بناء

دراسة جدوى البيوت المحمية الزراعية في السعودية

البيوت المحمية الزراعية في السعودية

البيوت المحمية الزراعية في السعودية عبارة عن هياكل مغطاة بالزجاج أو البلاستيك الشفاف. حتى تسمح بوصول أشعة الشمس، ونمو النباتات، وقد اكتسبت هذه الطريقة في الزراعة شعبية كبيرة على مر السنين. وتتضمن طريقتان: الأولى هي إنشاء بيئة زراعية يتم التحكم فيها بالكامل، بينما في الأخرى يتم إنشاء بيئة يتم التحكم فيها جزئيًا، وذلك اعتمادًا على نوع النباتات التي ترغب في نموها.

وللبيوت المحمية الزراعية أهمية كبيرة لاسيما في المناطق التي تتميز بظروفها المناخية القاسية والجافة ومناطق الأمطار الغزيرة، كما أن البيوت المحمية الزراعية في السعودية من المشروعات الرائعة حيث تتيح الاستفادة من المساحة المخصصة لنمو النباتات بكفاءة عالية.

يعمل البلاستيك أو الزجاج المستخدم لتغطية البيوت المحمية الزراعية كمرشح للإشعاع. وتصفية الأشعة فوق البنفسجية الواردة من الشمس. بحيث تصبح الطاقة الحرارية التي يتم توليدها من خلال أشعة الشمس محاصرة داخل البيوت الزراعية، ويسمى هذا “تأثير الاحتباس الحراري”.

أنواع البيوت المحمية الزراعية في السعودية

هناك أربعة أنواع رئيسية من البيوت الزجاجية المستخدمة وهي:

  • البيوت المحمية ذات التهوية الطبيعية.
  •  تعمل بالتكنولوجيا.
  •  التي تستخدم مروحة ونظام تبريد.
  • البيوت المحمية التي يتكون هيكلها من الخيزران أو أي نوع خشب آخر.

تستخدم البيوت المحمية الزراعية لزراعة أنواع متعددة من النباتات:

  • بالنسبة للفواكه يمكنك زراعة البابايا، والفراولة على حد سواء.
  • أما في حالة الخضروات، تزرع الطماطم والفلفل (الملون والعادي)، القرنبيط، الفجل، الفلفل الحار، البامية، الملفوف، البصل، الكزبرة، وغيرها من الخضروات.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

مميزات المشروع

  • موسم زراعي أطول:

واحدة من المزايا الرئيسية للاعتماد على البيوت المحمية في الزراعة.

  • تمنحك موسم نمو أطول:

لا تختلف درجات الحرارة داخل البيوت المحمية.

  • تبقى أشعة الشمس محاصرة بداخلها:

كما أنها تقوم بحفظ الحرارة بداخلها، لذا يمكن تمديد مواسم الزراعة لفترة أطول، حتى في المناخات الباردة، مما يضاعف من إنتاجك وأرباحك.

  • الزراعة في أي طقس:

قد يكون من الصعب الزراعة في الطقس السيئ. ولكن باستخدام البيوت المحمية الزراعية، لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر، فحتى لو كانت الأمطار تتساقط بالخارج، يُمكنك الزراعة والحفاظ على مناخ جاف داخل المحمية. لن تؤثر العوامل المناخية والطقس على إنتاجك ومشروعك.

  • زراعة مجموعة متنوعة من النباتات:

لديك القدرة على زراعة مجموعة متنوعة من النباتات عند استخدام البيوت المحمية الزراعية، كما بإمكانك إنتاج نباتات غريبة لا تنمو في منطقتك المحلية، سيحقق لك ذلك ميزة تنافسية كبيرة على غيرك من المزارعين، حيث يمكنك إنتاج نوع معين من النباتات لا يوجد لدى أحد غيرك، فكر فيما يمكنك جنيه من أرباح نتيجة لذلك!

  • الحماية من الآفات والحيوانات المفترسة:

تعتبر حماية نباتاتك ومحصولك من الآفات والحيوانات ميزة كبيرة أخرى للزراعة في البيوت المحمية. حيث يمكنك إزالة الآفات الصغيرة، والقوارض بسهولة بإضافة الفخاخ والمصايد.

  • الاحتفاظ بالحشرات المفيدة:

بعض الحشرات مثل الخنافس تعتبر من الحشرات المفيدة للنباتات، وتمنحك البيوت المحمية الزراعية فرصة إبعاد الحشرات المزعجة والضارة عن نباتاتك مع إبقاء الحشرات النافعة بالداخل.

  • الحفاظ على الموارد المائية:

تحتاج الزراعة داخل البيوت المحمية إلى ري أقل بكثير من الزراعة العادية، لأنها تحبس الرطوبة، كما تقل مدة المحاصيل بها وتزيد جودتها. يمكن التحكم بدرجة الحرارة والرطوبة بشكل فعال، وفقًا لمتطلبات النباتات.

  • توفير الطاقة:

يمكن أن توفر البيوت المحمية الزراعية ميزة توفير مصادر الطاقة مثل المياه مقارنة بالطرق التقليدية للزراعة، خفض تكاليف مشروعك بشكل كبير.

لا تقتصر مميزات الزراعة باستخدام البيوت المحمية الزراعية على تحسين كميات ونوعية الإنتاج، وخفض التكاليف تحقيق إيرادات أكبر، بل يتعلق الأمر أيضًا بتغيير نمط الحياة وعيش حياة أكثر صداقة للبيئة.

تنفيذ مشروع البيوت المحمية الزراعية في المملكة تعد من الأفكار الاستثمارية الناجحة التي تساعدك على جني الأرباح المالية الكبيرة، كل ما عليك القيام به هو التواصل مع شركة “بناء” لدراسات الجدوى واحصل على دراسة جدوى مشروع البيوت المحمية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة