بناء

السعودية تعلن عن أسلوب التعاقد على توطين الصناعة ونقل المعرفة

أسلوب التعاقد على توطين الصناعة ونقل المعرفة

واحدة من أهم الأساليب المنهجية التي تنتهجها المملكة العربية السعودية هو توطين الصناعة ونقل المعارف. فهي من أحدث الأساليب التي قامت بها الحكومة، حيث تتولى هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية إدارتها والإشراف عليها وذلك من أجل تفعيل أسلوب توطين الصناعة ونقل المعارف والتي تتم من خلال شروط وضوابط التي تحدد لك لوائح التنفيذ الخاصة بالنظام، فهذه الاتفاقية تم إعدادها وتوجيهها إلى المستثمرين في العالم وهذا بغرض تحفيزهم على القدوم للمملكة والاستفادة من خبراتهم التقنية والمعرفية في مختلف القطاعات وذلك في مقابل أن تقوم الحكومة بمساعدتهم في تنفيذ العديد من الأفكار الاستثمارية الناجحة بناء على خطط ودراسات جدوى متعددة تحقق لك عائد استثماري مناسب وهذا ما تلتزم به حكومة المملكة بتوفيره إلى المستثمرين.

تطبيق أسلوب التعاقد على توطين الصناعة ونقل المعرفة:

هناك العديد من المهام الرئيسية التي يتم القيام بها من أجل إتمام عملية توطين الصناعة والاستفادة من المستثمرين. فمن أهم هذه الأساليب التي تتمثل فيما يلي:

– أولًا إبرام الاتفاقيات:

تعد من أولى المراحل الهامة التي يتم الالتزام بها هو أن يتم إبرام  الاتفاقيات اللازمة بين الجهات الحكومية والهيئات والتي تحدد لك الآتي:

  • الكميات المناسبة للقيام بها.
  • المواصفات المطلوبة.

– ثانيًا اتفاقية التوطين:

في هذه المرحلة يتم إبرام اتفاقية أسلوب التعاقد على توطين الصناعة ونقل المعرفة وذلك من أجل الاستفادة من المستثمرين الأجانب. ولهذا يتم الدمج أو الاتفاق بين المستثمر المحلي والأجنبي من أجل:

  • الاستفادة من الخبرات التي يمتلكها.
  • القدرة على بيع المنتجات محليًا ودوليًا.
  • تحديد الأسعار المناسبة لديها وتحديد الاتفاقية.

فهي من المراحل الهامة والرئيسية التي تساعدك على توطين الصناعة ونقل المعرفة والقدرة على تحقيق المبيعات والمنتجات والجهات الحكومية المختلفة وتحديد الأسعار المشار إليها من خلال هذه الاتفاقية.

– ثالثًا إعداد دراسة الجدوى:

لن يتم إتخاذ القرار بتنفيذ واكتمال المشروع دون إجراء دراسة جدوى للفكرة المقترح تنفيذها. فتتوقف عملية التوطين لحين الحصول على نتائج دراسة الجدوى إما بتنفيذ المشروع أو التفكير في مشروع أخر. فدراسة الجدوى تساعد كثيرًا على فهم العديد من الجوانب والاتجاهات المختلفة الخاصة بالفكرة المقترح تنفيذها.

  • الاهتمام بالجانب الفني للمشروع فمن خلال هذا تتمكن من معرفة الموقع المناسب لمشروعك الاستثماري. حيث تتعرف على المكان والمساحة التي يشغلها ومدى ملائمتها إلى المشروع.
  • إعداد دراسة تسويقية مناسبة إلى الفكرة المقترحة حيث نتعرف من خلالها على السوق المستهدف، والمنافسين المتواجدين بداخله، كذلك العملاء المستهدفين وغيرها من التفاصيل التي تتعلق بالدراسة التسويقية.
  • إعداد التقارير المالية التي توضح للدولة الميزانية المالية التي يجب تخصيصها لتنفيذ مشروعك وكذلك معرفة الإنفاقات التي يحتاج إليها المشروع وكذلك الأرباح المالية  التي تحققها.

هذه مجموعة من العناصر الهامة التي تساعدك كثيرًا على نجاح أفكارك حيث من خلالها تتمكن من  إتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

– رابعًا تفعيل الاتفاقية:

بعد الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى يبدأ المستثمر في الحصول على التصاريح اللازمة من أجل متابعة واكمال المشروع من قبل فريق العمل الخاص بك والتي من خلالها تستطيع أن تفعل عمليات الشراء الخاصة بالجهات الحكومية والتي من خلال تتمكن من تحقيق الآتي:

  • متابعة أداء المتعاقد والتزاماته.
  • يتم بعد ذلك مراقبة أداء المشروع والتأكيد على بنود الاتفاقية.

هذه هي أبرز المراحل الرئيسية التي تساهم في تطبيق توطين الصناعة ونقل المعرفة والاستفادة من المستثمرين الأجانب وتنفيذ العديد من المشروعات المختلفة وكذلك اكتساب الخبرات في كيفية تنفيذ المشروعات وتحقيق الأرباح من خلالها.

ما أهمية اسلوب التوطين الذي تتبعه المملكة؟

هناك العديد من الفوائد التي تعود على المملكة العربية السعودية من هذه السياسة التي تتبعها نوضحها لك في عدد من النقاط الهامة كالآتي:

  • التعظيم من مكانة المملكة العربية السعودية عالميًا وقدرتها في المستقبل على تنفيذ المشروعات العملاقة وإنشاء عدد كبير من الصناعات المختلفة وهو ما يساهم في تنمية اقتصاد المملكة.
  • تعزز المملكة العربية السعودية من موقعها الاستراتيجي وذلك لكي تكون قاعدة عدد من الصناعات المختلفة والرائدة حول العالم والتي تساهم في مساعدة المملكة على التواجد في مصاف الدول الصناعية العالمية.
  • توفر على المملكة الكثير من الإنفاقات ويتم تنفيذ المشروع بجودة عالية وهو ما يكون له دورًا إيجابيًا في تحقيق التنمية المستدامة ويتم تنفيذها بكفاءة كبيرة للغاية.
  • تساعد الدولة على تحقيق الاكتفاء الذاتي وذلك عن طريق التنوع الاقتصادي المختلف والتي تحقق لك العديد من الصناعات الواعدة والتي تساهم في تنفيذ العديد من المشروعات المختلفة.
  • تساعد على تنمية وتطوير قدرات الكوادر البشرية داخل المملكة والتي تساعدك على توليد الفرص الوظيفية المختلفة والتي تحقق لك نجاحًا كبيرًا من خلالها.

هذه هي الأهمية الكبيرة التي تساعدك على نجاح أفكارك الاستثمارية. حيث تتمكن من خلالها توطين الصناعة ونقل المعارف وتبادل الخبرات مع المستثمرين الأجانب وتنفيذ العديد من المشروعات المختلفة بكل سهولة.

ما الأثر الاقتصادي الخاص باسلوب التوطين داخل المملكة؟

هناك العديد من الآثار الاقتصادية التي يحدثها اسلوب توطين الصناعة ونقل المعارف. وتتمثل هذه الآثار في عدد من النقاط الهامة كالآتي:

  • إنشاء العديد من الشركات الكبرى التي تساعد في تنوع الصناعات داخل المملكة العربية السعودية.
  • تخلق من خلالها العديد من الفرص الوظيفية ونقل المعارف وكذلك التقنيات المختلفة داخل المملكة العربية السعودية.
  • السلاسة والبساطة التي تتعلق بها والتي تساعدك على  إنشائها بطريقة جيدة.
  • جذب الاستثمارات الأجنبية التي تبحث عن بيئة الأعمال المشجعة على اتفاقيات التوطين والصناعة وكذلك نقل المعرفة.
  • هذه الاسلوب يساعد كثيرًا في التقليل من استيراد السلع والمنتجات من الخارج.
  • يخلق للمملكة فرصًا جديدة من أجل التصدير وتقديم المنتجات المحلية الخاصة بها.

أهم الفرص المتاحة الآن داخل المملكة العربية السعودية:

المملكة تهدف إلى توطين العديد من الصناعات المختلفة وعلى رأسها الصناعات الطبية. حيث ترغب المملكة في أن تعتمد على منتجاتها بل وتصديرها للخارج فمن أهم الفرص المتاحة للتوطين الآن هي:

– إنشاء مصنع لمنتجات الحماية الشخصية والطبية:

فكرة هذا المشروع قائمة على أن يقدم المصنع العديد من المنتجات الطبية المختلفة منها الكمامات الطبية، القناع الطبي. كذلك يختص بإنشاء الملابس الطبية والنظارات الطبية.

فهي فكرة مميزة ومضمونة الربح ومن المتوقع أن تصل بعائد ربحي يتخطى الـ 300 مليون ريال سعودي. لهذا ترغب المملكة في توطين هذه الصناعة وتعمل على جذب المستثمرين من الخارج للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.

يمكنك أن تقوم باستغلال هذه الفكرة الآن وتنفيذها وتحقيق الأرباح المالية من خلالها، تحتاج إلى إعداد دراسة جدوى مصنع منتجات حماية شخصية وطبية توضح لك العديد من التفاصيل المختلفة حول المشروع وأبرز المناطق التي تقوم بتنفيذ المشروع بها، وحجم المشروع والمنتجات التي يتم تقديمها وغيرها من التفاصيل الأخرى التي تتعلق بمشروعك الاستثماري حيث تتمكن من خلال هذا الحصول على قيمة ربحية على أعلى مستوى، فقط تحتاج إلى التخطيط والدراسة لها ومن ثم البدء في عمليات التنفيذ.

تواصل معنا الآن في “بناء” لدراسات الجدوى الاقتصادية واحصل على دراسة جدوى لمشروعك الاستثماري وابدأ في التنفيذ.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

فرص واتجاهات سوق الزهور المقطوفة
مدونة بناء

فرص واتجاهات سوق الزهور المقطوفة

الزهور هي واحدة من أكثر النباتات الجذابة لما تحمله من رائحة نفاذة والخصائص العلاجية المميزة بالإضافة إلى المظهر الخلاب الذي