بناء

أهم المحاور الرئيسية التي تقوم عليها دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى الاقتصادية

يعتبر الإعداد للمشاريع التجارية من قبل البدء في إنشاءها من أهم الخطوات لنجاح هذه المشاريع. حيث أن التخطيط السليم يضمن مدى نجاح المشاريع بالإضافة لضمان عائد مادي جيد من هذه المشاريع. لذا وقبل البدء في إنشاء آي مشروع استثماري يجب عمل دراسة الجدوى الاقتصادية له.

وتعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية عملية جمع المعلومات عن آي مشروع مقترح ومن ثم تحليل تلك المعلومات لمعرفة إمكانية تنفيذ هذا المشروع أم لا وتقليل المخاطر التي يتعرض لها آي مشروع ناشئ. وبالتالي تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية أداة عملية لتفادي الخسائر.

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية

تكمن أهمية إعداد دراسة جدوى للمشاريع في معرفة وتحديد الفرص المتاحة للاستثمار.

دراسة الجدوى التمهيدية:

هي عبارة عن دراسة أولية والهدف منها هو التأكد من عدم وجود مشاكل أو عوائق تعوق تنفيذ المشروع الاستثماري. وهي لا تقدم الفحص الدقيق كما هو الحال في دراسة الجدوى التفصيلية. ويتم الإعتماد على نتائج دراسة الجدوى التمهيدية في إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية الكاملة.

ومن هنا يجب عمل دراسة شاملة من حيث احتياجاته ومتطلباته عن طريق:

دراسة الجدوى التسويقية:

وتُعد هذه الدراسة لتحدد معدل الطلب على السلع أو الخدمات التي يقدمها المشروع من خلال قياس حجم السوق المستهدف ودراسة الفرص الاستثمارية، ومدى إمكانية تجاوب العملاء مع المشروع أو المنتج الجديد.

ومن هُنا يمكننا القول أن دراسة السوق هي حجر الأساس ونقطة البداية لتحديد ومعرفة إمكانية نجاح المشروع أو لا أيًا كان نوع هذا المشروع تجاري، صناعي، خدمي وأيضًا توضح مدى حاجة المستهلكين إلى تلك الخدمة أو المنتج.

دراسة الجدوى الفنية:

وهي ركن أساسي من أركان دراسة الجدوى الاقتصادية ويعتمد عليها جميع الدراسات المالية والخدمية والبيئية. ويتم بها تحديد صلاحية المشروع من الناحية الفنية وتعتمد الدراسة الفنية إلى حد كبير على البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من الدراسة التسويقية ويقوم بهذه الدراسة فريق من متخصص في النواحي الفنية، ويقوم الفريق المتخصص بإختيار أفضل موقع لإقامة المشروع ووضع خطة للعملية الإنتاجية وتحديد احتياجات المشروع من الآلات، والقوى العاملة والخامات الأولية ,وتقدير التكاليف الإجمالية للمشروع.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

دراسة الجدوى المالية:

وفيها نضع نتائج لدراسة الجدوى التسويقية والفنية في جداول تظهر فيها الإيرادات المالية للمشروع. وكذلك التكاليف التي ينفقها المشروع وتحديد الهيكل التمويلي الأمثل للمشروع. حيث تقوم الدراسة بوضع قوائم مالية للمشروع تعد بمثابة خطة مالية متكاملة.

بعض الإرشادات لإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية:

وضع وصف للمشروع المقترح عن طريق تحديد نشاط المشروع والموقع والشكل القانوني له. وتحديد لحجم السوق والمبيعات والخدمات المقدمة، وأيضًا توزيع الوظائف لتحديد العملية الإنتاجية.

وفي النهاية يمكننا القول بأن دراسة الجدوى الاقتصادية لا تعتبر هي النهاية. بل هي مجرد وسيلة للوصول لقرار استثماري في نشاط معين. كما أن دراسة الجدوى الاقتصادية ليست نمطية وتفاصيلها تختلف من مشروع لآخر على حسب حجم المشروع والموقع المُقام به المشروع ونشاطات المشروع. ولكن لا يمكننا إغفال أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع فهي بمثابة أرض صلبة لأي مشروع استثماري.

تواصل معنا الآن للحصول على دراسات جدوى تفصيلية مُقدمة من خبراء و استشاريين في دراسات الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

فرص واتجاهات سوق الزهور المقطوفة
مدونة بناء

فرص واتجاهات سوق الزهور المقطوفة

الزهور هي واحدة من أكثر النباتات الجذابة لما تحمله من رائحة نفاذة والخصائص العلاجية المميزة بالإضافة إلى المظهر الخلاب الذي