بناء

تأثير كورونا على الاقتصاد السعودي 

تأثير كورونا على الاقتصاد السعودي

أوضحت حكومة المملكة العربية السعودية عن اتخاذها العديد من الإجراءات لمواجهة أزمة فيروس كورونا و تأثير كورونا على الاقتصاد السعودي واهتمت بتقديم ما يقارب من 120 مليار ريال سعودي أي (32 مليار دولار) لدعم الاقتصاد والضرر الذي لحق بالعديد من المناطق الذي أدى إلى انخفاض أسعار النفط بشكل كبير.

حيث وجهت الحكومة السعودية مبالغ مالية قدرها 50 مليار ريال لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة. كما اهتمت بتأجيل مدفوعات الضرائب والإعفاءات من مختلف الرسوم الحكومية.

كما اهتمت السعودية بتخفيض ميزانيتها لعام 2020 بنسبة 5٪ تقريبًا. وأوضح العديد من المتخصصين في مجال الاقتصاد أن الهدف من ذلك هو دعم الاقتصاد والمستثمرين. وبنفس الوقت الاهتمام بالتدابير اللازمة للحفاظ على الأمور المالية الخاصة بالمملكة العربية السعودية و تجنب تأثير كورونا على الاقتصاد السعودي . كما يتوقع العديد من الاقتصاديين أنها ستكون الأولى من سلسلة من التخفيضات وربما تدابير تقشفية للحفاظ على الاقتصاد وسط انخفاض أسعار النفط بنحو 60٪ سنويًا.

كما كرست أموالها لدعم المنظومة الطبية في مواجهة أزمة فيروس كورونا. ومن ضمن التدابير التي اتخذتها إعفاء المغتربين من الرسوم، وتأجيل بعض مدفوعات رسوم القطاع الخاص إلى الحكومة. وتأجيل تحصيل الرسوم الجمركية على الواردات. كما يسمح لأصحاب العمل بتمديد تأشيرات الخروج والعودة مجانًا لمدة ثلاثة أشهر. وتمكن الشركات من تأجيل دفع ضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل والرسوم الأخرى للأشهر الثلاثة المقبلة.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اهتمت السعودية بتقديم ميزانية خاصة لتغطية الطوارئ خاصة فيما يتعلق بأي تكاليف قد تنشأ خلال أزمة تفشي فيروس كورونا. واهتمت السعودية بعمل إجراءات عديدة لوقف انتشار فيروس كورونا. وكان من أهم تلك الإجراءات التغيير في مسارات الطيران ووقف دخول الحجاج إلى المملكة.

ولكن من أكثر الأشياء التي لحقت بالاقتصاد السعودي هو انخفاض أسعار النفط مما دفعها لإطلاق مبادرة حرب أسعار النفط. وخفضت أسعارها للمشترين. كما خططت لزيادة إنتاجها النفطي من 9.7 مليون برميل يوميًا إلى 12.3 مليون برميل يوميًا في استراتيجية لزيادة حصتها في السوق.

وكتب تقرير صادر عن ” إنرجي إنتليجنس” هذا الأسبوع أن السعودية تحتاج إلى نفط بسعر 82 دولارًا للبرميل لموازنة ميزانيتها. وهو ما يعني أن خطط الرياض المالية والاقتصاد السعودي سيعاني من ضربة كبيرة. تتوقع شركة التحليل أن تعاني خطة رؤية 2030 الاقتصادية للإصلاح الاقتصادي في المملكة من انتكاسة كبيرة أيضًا.

ويرى المحللون إن الامور قد تختلف بالمملكة مما يدفعها لعمل المزيد من الاقتراض الإضافي. وبيع الأصول من صندوق الاستثمار العام. وسحب الأموال النقدية من المشاريع الخارجية. أو الوصول إلى احتياطياتها النقدية الأجنبية. ولكن في ظل تلك الأزمات أوضح العديد من المسئولين المملكة. قادرة على مواجهة تلك الأزمة من خلال مخطط ميزانيتها إلى جانب قدرتها على السيطرة الكاملة على عجز الموازنة.

ومن الجدير بالذكر أن أسواق النفط قد تأثرت بشكل ملحوظ على مستوى العالم فقد لحق الضرر بالنفط الأمريكي ليصل إلى بضع دولارات لا تذكر. وأصبح سعره ضئيل جدًا، بينما السعودية تحاول أن تتغلب على تلك الأزمة. بضح المزيد من الاموال في الأسواق حتى لا يؤثر ذلك على الناتج المحلي من النفط وبنفس الوقت تعزيز نمو الناتج المحلي.

والآن تحاول السعودية بعودة النشاط الاقتصادي مع ضرورة فتح قطاعات الأعمال في البلاد بشكل تدريجي حتى تستعيد جزء من نشاطها الأقتصادي. وذلك من خلال تخفيف حدة الحظر الجزئي وفتح بعض أجزاء من المولات ولكن بشروط معينة. وفقًا بما يتناسبة مع مواجهة أزمة كورونا.

اتصل الآن واحصل على دراسة جدوى لمشروعك مع شركة “بناء” و فريق من الخبراء و الاستشاريين، تواصل معنا.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة