بناء

أهمية دراسة الجدوى التسويقية للمشروعات

أهمية دراسة الجدوى التسويقية للمشروعات

إن حجم واتساع الأسواق المتنوعة يحتاج إلى دراسة تفصيلية، تعمل هذه الدراسة التسويقية تعمل بشكل مثالي على تعزيز كافة النتائج التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع في السوق الذي يتم استهدافه، وبناء على هذا الأمر نجد أن دراسة الجدوى التسويقية للمشروعات هي من أهم الخطوات التي يمكن أن تساهم في نجاح المشروعات الاستثمارية.

بالإضافة إلى أنه نتيجة إلى أن هذه الدراسة تعمل بشكل مباشر على تحليل المشروع من كافة النواحي. نجد أنها بلا شك يجب أن تتم على يد مجموعة من الخبراء الاستشاريين الذين يتمكنون من القيام بهذه الدراسة على النحو الذي يبرز التفاصيل بشكل مثالي لتحقق ما ترغب من نجاح.

ماذا تقدم دراسة السوق إلى المشروع؟

إن دراسة الجدوى التسويقية للمشروعات تقدم العديد من البيانات التي لا يمكن الاستغناء عنها. وخاصة أن كافة هذه الإحصائيات كلما كانت بالفعل مميزة من حيث الدقة، كلما تمكنت من تحقيق النجاح الذي ترغب به. ولهذا الأمر تستطيع أن تصل بشكل أساسي على الطريقة التي يمكن أن تسلكه في سوق العمل لتحقق الهدف الذي ترغب به.

كما أن دراسة الجدوى التسويقية تهتم بشأن باقي مكونات المشروع. بمعنى أن هذه البيانات التي يتم توفيرها من خلال دراسة الجدوى التسويقية يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي. وبناء على هذا الأمر يتم الاعتماد عليها من قبل الدراسات الأخرى، ومن أهم ما يمكن أن يتم إضافته من قبل الدراسة بلا شك إلى المشروع ما يلي:

نظام السوق:

من أهم ما يمكن أن يجعل المشروع ناجح هو أن تقوم تتعرف على كافة المكونات الخاصة بالسوق. ومن أهم العناصر التي يمكن أن تحصل عليها من خلال المشروع أن تقوم بدراسة كافة الأسعار التي يتم طرح بها كافة هذه المنتجات المنافسة لك في السوق، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من العناصر الأخرى التي يتم التعرف عليها عبر نظام السوق من خلال الدراسة التسويقية.

ومن أهم هذه العناصر معرفة كافة القنوات التسويقية التي يمكن أن تقوم باستخدامها. وهذه القنوات هي التي ستساهم في تعزيز نشر المنتجات التي ترغب بها على أوسع نطاق. ومن هنا تستطيع أن تقوم بالوصول إلى تحقيق كمية كبيرة من المبيعات، وهذا الأمر يعود إليك بالنفع الكبير.

التعرف على شكل السوق:

من أهم ما يمكن أن يجعل المشروع الاستثماري ناجح التعرف على شكل السوق الذي يجب أن تقوم بوضع المشروع به. فشكل السوق يتم من خلاله تحديد الكثير من العناصر والعديد من المميزات. ومن هنا يمكننا أن نتعرف بشكل أساسي على الطريقة التي يمكن من خلالها أن تصل بالنهاية إلى الطريقة التي يجب أن تتبعها، والاستراتيجيات التي يجب أن تسلكها في السوق كي تستعين بقدرتك على تحقيق أفضل قدر من المميزات، بحيث أن أشكال السوق تتنوع بين السوق الاستهلاكي، وسوق المنتجات والأسواق الوسيطة، بالإضافة إلى السلع الرأسمالية.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

حدود السوق:

يجب أن تهتم بالتعرف على حدود السوق الذي تقوم باستهدافه. وأن تقوم بالتعرف على إذا كان هذا السوق الذي ترغب في أن تقوم بالاعتماد عليه. هل هو سوق داخلي أم سوق خارجي؟ أي يمكنك أن تقوم بتسويق المنتجات إلى الخارج، وبناء على هذا الأمر يمكنك بالنهاية أن تصل بلا شك إلى النتائج التي ترغب بها من حيث التعرف على آليات تنفيذ المشروعات، وطريقة أن يكون لديك الحسابات التجارية سواء كانت الداخلية أو الخارجية.

صفات السلع البديلة وجودتها:

من أهم ما يعزز دراسة الجدوى التسويقية للمشروعات هي المنتجات المنافسة إليك في السوق، بمعنى أنك يجب أن تكون على دراية تامة بكافة المنتجات المنافسة إليك في السوق، وبناء على هذه الطريقة فأنت بلا شك تستطيع في النهاية أن تصل إلى التعرف بشكل مثالي على معرفة كافة المنتجات التي تتواجد عند المنافسين من حيث المميزات، والمواصفات، وفي النهاية من حيث القدرة على تلبية احتياجات العملاء.

وهذه الخطوة من أهم الخطوات الهامة التي يمكنك بناء عليها أن تصل بشكل مثالي إلى التعرف على نوعية المنتج الذي يجب أن تقوم بتقديمه. وما هي المواصفات التي يمكن أن تقوم بالوصول إلى كسب العملاء، وضمان تحقيق النجاح الذي ترغب به.

جمع البيانات عن المنافسين:

نعم دراسة الجدوى التسويقية الشاملة التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها من قبل الخبراء هي التي تقوم بالاهتمام بتحليل المنافسين. بمعنى التعرف على كافة المميزات التي يمكن أن يقوم المنافسين بامتلاكها. بالإضافة إلى التعرف على كافة العيوب والأخطاء التي قام العملاء بالوقوع بها. وبعد أن تقوم بتحديد هذا الأمر يمكنك بالنهاية أن تصل إلى التعرف على الطريقة المثالية التي يجب أن تقوم بسلكها. كي تصبح الأكثر قوة وهو ما يعينك كمشروع ناشئ أن تقف أمام المنافسين. وفي الوقت ذاته يساهم بلا شك في أن تتخطى أي نوع من الأخطاء وقع بها هؤلاء المنافسين.

تواصل الآن مع شركة “بناء” واحصل على دراسة الجدوى التسويقية التي تتضمن لك النجاح في المنافسة في السوق والتي تستطيع من خلالها أن تجني كمية المميزات التي تعينك وتثبت أقدام مشروعك أمام المنافسين، وتحقق لك النجاح.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة