هل ينبغي لك عمل دراسة جدوى مشروعك الاقتصادي ؟

هل ينبغي لك عمل دراسة جدوى مشروعك الاقتصادي ؟

دراسة جدوى مشروعك الاقتصادي
Share on facebook
Share on twitter

دراسة جدوى مشروعك الاقتصادي توضح الكثير من الأمور و المعلومات الهامة الخاصة بفكرتك الاستثمارية، و التي تساعدك على القيام بالخطوات الصحيحة في بدء تنفيذ مشروعك على أرض الواقع و تحقيق العديد من الأرباح المادية، و من أهم الاسئلة و التفاصيل التي توضحها دراسة الجدوى:

هل من الممكن تقنيا تنفيذ هذا المشروع؟

هل يمكن تحقيقه في حدود الميزانية؟

هل سيكون هناك مخاطر؟

ما هي سياسة المنافسين في السوق؟

ما هي الوتيرة التي سيكون عليها التدفق النقدي؟

هل سيكون المشروع مجديًا اقتصاديا ويحقق عوائد ربحية كما ينبغي له؟

هل ينبغي لك أن تقوم بعمل دراسة جدوى مشروعك الاقتصادي ؟

أهمية دراسة الجدوى وأهم ما توضحه للمستثمر:

هذه هي الأسئلة التي تجوب الأذهان فور الرغبة في إنشاء مشروع وغيرها الكثير، ترى ما هو السبيل للإجابة على تلك الأسئلة بطريقة تقنية واتخاذ القرار الاستثماري الرشيد – خاصة إذا كنت حديث العهد في الاستثمار- لذا ففي هذا المقال سنعمد لتسليحك بالخطوط العريضة للمسألة حتي تستطيع أن تمسك بزمام الأمور وتتمكن من الإجابة على كافة الأسئلة التي تجوب ذهنك، لكن قبل البدء في الإجابة على تلك الأسئلة، دعني أطرح عليك سؤالا وبعد إجابتك على هذا السؤال لك أن تستأنف قراءة هذا المقال، وإليك السؤال: هل تصنع قهوة وأنت تعرف أنك لن تستطيع شربها؟ أو دعني اطرحه عليك بطريقة أخرى هل تبحث عن زبائن لمنتجاتك أم تبحث عن منتجات لزبائنك (المحتملين)؟.

دعنا نقر أن كل مستثمر يبدأ في الاستثمار مع دافع وحيد إلا وهو “تعظيم العوائد”، لكن ماذا عن الخسائر؟ فالاستثمار ليس بالأمر اليسير والسوق غير متوقعة، فهل من الأفضل الابتعاد عن الاستثمار لتجنب تلك الخسائر؟ لا يا عزيزي، ليس من المنطقي الابتعاد عن الاستثمار لاحتمالية وجود خسائر محتملة، فإذا ما كان للمسألة وجهان فلا يمكن حينها النظر للأمر من جهة واحدة بل لمجمل الوجهين معا.

دراسة الجدوى الاقتصادية:

إذا كانت خسائر محتملة فهناك أيضا عوائد ربحية مجزية، وإذا ما كانت السوق غير متوقعة فلابد أن يكون لديك العديد من السيناريوهات المختلفة، وإن كان الاستثمار ليس بالأمر اليسير فهناك الدراسات المفصلة “دراسة الجدوى الاقتصادية” التي تقوم على التخطيط والتحليل التفصيليين، وتحليل ظروف السوق، التعرف على المخاطر التي تحف بالمشروع، المتطلبات القانونية، مشاكل الميزانية، الفرص الاستثمارية التي ينبغي لك اقتناصها، وذلك للوقوف على أسوأ وأفضل اللذين يساعدانك على صناعة القرار الرشيد، وضمان أن يجنى المشروع محل الطرح عوائد ربحية، وفكرته واعدة بالنجاح وسيحقق أعلى عائد على المدى الطويل.

لذا فإن واحدا من أهم أجزاء صناعة القرار هو التسلح بدراسة جدوى مشروعك الاقتصادي ، فدراسة الجدوى الاقتصادية المعتمدة من قبل الشركات الرائدة والمحترفة في ذلك المجال تتم من على يد نخبة من الخبراء والاستشاريين، كما يُستخدم لها أحدث آليات جمع وتحليل البيانات وتقوم على الدقة والموضوعية وتستند إلى الأسس العلمية والجهات البحثية والمعلوماتية الحكومية والخاصة على حد سواء (كوزارة الصناعة، التجارة، الاقتصاد، البنوك المعلوماتية، الغرف التجارية، الأبحاث المختلفة، استطلاعات لآراء العملاء المحتملين (الفئة المستهدفة)، فيمكن القول بأن دراسة جدوى مشروعك الاقتصادي هي رحلة استكشافية أو صورة ورؤية من المستقبل تُخبر كيف سيكون مشروعك (مدى الوعى بالفكرة “الخدمة أو النشاط” من قبل الفئة المستهدفة، ما هي نقاط الضعف ومكامن القوة والصدارة، سياسة المنافسين، نصيب فكرة المشروع من السوق، حجم المبيعات، هيكل التسعير الذي ستستخدمه، الإيرادات..إلخ) وبالأخير “العائد الاستثماري من المشروع”.

تواصل معنا الآن واحصل على دراسة جدوى مشروعك الاقتصادي مُعدة من خبراء واستشاريين دراسات الجدوى في “بناء”.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn