بناء

دراسة جدوى مشروع المول التجاري

دراسة جدوى مشروع المول التجاري

هل تود تنفيذ أي مشروع تجاري مربح؟ هل ترغب في تنفيذ مشروع تجاري ضخم مضمون الربح؟ إن كنت تود تحقيق ذلك فعليك التفكير في مشروع المول التجاري. فإن أي مشروع تجاري يقوم على فكرة معينة. يتولد من خلالها الربح، ويكبر على أساسها المشروع، ويمكن للشخص المُقبل على افتتاح مشروع صغير اعتماد فكرته بناءً على حاجة المحيط حوله. فإن كانت المنطقة التي يسكنها تخلو من بعض الخدمات الأساسية للسكان، ويذهبون لمناطق أخرى لإحضارها يُمكن البدء فورًا بتنفيذ مشروع يلبي احتياجات الناس هناك. وذلك يعود لعدة أسباب يأتي على رأسها أن المشروع سيحقق ربحًا عاليًا بسبب حاجة الناس للوصول بشكل أسرع للمنتج. أو الخدمة المتوفرة في أماكن بعيدة، إلى جانب أن بداية هذا المشروع. يعني ضرورة استمراره لارتباطه بحاجة الأفراد من الجمهور المستهدف الذين يعيشون بشكل دائم في منطقة المشروع. وكل هذه التفاصيل توضحها دراسة جدوى مشروع المول التجاري.

دراسة جدوى المشروع:

ولذا توضح دراسة جدوى مشروع المول التجاري إنه واحد من أهم وأفضل الفرص الاستثمارية. التي تتبناه رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في قطاع الترفيه. إذ تعتمد فكرة المشروع على إقامة مول تجاري حيث يقوم المول. بتقديم خدمات متنوعة حيث يقوم المشروع بتوفير مساحات مخصصة للإيجار ومساحات مخصصة للبيع.

الخدمات:

كما يقدم كافة الخدمات التي يحتاجها المتسوقون أثناء تسوقهم لتلبية احتياجاتهم العائلية والشخصية. في مكان واحد آمن ونظيف ويضمن وجود مواقف للسيارات بعيدًا عن أماكن الازدحام داخل الأحياء التجارية. ومن المقترح لمشروع المول التجاري أن يشمل المول هايبر ماركت ومحلات ملابس والأحذية والهدايا والإكسسوار، كما يشمل المطاعم. ومدينة للألعاب الترفيهية للصغار والكبار ومقاهي وغيرها. وذلك للاستفادة من التطور والنمو الهائل في تعداد سكان المملكة العربية السعودية.

الأرباح المالية:

كما يهدف المشروع إلي خلق فرص استثمارية جديدة ذات مردود جيد وتحقيق عائد جيد لصاحب المشروع، تحقيق عوائد وتدفقات نقدية جيدة. وقيمة اقتصادية مضافة، المحافظة على مستوى أسعار منافس، المساهمة في تغطية جزءًا من الطلب المتزايد على خدمات المولات التجارية.

ولكن نجاح أي مشروع لا يتوقف فقط على مدى احتياج الأفراد من الجمهور المستهدف للخدمات والمنتجات التي يقدمها المشروع. بل أيضًا نجاح المشروع يتوقف على مدى وضع الخُطة المناسبة والدراسة الوافية التي يتم وضعها قبل تنفيذ المشروع. والسير عليها لحين الانتهاء من مراحل التنفيذ،  وهذا ما يؤكد أن الفكرة الخلاقة والمبدعة لم تكن وافية لتحقيق الأهداف المنشودة من أي استثمار. ولكن إذا تم الجمع بين الفكرة الخلاقة والمبدعة والدراسة الوافية والتخطيط الرائع. بالتأكيد يضمن المستثمر تحقيق الأهداف المنشودة.

دراسة السوق:

والتخطيط الجيد يبدأ بمعرفة ما يدور في السوق الذي ينتمي إليه المشروع، يجعل صاحب المشروع على دراية كاملة بالشركات الكبرى في مجال المنافسين. وما الأسعار التي تعتمدها؟ مع تجنب فتح باب المواجهة، مع ما يُسمى بعمالقة السوق في المراحل الأولى للعمل. وذلك من أجل  التمكن من عرض منتجات المشروع بشكل مميز وتقدير حجم العرض المتوفر محليًا. بتحديد العناصر الرئيسية المؤثرة في العرض مع تقدير حجم العرض المتوقع للسنوات القادمة. والطلب على منتجات المشروع، وتقدير الطلب الحالي.

كما يتم تحليل العناصر الرئيسية المؤثرة في الطلب. تقدير حجم الطلب المستقبلية للسنوات، ودراسة وتحليل الموسمية وخصائصها وأثرها على المنتج المتوقع من ناحية الأسعار ومعدلات التشغيل. وهذا كله إلى جانب التعرف على العوامل المؤثرة على طلب المنتجات المستهدفة، وتقدير الطلب الحالي والمستقبلي للمنتجات محل الدراسة، تقدير الفجوة التسويقية القائمة. والسوق المتاح للمنتجات المستهدف، فضلًا عن تحديد حصة المشروع من الفجوة الناتجة. وكل هذا يساهم بشكل أو بآخر على وضع أفضل السبل والاستراتيجيات الأفضل لوضع الخطة التسويقية للمنتجات المستهدفة.

الدراسة المالية:

كما يتم تقدير حجم الاحتياجات الرأسمالية للمشروع وتقدير مساحة وقيمة الأرض اللازمة لتدين الشروع مع مراعاة الانتهاء من كافة التصاريح والتراخيص اللازمة. لتدشين المشروع وتحويله من مجرد فكرة إلى واقع ملموس تجنبًا لتعرض المشروع لحدوث أي مساءلات قانونية تؤثر على نمو. وتقدم المشروع، وهذا إلى جانب تحديد المتطلبات والتجهيزات المكانية اللازمة لبدء التشغيل مع مراعاة تحديد الجدول الزمني اللازم للمشروع.

وفي النهاية يتم حساب التكاليف والأموال اللازمة لتشغيل المشروع. لتوضيح حجم رأس المال اللازم للمشروع مع رصد هوامش الأرباح، والإيرادات الناتجة عن هذا الاستثمار، للتأكد من مدى جدوى المشروع المقترح.

إذا كنت تفكر في إنشاء مول تجاري وتبحث عن الطرق التي تؤكد لك مدى قابلية المشروع للتطبيق. فإن خبراء مختصين شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية على أتم استعداد لمد يد العون لتقديم كافة التفاصيل والمعلومات التي تؤكد مدى قبلية المشروع للتطبيق، ومدى جدواه بإعداد دراسة جدوى مشروع المول التجاري باحترافية بلا حدود فقط كل ما عليكم مراسلتنا عبر الواتساب.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة