بناء

تعرف على دورة حياة المشاريع من خلال دراسة جدوى مشروع اقتصادي

دراسة جدوى مشروع اقتصادي

سواء كنت تعمل في مشروع صغير بأهداف تجارية متواضعة أو مشاريع كبيرة متعددة الأقسام فإن فهم دورة حياة إدارة المشروع أمر ضروري، فكل مشروع له معالمه الأساسية الخاصة به فسوف يساعدك العمل مع فهم دورة إدارة المشروع على الحفاظ على تنظيم مشروعك والسير بخطى ثابتة على المسار الصحيح للمشروع من الفكرة وحتى النهاية، ويتم ذلك من خلال دراسة جدوى مشروع اقتصادي فتلك الخطوة لابد للمستثمر أن يقوم بها قبل البدء بالمشروع الجديد أو في حالة التوسع والتطوير.

مراحل دورة حياة إدارة المشروع

عادة ما يتم تقسيم دورة حياة إدارة المشاريع إلى أربع مراحل:

بدء المشروع:

البدء هو المرحلة الأولى من دورة حياة المشروع، هذا هو المكان الذي يتم فيه قياس قيمة المشروع وجدواه ويستخدم مديرو المشروعات عادة أداتين للتقييم لتحديد ما إذا كان يجب متابعة المشروع أم لا:

– وثيقة حالة العمل، تبرر هذه الوثيقة الحاجة إلى المشروع وتتضمن تقديرًا للفوائد المالية المحتملة.

– دراسة الجدوى لتقييم أهداف المشروع وجدوله الزمني وتكاليفه لتحديد ما إذا كان يجب تنفيذ المشروع. وهل يتوازن متطلبات المشروع مع الموارد المتاحة لمعرفة ما إذا كانت متابعة المشروع منطقية أم لا.

تتخلى الفرق عن المشاريع المقترحة التي تعتبر غير مربحة أو غير مجدية ومع ذلك، يمكن تعيين المشاريع التي تجتاز هذين الاختبارين إلى فريق المشروع أو مكتب المشروع.

تخطيط المشروع:

وهي المرحلة التي تلي البدء، ويتم الدخول فيها فقط بمجرد أن يتلقى المشروع الضوء الأخضر. وتبرير جدواه اقتصاديًا فإنه يحتاج إلى خطة قوية لتوجيه الفريق، ومرحلة التخطيط تعتبر أهم المراحل وأطولها مدة. ويترتب عليها جميع المراحل التالية للمشروع، فمن خلالها يتم إعداد خطط لتنفيذ المشروع وإدارته، وأيضًا تقييم المخاطر ووضع خطة محكمة لإدارتها وإيجاد الحلول لها، معرفة آلية تنفيذ الأعمال، ومعرفة مدة المشروع، وتخطيط الموارد وإدارة الوقت.

تنفيذ المشروع:

وهي المرحلة التي تستند على خطة التنفيذ الناتجة عن مرحلة التخطيط، وفي تلك المرحلة يقوم فريق الإعداد ببناء التسليمات التي ترضي العميل ويقوم قادة الفريق بتحقيق ذلك من خلال تخصيص الموارد والحفاظ على تركيز أعضاء الفريق على المهام الموكلة إليهم وهذه المرحلة تسير بالتوازي مع المرحلة التي تليها، وهي مرحلة التحكم والمتابعة.

مرحلة المتابعة والتحكم:

أحيانًا يتم الجمع بين المراقبة والتحكم مع التنفيذ نظرًا لأنها تحدث غالبًا في نفس الوقت عندما تقوم الفرق بتنفيذ خطة المشروع الخاصة بها، يجب عليها مراقبة التقدم الخاص بها باستمرار لضمان تسليم ما تم الوعد ولحساب مؤشرات الأداء الرئيسية وتتبع الاختلافات.

الاختتام:

وفيها يتم تقييم الناتج النهائي وتجهيزه للتسليم.

ما هي مقاييس كفاءة المشروع؟

المقاييس الثلاثة لتقييم أي مشروع هي:

  • الوقت.
  • الكلفة.
  • الجودة.

فغالبًا ما يكون الهدف الرئيسي للمشروع هو تنفيذ المشروع في أقصر وقت وأقل تكلفة وأعلى جودة. ولكن على أرض الواقع تتعارض هذه الأهداف مع بعضها البعض. حيث أنه في معظم الحالات يتطلب إنهاء المشروع في وقت أقصر استثمارات أكبر وبالتالي كلفة أعلى وكذلك الأمر في حال طلب جودة تنفيذ عالية. لذا يجب على المدير إيجاد حل مناسب لكي يستطيع الموازنة بين تحقيق الأهداف الرئيسية.

تواصل الآن مع “بناء” واحصل على دراسة جدوى مشروع اقتصادي.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

فرص واتجاهات سوق الزهور المقطوفة
مدونة بناء

فرص واتجاهات سوق الزهور المقطوفة

الزهور هي واحدة من أكثر النباتات الجذابة لما تحمله من رائحة نفاذة والخصائص العلاجية المميزة بالإضافة إلى المظهر الخلاب الذي