بناء

دراسة جدوى مشروعك الاقتصادي والاستفادة القصوى من رأس المال

دراسة جدوى مشروعك الاقتصادي

يولد النجاح من رحم الفشل، ويعتمد العديد من الناجحين والأغنياء في عالم التجارة والإدارة على هذه القاعدة ويطبقونها في شتى المجالات، لكن ذلك يحدث فقط للذين يتعلمون من تجاربهم وتجارب الآخرين، فكم من مؤسسة ضلت طريقها بسبب سوء الإدارة وعدم التخطيط الجيد، ولم تقم لها قائمة بعد ذلك؛ لأنها لم تفكر في نواحي ضعفها لتتلافاها، ولم تفكر في نواحي قوتها لتحافظ عليها وتنميها، كذلك هو الحال عند تفكيرك في إنشاء مشروعك الخاص، فدائمًا ما تراودك بعض الأفكار حول فشل ذلك المشروع، لذا يعزف العديد من صغار المستثمرين عن تنفيذ مشاريعهم.

ولكن هل تساءلت يومًا، هل نجاح رواد الأعمال ضربة حظ أم شيء نادر لا يتكرر مرة أخرى؟. وهل أولئك الناجحين ولدوا ليكونوا كذلك لحكمة إلهية. والفاشلون في الحياة مقدر لهم الفشل؟ للإجابة عن تلك الأسئلة عليك أولًا معرفة ما الخطى التي ساروا عليها ليحققوا تلك النجاحات. لا تترك الأمر هكذا؛ يعتمد نجاح أولئك المستثمرين على دراسة جدوى شاملة للمشروع قبل البدء، ففهم دورة حياة المشروع أمر ضروري. و يجب أن تفكر في الحصول على دراسة جدوى مشروعك الاقتصادي.

فكل مشروع له معالمه الأساسية الخاصة به، فسوف يساعد العمل مع فهم دورة المشروع على الحفاظ على تنظيم المشروع والسير بخطى ثابتة على المسار الصحيح للمشروع من الفكرة وحتى النهاية، فـ دراسة جدوى مشروعك الاقتصادي إحدى أهم الخطوات التي لابد للمستثمر أن يقوم بها قبل البدء بالمشروع الجديد أو في حالة التوسع والتطوير.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

كيف تحقق أقصى استفادة من رأس المال من خلال دراسة الجدوى؟

يمكن استخدام دراسات الجدوى بطرق شتى، ولكنها تركز في المقام الأول على المشروعات الاقتصادية. لتحديد جدوى الفكرة قبل الشروع في تطوير الأعمال التجارية، ولتفادي الخسائر الفادحة التي قد يتعرض لها المشروع. فالمشاريع المجدية هي التي سيولد فيها العمل التدفق النقدي والأرباح الكافية، ويحمل المخاطر التي سيوجهها. ويبقى قابلًا للتطبيق على المدى الطويل، ويفي بأهداف المؤسسين. فهي تساعدك على إعطاءك إرشادات حول كيفية المضي في الدراسة وما يجب تضمينه.

تأتي أهمية دراسة الجدوى المالية للفرص الاستثمارية في أنها تحدد الرؤية المالية للمشروع بعد تقديم كافة العناصر الأخرى. كالعناصر التسويقية والفنية التي تحدد أوجه التكلفة، وعناصر التشغيل للمنتج. حيث يبدأ التحليل المالي بعد التأكد من الدراسة التسويقية من أنه سيكون هناك طلب كاف ومنظم على المنتجات أو الخدمات التي يقدمها المشروع، والدراسة الفنية لكافة جوانب المشروع، والتأكد من عدم وجود أي من المعوقات فيما بعد، والتي قد تؤثر بالسلب على جدوى المشروع، من ثم يأتي دور الدراسة المالية لتحديد الأموال المطلوبة لإنشاء وتشغيل المشروع، ودراسة كيفية تدبيرها والالتزامات التي تترتب على ذلك، ثم دراسة إلى أي حد سوف يحقق المشروع عائدًا مناسبًا لأصحاب رأس المال.

تعتمد دراسة الجدوى المالية على مجموعة من البيانات والمعلومات لأوجه التكاليف المختلفة في المشروع. والتي يتم تحليلها وتبويبها إلى قوائم مالية والتي تختلف من مشروع إلى آخر. فالمتعارف عليه أنه لا يوجد شكل موحد لهذه القوائم، بل يتوقف عددها ومكوناتها على عوامل كثيرة تخص طبيعة واحتياجات كل مشروع. ولكن يظن البعض أن ذلك كاف لاتخاذ القرار بشأن إقامة المشروع. ولكن من وجهة نظر المستثمرين المعنيين بالمشروع، يتطلب الأمر القيام بما يسمى تحليل الحساسية. والذي يتضمن الحصول على بيانات وبعض المعلومات الإضافية عن كافة الجوانب ذات العلاقة بالربحية، والاحتمالات، والمخاطر، وتحليل الحساسية للفرص، والتغيرات التي يمكن أن تحدث لهذه الجوانب والمتغيرات البيئية التي يمكنها أن تؤثر على المشروع.

يمكنك أن تتواصل الآن مع مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسات الجدوى والحصول على دراسة جدوى شاملة لفكرة مشروعك الاستثماري.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة