بناء

دراسة الجدوى هي الخطوات الواضحة لتحقيق النجاح المبهر

دراسة الجدوى هي الخطوات الواضحة لتحقيق النجاح المبهر

إذا كنت تريد أن تقوم بالانطلاق في عالم الاستثمار وتحقيق النجاح المبهر لابد أن تضمن في البداية أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها على أرض الاستثمار ناجحة كي تتمكن من أنك ستجني الأرباح المادية التي ترضي طموحك الاستثماري، وهو الذي سيمنحك القدرة على الوقوف أمام المنافسين، حيث أن المنافسة في عالم الاستثمار شرسة تتطلب منك الاستناد إلى المقومات القوية التي تساهم في أن تقوم بالحصول على أعلى قدر من التمكن والتميز، لذا الحل الأمثل هو دراسة الجدوى التي تستطيع من خلالها أن تضمن كافة الأمور، حيث أنها التي تمنحك القدرة، وتعطيك العديد من المميزات التي يمكن منها أن تحقق النجاح.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي دراسة الجدوى؟
  • عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية؟
  • دراسة الجدوى التسويقية
  • دراسة الجدوى الفنية
  • دراسة الجدوى المالية
  • دراسة الجدوى القانونية
  • دراسة المخاطر
  • دراسة الجدوى التقنية
  • ما هي أهمية دراسة الجدوى؟

ما هي دراسة الجدوى؟

تعد دراسة الخطوة مجموعة من الخطوات المنظمة التي يتم من خلالها تحليل الفكرة الاستثمارية من كافة جوانبها الفنية والتسويقية والمالية من أجل التأكد من عدم وجود أي نوع من أنواع التعارض بين الفكرة الاستثمارية والبيئة والسوق الذي سيتم طرحها به، وهو الأمر الذي يعينك بلا شك في أن تقوم بالحصول على أعلى قدر من التميز، وهو الذي يدل على أن هذه الدراسة يجب أن تتم على يد الفريق الذي يتميز بالخبرة الكبيرة، وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالاعتماد على فريق “بناء” الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة، ومن أبرز العناصر التي تتكون منها دراسة الجدوى ما يلي:

  • الدراسة الفنية
  • الدراسة المالية
  • الدراسة التسويقية
  • الدراسة القانونية
  • الدراسة الاجتماعية

عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية:

هناك العديد من العناصر الأساسية والفرعية التي تتكون من دراسة الجدوى، وهو يدل على أن هذه الفكرة الاستثمارية بواسطة دراسة الجدوى يتم تنقيتها كي تتمكن من أن تحصل على الفكرة أو تقوم بتقديم المشروع بدون أي نوع من أنواع العيوب التي يمكن أن تؤثر على الاستمرارية الخاصة بالمشروع، وكلما كانت العناصر التي تتكون منها دراسة الجدوى الاستثمارية متكاملة كلما يمكنك أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز، ومن أبرز هذه العناصر التي يتكون منها دراسة الجدوى يوكون لها تأثير بالغ على نجاح المشروع ما يلي:

– دراسة الجدوى التسويقية

تعد دراسة الجدوى التسويقية من أبرز أنواع دراسات الجدوى التي يمكنك من خلالها أن تقوم بإرساء قواعد المشروع في السوق الذي تقوم باستهدافه، بالإضافة إلى ضمان التمكن في كافة المناطق الجغرافية التي تقوم باستهدافها، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة الكبيرة على تحقيق أعلى قدر من النجاح، لذا لابد أن تراعي أن تقوم بالتعرف على أبرز العناصر التي تقوم دراسة الجدوى التسويقية للمشروع من خلال مكتب “بناء” مكاتب دراسة الجدوى في السعودية ومنها ما يلي:

– تحليل السوق الذي تقوم باستهدافه من قبل المشروع وكافة المناطق الجغرافية التي يمكن أن تقوم بغزوها بالمنتجات الخاصة بك.

– تعمل على تعزيز مكانة المشروع أمام كافة المشروعات التي تقوم بمنافسة المشروع.

– العمل على صياغة الطرق الاستراتيجية التي يمكن السير وفق لها كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من التمكن والتميز.

– الحرص على توفير أعلى قدر من النتائج الإيجابية من حيث القدرة التسويقية الخاص بالمشروع.

– تحسين كافة المواصفات الخاصة بالمنتج بمقارنة باقي المنتجات.

– العمل على تقليل المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها السوق بالمشروع.

– تحسين كافة العناصر التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من أجل نشر المنتجات على حسب طلب المناطق الجغرافية في المشروع.

– دراسة المنافسين من أجل التعرف على الطرق التي يمكن منها التفوق عليهم.

– تعزيز وتقوية كافة العناصر التي يمكن من خلالها ضمان الترويج الجيد للمنتج.

– دراسة الجدوى الفنية

تعد دراسة الجدوى الفنية هي من أبرز العناصر التي يمكن من خلالها التأكد أن الفكرة الاستثمارية متكاملة من حيث الأدوات التي تتكون منها الفكرة الاستثمارية، والمباني والآلات وكافة التفاصيل التي تهتم بالفكرة الاستثمارية حتى العمالة التي يتكون منها المشروع، بالإضافة إلى كافة العناصر التالية:

– تعمل دراسة الجدوى الفنية على اختيار المنشآت التي يجب أن يتكون منها المشروع كي تكون الفكرة الاستثمارية شاملة

– يتم من خلال دراسة الجدوى الفنية تحديد أبرز الطرق الإنتاجية التي يمكن أن يعتمد عليها المشروع كي يتمكن من توفير كافة المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

– تعمل دراسة الجدوى الفنية على تحديد أعداد العمال التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها من قبل المشروع كي تتمكن من توفير كافة المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

– توفير كم الخطوط الإنتاجية التي يمكن أن يعتمد عليها المشروع، والمواصفات القياسية وأهم البدائل المتاحة والتي يمكن أن يختار منها المستثمر.

– تعمل دراسة الجدوى على تحديد أبرز العناصر التي يجب أن يتم من خلالها توفير كافة المميزات التي يمكن أن تكون في مكونات المشروع.

– تحديد أبرز الطرق التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحديد أهم الأدوات التي يمكن أن يتكون منها المشروع.

– طرق الإنتاج التي يمكن أن تختار من بينها ما يلي، هي طريقة الإنتاج المستمرة، والتي يمكن من خلالها أن تتعرف على أبرز الطرق التي يمكن من خلالها أن تقوم بحصد توفير كافة المنتجات التي يمكن من خلالها أن تقوم بكسب ثقة العملاء، حيث أن هذه المنتجات بلا شك تكون كثيرة مثل المشروعات الغذائية التي تتطلب منك الإنتاج المستمر.

– الإنتاج المتقطع وهي المشروعات التي تقوم بالعمل على حسب طلبية المنتجات التي يتم طلبها منها، حيث يتم إنتاج الطلبية والتوقف، ومن ثم القيام بالبدء في الإنتاج في حين طلب أي كمية أخرى.

– الإنتاج المتغير، وهذا النوع من المنتجات هو من أبرز الأنواع الإنتاجية التي يتم الاعتماد عليها كي تتمكن من إنتاج كافة المنتجات التي يجب أن تقوم بإنتاجه من قبل المشروع، وهو الذي يدل على أن هذا المشروع يتم من خلاله إنتاج أكثر من نوع من أنواع المنتجات.

– دراسة الجدوى المالية

حيث أن الربح المادي هو الهدف الأول والأساسي الذي يريد صاحب المشروع من قبل المشروع فنجد أن عملية الاهتمام بالجانب المالي الخاص بالمشروع سواء التكاليف التي يمكن الحصول عليها لابد أن تتم على يد الخبراء الذين يتمتعون بالخبرة الكبيرة، لذا نجد أن من أهم العناصر التي يجب أن تقوم بالحصول عليها من خلال دراسة الجدوى المالية ما يلي:

– تعمل دراسة الجدوى المالية على تحديد كمية الأرباح المادية التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بحصد أعلى قدر من التمكن، لذا تعد الحل الأمثل كي يتمكن المستثمر من أخذ القرار النهائي بطرح الفكرة الاستثمارية أو لا، وهو الذي ساهم بلا شك في أن تصل إلى أعلى قدر من التميز والتمكن.

– تقوم دراسة الجدوى المالية بتحديد أبرز التكاليف التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع، بالإضافة إلى التعرف على كافة التكاليف التي تكون بها كل مرحلة أو كل خطوة من الخطوات التي يتكون منها المشروع.

– تعمل دراسة الجدوى المالية على التعرف على أبرز الطرق التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتعرف على الوقت الذي تصل إليه إلى نقطة التعادل، وهو من أبرز الطرق التي يمكن من خلالها أن تبدأ في التدفق الإيجابي في الجانب المالي.

  • دراسة الجدوى القانونية

تعد دراسة الجدوى القانونية من أبرز أنواع الدراسات التي يجب أن يتم توفيرها بالمشروع، حيث أنها تعمل بلا شك على أن تقوم بتوفير كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تضمن مشروعية الفكرة الاستثمارية، وهو الأمر الذي يجعلك بلا شك في حاجة إلى أن تقوم بالحصول على ما يلي كي تضمن استمرار المشروع وعدم التعرض إلى التوقف من قبل الجهات المختصة، وسواء كان هذا التوقف طويل الأجل أو مؤقت ستقوم بالتعرض في الحالتين إلى الكثير من الخسائر المادية، وهو الأمر الذي يجعلك تحرص على وجود هذه الدراسة ضمن دراسة الجدوى الكلية ومن أهم إضافاتها ما يلي:

– تعمل دراسة الجدوى القانونية على توفير التراخيص اللازمة للمشروع

– تحديد أبرز المواقع التي يمكن أن توفر بها المشروع وتتوافق مع نوعيته

– إزالة كافة العناصر بالاشتراك مع الدراسة البيئية في إزالة كافة المؤثرات الخارجية التي يمكن أن تؤثر على البيئة من قبل المشروع كي تتأكد من ضمان الموافقة عليه من قبل الهيئات المختصة.

  • دراسة المخاطر

تعد دارسة المخاطر من أبرز العناصر التي يمكنك من خلالها أن تقوم بضمان استمرارية المشروع، وهو الذي يمنحك القدر الكافي من التمكن الذي يساهم في أن تقوم بضمان عدم توقف المشروع، حيث أن في حالة التوقف المؤقت أو التوقف المستمر في كلا الحالتين سوف تتعرض إلى الكثير من الخسائر المادية، وهو ما يمنحك القدرة الكبيرة على ضمان أن تقوم بزيادة الإنتاج وتوفير كميات المنتجات التي يتم طلبها منك سواء على المدى القريب أو المدى البعيد، ومن أبرز أنواع المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع ما يلي:

المخاطر العامة:

هذا النوع من المخاطر هو الذي يتم التعرض له من قبل المشروعات جميعًا في نفس الوقت. ويمكن أن تكون هذه المخاطر يتم التعرض إليها من قبل العالم كله، مثل وباء كورونا الذي ضرب العالم كله. وهو الأمر الذي ساهم في أن يتعرض العديد من المشروعات إلى الكثير من المشكلات التي بلا شك كان له تأثير بالغ على أن تقوم الكثير من الشركات إلى أن تقوم بإشهار إفلاسها، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في أنك بالفعل في أن تقوم بعمل دراسة المخاطر كي تتمكن من النجاة من هذه المخاطر أو على الأقل تقليل الأضرار التي يمكن أن تتسبب بها هذه المخاطر، حيث أنها لها القدرة على القضاء على المشروع الخاص بك.

المخاطر الخاصة:

وهي المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروعات بشكل خاص. وهو الأمر الذي يدل على أنك في حاجة إلى أن تقوم بالحصول على دراسة المخاطر. التي تمنحك القدرة على تخطي أي نوع من أنواع المشروعات. التي يمكن أن تتعرض إليها المشروع الخاص بك بشكل خاص مثل المشكلات الخاصة بالإدارة. والمشكلات التي تخص الموارد أو التوزيع. أو أي نوع من أنواع المشكلات التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع التي تقوم دراسة الجدوى بوضع المئات من الاحتمالات. كي تتمكن من تجنب أي نوع من أنواع هذه المخاطر وتلاشي التعرض إلى أي مخاطر كي تتمكن من تحقيق النجاح.

  • دراسة الجدوى التقنية

تعد دراسة الجدوى التقنية من أبرز الأنواع التي يمكن من خلالها ضمان أن الفكرة الاستثمارية. يمكن أن تواكب التطورات التي يشهدها العصر. وهو الأمر الذي يمنحك المقدرة على القيام بتعزيز كافة القدرات. أو التخصصات التي يمكن من خلالها أن تضمن أن يسير المشروع على النحو الأفضل. وأن يواكب التكنولوجيا والتطور الذي يشهده العالم. وهو ما يساهم في أن تقوم بإنجاز العديد من الأعمال التي يمكن أن تقوم بإنجازها. من خلال الفكرة الاستثمارية خلال فترة زمنية طويلة خلال فترة زمنية قليلة، وهو ما يجعل الفكرة الاستثمارية. يمكن أن تقوم بزيادة الإنتاج وتحقيق النجاح المبهر.

ما أهمية دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى لها العديد من المميزات والكثير من الأهميات. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل لابد أن تحصل على دراسة الجدوى القياسية. كي تتمكن من الحصول على كافة هذه الأرباح. ومن أبرز هذه المميزات التي تقوم دراسة الجدوى بتوفيرها ما يلي:

– تمد دراسة الجدوى المستثمر بالخطوات التي يجب أن يسير عليها كي تتمكن من تحقيق النجاح من المشروع

– يمكن أن يقوم صاحب المشروع القدرة على أن يقوم بالتغيير والتعديل كي يتمكنوا من الوصول إلى أعلى قدر من التميز

– تحديد أبرز الفرص التي يمكن استغلالها وأهم البدائل التي يمكن الاعتماد عليها

– التعرف على أهم الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على التمويل من قبل المشروع

– ضمان حصد أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال المشروع

– العمل على تقليل المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع

– دراسة شاملة للمنافسين للتفوق عليها

– الحرص على الاستغلال الأمثل للموارد البشرية كي يتم الحصول على أعلى قدر من الإنتاج

– تحديد أهم خطوط الإنتاج من حيث المواصفات يمكن أن يتم الاعتماد عليها

تواصل الآن مع مكتب “بناء” مكاتب دراسة الجدوى في السعودية واحصل على دراسة الجدوى التي يمكنك من خلالها الانطلاق في عالم الاستثمار وابدأ خطوتك في تحقيق النجاح المبهر.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة