بناء

6 خطوات قبل أن تقرر أنك بحاجة إلى دراسة جدوى تطوير مشروع

دراسة جدوى تطوير مشروع

قبل اتخاذ القرار  بإنشاء أو تطوير مشروع ما عليك أولا سوء إجراء دراسة جدوى، لماذا؟ لأن دراسة الجدوى هي تقرير شامل يقدم تحليلًا للعوامل التي قد تؤثر إيجابًا أو سلبًا على مشروعك، كما أنها تبحث السوق الخاص بمشروعك بما في ذلك المستهلكين المحتملين للمنتج، والمنافسين الذين يقدمون خدمات مماثلة، وتكاليف وإيرادات إنشاء أو تطوير المشروع المحتملة، وخيارات تطوير المشروع، باختصار ستساعدك دراسة الجدوى على معرفة مدى فعالية فكرتك، كما تساعدك على تحديد أهدافك، ولكن قبل إعداد دراسة الجدوى تعرف مع شركة “بناء” على كيفية معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى إجراء دراسة جدوى تطوير مشروع لإنشاء أو تطوير مشروعك أم لا؟.

6 خطوات قبل أن تقرر أنك بحاجة إلى دراسة جدوى تطوير  مشروع:

إجراء تحليل أولي:

يبدو من الغريب القول إنك بحاجة إلى دراسة ما قبل الجدوى، لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى إجراء دراسة جدوى أم لا، لكن هذا صحيح! سيساعدك البحث المبكر في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تحقيق كامل، أو دراسة جدوى شاملة لتطوير مشروعك، سنشرح لك المزيد في الخطوات التالية:

دراسة الخيارات المتاحة:

يعد إكمال دراسة الجدوى الشاملة عملية تستغرق وقتًا طويلاً ومكلفة في بعض الأحيان. وبالتالي تريد أن تحاول توفير وقتك وأموالك دراسة أكثر الأفكار العملية والفعالة.

تقييم الطلب على فكرتك:

قد يهتم أصدقاؤك وأقاربك جميعًا بمنتجات المشروع الذي تقدمه، لكن بقدر ما يحبون منتجك. فقد لا يكون المستهلكين بشكل عام لديهم الرغبة في الحصول على منتجك، ودفع مبالغ إضافية لشرائه.

لذا قبل أن تقرر استثمار الوقت والمال في دراسة جدوى كاملة، تحتاج إلى تقييم واقعي لما إذا كانت هناك حاجة أو طلب على مشروعك أم لا، إذا تأكدت من وجود طلب على مشروعك، يمكنك متابعة دراسة الفكرة بتعمق أكبر، إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن الأفضل البحث عن فكرة جديدة.

تقييم المنافسة:

ربما تكون قد قررت أن هناك في الواقع طلب على منتجات، أو خدمات مشروعك. ومع ذلك تحتاج أيضًا إلى الحصول على فكرة عن حجم، ومقدار المنافسة التي ستواجهها.

على سبيل المثال إذا كان هناك عشرة بائعين في مدينتك يقدمون نفس منتجات مشروعك، فيجب عليك التفكير فيما إذا كنت ستتمكن منافستهم، عن طريق تقديم منتجات مختلفة أكثر جاذبية للمستهلكين.

وبالمثل إذا كنت ترغب في البيع عبر الإنترنت، فأنت تحتاج أن تعرف عدد الأشخاص الآخرين الذين يبيعون منتجات مماثلة، أو ما إذا كانت هناك علامة تجارية رائدة تحتكر السوق، سوف تكون قادر على المنافسة؟ ابدأ بالتفكير في الطرق التي يمكنك من خلالها استهداف سوق محددة  وخاصة.

تقييم التحديات:

قبل الانتقال إلى مراحل اعداد دراسة الجدوى الخاصة بك. يجب أن تفكر فيما إذا كانت هناك أية عقبات لا يمكن التغلب عليها أم لا.

إذا لم تكن هناك طريقة لتتمكن من تلبية متطلبات مشروعك، أو الحصول على الأموال اللازمة. فمن الأفضل أن تؤجل هذه الفكرة في الوقت الحالي.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

قرر ما إذا كنت بحاجة إلى توظيف خبراء استشاريين:

إذا كان تحقيقك الأولي يشير إلى أن لديك فكرة قد تكون ناجحة، فقد يكون من المفيد تعيين خبير استشاري لإدارة وإجراء دراسة الجدوى لمشروعك، بناءً على طبيعة مشروعك، قد تحتاج أيضًا إلى تقارير من محترفين مثل المهندسين (على سبيل المثال إذا كنت ترغب في إنشاء مشروع للمقاولات العامة والبناء)، ستمكنك دراسة الجدوى من تقدير الميزانية الكافية لتغطية التكاليف، تريد أن تكون دراسة الجدوى النهائية موضوعية بقدر الإمكان، لذا اوضح لمن توظفه أنك تريد إجابات صادقة، وأنك لا توظفهم لإعطائك الإجابة التي تريدها.

في شركة “بناء” نقدم لك دراسة جدوى حقيقية وموضوعية لمشروعك، تستطيع على ضوئها اتخاذ القرار الصحيح حول إمكانية إنشاء، أو تطوير مشروع ما قبل إستثمار وقتك وأموالك فيه، اطلب دراسة الجدوى الآن.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة