بناء

تعرف على كيفية عمل دراسة جدوى مشاريع صغيرة في رؤية قطر 2030

تعرف على كيفية عمل دراسة جدوى مشاريع صغيرة في رؤية قطر 2030

تهدف قطر إلى زيادة معدل النمو الاقتصادي لديها من خلال تطبيق سياسة تنويع القاعدة الإنتاجية. والتركيز على القطاع غير النفطي، وتشجيع القطاع الخاص. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن عمل دراسة جدوى مشاريع صغيرة في قطر لبدء استثمارك في قطر من خلال الرؤية الوطنية 2030.

فقد نجحت قطر في تحقيق تقدم كبير في تنويع مصادر الدخل وتحسين الأداء الإنتاجي والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة لديها. والذي يعد هدفًا استراتيجيًا ضمن رؤية قطر الوطنية 2030.

وقد استطاعت أن تحقق تقدمًا مميزًا ومهمًا في هذا الإطار. فقطر في سباق مع الزمن للحاق بقطار كأس العالم في 2022 لتنظيم البطولة الأكبر عالميًا فشرف التنظيم لتلك البطولة لم يتحصل عليه أي من الدول العربية سابقًا وذلك جعل من التوقعات تحديًا كبيرًا على عاتق قطر.

فمنذ أن فازت قطر بتنظيم كأس العالم وهي تشهد ثورة من الإنشاءات. فالحكومة القطرية بدأت في تطوير البنى التحتية لكافة القطاعات، فنحن نتحدث عن ملايين المشجعين الذين سيتوافدون من جميع أنحاء العالم مما سيخلق تضخم كبير من الطلب على كافة القطاعات الاقتصادية.

فإن أبعاد قطر الاقتصادية تهيئها لأن تصبح ثاني أكبر اقتصاد في الخليج. بفضل سياستها الرشيدة والرؤية العصرية وتطور وتقدم اقتصادها المزدهر، ما جعل قطر المنارة والعنوان الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط. فقد أثبتت قطر ريادتها ونجاحها في القيادة والتطور المستمر والازدهار، حيث توفر أعلى نسبة دخل في العالم لأفرادها وتحقق أعلى معدلات للنمو الاقتصادي.

لذا إن كنت مهتم بمجال الأعمال، وتريد معرفة كيفية عمل دراسة جدوى مشاريع صغيرة في قطر عليك بمعرفة النقاط التالية:

الخطوات لمعرفة كيفية عمل دراسة جدوى مشاريع صغيرة في قطر

تجميع وتنظيم الأفكار المقترحة:

بداية قم بتجميع وتنظيم أفكارك وذلك للإلمام الكامل بالمشروع ومتطلباته؛ ضع كافة الخطوط العريضة المتعلقة بالمشروع مما يضمن بداية قوية لمشروعك، وتأكد أن لديك فكرة واضحة لمشروعك وأن هذه الفكرة مناسبة لك، وتعكس اهتماماتك وأهدافك، ويمكنك الاستعانة بأصحاب المشاريع واستشارتهم لتجنب الوقوع في أخطائهم السابقة، فالبداية الناجحة تعتمد على التوازن بين الموارد وبين الخبرة.

قابلية تنفيذ المشروع على أرض الواقع:

تأكد من قابلية المشروع للتطبيق والنجاح والبحث عن الموانع المؤثرة التي قد تقف عائقا لإقامة المشروع. ومن المهم النظر في العديد من الفرص الاستثمارية للمفاضلة بينهم واختار الأمثل لك فكلما زاد عدد المشروعات استطعت أن تحمي نفسك من أي قرار متسرع.

دراسة الحالة الاقتصادية:

دراسة الحالة الاقتصادية العامة والظروف المحلية والتأكد من مدى ملائمة أهداف المشروع مع أهداف المجتمع.

نسب الاستهلاك للمنتجات أو الخدمات:

حدد مدى الحاجة إلى خدمات أو منتجات المشروع من خلال دراسة تفصيلية للسوق لمعرفة الطلب. وكذلك معرفة الاتجاهات الاستهلاكية عند الأفراد.

اختيار اسم العلامة التجارية:

اختار اسم لمشروعك؛ مما يجعل عملية الإعداد للمشروع أكثر واقعية. فالاسم الذي تختاره يثبت مشروعك في أذهان الناس ويؤثر على نجاحك فيما بعد، لذا فمن الضروري أن يكون الاسم مميزًا وذا وصف دقيق.

العلاقات العامة:

– أنشئ شبكة من العلاقات بالانضمام إلى الغرفة التجارية، واختار الشكل القانوني لمشروعك. بالاعتماد على الاستشارات المهنية.

– إن عملية إعداد جدوى المشروع هي سلسلة من الدراسات التي تمكن القائمين بها في النهاية بالتوصية بتنفيذ المشروع. أو صرف النظر عنه، وهذه الدراسات تتطلب بالضرورة معلومات تختلف من مشروع لآخر حسب طبيعة المشروع وحجمه. ولهذا فإن أي محاولة لإعداد دراسات الجدوى يجب ألا ينظر إليها أكثر من كونها عامة. فهي من أهم الخطوات لضمان نجاح تلك المشاريع.

إعداد دراسة جدوى للمشروع:

لذا وقبل البدء بأي مشروع اقتصادي يجب عمل جدوى اقتصادية له. وهي عبارة عن عملية جمع المعلومات عن المشروع المقترح ومن هنا يجب عمل دراسة للسوق المحلي من حيث احتياجاته ومتطلباته من خلال:

  • دراسة الجدوى التسويقية
  • الدراسة الفنية
  • الدراسة المالية

تواصل الآن مع “بناء” واحصل على دراسة جدوى للمشاريع و الأفكار الاستثمارية المختلفة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة