بناء

دراسة جدوى مشروع توطين إنتاج مجموعة مفاتيح التحكم منخفض الجهد

دراسة جدوى مشروع توطين إنتاج مجموعة مفاتيح التحكم منخفض الجهد (1)

مع توسع الاهتمام بالطاقة المتجددة والتطور الملحوظ على مدى العقدين الماضيين، ركزت المملكة العربية السعودية على تنمية هذا القطاع، حيث بدأت العديد من الاستثمارات الضخمة التي تؤتي بثمارها المربحة، وتعتبر مبادرات المملكة في مجال الطاقة المتجددة استثمارًا مهما لإنجاز التطورات في قطاع الطاقة وفقًا لرؤية المملكة 2030.

وتهدف المملكة إلى تحقيق الاستدامة وتحسين كفاءة وأداء قطاع الكهرباء من خلال رفع كفاءة الإنتاج وتقليل استخدام الوقود السائل وزيادة مستوى الالتزام البيئي وتعزيز موثوقية الشبكة من أجل إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، وتحسين ورقمنه شبكات التوزيع لزيادة تعزيز موثوقية الخدمة، ومن أجل تحقيق التنمية المستدامة، تحرص المملكة على تحسين كفاءة استخدام الموارد وإدارتها، وتوفير بيئة جاذبة للمستثمرين والمطورين، وتوفير خدمات ومنتجات وطنية قائمة على الإبداع والابتكار. ومن هنا نجد أن مشروع توطين إنتاج مجموعة مفاتيح التحكم منخفض الجهد يعد أحد أهم الفرص الاستثمارية التي ينطوي عليها قطاع الطاقة، والمياه في المملكة العربية السعودية.

ما هي المفاتيح الكهربائية ذات الجهد المنخفض؟

تعتبر المفاتيح الكهربائية ذات الجهد المنخفض نوع من المعدات الكهربائية، وهي عبارة عن مجموعة مفاتيح ذات تصنيف جهد أقل من 1 كيلو فولت، وتسهل المفاتيح الكهربائية ذات الجهد المنخفض حماية مكونات الدائرة من التلف الميكانيكي والحراري، حيث يفصل الأجزاء التي بها مشاكل مع الحفاظ على السلامة ويوفر التحكم التشغيلي عن بعد والمحلي، وتتمثل الوظيفة الرئيسية للمفاتيح الكهربائية ذات الجهد المنخفض في فتح وإغلاق المعدات الكهربائية والتحكم فيها وحمايتها أثناء عملية توليد الطاقة ونقلها وتوزيعها وتحويل الطاقة الكهربائية في نظام الطاقة، وتتكون المكونات في خزانة المفتاح بشكل أساسي من قواطع الدائرة ومفاتيح الحمل وآليات تشغيل المفتاح المعزول والمحاثات المتبادلة وأجهزة الحماية المختلفة، وهي مناسبة بشكل أساسي لمختلف المواقع مثل محطات الطاقة والمحطات الفرعية والبتروكيماويات ودرفلة الصلب المعدنية والصناعات الخفيفة والمنسوجات والمصانع وشركات التعدين والأحياء السكنية والمباني الشاهقة.

ما هي أهم أنواع المفاتيح الكهربائية ذات الجهد المنخفض؟

هناك عدة أنواع لمفاتيح التحكم منخفض الجهد، وتتمثل أهم هذه الأنواع كالآتي:

  1. سلسلة GGD:

وهي خزانة توزيع الطاقة ذات الجهد المنخفض من النوع GGD AC مناسبة لأنظمة توزيع الطاقة مع التيار المتردد 50 هرتز، وجهد التشغيل المقدر 380 فولت، وتيار العمل المقدر بـ 1000-3150 أ، وذلك لمستخدمي الطاقة مثل المحطات الفرعية ومحطات الطاقة والمصانع والمناجم، حيث تعمل على تحويل الطاقة الكهربائية وتوزيعها والتحكم في معدات توزيع الطاقة.

  1. سلسلة GCK:

هذا الجهاز مناسب لأنظمة التحكم والتوزيع مع تيار متردد 50 (60) هرتز، وجهد التشغيل المقنن أقل من أو يساوي 660 فولت، والتيار المقدر 4000 أمبير وأقل، حيث يعمل على توزيع الطاقة والتحكم في المحرك والإضاءة وتوزيع الطاقة الأخرى معدات.

  1. سلسلة GCS:

تستخدم مجموعة المفاتيح الكهربائية القابلة للسحب ذات الجهد المنخفض GCS كطاقة وتوزيع ومحرك في أنظمة توليد الطاقة وإمدادات الطاقة بتردد تيار متردد ثلاثي الأطوار يبلغ 50 هرتز، وجهد تشغيل مقنن 400 فولت (690 فولت)، وتيار مقنن 4000 أمبير وأقل، وذلك للتحكم المركزي وتعويض السعة.

  1. سلسلة MNS:

وتستخدم على نطاق واسع في مختلف أنظمة توزيع الطاقة ذات الجهد المنخفض مثل محطات الطاقة والمحطات الفرعية والمؤسسات الصناعية والتعدينية، وبناء الفنادق، والبناء البلدي وغيرهم.

  1. سلسلة MCS:

تعتبر مجموعة المفاتيح الكهربائية القابلة للسحب الذكية ذات الجهد المنخفض MCS منتج متقدم تم تطويره من خلال دمج مزايا المنتجات الأخرى ذات الجهد المنخفض، حيث إنها مناسبة لمحطات الطاقة والبتروكيماويات والمعادن والاتصالات والصناعات الخفيفة والمنسوجات والمباني الشاهقة.

ما هي أهم مكونات لوحة مفاتيح التحكم منخفض الجهد؟

تتكون مجموعة المفاتيح الكهربائية ذات الجهد المنخفض من عدة عناصر تؤدي وظائف مختلفة، وتتمثل أهم هذه المكونات كما يلي:

1- المفاتيح الأوتوماتيكية:

وهي أجهزة الحماية المسؤولة عن قطع التيار الكهربائي في حالة الأحمال الزائدة أو الدوائر القصيرة أو فشل النظام، وهي ضرورية لضمان سلامة التركيب ومنع الحوادث الكهربائية المحتملة.

2- المفاتيح المغناطيسية الحرارية:

هي مفاتيح أوتوماتيكية تجمع بين وظيفة المفتاح الحراري والمفتاح المغناطيسي، وتكتشف هذه الأجهزة كلًا من التيارات الزائدة والدوائر القصيرة، وتعمل بسرعة لفصل التيار الكهربائي ومنع تلف النظام.

3- الـ RCDs:

وهي عناصر حماية تستخدم للكشف عن التيار الكهربائي وفصله في حالة تسرب التيار، وتتمثل مهمتها في حماية الأشخاص من الصدمات الكهربائية المحتملة ومنع تلف المعدات.

4- عدادات الكهرباء:

تقوم هذه الأجهزة بقياس استهلاك الطاقة الكهربائية وتسمح بالتحكم الدقيق في كمية الكهرباء المستخدمة في المنشأة، وهي ضرورية لكل من المستخدم وشركة الكهرباء، لأنها تسمح بحساب الاستهلاك بشكل صحيح.

5- أجهزة الإشارة:

وتشتمل لوحات الجهد المنخفض عادةً على أجهزة إشارة، مثل الأضواء أو الإنذارات، التي تشير إلى حالة التركيبات الكهربائية، وهذه العناصر مفيدة لتحديد حالات الفشل أو الأعطال المحتملة في النظام.

ما أبرز استخدامات وتطبيقات مفاتيح التحكم منخفض الجهد؟

هناك استخدامات عديدة لمفاتيح التحكم منخفض الجهد في مجلات مختلفة، حيث تعمل على التحكم في إمدادات الطاقة الكهربائية وحمايتها، مما يضمن التوزيع الفعال والآمن، وتتمثل أهم هذه الاستخدامات والتطبيقات كما يلي:

1- في المنطقة السكنية، تستخدم لوحات الجهد المنخفض لتوزيع الطاقة الكهربائية على الدوائر المختلفة داخل المنزل، مثل الإضاءة والأجهزة وأنظمة تكييف الهواء، كما أنها مسؤولة عن الحماية ضد الأحمال الزائدة والدوائر القصيرة، من خلال تركيب قواطع الدائرة والصمامات.

2- في المجال التجاري، تستخدم لوحات الجهد المنخفض لتشغيل أنظمة الإضاءة والمعدات المكتبية وأنظمة الأمان وأنظمة تكييف الهواء والأجهزة الكهربائية الأخرى اللازمة لتشغيل الأعمال التجارية.

3- في المجال الصناعي، تستخدم لوحات التوزيع ذات الجهد المنخفض في محطات الإنتاج والمصانع لتوزيع الطاقة الكهربائية على مناطق العمل المختلفة والآلات والمحركات وأنظمة التحكم.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ما دور دراسة الجدوى في تنفيذ مشروع توطين إنتاج مجموعة مفاتيح التحكم منخفض الجهد؟

لدراسة الجدوى دور حيوي جدًا واساسي لتنفيذ المشروع، حيث تساعد دراسة الجدوى في دراسة وتحليل كافة جوانب المشروع بشكل تفصيلي ودقيق لتحديد إمكانية وجدوى تنفيذ المشروع على أرض الواقع أم لا، وذلك من خلال ما يلي:

(1) دراسة المنقطة الجغرافية بشكل تفصيلي لتحديد الموقع المناسب مع فكرة المشروع.

(2) تحديد المتطلبات الرئيسية للمشروع حتى يتم تنفيذه بدقة وبشكل تفصيلي احترافي.

(3) وضع خطط دقيقة لمراحل التنفيذ مع تحديد المدة الزمنية لكل مرحلة ومتطلبات تنفيذ كل مرحلة.

(4) دراسة تفصيلية ودقيقة لميزانية المشروع الكلية مع تحديد أفضل مصادر وطرق التمويل واختيار أكثر الطرق والمصادر المتناسبة مع المشروع.

(5) العمل على تحديد العمالة والموارد البشرية ذات الكفاءة العالية لضمان جودة التنفيذ مع التأكد من تطبيق أنظمة الحماية والأمان المناسبة.

(6) دراسة وتحليل المخاطر المتوقع حدوثتها اثناء تنفيذ المشروع والعمل على وضع خطط دقيقة لحلول وبدائل مناسبة لتجنب هذه المخاطر أو تقليل تأثيرها على عائد المشروع.

(7) تحديد العائد الاستثماري ونسب الأرباح المتوقعة للمشروع بشكل تفصيلي.

إذا كنت تريد تحقيق نجاح استثماري مميز ذات عائد ربح كبير، لا تتردد وأتصل الآن بفريق عمل مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال أرقام الهاتف 00966534484734 أو مراسلتنا عبر الواتس اب أو من خلال البريد الإلكتروني.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة