بناء

أفضل شركة دراسة جدوى “بناء” توضح كيفية كتابة دراسة جدوى

أفضل شركة دراسة جدوى بناء توضح كيفية كتابة دراسة جدوى

إن إعداد تقرير جدوى قبل الشروع في المشروع سيكون روتينًا عاديًا في معظم المنظمات، على عكس المعايير، يصبح مديرو المشاريع مسؤولين في معظم الأحيان عن هذه المهمة المتعبة ولكن الحرجة، قبل الانتقال إلى دليل خطوة بخطوة لإعداد تقرير الجدوى، ولكن ماذا عن كيفية كتابة دراسة جدوى.

كيفية كتابة دراسة جدوى:

ببساطة تريد المنظمات التأكد من أن المشروع المقترح سيكون مجديًا أم لا؟ قد يكون الأمر بسيطًا في القول ولكنه صعب بنفس القدر في التطوير عندما تضيف تحليل التكلفة والعائد للحلول المختلفة لتحقيق أهداف المشروع. نعم، هناك رياضيات متضمنة في ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون لدى المنظمة الفكرة المقدرة حول عائد الاستثمار الذي يصف بالتفصيل أنه عندما ستبدأ المنظمة في تلقي عوائد على الاستثمار في مشروع معين. يمكن القيام بذلك من خلال العديد من التقنيات التي سيتم وصفها لاحقًا في هذا المنشور.

على العكس من ذلك، ليس من الضروري دائمًا كتابة تقرير جدوى لكل مشروع مثلما تنصحك شركة “بناء” ففي بعض الأحيان يمكن البدء في المشروع لأسباب غير قابلة للتفاوض مثل التفويضات من السلطات والتقدم التكنولوجي وإعادة هندسة العمليات الداخلية وأكثر من ذلك بكثير.

دليل كيفية كتابة دراسة جدوى:

الخطوة 1 – ابحث عن حاجة الأعمال

في معظم الحالات  يتم البدء في تنفيذ المشاريع لسد احتياجات العمل من خلال تقديم إما خدمة أو خدمة، قبل البدء في كتابة دراسة الجدوى، سيكون عليك العثور على هذه الحاجة والبحث فيها. تحتاج إلى معرفة كل شيء عن تلك الحاجة مثل الإطار الزمني المتوقع، والتأثيرات على النجاح أو حتى الفشل.

على سبيل المثال، يمكن بدء المشروع لسد الفجوة التكنولوجية لبعض الأقسام الوظيفية للشركة أو إطلاق منتج جديد، بغض النظر عن احتياجات العمل، عليك أن تتعمق وتجد كل عنصر واحد وراء هذه المتطلبات لجعل فهمك بالإضافة إلى الملكية أقوى.

الخطوة 2 – إيجاد الحلول

الآن أنت تفهم كيفية كتابة دراسة جدوى التي تهتم بالمشروع وما سيتم تقديمه في النهاية. في هذه الخطوة، ابحث عن حلول لتحقيق تلك النتائج. يجب أن تكون الحلول متعددة ومتوافقة لحل مشكلة العمل مع جميع القيود مثل الأطر الزمنية والتكلفة وأي شيء آخر.

على سبيل المثال، إذا كان المشروع على وشك سد فجوة التكنولوجيا، فإن الحلول ستشمل تطوير تقنية جديدة داخل الشركة أو توظيف بعض الشركاء لنشر حل تم تطويره بالفعل.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الخطوة 3 – تقييم كل حل

يمكنك الآن إجراء تقييم تفصيلي لكل حل للعثور على بعض المعلومات الأساسية بالإضافة إلى المعلومات الهامة مثل كم سيكلف اختيار هذا الحل أو كم من الوقت سيستغرق تنفيذ هذا الحل؟ في النهاية، يجب أن يتماشى كل تقييم حل مع احتياجات العمل التي حددتها في الخطوة 1.

يمكن القيام بذلك من خلال عدة طرق لتحليل كيفية كتابة دراسة جدوى يتم سرد بعض الطرق وشرحها في هذا المنشور، والراحة يمكنك أن تطلب منا عن طريق الاتصال بنا من خلال التعليقات أو هذا الرابط.

فيما يلي الطرق الأكثر شيوعًا جنبًا إلى جنب مع التطبيق المختصر لتقييم كل حل:

– صافي القيمة الحالية (صافي القيمة الحالية)

– معدل العائد الداخلي (IRR)

– نسبة الفائدة / التكلفة (BCR)

– فترة الاسترداد (PP)

– تكلفة الفرصة (OC) وأكثر من ذلك بكثير

– صافي القيمة الحالية (صافي القيمة الحالية)

يتم تعريف صافي القيمة الحالية للحل على أنه الفرق بين القيمة الحالية للنقد في التدفق الخارجي خلال فترة دورة حياة المشروع. يمكن استخدام الصيغة التالية لحساب صافي القيمة الحالية.

معدل العائد الداخلي (IRR)

يتم تعريف معدل العائد الداخلي على أنه سعر الفائدة الذي تساوي عنده القيمة الحالية للحل صفر. الرياضيات هي نفس طريقة NPV، ما عليك سوى العثور على سعر الفائدة حيث تصبح NPV صفرًا. والحل مع أفضل سعر فائدة سيكون الفائز.

نسبة تكلفة المنفعة (BCR)

في هذه الطريقة سيكون عليك التعبير عن جميع الفوائد وجميع التكاليف من الناحية النقدية للقيم الحالية بأسعار فائدة معينة. وتسهل عليك كيفية كتابة دراسة جدوى يمكنك النظر في التدفقات النقدية على أنها فوائد وتدفقات نقدية خارجية.

الآن يمكنك التواصل مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية لمعرفة كيفية كتابة دراسة جدوى بما يخدم مشروعك ويحقق لك الربح الوفير.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة