بناء

“بناء” أفضل مكتب استشارات اقتصادية في السعودية

"بناء" أفضل مكتب استشارات اقتصادية في السعودية

عندما يتوقع شخص ما بدء عمل تجاري جديد. غالبًا ما ينسى أهمية إجراء دراسة جدوى سوقية شاملة، في هذا المعنى غالبا ما يصبح السؤال، هل دراسة الجدوى السوقية أكثر أهمية من خطة العمل؟ بالتأكيد هو في الواقع لا ينبغي أن يتحرك أي مشروع تجاري جديد إلى الأمام دون تأمين مستقبله أولًا بالمعلومات التي يمكن أن تأتي فقط من دراسة الجدوى المعدة داخل أفضل مكتب استشارات اقتصادية في السعودية والتي تحدد الطريقة التي ستعمل بها الشركة، ونهجها ومواردها المالية وهيكلها الإداري، أو عروض المنتجات أو الخدمات.

تجبر دراسات الجدوى المشروعات التجارية الجديدة على وضع الأفكار على الورق، وتقييم قابلية السوق المستهدفة لها. ووضع الأساس لمواصلة خطة العمل. في جوهرها، إذا كانت نتيجة الدراسة إيجابية، عندها يمكن المضي قدمًا في خطة العمل. إذا كانت النتيجة سلبية، فلا ينبغي المضيّ قدمًا في خطة العمل.

لذلك فإن الإجابة على هذا السؤال السابق واضحة إلى حد ما، ليس فقط دراسة الجدوى السوقية أكثر أهمية من خطة العمل. بل إنها في الواقع الخطوة الأولى الأساسية نحو بدء عمل تجاري جديد. امسح حواجز الطرق أولًا ثم أبدأ خطة العمل.

أهمية دراسة جدوى السوق؟

أبحاث السوق هي عملية جمع وتسجيل وتحليل البيانات والمعلومات حول العملاء والمنافسين والسوق بشكل منهجي. تشمل استخداماته المساعدة في إنشاء خطة عمل، وإطلاق منتج أو خدمة جديدة، وضبط المنتجات والخدمات الحالية، والتوسع في أسواق جديدة، يمكن استخدام أبحاث السوق لتحديد أي جزء من السكان سيشتري منتجًا/ خدمة، استنادًا إلى متغيرات مثل العمر والجنس والموقع ومستوى الدخل.

أبحاث السوق عادة ما تكون أولية أو ثانوية:

[1] في البحث الثانوي تستخدم الشركة المعلومات التي تم تجميعها من مصادر أخرى والتي تنطبق على منتج جديد أو حالي وهذا له مزايا وعيوب بعض المزايا هي أن أسعاره رخيصة للغاية ويمكن الوصول إليها بسهولة ولكن العيوب هي أنها ليست خاصة بما تريده، لمعرفة ويمكن أيضا أن تكون متحيزة ولكن هذا لا يمكن التحقق منه، تتضمن أبحاث السوق الأولية اختبارًا مثل مجموعات التركيز أو الدراسات الاستقصائية أو الاختبارات الميدانية أو المقابلات أو الملاحظة التي أجريت أو مصممة خصيصًا لهذا المنتج.

قائمة الأسئلة التي يمكن الإجابة عليها من خلال أبحاث السوق:

  • ما الذي يحدث في السوق؟ ما هي الاتجاهات؟ من هم المنافسون؟
  • كيف يتحدث المستهلكون عن المنتجات في السوق؟
  • ما هي الاحتياجات المهمة؟ هل تلبي الاحتياجات الحالية المنتجات الحالية؟
  • أبحاث السوق لتخطيط الأعمال.

تهدف أبحاث السوق إلى اكتشاف ما يريده الناس أو يحتاجونه أو يؤمنون به، يمكن أن تنطوي أيضًا على اكتشاف كيفية تصرفهم، بمجرد اكتمال البحث يمكن استخدامه لتحديد كيفية تسويق منتجك المحدد.

لبدء النشاط التجاري هناك بعض الأشياء المهمة

أولًا معلومات السوق:

تجعل أسعار السلع المختلفة معروفة في السوق والعرض والطلب. يمكن الحصول على معلومات حول الأسواق بعدة أشكال وصيغ مختلفة.

 أمثلة على أسئلة معلومات السوق هي:

  • من هم العملاء؟
  • أين تقع وكيف يمكن الاتصال بهم؟
  • ما الكمية والجودة التي يريدونها؟
  • ما هو أفضل وقت للبيع؟

ثانيًا تجزئة السوق:

تجزئة السوق هي تقسيم السوق أو السكان إلى مجموعات فرعية لها دوافع مماثلة. القواعد المستخدمة على نطاق واسع للتجزئة تشمل الاختلافات الجغرافية، والاختلافات الشخصية، والاختلافات الديموغرافية واستخدام اختلافات المنتج.

ثالثًا اتجاهات السوق:

لتقدير حركات الصعود أو الهبوط للسوق، خلال فترة من الزمن. حيث يصعب تقدير حجم السوق إذا كنت تبدأ بشيء جديد تمامًا. في هذه الحالة سيكون عليك استخلاص الأرقام من عدد العملاء المحتملين أو شرائح العملاء.

ولكن إلى جانب المعلومات المتعلقة بالسوق المستهدف. فأنت بحاجة أيضًا إلى معلومات حول منافسيك وعملائك ومنتجاتهم  إلخ. بعض التقنيات هي:

  • تحليل العملاء.
  • اختيار النموذجة.
  • تحليل المنافس.
  • تحليل المخاطر.
  • بحوث المنتجات.

دراسة الجدوى التفصيلية

إنها دراسة أولية أجريت لتحديد وتوثيق صلاحية المشروع. يستخدم مصطلح دراسة الجدوى للإشارة إلى الوثيقة الناتجة. تُستخدم نتائج هذه الدراسة في اتخاذ قرار بشأن المضي في المشروع ، أو وضع جدول له.

إذا أدى ذلك بالفعل إلى اعتماد مشروع، فسيتم استخدامه – قبل بدء العمل الحقيقي للمشروع المقترح – للتحقق من احتمال نجاح المشروع، إنه تحليل للحلول البديلة الممكنة للمشكلة وتوصية بشأن البديل الأفضل. على سبيل المثال، يمكن أن تقرر ما إذا كان سيتم تنفيذ معالجة الأمر بواسطة نظام جديد أكثر كفاءة من النظام السابق.

مكونات دراسة الجدوى الرئيسية:

  • تحليل الاحتياجات.
  • دراسة الجدوى الفنية.
  • جدولة دراسة الجدوى.
  • الدراسة القانونية.
  • دراسة الجدوى البيئية.
  • دراسة الجدوى التسويقية.

اطلب الأن دراسة جدوى تفصيلية من أفضل مكتب استشارات اقتصادية في السعودية وتمتع بأفضل الخدمات والعروض الحصرية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة