مميزات دراسة الجدوى تجعلها أكثر الوسائل للوصول للنجاح

مميزات دراسة الجدوى تجعلها أكثر الوسائل للوصول للنجاح

العمل القائم على التحليل والاستراتيجيات هو الأكثر جدوى ونفعًا وعائد مادي، وغيره من العوائد التي يمكن منها أن تحقق النجاح الذي ترغب به، لذا قم بالحصول على الدراسة التي تؤكد إليك أن المشروع بالفعل ناجح، ويمكن عبره تحقيق منه العائد الذي ترغب به، لهذا نجد أن الدراسة لابد أن تكون تفصيلية لتضمن أن تكون المرشد الذي يمدك بالتفاصيل التي يمكن أن تنير الطريق إلى أعلى قدر من النجاح.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • مضمون دراسة الجدوى.
  • أجزاء دراسة الجدوى.
  • مميزات دراسة الجدوى.

مضمون ومعنى دراسة الجدوى

تعد دراسة الجدوى مجموعة من الخطط، والتحليلات العلمية القائمة على أيدي متخصصة في عالم الاستثمار بخطوات ولمسات فنية تهدف لتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي، وهي ما تعينك على اتخاذ القرار الاستثماري النهائي بشأن تنفيذ المشروع الاستثماري، وهو الذي يمنعك بالفعل من أن تتعرض إلى أي نوع من أنواع الخسائر التي يمكن أن تتسبب بها أي من الأفكار الفاشلة، وهو الأمر الذي يمكن أن يتسبب في أن تنتهي حياتك الاستثمارية بشكل كامل بعد فترة وجيزة من الانطلاق في عالم الاستثمار، لذا تعد دراسة الجدوى هو طوق نجاة وضمان نجاح.

ما هي أجزاء دراسة الجدوى؟

لتضع نصب أعينك أن الدراسة كلما كانت أجزائها متكاملة بالفعل يمكن أن تقوم بتحقيق نجاح ونتائج إيجابية أكبر. لذا احرص على أن تكون الدراسة بالفعل متكاملة الأركان ويتم إعدادها على يد الفريق الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة. والذي يكون له سابقة الأعمال الرائعة التي يمكن منها أن تقوم بضمان أن يكون على دراية بكافة المستجدات بالسوق. وأن تكون على دراية بالفعل بمجمل الاستراتيجيات التي يجب أن تمتلكها كي تتمكن من تحقيق كمية المبيعات التي تريدها.

ومن أهم الأمور التي تتضمنها أجزاء الدراسة ما يلي: 

  • دراسة السوق:

التعرف على السوق الذي يتم استهدافه من خلال المشروع، وبمعنى أوفر المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها من خلال المشروع الاستثماري.

– التعرف على خصائص السوق الذي يتم استهدافه من خلال المشروع الاستثماري، والحجم الكلي الخاص به.

– حصر الفرص المتاحة في السوق الذي يتم استهدافه من خلال المنتجات التي يتم تقديمها من خلال المشروع الاستثماري ما يلي:

– التعرف على الإجراءات كي تتمكن من تحليل الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي.

– حصر كافة المنافسين الذين يتواجدون بالسوق للمنتجات التي يتم تقديمها من خلال المشروع سواء كان هؤلاء المنافسين بالفعل مباشرين، أو من المنافسين المحتملين إلى المشروع الاستثماري.

– التعرف على درجة المنافسة الخاصة بكل منافس من المنافسين.

– القيام بحصر نقاط القوة الي تتواجد عند المنافسين في كافة النواحي التي يمكن أن يكون المشروع الاستثماري بها.

– حصر نقاط الضعف التي تتواجد عند المنافسين سواء في الجانب الترويجي أو المنتج، أو الجانب الهيكلي الخاص بالمشروع، وهو الأمر الذي يتطلب منك أن تقوم بالاعتماد على الجهة التي تمتلك الخبرة الكبيرة في هذا المجال.

– يجب أن تستفيد من نقاط الضعف بالتخلص منها بالمشروع الخاص بك، حيث أنها هي التي يمكن من خلالها أن تتعرض إلى العديد من النتائج السلبية التي يمكن أن تقوم بتعرضك إلى الخسائر المادية.

– لابد أن تعلم أن نقاط الضعف يجب أن تقوم بالفعل بالاعتماد عليها من أجل أن تقوم بالفعل بالتعرف على الخطط التي يمكن منها أن تقوم بالصمود أمام المنافسين، ويمكنك من خلالها أن تتفوق عليهم بالفعل وتضمن حصة أكبر من المبيعات التي تتواجد بالسوق.

الدراسة الشاملة لكافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالفعل بالتعرف على حجم العرض للمنتجات التي تتواجد بالسوق، من المنتج الذي تقوم بتقديمه، بالإضافة إلى التعرف على الطلب المتوقع على المنتج الذي ستقوم بتقديمه.

– التعرف على الحصص التنافسية للمنافسين، والتعرف على الخطط التي يمكن منها أن تقوم بانتقاص تلك الحصص والحصول على نسبتك الأفضل من خلالهم.

– معرفة أماكن تمركز المنافسين في السوق، والخصائص التي يمكن أن تميز كل منهم، وخاصة المميزات التي تتعلق بالموقع الخاص بالمشروع للمنافسين.

– قياس مدى تأثير الخدمات التي يمكن أن يتم تقديمها من خلال المشروع الاستثماري.

– التقدير الشامل لكافة الأنشطة التي يتم ممارستها من خلال المشروع الاستثماري في السوق.

– التعرف على كافة المناطق الجغرافية التي يتم غزوها بالمنتج الذي يتم تقديمه من خلال المشروع الاستثماري.

– استخدام الاستراتيجيات الجيدة التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحديد سعر المنتج في السوق الذي يتم استهدافه.

– التعرف على قدر الأسعار السائدة والتي تتواجد بالسوق والخاصة بالمنتجات التي يتم تقييمها من قبل العملاء.

– القيام بقياس أذواق العملاء حول المنتجات، وما يتم تفضيله من قبل المنتجات التي يتم تقديمها من خلالهم، والتعرف على أبرز النتائج التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن.

– كافة البيانات التي يتم توفيرها عن المستهلكين الذين يتواجدون بالسوق، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالتعرف على الأذواق المختلفة التي تتعلق بالمستهلكين.

– صياغة الخطة التسويقية التي يمكن منها أن تقوم بتوصيل المنتج على السوق المستهدف، وكافة المناطق الجغرافية التي يمكن أن يتم تقديمها أو استهدافها من خلال المشروع الاستثماري.

– التعرف على قدر المبيعات الذي يتم الحصول عليها من خلال المشروع الاستثماري.

ما هي أهم مكونات الجانب الفني؟

واحدة من أهم العناصر التي يمكن ضمان تكامل المشروع من خلالها هو أن تحصل على الجانب الفني بشكل متكامل كي تحصل على كافة العناصر التي منها تستطيع نسج المشروع ومنها ما يلي:

– تحديد الأسس التي يتم بناء عليها اختيار الموقع الاستثماري الذي يمكن أن يكون به المشروع الاستثماري.

– التعرف على الأسس التي يتم بناء عليها تحديد حجم المشروع الاستثماري.

– تحديد الطاقة الإنتاجية القصوى التي يمكن أن يصل إليها المشروع الاستثماري، والتي يستطيع من خلالها أن يتم تكفية حجم الطلب المتوقع من قبل العملاء، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الاستثماري إلى أفضل النتائج.

– التعرف على الطاقة الإنتاجية المحددة سواء الطاقة القصوى أو الطاقة العادية التي يمكن أن يصل إليها خطوط الإنتاج.

– قياس حجم التوسعات المستقبلة التي يجب أن يصل إليها المشروع الاستثماري، والتعرف على تأثير هذه التوسعات على مقدار النجاح الذي يمكن أن يتم الحصول عليه من خلال المشروع.

– تحديد الجدول الزمني الذي يمكن أن يسير عليه المشروع الاستثماري منذ لحظة وحدة الأساس الأولى من خلال المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل يمكن أن تقوم بالتأكد من الإحصائيات والنتائج الإيجابية التي يمكن أن يسير بناء عليها المشروع.

– توضيح المساحة الكلية التي يمكن أن يسير عليها المشروع الاستثماري، والتعرف على مكان كل عنصر من العناصر التي يتكون منها المشروع، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى قدر كبير من التميز.

– تحديد الأقسام التي يتكون منها المشروع الاستثماري، والموقع الخاص بالآلات والجانب الإداري الخاص بالمشروع الاستثماري.

– التعرف على المخازن التي يتم تخزين المخرج النهائي بها، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أنك تحتاج إلى أن تقوم بتحديد إذا كانت المخازن الخاصة بالمشروع هل ستكون بالفعل منفصلة أم ملحقة بالمشروع الاستثماري.

– تحديد كافة الأساليب التكنولوجية التي يتم الاعتماد عليها من خلال المشروع من أجل عملية الإنتاج، وهو الذي يمنحك أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها المشروع أو بمعنى أفضل العملاء الذين يتم استهدافهم من قبل المشروع الاستثماري.

– يتم التعرف على احتياجات المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يمنحك أن تحصل على المشروع الاستثماري بالكامل، ومن أبرز العناصر التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع الاستثماري والتي يمكن منها أن تقوم بتحقيق التكامل، ومنها الآلات والمعدات، والأجهزة التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري، بالإضافة إلى كافة الوسائل التي يمكن من خلالها أن تقوم بتنفيذ المشروع الاستثماري.

– الوصف الكلي لكافة العناصر التي يمكن أن يتكون منها المشروع الاستثماري، ومن أبرزها أن تقوم بالفعل بالتعرف على المساحات المطلوبة التي يمكن منها أن تحقق الاكتفاء بالفعل من خلال المشروع الاستثماري.

– حصر كافة العوامل التي يمكن أن تقوم بالفعل من خلالها عمليات الإنتاج، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالتعرف على المدى الخاص بالاستمرارية التي يمكن أن يخضع إليها المشروع الاستثماري.

– بالنسبة للمواد الخام التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع الاستثماري والتعرف على المواصفات الخاصة بك عنصر، من المواد الخام التي يتم استخدامها من أجل صناعة المنتج.

– حصر كافة المنافذ التي تستطيع أن تحصل على المواد الخام التي يتكون منها المشروع الاستثماري، بالإضافة إلى أن هذه الموارد يتم التعرف على أهم مواصفات التي يمكن أن توفيرها كل جهة من هذه الجهات التي يمكن أن يتكون منها المشروع الاستثماري.

– التعرف على أقرب الجهات من المشروع الاستثماري التي يمكن أن يتم حصر أو الحصول على المواد الخام من خلالها.

– التعرف على كافة الشروط التي يتم وضعها بشأن التوريد، لذا يجب أن تعلم أن هناك العديد من الشروط التي يجب أن تقوم من خلالها أن تقوم منها الحصول على المواد الخام.

– حصر وتقدير تكلفة مجمل المواد الخام التي يمكن أن يتكون منها المنتج، والتي تستطيع منها أن تقوم بتوفير كافة العناصر التي يمكن منها أن تقوم بتكوين المنتج النهائي.

– التعرف على كافة الكميات التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن.

– حصد أهم أنواع الطاقات التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع أو بالأحرى يتم الحصول عليها من خلال المشروع الاستثماري ومن أبرز الطاقات التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري هي الكهرباء والبنزين والديزل والغاز.

– الحصر الكلي لحجم الطاقة الكلية التي يتم الاحتياج إليها من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل تقوم بالحصول على أبرز النتائج الإيجابية التي يمكن منها أن تضمن عدم تعطل المشروع الاستثماري.

– المياه التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع، والتي يمكن أن تتعرف على أسعارها وكافة التكاليف التي يمكن أن يعتمد عليها المشروع الاستثماري، والتكلفة التي يتم الاعتماد عليها من خلال المشروع.

– تقدير التكلفة الكلية الخاصة بالمشروع الاستثماري من حيث عملية التشغيل، والتعرف على فترة التنبؤ المالية.

مميزات دراسة الجدوى؟

هناك العديد من المميزات التي يجب أن تتوافر في دراسة الجدوى والتي يمكنك من خلالها أن تقوم بالحصول على أبرز المميزات التي تمنحك القدرة على أن تحقق أعلى قدر من النجاح من خلال المشروع الاستثماري الخاص بك.

ومن أهم العناصر التي يتم الحصول عليها من خلال دراسة الجدوى والتي تعمل بلا شك على دفعك نحو أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح من خلال المشروع الاستثماري ما يلي:

– تعمل دراسة الجدوى على ترويض كافة المكونات الأساسية والفرعية التي يتكون منها المشروع من أجل أن تقوم بجني أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى كمية الأرباح المادية التي ترضي طموحك الاستثماري.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من الحماية من المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري. وهو الأمر الذي يدل على أنك من خلال هذا الأمر ستتجنب أي نوع من أنواع الخسائر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري.

تواصل الآن مع شركة “بناء” أفضل شركات دراسة الجدوى في قطر واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكنك من خلالها أن تصل إلى تحقيق الأرباح المادية التي تصنع منك رائد من رواد الأعمال في فترة زمنية قياسية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع