بناء

تعرف على أهم جهات تمويل المشاريع في السعودية

تعرف على أهم جهات تمويل المشاريع في السعودية

هل ترغب في الاستثمار في السعودية، أولا عليك معرفة بعض المعلومات الأساسية عن الوضع الإقتصادي، والقطاع المالي في المملكة، في هذا المقال نقدم لك وصف موجز للنظام المصرفي السعودي، كما نعرض عدد من البنوك التجارية العاملة بها، وطرق تمويل المشاريع في السعودية سواء من خلال مؤسسات التمويل العام، أو المؤسسات التمويلية المتخصصة.

وصف موجز للنظام المصرفي:

تقوم مؤسسة النقد العربي السعودي (SAMA)، أو البنك المركزي السعودي، بتنظيم القطاع المصرفي السعودي والسيطرة عليه، وتقدم التمويل لرجال الأعمال السعوديين وغير السعوديين، إلا أن العمليات المصرفية والائتمانية الخارجية غير مسموح بها في السعودية.

سوق الأوراق المالية في السعودية لا يزال غير متطور بدرجة عالية، إلا أنه مستمر في النمو، حيث يتحرك حجم التداول للأعلى كما هو الحال في عدد صناديق الاستثمار المشتركة الجديدة.

البنوك هي الكيانات الوحيدة التي قد تعمل كوسيط للأوراق المالية للأسهم المتداولة أو للشركات المساهمة، وأهم التطورات الأخيرة هي موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي على السماح للأجانب بشراء وتداول أسهم الشركات السعودية ضمن صندوق مغلق مدرج في المملكة المتحدة.

حدث التطور الرئيسي في القطاع المصرفي في عام 1997، من خلال دمج أثنين من البنوك المحلية الـ 12، حيث تم دمج البنك التجاري السعودي المتحد، وبنك القاهرة السعودي في البنك السعودي المتحد الجديد.

واستمرت أرباح 11 بنكًا تجاريًا في المملكة العربية السعودية في الارتفاع في عام 1997، بزيادة قدرها 12% مقارنة بـ 1.32 مليار دولار في عام 1996. وللعام الثالث، حققت شركة الراجحي المصرفية والاستثمارية أعلى الأرباح الصافية، حيث بلغت إيرادتها  346 مليون دولار في نهاية عام 1997، كما نما الحجم التراكمي للميزانية العمومية للبنوك بنسبة 6.5 في المائة عن نهاية عام 1996 ليصل إلى 101.8 مليار دولار.

وبلغ صافي الأصول الأجنبية للبنوك التجارية 14.3 مليار دولار في نهاية عام 1997، مما يمثل انخفاضاً عن مستوى نهاية عام 1996 البالغ 18 مليار دولار.

يوجد بالسعودية ثمانية من البنوك التجارية المشتركة، ويعتبر سيتي بنك، والبنك العربي، وبنك إتش إس بي سي، وبنك إيه بي إن أمرو هم الشركاء الرئيسيون الأجانب في البنوك السعودية.

البنوك التجارية العاملة في المملكة العربية السعودية مصنفة حسب إجمالي الأصول:

– البنك التجاري الوطني

– بنك الرياض

– البنك السعودي الأمريكي

– شركة الراجحي المصرفية للاستثمار

– البنك العربي الوطني

– البنك السعودي البريطاني

– البنك السعودي الفرنسي

– البنك السعودي المتحد

– البنك السعودي الهولندي

– البنك السعودي للاستثمار

– بنك الجزيرة

توافر التمويل العام وشروط الدفع:

تسهل السياسات السعودية التدفق الحر للموارد المالية، ويتم منح الائتمان من البنوك التجارية بشروط السوق، ويمكن للمستثمرين الأجانب الحصول على الائتمان من السوق المحلية، كما يتمتع القطاع الخاص بإمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من أدوات الائتمان.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

التمويل من خلال المؤسسات الائتمانية المتخصصة: يتيح البنك السعودي الزراعي، والبنك السعودي للائتمان، وصندوق الاستثمار العام، والصندوق السعودي للتنمية الصناعية، وصندوق التنمية العقارية، العديد من الخيارات التمويلية، ويمتلك  النظام المصرفي السعودي رأس مال كبير.

أنواع تمويل الصادرات المتاحة للمصدرين الأمريكيين:

شارك المصدرون، بما في ذلك المصادر الثنائية والمتعددة الأطراف والمحلية، بنك التصدير والاستيراد الأمريكي ووكالات ائتمان التصدير الأمريكية الأخرى في المملكة العربية السعودية، في دعم التجارة مع الشركات السعودية الخاصة، وتستخدم حكومة المملكة العربية السعودية تسهيلات وكالات ائتمان التصدير هذه لدعم مشاريع البنية التحتية الكبرى.

أنواع تمويل المشاريع المتاحة، بما في ذلك التسهيلات المتاحة من المؤسسات متعددة الأطراف:

تمويل المشاريع في السعودية من خلال القروض الطويلة الأجل المقدمة من البنوك التجارية المحلية والمؤسسات المالية السعودية المتخصصة مثل الصندوق السعودي للتنمية الصناعية أو صندوق الاستثمار العام.

لدى البنك السعودي الأمريكي (سيتي بنك) والبنك السعودي للاستثمار (تشيس مانهاتن) علاقات مراسلة مباشرة مع البنوك الأمريكية، كما تمتلك البنوك السعودية الأخرى أيضًا علاقات مراسلة مع المؤسسات الأمريكية، سواء المكتب الرئيسي في الولايات المتحدة أو فروع في أوروبا أو البحرين.

إن كنت ترغب في الاستثمار في المملكة العربية السعودية ، تواصل الآن مع شركة “بناء” الرائدة في الأفكار الاستثمارية و المشروعات، واحصل على أدق التفاصيل و المعلومات من أفضل الخبراء و الاستشاريين.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة