بناء

تعرف على أهم مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية

تعرف على أهم مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية

إن مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية متنوعة وكل منها يقوم بالتعرف على كافة المكونات التي يتكون منها المشروع، وبالتالي القيام بتحليلها والتأكد من أن هذه الفكرة الاستثمارية يمكن أن يتم تحقيق النتائج الإيجابية من خلالها، وبناء على هذا الأمر تعد دراسة الجدوى من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تضمن نجاح الفكرة الاستثمارية، وأن هذه العناصر تهدف بشكل مثالي أن تنقي الفكرة الاستثمارية من كافة العيوب أو الأخطار التي يمكن أن تؤثر على مشروعك سواء على المدى البعيد أو المدى القريب، ولذلك تمر الفكرة الاستثمارية بكافة المراحل التي يمر بها المشروع، كي تصبح من رواد الأعمال الناجحين.

ما مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية؟

إن مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية من أهم المراحل التي يمر بها المشروع، ومن هنا نستطيع أن تقوم بالوصول إلى الفكرة الاستثمارية بدون أي نوع من المشكلات، ومن هنا نستطيع أن تحقق أفضل عائد مالي من خلال المشروع، ومن أبرز هذه المراحل التي يمر بها المشروع، وبناء على ذلك الأمر سنقوم باستعراض هذه المراحل ما يلي:

دراسة الجدوى المالية:

إن الدراسة المالية من أهم الدراسات التي يمكن أن تمر بها الفكرة الاستثمارية هي التي يمكن من خلالها أن يتم الحكم على المشروع الاستثماري إذا كان مشروع مربح ويمكن من خلاله أن يتم تحقيق النجاح الذي يرغب به المستثمر أم أن هذا المشروع غير مربح على الإطلاق، وبناء على هذا الأمر تستطيع بالنهاية أن تقوم باتخاذ القرار الاستثماري:

  • يتم التعرف على كافة التكاليف التي يمكن أن تحتاج إليها كي تتمكن من الوصول إلى تنفيذ الفكرة الاستثمارية بشكل مثالي وهو ما يعينك في النهاية أن تحقق المشروع الاستثماري في الوقت المثالي.
  • يمكن أن تتعرف على كافة الأرباح التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال المشروع الاستثماري.

الدراسة التسويقية:

تعد من أهم مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية حيث أنها عبارة عن إحصاء البيانات التي يمكن أن يتم طرح المشروع الاستثماري في السوق من خلالها، وبناء على هذا الأمر تعد الدراسة التسويقية أحد أهم العناصر المثالية التي يمكن منها أن تضمن أن يكون منتجك له نصيب من الحصة التسويقية التي يمكن أن يتم توفيرها في السوق، وبناء على هذا الأمر تستطيع أن تتربح أغلى قدر من الأرباح، وتعد هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يتم القيام بها من خلال دراسة الجدوى بل أولها على الإطلاق، وبناء على هذا الأمر تستطيع من خلالها الوصول إلى هذه العناصر ومنها ما يلي:

  • الوصول إلى كافة التفاصيل أو البيانات عن سوق العمل التي يتم استهدافها من قبل المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها من خلالك.
  • التعرف على أبرز المواقع الجغرافية التي يمكن من خلالها أن تقوم بوضع المنتجات الخاصة بك بها. وبالتالي تتمكن من تلبية كافة احتياجات العملاء.
  • الوصول إلى كافة التفاصيل من حيث نقاط القوة والضعف التي تتواجد بالفعل عند كافة المنافسين. وبناء على هذا الأمر تستطيع أن تقوم بالتفوق عليهم والحصول على أعلى قدر من المبيعات.
  • التعرف على الفئة التي يتم استهدافها، وبناء على هذا الأمر يتم التعرف على السن والنوع. كي يتم استهداف هذه العملاء. وبناء على هذا الأمر يمكنك أن تقوم بتوفير كل ما يمكن أن يرغب العملاء في الحصول عليه.
  • تستطيع من خلال دراسة السوق أن تصل إلى وضع الخطة التسويقية التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها. كي تتمكن من تحقيق النجاح من خلال المشروع.

دراسة الجدوى الفنية:

إن الدراسة الفنية من أهم مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية التي يتم عبرها التعرف على كافة تفاصيل المشروع الاستثمارية من حيث المكونات الداخلية للمشروع. والقدرة على أن يتم من خلال المشروع التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالمشروع. وبناء على هذا الأمر يمكنك من خلال الدراسة الفنية أن تقوم بتعزيز ورسم المشروع قبل أن يتم تنفيذه. ومن أهم مكونات دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

الاعتماد على حصر الأدوات والمعدات:

من أهم ما يميز المشروع الاستثماري أن تقوم بالوصول إلى كمية الأدوات. والبيانات التي يتم من خلالها تعزيز قدرة المشروع الاستثماري على تحقيق النجاح. ومنها تتمكن بشكل نهائي من الوصول إلى التعرف على الطريقة التقنية. والقصوى التي يمكن أن يكون بها معدل الإنتاج النهائي للمشروع.

طريقة الإنتاج:

عبر دراسة الجدوى التسويقية يتم التعرف على الفارق بين العرض والطلب. ومن هنا يتم التأكد إذا كانت الفكرة الاستثمارية التي تقوم بتنفيذها يمكن بالفعل أن تقدم كم المنتجات يعادل هذه الفجوة بين العرض والطلب. وبناء على هذا الأمر يتم تحديد الطريقة الإنتاجية التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل العملاء.

مواصفات المنتج:

يقصد بمواصفات المنتج التعرف على كمية وصف الشكل الداخلي والجودة التي يكون عليها المنتجات من الداخل. وبالتالي الشكل الخارجي الذي يمكن أن يكون عليه المنتج. وبناء على هذا الأمر يتم التعرف على المنتج ككل وتوصيفه ليكون في أفضل حال له.

هذه أهم مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية يمكنك الآن التواصل مع شركة بناء والحصول على دراسة الجدوى الاحترافية التي تتميز بأنها يتم إعدادها على يد مجموعة من الخبراء في مجال دراسة الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة