المتوقعة لهم، بجانب إبراز عوامل الكفاءة المختلفة كالزيادة المتوقعة في الإنتاج من خامة معينة في المشروع.

  • أسلوب الإنتاج:

بعد تحديد الطريقة المناسبة للإنتاج، لابد من تحديد الوسيلة أو الأسلوب الأمثل لإنتاج هذه المنتجات، وفي ضوء الدراسة الفنية وتحديد طريقة وأسلوب الإنتاج الأمثل، يتم إنتاج السلع المطلوبة.

  • احتياجات المشروع:

بعد تحديد طريقة وأسلوب الإنتاج، يجب تعيين احتياجات ومتطلبات المشروع خلال فترة الاستثمار، وقد تشتمل على الآتي:

  • تحديد الأدوات والمعدات اللازمة للمشروع.
  • حصر احتياجات المشروع من الأصول والمباني، والمخازن.
  • تحديد احتياجات المشروع من القوى العاملة، والطاقم الإداري، والجانب المالي.
  • توضيح تكاليف الإنشاء من حيث أجرة التصميم وأجور المستشارين وتكاليف الإنشاءات والأدوار الأخرى.
  • تحديد الحد الأدنى من المخزون.

يجب معرفة الأدوات الأساسية للدراسة الفنية:

  • الاستفادة من دراسات سابقة.
  • الاستعانة بالخبراء الفنيين.
  • المراجع العلمية والشركات الصانعة.
  • المعارض والندوات العلمية والتكنولوجية.
  • طلب المعلومات والتقديرات التسعيرية.
  • المعرفة المكتسبة من الزيارات للمشاريع المشابهه.

ثالثًا الدراسة المالية

من خلال دراسة الجدوى التسويقية والفنية للمشروع، تبين أن لكل مشروع تكاليف وعوائد مالية تتحقق بعد تنفيذ المشروع.

التكاليف المُتطلبة لأي مشروع تنقسم إلى التالي:

  • تكاليف استثمارية:

هل التكاليف المسئولة عن كل ما يُنفق على المشروع منذ بداية التفكير في عملية الاستثمار حتى أول خطوات تنفيذه وتشغيله، وتشمل كافة التكاليف التأسيسية لتأسيس وإنشاء المشروع بجانب فوائد القروض طويلة المدى.

  • تكاليف جارية:

تشمل تكاليف مستلزمات التشغيل لدورة واحدة مثل تكاليف الأجور، المرتبات، الوقود، الطاقة.

ختامًا، لكي تنشأ مشروع احترافي وتديره بطريقة احترافية، يجب أن تقوم بدراسة جدوى جيدة ذا خلفية تاريخية عن المشروع، مثل وصف المنتج أو البيانات المحاسبية، وتفاصيل العمليات والإدارة، والتسويق، والبيانات المالية، والمتطلبات القانونية والالتزامات الضريبية.

في حالة أنك تريد في عمل أي نوع من أنواع دراسة الجدوى لمشروعك، كل ماعليك القيام به التواصل مع شركة “بناء” أفضل شركات دراسة جدوى معتمدة في السعودية، وسيقوم الفريق بالرد عليك على الفور.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع