بناء

أهمية دراسة الجدوى للمستثمر والمشاريع الاستثمارية

أفضل شركة دراسة جدوى في الخليج

الاستثمار ذا أهمية كبيرة للدول والأفراد لأنه يؤدي لازدهار الاقتصاد الوطني وتحقيق أرباح مالية كبيرة للأفراد لتنمية رؤوس الأموال الاستثمارية وهو ما يجعل الإقبال كبير على دراسة المشاريع قبل البدء فيها لأهمية دراسة الجدوى للمستثمر والمشاريع الاستثمارية. فمن جهة تقوم بالكشف عن الفرص الاستثمارية التي يمكن استغلالها بمختلف الأسواق عبر الكشف عن الثغرات لتلبية حاجات العملاء، ومن الجهة الأخرى تقوم بدور مميز في تقييم المشاريع وتحديد نسب نجاحها مما يقلل من المخاطر الاستثمارية التي قد يتعرض لها المستثمر وبذلك تكون حافظت على رأس المال الاستثماري من الضياع كما تساعد على تخصصيه على أفضل وجه من خلال الحد من الهدر فيه.

أهمية دراسة الجدوى للمستثمر والمشاريع الاستثمارية

تعبر دراسة الجدوى عن عدة عمليات من جمع وتحليل المعلومات والبيانات حول المشاريع الاستثمارية لتحديد جدوى المشروع من عدمه قبل البدء فيه وهو ما يوفر الكثير من الوقت والمال على المستثمر، كما تقدم له المزيد من المميزات التي تشمل ما يلي:

الحد من المخاطر الاستثمارية

على الرغم من الدور الكبير الذي تلعبه دراسة الجدوى في تنمية رؤوس الأموال إلا أنه يوجد العديد من المخاطر التي من الممكن أن تعرقل الاستثمار وتؤثر على الاستثمار وهو ما يتوجب الدراسة الجيدة لتلك المخاطر وتحديد نسبها للمساعدة على اتخاذ القرار الاستثماري.

تكوين رؤية واضحة عن المشروع وعناصره

تعمل دراسة الجدوى على توضيح المشاريع الاستثمارية وتوضيح كافة العناصر الخاصة به لتتمكن من التعرف على نسب المخاطر المتوقعة لاتخاذ أفضل قرار استثماري.

التخطيط الجيد للمشاريع

يتوقف تنفيذ المشاريع بنجاح على التخطيط الجيد وهو ما توفره دراسة الجدوى من الدراسة الجيدة لكل عنصر من عناصر المشروع ووضع الخطة اللازمة لتنفيذه بنجاح.

المفاضلة بين المشاريع الاستثمارية

تقوم دراسة الجدوى بمساعدة المستثمرين على اتخاذ قرارتهم الاستثمارية بفاعلية من خلال المفاضلة بين المشاريع والفرص الاستثمارية المتاحة عبر الدراسة الجيدة لها وتقييمها لضمان الاستثمار الآمن.

تحديد متطلبات المشروع

تساعد دراسة الجدوى على تحديد كافة متطلبات المشاريع من مواد خام ومعدات وغيرها من آلات أساسية لتنفيذ المشروع بنجاح وفي حالة غياب إحدى العناصر يصعب تنفيذ المشروع بنجاح.

الحصول على التمويل

قد يواجه المستثمرين ورواد الأعمال وقت عصيب في الحصول على رأس المال اللازم لتنفيذ مشاريعهم الاستثمارية وهو ما تساعد دراسة الجدوى على تحديده من خلال الدراسة الجيدة لكافة المصادر المتاحة.

تقديم الفرص الاستثمارية

لا يقتصر دور دراسة الجدوى على تقييم الفرص الاستثمارية فقط بل تعمل أيضًا على تقديم الفرص. التي يمكن استغلالها في كافة المجالات وذلك عبر الدراسة الجيدة للأسواق التي تكشف عن الثغرات التي لم يتم استغلالها بعد.

متى تلجئ لدراسة الجدوى؟

تعرف دراسة الجدوى على أنها أفضل أداة لتقييم المشروعات. ولكن ما يغفل عنه الكثير هو دورها الرئيسي في أداء العديد من المهام الأخرى مما يجعلها الخيار الأول فيما يلي:

تطوير المشاريع القائمة:

أحد أهمية دراسة الجدوى هي انها تساعد على تقييم التطويرات المختلفة ومدى نجاحها عند التنفيذ على أرض الواقع. كما تحدد الخطة اللازمة للتطوير وتحديد الميزانية اللازمة لذلك

طرح منتج جديد بالأسواق:

إدخال منتج جديد هو خطوة مليئة بالمخاطرة. في حالة عدم الدراسة الجيدة على العكس المنتجات المدروس نسب نجاحها جيدًا. وما إن كانت ستحقق المزيد من الأرباح أم لا لاتخاذ القرار بالبدء في طرح المنتج. أو تأجيله لإشعارًا آخر.

صيانة المشاريع القائمة:

تتعرض المشاريع للمشاكل التي تحتاج للحل في أسرع وقت. وهو ما تقوم به دراسة الجدوى عبر تقييم الوضع الحالي للمشاريع وتحديد المشكلات لوضع الحلول والبدائل لها.

بادر الآن بالتواصل مع شركة “بناء”. واضمن الاستثمار الآمن عبر مجموعة من الخدمات المميزة في مجال دراسة الجدوى من خلال نخبة من الخبراء في المجال.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة