بناء

الفرق بين دراسة الجدوى وخطة العمل

الفرق بين دراسة الجدوى وخطة العمل

هل دراسة الجدوى مماثلة لخطة العمل؟ ما الفرق بين دراسة الجدوى وخطة العمل؟ هل تسبق دراسة الجدوى خطة العمل أم أن خطة العمل هي التي تسبق دراسة الجدوى؟ هذه الأسئلة وغيرها الكثير تجوب الأذهان، وخاصة إذا كان المستثمر حديث العهد بالاستثمار، وخاصة مع تشابه الخطوات التي ينطوي عليها إجراء كل منهما، لذا في هذا المقال تعمد أفضل شركة دراسة جدوى في الإمارات على فض هذا الخلاف الشائك وإزالة ما به من لبس، من خلال إيضاح الاختلافات الأساسية بين إجراء دراسة جدوى وكتابة خطة عمل.

ما الفروقات بين دراسة الجدوى وخطة العمل؟

في البداية: لابد من الوقوف على أن كل من دراسة الجدوى وخطة العمل رؤي وتنبؤ بالنتائج المستقبلية بموجب مجموعة من الافتراضات حول ما يمكن أن يحدث في بيئة الأعمال.

دراسة الجدوى داخل “بناء”:

في أفضل شركة دراسة جدوى في الإمارات يتم إجراء دراسة الجدوى أولًا. وذلك في الحالات الآتية:

(البدء في المشروع أم لا – إطلاق منتج أو خدمة جديد في شركة قائمة الرغبة في اختراق سوق جديدة.. إلخ). وذلك للإجابة على سؤال هل هذه الفكرة أو الإجراء جيد حقًا وله جدوى اقتصادية؟

تجري دراسة الجدوى بهدف معرفة مدى قابلة تنفيذ فكرة معينة على أرض الواقع في حدود الميزانية المقدرة لها. ليس هذا فحسب بل يكون لها مردود مادي مجزي يبرر إقامة المشروع ويستحق الوقت والجهد والموارد.

يمتلئ تقرير الجدوى بالبيانات، والعمليات الحسابية والتحليلية، والتوقعات المقدرة لفرصة العمل أو الفكرة محل الطرح.

خطة العمل:

أما خطة العمل فهي وصف الخدمات أو المنتجات القائمة بالفعل أو التي على وشك البدء في تنفيذها، وتحديد لماذا يحتاج العملاء إليها؟ تحديد كيف تعتزم الشركة للوصول إليهم؟ وذلك من خلال استراتيجيات تسويقية، تقدم الخطوات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.

خطة العمل هي مرشد ودليل للعمليات والأنشطة المختلفة لمشروع قائم أو فكرة تم إثبات أنها مجدية ومبررة اقتصاديًا، أي أن خطة العمل لا يتم اللجوء إليها والبدء فيها إلا بعد إجراء دراسة الجدوى (يتم عمل خطة العمل والمشروع على وشك البدء).

خطة العمل تقوم بالأساس على التكتيكات والاستراتيجيات اللازمة لبدء الأعمال، والتي لابد من تنفيذها للوصول إلى الجدوى المنشودة.

تدور دراسة الجدوى في فلك “مدى صلاحية الفكرة أو أحد الحلول المحتملة للتطبيق العملي”. أما خطة العمل تدور حول “نمو الأعمال والاستدامة”. أي أن دراسات الجدوى واجبة لاتخاذ قرار استثماري حكيم، أما خطة العمل لترشيد كيفية تنفيذ أو الآلية التي يجب بها تنفيذ العمليات والأنشطة المختلفة المنصوص عليها من دراسة الجدوى للوصول إلى الجدوى الاقتصادية المنشودة.

تكشف دراسة الجدوى عن إمكانية الربح لفكرة عمل أو فرصة للمستثمرين ورواد الأعمال، في حين تساعد خطة العمل صاحب المشروع على رفع رأس المال اللازم لبدء التشغيل من المقرضين أو هيئة التمويل.

تحدد خطة العمل الاتجاه الذي تعتزم الشركة على إتباعه لتحقيق أهدافها المتعلقة بالإيرادات والأرباح في المستقبل.

يمكنك أن تتواصل الآن مع مكتب “بناء” أفضل مكاتب إعداد دراسة الجدوى

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

فرص واتجاهات سوق الزهور المقطوفة
مدونة بناء

فرص واتجاهات سوق الزهور المقطوفة

الزهور هي واحدة من أكثر النباتات الجذابة لما تحمله من رائحة نفاذة والخصائص العلاجية المميزة بالإضافة إلى المظهر الخلاب الذي