بناء

دراسة جدوى مجمع سكني

دراسة جدوى مجمع سكني

يبحث الجميع عن سكن مريح بأسعار مناسبة تتوفر به كل سبل الراحة، وتشجع المملكة العربية السعودية المستثمرين للدخول في هذا المجال وذلك ضمن رؤية المملكة 2030 التي تشمل العديد من المشروعات الإنشائية، إذا كنت تفكر في إنشاء مجمع سكني وتحتاج إلى التأكد مما إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق، فيمكن لفريق شركة “بناء” مساعدتك في إعداد دراسة جدوى مجمع سكني شاملة، يعد الحصول على تحليلات دراسة الجدوى المتعلقة بالعقار والتطوير أمرًا شائعًا وهامًا بالنسبة لجميع الشركات قبل بدء مشروع البناء.

دراسة جدوى مجمع سكني:

قبل تخصيص وإنفاق رأس المال على أي مشروع عقاري، تحتاج العديد من الشركات أولاً إلى وضع نموذج عمل واضح ومحدد، وكذلك إعداد دراسة جدوى شاملة ومعتمدة، على الرغم من أن التكاليف المرتبطة بتحليل الجدوى يمكن أن تبدو باهظة الثمن للوهلة الأولى، إلا أن عدم إعداده يمكن أن يكلف الشركات أضعاف المبلغ الذي قد تخسره إذا توقف المشروع عن العمل، في معظم الحالات يمكن تجنب مثل هذه الخسائر من خلال كتابة دراسة جدوى موضوعية للمشروع.

تحد دراسات الجدوى من الأخطاء التي يمكن أن تحدث أثناء تنفيذ المشروع، يمكن للافتراضات غير الصحيحة بشأن قوانين تقسيم الأراضي أو التصميم الهندسي الإنشائي أن تؤدي إلى إفلاس المشروع العقاري، ستحدد دراسة الجدوى من “بناء” المتطلبات اللازمة للتغلب بنجاح على العديد من التحديات التي تنشأ حول مشروع المجمع السكني.

الفرق بين دراسة الجدوى وخطة العمل:

تعتبر خطة العمل بمثابة خريطة طريق من نوع ما. لكي تنجح أي شركة، يجب أن تفهم جيدا السوق الذي تعمل به وفرص نجاحها فيه، ويتم استخدام خطط الأعمال لجميع أنواع المشاريع، بما في ذلك المشاريع المتعلقة بالتطوير العقاري وإنشاء المجمعات السكنية، أما دراسة الجدوى فهي تشبه خطة العمل من حيث أنها تحدد الفرصة الكلية، وتتيح اتخاذ قرار مستنير بشأن التقدم في المشروع أم لا، وكلاهما أمر حتمي لنجاح أي مشروع، وبالتأكيد لزيادة رأس المال.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ما الذي تتضمنه دراسة جدوى مجمع سكني؟

تتضمن دراسة الجدوى العديد من جوانب مشروع المجمع السكني بدءًا من عملية الحصول على التصاريح اللازمة للبناء وحقوق استخدام الأراضي، فيما يلي بعض مميزات إعداد دراسة الجدوى لمشروع مجمع سكني:

  • تحسينات الموقع المدني والبنية التحتية العامة
  • تسهيل استخدام الأراضي والحصول على التصاريح البيئية
  • دراسة المنافسين.
  • معرفة العملاء المحتملين وامكانياتهم.
  • تقدير التكاليف الكلية المتوقعة.
  • معرفة الأرباح والعوائد المحتملة.
  • دراسة مصادر التمويل الممكنة.
  • اختيار الموقع والمساحة المناسبين
  • معرفة فرص نجاح مشروعك
  • عمل تحليل SWOT ومعرفة نقاط القوة والضعف لمشروعك.

النقاط المذكورة أعلاه ليست سوى لمحة عن العديد من الميزات التي توفرها دراسة الجدوى.

تحليل السوق:

تتضمن دراسة الجدوى إجراء تحليل شامل للسوق، سيقوم الخبراء في مكتب “بناء” بتحليل السوق وتوفير  المعلومات المطلوبة حول نقاط القوة والضعف لمشروعك، بما في ذلك:

  • سكان المنطقة المحيطة واتجاهات النمو المتوقعة
  • الدراسة الديموغرافية للسوق المستهدف
  • إحصاءات الدخل

بالنسبة للتطورات السياحية، سيتم تفصيل خصائص السوق الإضافية، مثل:

  • حجم السوق الحالي
  • الأعداد التاريخية ونمو السوق

الموقع والمساحة المطلوبة:

يحتاج مشروع مجمع سكني إلى مساحة كبيرة تصل لعدة أفدنة، ومن الأفضل إنشاء هذا المشروع في إحدى المندن الجديدة للاستفادة من التسهيلات التي تمنحها الحكومة للمستثمرين في هذه المناطق، والتي تتضمن تخفيض لأسعار الأراضي وتسهيل استخراج التصاريح، والحصول على المرافق الأساسية من مياه وكهرباء وخدمات الصرف الصحي، بالإضافة إلى وجود شبكة طرق ونقل عملاقة وممهدة.

اطلب دراسة جدوى مجمع سكني كالمة الآن من “بناء” وتمتع بأفضل الخدمات والعروض الحصرية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة