بناء

توضِّح “بناء”ما هى دراسة الجدوى؟

توضِّح بناء ما هى دراسة الجدوى؟

ما هى دراسة الجدوى؟ دراسة الجدوى هي تقييم للجوانب العملية لمشروع أو نظام مقترح. تهدف دراسة الجدوى إلى الكشف بشكل موضوعي وعقلاني عن نقاط القوة والضعف في الأعمال القائمة أو المشروع المقترح، والفرص والتهديدات الموجودة في البيئة الطبيعية، والموارد اللازمة لتنفيذها، وفي نهاية المطاف احتمالات النجاح. وبأبسط شروطه، فإن المعيارين للحكم على الجدوى هما التكلفة المطلوبة والقيمة المراد تحقيقها.

ما هى دراسة الجدوى:

يجب أن توفر دراسة الجدوى المصممة جيدًا خلفية تاريخية للعمل أو المشروع، ووصفًا للمنتج أو الخدمة، والبيانات المحاسبية، وتفاصيل العمليات والإدارة، وبحوث وسياسات التسويق، والبيانات المالية، والمتطلبات القانونية والالتزامات الضريبية. بشكل عام، تسبق دراسات الجدوى التطوير التقني وتنفيذ المشروع. تقوم دراسة الجدوى بتقييم إمكانية نجاح المشروع.

تعتبر الموضوعية المتصورة عاملاً مهمًا في مصداقية الدراسة للمستثمرين المحتملين ومؤسسات الإقراض لذلك يجب إجراؤها بنهج موضوعي وغير متحيز لتقديم المعلومات التي يمكن أن تستند إليها القرارات.

كما يوحي الاسم دراسة الجدوى يتم استخدام تحليل الجدوى لتحديد صلاحية فكرة ما، مثل التأكد من أن المشروع ممكن من الناحية القانونية والتقنية وكذلك مبرر اقتصاديًا. يخبرنا ما إذا كان المشروع يستحق الاستثمار – في بعض الحالات، قد لا يكون المشروع قابلاً للتنفيذ. يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب لذلك، بما في ذلك طلب الكثير من الموارد، الأمر الذي لا يمنع هذه الموارد من أداء مهام أخرى فحسب، بل قد يكلف أيضًا أكثر مما قد تكسبه المؤسسة من خلال تنفيذ مشروع غير مربح.

يجب أن تقدم الدراسة المصممة جيدًا خلفية تاريخية للعمل أو المشروع حول ما هى دراسة الجدوى مثل وصف المنتج أو الخدمة، والبيانات المحاسبية، وتفاصيل العمليات والإدارة، وبحوث وسياسات التسويق، والبيانات المالية، والمتطلبات القانونية، والالتزامات الضريبية. بشكل عام، تسبق هذه الدراسات التطوير التقني وتنفيذ المشروع.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

أنواع دراسة الجدوى:

يقيّم تحليل الجدوى إمكانية نجاح المشروع؛ لذلك فإن ما هى دراسة الجدوى الموضوعية المتصورة هي عامل أساسي في مصداقية الدراسة للمستثمرين المحتملين ومؤسسات الإقراض. هناك خمسة أنواع من دراسات الجدوى – مناطق منفصلة تفحصها دراسة الجدوى، موصوفة أدناه.

– الجدوى الفنية

يركز هذا التقييم على الموارد الفنية المتاحة للمنظمة. يساعد المؤسسات على تحديد ما إذا كانت الموارد التقنية تلبي القدرات وما إذا كان الفريق الفني قادرًا على تحويل الأفكار إلى أنظمة عمل. تنطوي الجدوى الفنية أيضًا على تقييم الأجهزة والبرامج وغيرها من المتطلبات التقنية للنظام المقترح. كمثال مبالغ فيه، لن ترغب إحدى المنظمات في محاولة وضع ناقلات ستار تريك في المبنى الخاص بهم – حاليًا، هذا المشروع غير ممكن من الناحية الفنية.

– الجدوى الاقتصادية

يتضمن هذا التقييم عادةً تحليل التكلفة / الفوائد للمشروع. مما يساعد المنظمات على تحديد مدى الجدوى والتكلفة والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل تخصيص الموارد المالية. كما أنه بمثابة تقييم مستقل للمشروع ويعزز مصداقية المشروع. يساعد صناع القرار على تحديد الفوائد الاقتصادية الإيجابية للمنظمة التي سيوفرها المشروع المقترح.

– الجدوى القانونية

يبحث هذا التقييم فيما إذا كان أي جانب من جوانب المشروع المقترح. يتعارض مع المتطلبات القانونية مثل قوانين المناطق أو قوانين حماية البيانات أو قوانين وسائل التواصل الاجتماعي. لنفترض أن منظمة تريد إنشاء مبنى إداري جديد في موقع محدد. قد تكشف دراسة الجدوى عن أن الموقع المثالي للمؤسسة ليس مخصصًا لهذا النوع من الأعمال. لقد وفرت تلك المنظمة لتوها وقتًا وجهدًا كبيرًا من خلال معرفة أن مشروعهم لم يكن ممكنًا منذ البداية.

تواصل الآن مع “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الوطن العربي، وتعرف على ما هي دراسة الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة