بناء

أهمية إعداد دراسة جدوى للمشاريع الاستثمارية الجديدة في عام 2023

مشاريع استثمارية جديدة في عام 2023

دراسة الجدوى بمثابة العمود الفقري لأي مشروع حيث تسهم الدراسة في المفاضلة بين كافة ما يتم طرحه من مشاريع استثمارية جديدة في عام 2023 وتسهم في اختيار أفضل الفرص المتاحة بالإضافة إلى تقديم كافة المعلومات والبيانات التي تتعلق بذلك المشروع بالإضافة إلى تحديد صلاحية المشروع التسويقية، فعندما نقوم بإعداد دراسة الجدوى فإن الأمر يتطرق إلى إيضاح عدة تفاصيل تسهم في النهاية إلى إتخاذ القرار الأنسب إما بالاستمرار في التنفيذ أو بالتفكير في مشروع أخر وهذا ما نعمل على تقديمه لك في أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة “بناء”.

أهمية إعداد دراسة جدوى للمشاريع الاستثمارية

نتعرف في هذه الفقرة على أهمية إعداد دراسة الجدوى ودورها الرئيسي في تنفيذ المشروعات المتعددة والمختلفة بناءًا على التحليلات الدقيقة التي تطرحها الدراسة فمن أهم ما يبرز لك أهميتها ما يتمثل فيما يلي:

التأكد من صلاحية مشروعك:

تعد من أهم العناصر التحليلية والتفصيلية التي تتعلق بالتأكد من مدى صلاحية ونجاح المشروع الاستثماري وبناءًا على تحليلات دراسة الجدوى تتمكن من الوصول إلى هذا الأمر بسهولة.

إتخاذ القرارات السليمة:

تعد من أهم التحليلات الرئيسية التي تساعدك عليها الدراسة حيث تقدم لك كافة التنبؤات والمتغيرات التسويقية. وكذلك الفنية المناسبة إلى أفكارك الاستثمارية وهذا ما يشجعك على هذه القرارات.

تحديد المدة الزمنية للإنتهاء من المشروع:

تعتبر من أهم الفوائد الرئيسية التي تتعلق بالدراسة هو تحديد مدة البدء في المشروع ومدة الانتهاء منه مما يسهم في إتمامه بأسرع وقت.

التقليل من حجم المخاطر:

التي تواجه مشروعك تعد من أهم الفوائد الرئيسية التي تحققها لك الدراسة هو معرفة المخاطر والعوائق المتعلقة بمشروعك ومن ثم العمل على تجبنها وتجاوزها.

الموارد المتاحة لتنفيذ مشروعك:

تعد من أهم التفاصيل الأولية التي تحددها الدراسة هو فهم كافة الموارد المتاحة المناسبة لتنفيذ الفكرة.

جدوى مشروعك الاستثماري:

تعتبر من أهم التحليلات التي تسهم في نجاح دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية المناسبة لك.

أهمية دراسة جدوى للمشاريع الاستثمارية تسهم في تنفيذ وإتمام مشروعك الاستثماري. وهذا ما يتحقق لك من خلال نجاح أفكارك الاستثمارية وبناءًا عليه يتم التخطيط للفكرة جيدًا لتحقيق أهدافك.

خطوات إعداد دراسة الجدوى

تسهم دراسة الجدوى الاقتصادية في تحديد خطة التنمية والمساهمة في حل كافة المشكلات التي تواجه فكرتك وهو ما يحقق لك نجاحًا استثماريًا كبيرًا حيث تتمكن من إعداد الدراسة وفقًا إلى مجموعة من الخطوات الهامة والرئيسية مما يحقق لك أهدافك فدعنا نتعرف على أهم الخطوات التي تساعد في إعداد هذه الدراسة بالطريقة المميزة فدعنا نتعرف على ذلك من خلال ما يتمثل فيما يلي:

الخطوة الأولى دراسة مبدئية:

إعداد دراسة الجدوى المبدئية تعد من أهم الخطوات الرئيسية التي تحقق لك مشروع استثماري ناجح. حيث تسفر عن كيفية تنفيذ ذلك المشروع بشكل مميز.

  • التخطيط المبدئي المناسب إلى الأفكار الاستثمارية المقترحة.
  • معرفة كافة العوائق التي تواجه المشروع في البداية.
  • تساعدك دراسة الجدوى على توفير الوقت والجهد.
  • إعداد دراسات الجدوى الأولية تسهم في رسم الخطوط العريضة للمشروع.

الخطوة الثانية دراسة فنية:

إعداد الدراسة الفنية من أهم الدراسات الرئيسية التي تتعلق بها تحديد جدوى المشروع حيث تتمكن من فهم كيفية تنفيذ مشروعك الاستثماري على أرض الواقع، فمن أهم العناصر التفصيلية التي تهتم بها في الجانب الفني ما يتمثل فيما يلي:

تحدد لك المواقع المناسبة إلى مشروعك الاستثماري: تعد من أهم العناصر الرئيسية التي تستخدمها وتعمل على تنفيذ فكرتك.

المساحة التشغيلية المخصصة إلى المشروع: تعد من الخطوات الرئيسية في الجانب الفني للدراسة وهذا ما يضمن لك نجاحًا إلى مشروعك الاستثماري.

الماكينات المخصصة إلى مشروعك: تعتبر من التحليلات التفصيلية المناسبة إلى مشروعك وبناءًا عليه تتمكن من جلب الماكينات المناسبة إلى مشروعك.

خطوط الإنتاج: نساعدك في دراسة الجدوى الفنية على إعداد دراسة الفنية والتي تساهم في اختيار أفضل أنواع خطوط الإنتاج.

الآلات والمعدات: التي تستخدمها في إنشاء المشروع.

الكوادر والعمالة: التي تعتمد عليها في الدراسة الفنية تعد من أهم العناصر الرئيسية التي نركز عليها حيث تختار العمالة الفنية المناسبة والمخصصة إلى مشروعك الاستثماري.

خطوات التنفيذ متعددة ومتنوعة حيث تحرص من خلال هذه الدراسة أن تنفذ مشروعك باحترافية شديدة حيث تسهم في نجاحه واقعيًا.

الخطوة الثالثة دراسة مالية:

لابد من أن تقوم بإعداد دراسة جدوى مالية كواحدة من أهم الخطوات الفعلية التي تسهم في إتمام المشروع الاستثماري، فنحن نسهم في إعداد دراسة مالية تتمثل فيما يلي:

  • تحديد كافة التكاليف والإنفاقات المالية التي تتعلق بمشروعك الاستثماري.
  • فهم حجم الأرباح المالية كواحدة من أهم العناصر التفصيلية التي تهتم بها في الجانب المالي.
  • الميزانية المالية تعد من أهم التفاصيل الرئيسية التي تراعيها في الدراسة المالية.

الدراسة المالية تعد من الخطوات التي لا غنى عنها وخاصة أن المشاريع الاستثمارية تحتاج إلى رأس مال كبير وهو ما يدفعنا على تقديم هذه الدراسة بطريقة مميزة.

الخطوة الرابعة دراسة تسويقية:

السوق هو العنصر الهام الذي يساعدك على تقديم العديد من التحليلات التسويقية والمالية والتي تضمن التواجد بمشروعك الاستثماري داخل الأسواق وضمان الحصص التسويقية المتعددة.

إعداد الدراسة التسويقية تسهم في فهم عدة عناصر هامة تتمثل فيما يلي:

دراسة المنافسين: المتواجدين داخل السوق حيث نساعدك في الإلمام بكافة المعلومات والبيانات المتعلقة بمشروعك الاستثماري وهو ما يضمن لك نجاحًا للفكرة والتواجد بها داخل السوق.

المستهلكين: تعد من أهم العناصر التسويقية التي تتحكم في نجاحها حيث تتعرف على الخصائص الديموغرافية وكذلك تحقيق الأرباح المالية المناسبة إلى نشاطك وعملك التجاري.

حجم العرض والطلب: تعتبر من أهم العناصر والتفاصيل التي تسهم في زيادة حجم المبيعات وتحقق الربح المالي.

هذه مجموعة من الخطوات الهامة التي تساهم في إعداد دراسة جدوى للمشاريع الاستثمارية الجديدة وهو ما نحرص على تقديمه لك في شركات دراسات الجدوى الاقتصادية.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

لماذا تحتاج إلى دراسة جدوى قبل البدء في مشروعك؟

يحتاج المستثمرين ورواد الأعمال إلى إعداد دراسة جدوى للأفكار الاستثمارية المقترحة وذلك للوقوف على عدة نقاط هامة تتمثل فيما يلي:

  • توفير وتخصيص الميزانية المالية المناسبة والمخصصة إلى مشروعك.
  • تساعدك على تحديد حجم التكاليف الإجمالية المخصصة إلى فكرتك.
  • حجم الأرباح المالية المناسبة إلى فكرتك الاستثمارية.
  • خطة تسويقية إلى زيادة حجم المبيعات.
  • إتخاذ القرار الصحيح الذي يساعدك على تنفيذ مشروعك.

تحتاج إلى إعداد الدراسة للوقوف والإلمام بكافة الجوانب المتعلقة بالفكرة وطريقة تنفيذها. حيث نسعى جاهدين توفير كافة المعلومات والبيانات المخصصة بمشروعك.

في الختام:

تعرفنا في هذه المقالة على العديد من التفاصيل الهامة التي تتعلق بأهمية إعداد دراسة جدوى للمشاريع الاستثمارية الجديدة. وتطرقنا إلى خطوات دراسة الجدوى والأسباب التي تدفع المستثمرين إلى إجراء دراسة جدوى مشروع احترافي.

احصل الآن على دراسة جدوى مشروع مضمونة الربح مقدمة لك من شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة فقط كل ما عليك القيام به هو التواصل معنا الآن.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة