مكتب بناء يوضح لك دور دراسة الجدوى في تقييم المشاريع الاستثمارية

تقييم المشاريع الاستثمارية
ملخص المقال اخفاء

مما لا شك فيه أن دراسة الجدوى الاقتصادية تعد من أهم الأدوات التي تستخدم في التخطيط الاستراتيجي وتعمل من خلالها على فهم أهم الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية التي تتخذ من خلالها قرارًا استثماريًا ناجحًا، والعمل على تقييم الأوضاع الاستثمارية وتحديد العديد من المتغيرات المتوقع أن يواجهها والعمل على تحديد أبرز الموارد الاقتصادية المتاحة لديك، ففي هذا المقال نتعرف على العديد من التفاصيل الهامة التي تساعدك على تقييم المشاريع والأفكار الاستثمارية.

تعرف على دور الدراسة في تقييم المشاريع الاستثمارية

تلعب دراسة الجدوى دورًا في كيفية الإجابة على العديد من الاستفسارات التي تدور في ذهن المستثمرين فأهم ما تجيب عليه الدراسة ما يتمثل في الآتي:

  • هل المشروعات المقترح تنفيذها لها تأثير على اقتصاد الدولة؟

من الضروري أن تتعرف على إجابة مدى تأثير المشروعات المقترح تنفيذها على التنمية الاقتصادية. فإن كان لها أهمية فيتم التشجيع على تنفيذها.

  • ما هي الطرق التي تساعدك على تنفيذ المشروع؟

لابد من تحديد كافة الطرق التي تساعدك على القيام بتنفيذ مشروعك حيث في حالة غياب هذه الأساليب فمن الصعب جدًا تنفيذه.

  • ما مدى جدوى المشروع للمستثمرين؟

تساعدك على التأكد من نجاح مشروعك حيث تتعرف على جدوى المشاريع الاستثمارية المناسبة وقدرتها على تحقيق الأرباح.

ما فوائد دراسة الجدوى بالنسبة للمستثمرين؟

تمثل الدراسة أهمية حقيقية للمستثمرين وهو ما يدفعه إلى طلب الحصول على دراسة جدوى حيث تتمثل هذه الفائدة في الآتي:

  • الدراسات تساعدك على تحديد وتخصيص الميزانية المالية المخصصة إلى مشروعك.
  • تتمكن من تحديد الفرص الاستثمارية المناسبة لك.
  • تتمكن من تحديد الصناعات المميزة لديك.
  • تتعرف على أبرز المخاطر التي تواجه مشروعك.
  • توضح لك دراسة الجدوى القرارات الاستثمارية الناجحة.

ما هي أبرز متطلبات دراسة الجدوى الاقتصادية؟

نتعرف على العديد من المتطلبات الهامة التي تساعدك على تحديد كافة الآثار المادية والجهود اللازمة من أجل تنفيذ الأفكار الاستثمارية لكننا في البداية نريد معرفة هذه المتطلبات من خلال العديد من النقاط الهامة كالآتي:

  • تحديد البدائل الاستثمارية:

أولى المتطلبات الرئيسية هو توافر العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة التي تساعدك على نجاح أفكارك الاستثمارية على أرض الواقع حيث من خلالها تتمكن من اختيار الفرصة المناسبة لديك وهو ما يتم من خلال تحليل العديد من القطاعات المختلفة وأبرز الفرص المتاحة فيها وغيرها من العوامل الإيجابية التي تساعدك على القيام بذلك.

  • مستلزمات التنفيذ:

تعتبر من أهم الترتيبات الرئيسية التي يجب القيام بها وخاصة أنها تساعدك على فهم أدوات التنفيذ المخصصة التي من خلالها تتمكن من تحديد حجم النشاط الخاص بك وتحدد من خلالها العوامل المخصصة لعمليات التنفيذ.

  • طبيعة النشاط:

من المهام التي تقوم بها دراسة الجدوى والتي لها دورًا كبيرًا في تحديد طبيعة النشاط التجاري. ومن خلالها تستطيع أن تحدد نوعية النشاط التجاري.

  • الوسائل المخصصة لتنفيذ المشروع:

تعتبر من أهم المتطلبات الرئيسية التي تجعلك قادر على فهم المشروع الخاص بك والتي من خلالها تتمكن من تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع وتتعرف على العمر الإنتاجي للمشروع وكذلك تتعرف على كافة الظروف التي تساعدك على التأكد من نجاح مشروعك على أرض الواقع.

هذه مجموعة من المتطلبات الهامة التي أردنا أن نوضحها والتي تساعدك على القيام بها دراسة الجدوى من أجل القدرة على فهم كيفية تنفيذ مشروعات وأفكار استثمارية ناجحة.

ما  أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية التي تحتاج إليها المشاريع الاستثمارية؟

هناك العديد من الأنواع الهامة التي تتعلق بدراسة الجدوى الاقتصادية والتي من خلالها تتمكن من نجاح المشاريع والأفكار الاستثمارية المميزة حيث تتمكن من خلالها فهم العديد من المتطلبات المخصصة لتنفيذ مشروعك فدعنا نتعرف في هذه الفقرة على أبرز أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية.

دراسة فنية:

الدراسة الفنية تعد بمثابة المجالات الاستثمارية المميزة التي بإمكانك استكشاف العديد من المخاطر التي تواجه عمليات التنفيذ فلابد من القيام بدراسة هذا الجانب لأنه يساعدك على تحديد العديد من النقاط المختلفة التي تتمثل في الآتي:

  • تتمكن من خلال الدراسة معرفة الأدوات والمعدات اللازمة المخصصة للتنفيذ.
  • تستطيع من خلال دراسات الجدوى الفنية تحديد الموقع الاستراتيجي المناسب للمشروع.
  • تقوم بتحديد المواد الخام اللازمة المناسبة إلى مشروعك.
  • تحديد حجم المشروع.
  • طبيعة المشروع المقترح تنفيذه.
  • تتعرف على حجم العمالة المناسب لتنفيذ مشروعك.

تحديد دراسة الجدوى الفنية تعد من أهم العوامل الجيدة التي تساعدك على تنفيذ مشروعك على أرض الواقع حيث يمكنك من خلاله القيام بإنهاء مشروعك في أسرع وقت بناءًا على التحليلات الرئيسية والمميزة.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

دراسة تسويقية:

الجانب التسويقي في الدراسة يعتبر من أهم العوامل الرئيسية التي يجب القيام بها. والتي تساعدك على التواجد داخل السوق حيث من خلالها تتعرف على فهم العديد من الجوانب التسويقية التي تتمثل في الآتي:

  • تحديد حجم السوق المستهدف.
  • مدى استيعاب السوق للمنتجات والخدمات المقدمة.
  • تتعرف على حجم التنافس الشديد الذي يواجه المشروع المقترح تنفيذه.
  • تتمكن من خلال معرفة مدى القدرة على تلبية الاحتياجات ورغبات العملاء إلى المنتجات والخدمات المخصصة لديك.
  • من خلال الجانب التسويقي تتعرف على قائمة الأسعار المناسبة إلى مشروعك.

هذه مجموعة من العناصر الهامة التي تتعلق بالجانب التسويقي حيث يتم العمل على تقديم كافة التحليلات والتقارير التسويقية التي تساعدك على نجاح أفكارك حيث من خلالها تستطيع الحصول على دراسة تمكنك من معرفة حجم العرض والطلب على المنتجات المختلفة وهو ما يتحقق لك من خلال هذه الدراسة.

دراسة مالية:

تقديم التقارير والتحليل المالي من أهم العناصر التي تساعدك على فهم عدة عوامل مختلفة تتمثل في الآتي:

  • تحديد الميزانية المالية المخصصة لتنفيذ مشروعك على أرض الواقع.
  • من خلال الجانب المالي تتمكن من تحديد الإنفاقات المالية المخصصة للمشروع.
  • تستطيع تحديد الأرباح العائدة عليك من خلاله.

هذه مجموعة من الدراسات الهامة والرئيسية التي يتم الاعتماد عليها والتي من خلالها تتمكن من معرفة كيفية تنفيذ فكرتك بناءًا على مجموعة من التحليلات المختلفة المقدمة لك فلابد من الاعتماد على مكاتب دراسة جدوى معتمدة لها خبرات كبيرة في هذا المجال وتساعدك على إتخاذ قرار استثماري ناجح في النهاية.

دور مكتب بناء أفضل مكتب دراسة جدوى اقتصادية

مكتب “بناء” لدراسة الجدوى من أهم مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة الذي يهدف إلى مساعدة المستثمرين في العالم العربي على إتخاذ قرارات استثمارية ناجحة وهو ما يتم تقديمه لك من خلال مجموعة من الاستشارات الاقتصادية المميزة التي تقوم من خلالها بتنفيذ مشروعك.

  • تقدم لك العديد من الاستشارات الاقتصاية المختلفة.
  • تقدم لك مجموعة من التحليلات التسويقية.
  • تستطيع أن تحصل على تقارير مالية.
  • تتعرف على بعض التحليلات الأولية المخصصة للمشاريع.

من خلال هذه الخدمات تتمكن من تقييم المشاريع الاستثمارية المختلفة التي من خلالها تحقق العديد من الاستثمارات الناجحة.

يمكنك الآن القيام بتنفيذ فكرتك الاستثمارية مع مكتب “بناء” لدراسات الجدوى، كل ما عليك القيام به هو التواصل معنا وطلب الحصول على الدراسة وتمتع بخصم على دراستك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع