بناء

أنواع النشاط المستثنى من الاستثمار الأجنبي في المملكة

أنواع النشاط المستثنى من الاستثمار الأجنبي في المملكة

هناك العديد من الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية، أردنا أن نقدمها لكم في شركة “بناء” أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في المملكة حيث نحرص على مساعدة مستثمرينا ورواد الأعمال على تنفيذ المشاريع المضمونة والغير معرضة للعقوبات أو الإيقاف من قبل الحكومة، لذا قمنا بجمع جميع الأنشطة والمشاريع في هذه المقالة فتابعوا معنا السطور القادمة لمعرفة المزيد حول ذلك الأمر.

أعلن مجلس الوزراء السعودي أن قام بإضافة العديد من التعديلات الهامة والرئيسية حول الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي في السعودية حيث أردنا أن نتعرف على هذه الأنشطة وأنها تخضع إلى المراقبة مما يساعد على تنفيذ عدد كبير من المشاريع الاستثمارية المربحة.

قائمة أنواع الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي في المملكة

نتعرف على مجموعة من القطاعات الهامة والمشاريع الرئيسية المستثناة من الاستثمار الأجنبي في السعودية فمن أهم هذه الأنشطة ما يلي:

أولًا في قطاع الصناعة:

هناك العديد من المشاريع الغير مصرح بها للمستثمرين الأجانب القيام بها داخل المملكة العربية السعودية في قطاع الصناعة على رأسها:

  • عدم التنقيب على المعادن.
  • ممنوع تمامًا استكشاف المواد البترولية.
  • الابتعاد عن أي نشاط متعلق بالتعدين والتنقيب عنه في المملكة.

هذه هي الأنشطة الصناعة الممنوعة داخل السعودية والتي تحذر المستثمرين من الدخول فيها باعتبارها ملكية خاصة إلى الدولة وتعد المواد البترولية والمعادن هما أساس الاقتصاد السعودي فلابد من إدارته عن طريق الدولة.

ثانيًا قطاع الخدمات:

أصبح قطاع الخدمات واحد من أهم القطاعات الرئيسية التي تحتوي على عدد كبير من المشاريع الاستثمارية المختلفة لذا يمثل قطاع الخدمات أهمية وهو ما يتم بناء على عدة قطاعات مختلفة. فمن أبرز القطاعات ما يتمثل فيما يلي:

  • خدمات تأمين المعاشات تعد واحدة من أهم المشاريع الاستثمارية التي تمنع من استخدامها وخصوصًا الخدمات المتعلقة بالقطاعات العسكرية.
  • مشاريع الأمن والتحريات تعتبر واحدة من المشاريع الممنوع الاستثمار فيها.
  • خدمات الإرشاد السياحي تعتبر من المشاريع المحظورة على المستثمرين الأجانب في السعودية.
  • الاستثمار العقاري بمدينة مكة والمدينة المنورة تعد واحدة من أهم المشاريع الاستثمارية التي يجب القيام بها من قبل الدولة والمستثمرين السعوديين المتعلقين بالدولة.
  • المشاريع التي تتعلق بنظام النشر والمطبوعات تعد من أهم الفرص الاستثمارية وهو الأمر الذي يتعلق بتنفيذه من قبل المستثمرين.
  • الخدمات الصحفية لابد من أن تتم إدارتها عن طريق المستثمرين السعوديين.

هذه مجموعة من المشاريع المستثناة داخل المملكة العربية السعودية حيث يمكنك أن تقوم بإضافة العديد من المشاريع المختلفة في كافة المجالات الأخرى لكن يفضل الابتعاد عن هذه القطاعات الخدمية والصناعية.

نظام الاستثمار الأجنبي في السعودية

هناك نظام جديد من أجل الاستثمار الأجنبي في السعودية حيث تم إضافة العديد من الضمانات والإجراءات والامتيازات الخاصة والمتعلقة بالمجلس الاقتصادي الأعلى وهو الذي يقوم بإصدار الأنشطة التي يمكن الاستثمار فيها وكذلك قائمة الأنشطة المستثناة وهو ما يتمتع به المشروع الأجنبي في امتيازات وحوافز المشروع الوطني.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ما الحوافز والضمانات والمزايا؟

تم اصدار مجموعة من الحوافز والامتيازات والضمانات الهامة جدًا المتعلقة بنظام الاستثمار الأجنبي في المملكة حيث من أهم الامتيازات التي يحصلون عليها ما يلي:

  • الحوافز التي نص عليها نظام حماية وتشجيع الصناعات الوطنية الصادر بالمرسوم الملكي الـ 50.
  • تملك العقارات التي تريدها من أجل مزاولة النشاط المرخص.
  • تجنب الازدواج الضريبي من أجل القدرة على تشجيع المستثمرين والاستثمارات الأجنبية داخل المملكة.
  • حرية انتقال الحصص بين الشركاء.
  • كفالة المستثمر الأجنبي.

شروط الاستثمار الأجنبي في المملكة

هناك العديد من الكيانات القانونية التي تساعد المستثمرين الأجانب على ممارسة الأنشطة كمستثمرين أجانب وهو من أبرز الشروط التي يتم الالتزام بها كالآتي:

  • أن تكون الشركة ذات مسؤولية محدودة شركة مساهمة.
  • وجود شريك سعودي من أجل أن يتم تملك المنشآت.
  • لابد من أن تقوم بتقديم طلب من أجل الحصول على ترخيص من الهيئة العامة للاستثمار داخل المملكة.
  • لابد من أن تحصل على نسخة من حجز الاسم التجاري الخاص بك.
  • تقديم قرار الشركاء بالاستثمار داخل المملكة.
  • الحصول على الموافقات المبدئية من الوزارات والسلطات المختصة داخل المملكة.

هذه مجموعة من الشروط الأساسية التي تساعد المستثمرين الأجانب على ممارسة أعمالهم داخل السعودية ولابد من الالتزام بالقوانين والقواعد المتعلقة بالمملكة وهذا يجعلهم يتعرفون في البداية على الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي.

كيف تساعدك شركة بناء على إعداد دراسات جدوى؟

شركة “بناء” للاستشارات الاقتصادية تقدم الشركة باقة من الخدمات الاستشارية الهامة المتعلقة بعملية الاستثمار والتي تساعد كافة المستثمرين داخل المملكة وخارجها على إتمام وتنفيذ مشاريع استثمارية مربحة، لذا أردنا أن نساعد مستثمرينا من خارج المملكة ويرغبون في الدخول إلى المملكة وتنفيذ مشاريع جديدة.

أن لابد أن يتعرفوا على كافة التفاصيل الأساسية والشروط الرئيسية التي تساعدهم على تحقيق استثمار مربح داخل السعودية. وهو الأمر الذي يتعلق بمدى تحقيق النجاح إلى مشروعك على أرض الواقع.

نحن أردنا أن نوفر لكم العديد من الخدمات الاستشارية المتكاملة منها على سبيل المثال. إعداد دراسات جدوى اقتصادية إلى أفكاركم الاستثمارية. المساهمة في تأسيس الشركات وإنهاء التراخيص داخل المملكة. كذلك توضيح أهم الفرص الاستثمارية في السعودية.

احصل الآن على خدمتك الاستشارية المقدمة لك من قبل شركة “بناء”. كل ما عليك هو التواصل معنا الآن ودع خبرائنا يخططون لك ويساعدونك على إتمام وتنفيذ مشروع ناجح في المملكة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة