بناء

تعرف على مكونات دراسة الجدوى في أفضل شركات دراسة الجدوى في السعودية

تعرف على مكونات دراسة الجدوى في أفضل شركات دراسة الجدوى في السعودية

أفضل شركات دراسة الجدوى في السعودية، تعد دراسة الجدوى هي العمل الأول الذي يجب القيام به من قبل المستثمر إذا رغب في تحقيق النجاح في عالم الاستثمار، وذلك لأنها تقوم بتجليل ودراسة المشروع الذي يريد تنفيذه من كل اتجاه، والذي بناء عليه يمكن تتخذ القرار الاستثماري النهائي بشأن تنفيذ الفكرة الاستثمارية أم لا، وتعد مكونات دراسة الجدوى كلما كانت متكاملة كلما استطعت تحقيق النجاح.

بالإضافة إلى أن هذه المكونات لا تعد تكامله هو الشرط الأساسي لتحقيق النجاح فقط، بل هناك خطوة أساسية وأولية وهي أن تكون هذه الدراسة متكاملة من حيث الصياغة والتحليل كي تستطيع من تحقيق نتائجها النهائية.

مكونات دراسة الجدوى؟

تؤكد أفضل شركات دراسة الجدوى في السعودية أن دراسة الجدوى هي عبارة عن تحليل للفكرة الاستثمارية من كل النواحي سواء المالية أو الاقتصادية أو الفينة، أو غيرها من الجوانب الأخرى، وتتكون الدراسة من مجموعة من العناصر الهامة التي كل منها يندرج تحته مجموعة متنوعة من التفاصيل التي تخدم المشروع من كل النواحي.

ومن أهم مكونات دراسة الجدوى التي تساهم في تعزيز النجاح للمشروع الذي ترغب في تنفيذه ما يلي:

دراسة وتحليل السوق:

واحدة من أهم المراحل التي بناء عليها يكون هناك الكثير من الإجابات عن التساؤلات التي يمكن أن تأتي في ذهن المستثمر، بل هي الترتيبات الأساسية والرئيسية التي بناء عليها يتم وضع مراحل تنفيذ ووضع المنتج في السوق بالطريقة الصحيحة التي يتم بناء عليها سيتم الوصول إلى أن يضع هذا المنتج مكانته، وبناء على هذا سيكون لديك المقدرة على تحقيق النجاح، ومن أهم هذه التفاصيل التي يتم دراستها وتحليلها من خلال هذه الخطوة هي إجابة الأسئلة التالية:

  • ما هي المواقع التي سيتم بيع ووضع المنتج بها؟
  • ما هو حجم السوق الذي سيتم استهدافه من خلال المشروع؟
  • هي السوق المستهدف يتسع لنوع جديد من المنتجات؟
  • هل يمكن أن يؤثر كثرة المنتج على سعره؟
  • ما هي المنتجات المنافسة التي تتواجد في السوق؟
  • ما الجودة التي يجب توفير المنتج الجديد بها ليحقق النجاح؟
  • ما هي الترتيبات التمويلية التي يحتاج إليها المشروع لتسويق المنتجات

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الدراسة الفنية:

من مكونات دراسة الجدوى الهامة هي الدراسة الفنية التي تهتم بدراسة وتوفير المعلومات عن مجموعة من التفاصيل الداخلية الهامة للمشروع الاستثماري، بناء على ذلك نجد أن الدراسة الفنية تقوم بتوفير بيانات دقيقة للمشروعات من الداخل التي بناء عليها تقوم العناصر الأخرى من الدراسة بالاعتماد عليها، حيث أن العناصر التي يتم توصيف وتطويع هذه الدراسة أو هذا النوع بتحديده هي ما يلي:

  • يتم عبر الجانب الفنية التعرف على الحجم الكلي الذي يمكن أن يكون عليه المشروع.
  • تحديد الطرق التي يتم بناء عليها إنتاج المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.
  • التخطيط الداخلي لكل جانب من جوانب المشروع الاستثماري.
  • التعرف على كمية المكونات التي يحتاج إليها كي يصبح جاهز التنفيذ على أرض الواقع.
  • التعرف على العمالة التي يحتاج إليها المشروع من حيث العدد ومن حيث المواصفات.
  • نوعية الآلات والخطوط الإنتاجية وأهم المواصفات التي يمكن أن تكون بها هذه الآلات.
  • تحديد طريقة النقل التي يتم الاعتماد عليها من أجل نقل المنتجات مكن المشروع إلى السوق والمواقع الجغرافية المتنوعة.
  • تحديد كمية الفاقد الناتج عن العملية الإنتاجية.
  • التكاليف الكلية التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع من أجل توفير العناصر الداخلية للمشروع.
  • وصف الموقع الصحيح الذي يمكن أن يكون به المشروع الاستثماري ومبرات اختيار هذا الموقع دون عن المواقع الأخرى.
  • تحديد العمر الافتراضي للمشروع الاستثماري.
  • تقرير إذا كانت هذه الفكرة بالفعل يجب تنفيذها أن أنها غير قابلة أو مؤهلة للتنفيذ على أرض الواقع.

المكون المالي للدراسة:

واحد من أهم مكونات دراسة الجدوى التي يمكن بناء عليها أن يتم اتخاذ القرار النهائي بِشأن تنفيذ الفكرة الاستثمارية أم لا، وهو الجانب المالي، بحيث أن الأموال هي القادرة على تحديد كم ستنفق، وكم يمكن أن تحصل عليه من خلال المشروع، وهو ما يمكن بناء عليه أن تقوم باتخاذ القرار النهائي بشأن تنفيذ الفكرة الاستثمارية أم لا، ومن أهم العناصر التي يمكن توضيحها وتوفيرها من خلال الدراسة المالية ما يلي:

  • تحديد ومعرفة كمية الأموال التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري سواء كانت هذه الأموال هي التي يتم تنفيذ بها الأعمال الإنشائية أو شراء الأدوات أو غيرها.
  • تحديد أبرز التكاليف التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع بعد أن يتم تشغيله، وهي التي يطلق عليها التكاليف التشغيلية، وترتبط بالمواد الخام، بالإضافة إلى تكاليف وأجور العملاء.
  • التعرف على مصادر التمويل التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من أجل تنفيذ المشروع الاستثماري في حالة عدم قدرة المستثمر على عدم قدرة تنفيذ المشروع عن طريق التمويل الذاتي.
  • مقدار القروض التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع وجدولة عملية التقسيط والتسديد.
  • مقدار العائد الكلي للمشروع بناء على مقدار التكاليف الكلية للمشروع بشكل سنوي.

بعد أن تعرفنا على مكونات دراسة الجدوى يمكنك الآن التواصل مع شركة بناء أفضل شركات دراسة الجدوى في السعودية وطلب دراسة الجدوى التي يتم تنفيذها على يد مجموعة من الخبراء الذين ينعمون بالخبرة الكبيرة في المجال الاقتصادي.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة